باب الباء
كتاب مختار الصحاح في اللغة للرازي
محتويات
باب الباء
$ باب الباء ب ا حرف من حروف المعجم والمكسورة حرف جر وهي
$ لإلصاق الفعل بالمفعول به تقول مررت بزيد وجائز أن يكون مع استعانة تقول كتبت بالقلم وقد تجيء زائدة كقوله تعالى { كفى بالله شهيدا { وحسبك بزيد وليس زيد بقائم والباء هي الأصل في حروف القسم لدخولها على المظهر والمضمر تقول بالله لأفعلن وبه لأفعلن والباء حرف من عوامل الجر ويختص بالدخول على الأسماء وهي لإلصاق الفعل بالمفعول به تقول مررت بزيد كأنك ألصقت المرور به وكل فعل لا يتعدى فلك أن تعديه بالباء والهمزة والتشديد تقول طار به وأطاره وطيره وقد تكون زائدة كقولك بحسبك كذا وقوله تعالى { وكفى بربك هاديا ونصيرا { وربما وضع موضع قولك من أجل وقد يوضع موضع على كقوله تعالى { ومنهم من أن تأمنه بدينار { أي على دينار كما يوضع على موضع الباء كقول الشاعر % إذا رضيت علي بنو قشير % لعمر الله أعجبني رضاها أي رضيت بي قلت المعروف المشهور أن على في هذا البيت بمعنى عن
# * ب أ ب أ * * بأبأت * الصبي إذا قلت له بأبي أنت وأمي وبأبأ الرجل أسرع و * البؤبؤ * بالضم أصل الشيء وإنسان العين
# * ب أ ر * * البئر * جمعها في القلة * أبور * كأفلس و * آبآر * كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول * آبار * كآثار كاذا كثرت فهي * البئار * كالديار و * بأر * بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
# * ب أ س * * البأس * العذاب وهو أيضا الشدة في الحرب تقول منه * بؤس * الرجل بالضم فهو * بئيس * كفعيل أي شجاع وعذاب بئيس أيضا أي شديد و * بئس * الرجل بالكسر * بؤسا * و * بئيسا * اشتدت حاجته فهو * يائس * و * بئيس * اسم وضع موضع المصدر و * بئس * كلمة ذم وهي ضد نعم تقول بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما أزيلا عن بعضهما فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا فنقلا إلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما أربع لغات نذكرها في ن ع م إن شاء الله تعالى ولا * تبتئس * أي لا تحزن ولا تشتك و * المبتس * الكاره والحزين و * البأساء * الشدة و * البؤسى * ضد النعمة
# * بائقة * في ب و ق
# * بائنة * في ب ي ن
# * بادية * في ب د ا
# * بارية * في ب و ر
# * باقة * في ب و ق
# * ب ب ل * * بابل * اسم موضع بالعراق ينسب إليه السحر والخمر قال الأخفش لا ينصرف لتأنيثه وتعريفه وكونه أكثر من ثلاثة حروف
# * ب ت ت * * البت * القطع تقول * بته * يبته ويبته بضم الباء وكسرها وهو شاذ لأن المضاعف إذا كان مضارعه مكسورا لا يكون متعديا إلا هذا وعله في الشراب يعله ويعله ونم الحديث ينمه وينمه وشده يشده ويشده وحبه يحبه وهذه الكلمة وحدها على لغة واحدة هي الكسر وإنما سهل تعدي هذه الأفعال إلى المفعول اشتراك الضم والكسر فيهن قلت ورمه يرمه ويرمه ذكره في ر م م فزاد المستثنى على ما حصره فيه قال و * بيته تبييتا * شدد للمبالغة و * الانبتات * الانقطاع ويقال لا أفعله * بته * ولا أفعله * البتة * لكل أمر لا رجعة فيه ونصبه على المصدر وقولهم تصدق فلان صدقة * بتاتا * وصدقة * بتة * بتلة أي انقطعت عن صاحبها وبانته قلت كذا هو في النسخ بنون بعدها تاء ولا أعرف له وجا ويحتمل أن يكون من تصحيح النساخ وكان أصله وباتته بتاءين مفاعلة من البت قال وكذا طلقها ثلاثا * بتة * وروى بعضهم قوله A { لا صيام لمن لم يبت الصيام من الليل { وقال ذلك من العزم والقطع بالنية و * البتات * بالفتح متاع البيت وفي الحديث { ولا يؤخذ منكم عشر البتات {
# * ب ت ر * * بتره * قطعه قبل الإتمام وبابه نصر و * الانبتار * الانقطاع و * الأبتر * المقطوع الذنب وبابه طرب وفي الحديث { ما هذه * البتيراء * { و * الأبتر * أيضا الذي لا عقب له وكل أمر انقطع من الخير أثره فهو * أبتر
# * ب ت ع * * أبتع * كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون
# * ب ت ك * * البتك * القطع وبابه ضرب ونصر و * بتك * آذان الأنعام قطعها شدد للكثرة
# * ب ت ل * * بتل * الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و * بتلة * و * البتول * من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و * التبتل * الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا * التبتيل * ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه تبتيلا {
# * ب ث ث * * بث * الخبر من باب رد وأبثه بمعنى أي نشره و * أبثه * سره أي أظهره له و * البث * الحال والحزن
# * ب ث ر * * البثر * الكثير يقال كثير * بثير * و * البثر * و * البثور * خراج صغار واحدتها * بثرة * وقد * بثر * وجهه بفتح الثاء وضمها وكسرها
# * ب ث ق * * بثق * السيل الموضع أي خرقه وشقه * فانبثق * أي انفجر وبابه نصر و * بثقا * أيضا بكسر الباء
# * ب ث ن * * البثنية * حنطة منسوبة إلى موضع بالشام قال أبو الغوث كل حنطة تنبت في الأرض السهلة فهي بثنية خلاف الجبلية وهو في الحديث خالد رضي الله عنه
# * ب ج ج * * البجة * التي في الحديث صنم
# * ب ج ح * * بجحه فتبجح * أي فرحه ففرح
# * ب ج س * * بجس * الماء * فانبجس * أي فجره فانفجر و * بجس * الماء بنفسه يتعدى ويلزم وبابهما نصر
# * ب ج ل * * التبجيل * التعظيم
# * ب ح ت * * البحت * الصرف وخبز بحت ليس معه غيره
# * ب ح ث * * بحث * عنه من باب قطع و * ابتحث * عنه أي فتش
# * ب ح ث ر * * بحثره فتبحثر * أي بدده فتبدد وقال الفراء * بحثر * متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه
# * ب ح ح * في صوته * بحة * بالضم والتشديد يقال * بححت * بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما * بححا * ورجل * أبح * ولا يقال باح وامرأة * بحاء * و * البحبحة * و * التبحبح * التمكن في الحلول والمقام و * بحبوحة * الدار وسطها بضم الباءين
# * ب ح ر * * البحر * ضد البر قيل سمي به لعمقه واتساعه والجمع * أبحر * و * بحار * و * بحور * وكل نهر عظيم بحر ويسمى الفرس الواسع الجري * بحرا * ومنه قول النبي عليه الصلاة والسلام في مندوب فرس أبي طلحة { إن وجدناه لبحرا { وماء بحر أي ملح و * أبحر * ملح وأبحر الرجل ركب البحر و * بحرين * بلد والنسبة إليه بحراني و * بحر * أذن الناقة شقها وخرقها وبابه قطع ومنه * البحيرة * وهي ابنة السائبة وحكمها حكم أمها و * تبحر * في العلم وغيره تعمق فيه وتوسع
# * ب خ ت * * البخت * الجد و * المبخوت * المجدود و * البختي * من الإبل جمعه * بخاتي * غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى * بخيتة
# * ب خ ت ر * * التبختر * في المشي يقال فلان يمشي * البخترية
# * ب خ خ * * بخ * بوزن بل كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال * بخ بخ * فإن وصلت خفضت ونونت فقلت * بخ بخ * وربما شددت كالاسم فقيل بخ
# * ب خ ر * * بخار * الماء ما يرتفع منه كالدخان و * البخور * بالفتح ما * يتبخر * به و * البخر * بفتحتين تتن الفم وبابه طرب فهو * أبخر
# * ب خ س * * البخس * الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد * بخسه * حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا * بخس * فيه ولا شطط
# * ب خ ص * * بخص * عينه قلعها مع شحمتها وبابه قطع ولا تقل بخس
# * ب خ ع * * بخع * نفسه قتلها غما وبابه قطع ومنه قوله تعالى { فلعلك باخع نفسك على آثارهم {
# * ب خ ق * * بخق * عينه عورها وبابه قطع و * البخنق * خرقة تقنع بها الجارية وتشد طرفيها تحت حنكها لتوقي الخمار من الدهن أو الدهن من الغبار
# * ب خ ل * * البخل * و * البخل * بالفتح و * البخل * بفتحتين كله بمعنى وقد * بخل * بكذا من باب فهم وطرب و * بخلا * أيضا بالضم فهو * باخل * و * بخيل * و * بخله * نسبه إلى البخل ويقال { الولد * مبخلة * مجبنة { قلت هذا حديث عن النبي A و * البخال * الشديد البخل
# * ب د أ * * بدأ * به وابتدأ و * بدأه * فعله ابتداء و * بدأ * الله الخلق و * أبدأهم * بمعنى وباب الثلاثة قطع و * البديء * بوزن البديع البئر التي حفرت في الإسلام وليست بعادية وفي الحديث { حريم البئر البديء خمس وعشرون ذراعا {
# * ب د د * * بدده * فرقه وبابه رد و * التبديد * التفريق ومنه شمل * مبدد * و * تبدد * الشيء تفرق و * البدة * بوزن الشدة النصيب تقول منه * أبد * بينهم العطاء أي أعطى كل واحد منهم * بدته * وفي الحديث { * أبديهم * تمرة تمرة { و * استبد * بكذا تفرد به وقولهم لا * بد * من كذا أي لا فراق منه وقيل لا عوض
# * ب د ر * * بدر * إلى الشيء أسرع وبابه دخل و * بادر * إليه أيضا و * تبادر * القوم تسارعوا و * ابتدروا * السلاح تسارعوا إلى أخذه وسمي * البدر * بدرا لمبادرته الشمس بالطلوع في ليلته كأنه يعجلها المغيب وقيل سمي به لتمامه و * أبدرنا * فنحن مبدرون أي طلع لنا البدر و * بدر * موضع يذكر ويؤنث وهو اسم ماء قال الشعبي بدر بئر كانت لرجل يدعى بدرا ومنه يوم بدر و * البدرة * عشرة آلاف درهم و * البادرة * الحدة و * بدرت * منه * بوادر * غضب أي خطأ وسقطات عند ما احتد و * البادرة * أيضا البديهة و * البيدر * بوزن خيبر الموضع الذي يداس فيه الطعام
# * ب د ع * * أبدع * الشيء اخترعه لاعلى مثال والله بديع السماوات والأرض أي * مبدعهما * و * البديع * المبتدع و * المبتدع * أيضا و * البديع * أيضا الزق وفي الحديث { إن تهامة كبديع العسل حلو أوله حلو آخره { شبهها بزق العسل لأنه لا يتغير بخلاف اللبن و * أبدع * الشاعر جاء بالبديع وشيء * بدع * بالكسر أي مبتدع وفلان * بدع * في هذا الأمر أي بديع ومنه قوله تعالى قل ما كنت بدعا من الرسل { و * البدعة * الحدث في الدين بعد الإكمال و * استبدعه * عده بديعا و * بدعه تبديعا * نسبه إلى البدعة
# * ب د ل * * البديل * البدل و * بدل * الشيء غيره يقال بدل و * بدل * كشبه وشبه ومثل ومثل و * أبدل * الشيء بغيره و * بدله * الله تعالى من الخوف أمنا و * تبديل * الشيء أيضا تغييره وإن لم يأت * ببدله * و * استبدل * الشيء بغيره و * تبدله * به إذا أخذه مكانه و * المبادلة التبادل * و * الأبدال * قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم إذا مات واحد منهم أبدل الله تعالى مكانه بآخر قال بن دريد الواحد * بديل
# * ب د ن * * بدن * الإنسان جسده وقوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك { قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و * البدن * أيضا الدرع القصيرة و * البدنة * ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع * بدن * بالضم و * بدن * الرجل من باب ظرف و * بدنا * أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو * بادن * و * البدن * بضمتين مثل البدن وهو السمن و * بدن تبدينا * أسن وفي الحديث { إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود {
# * ب د ه * * بدهه * أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و * بادهه * فاجأه والاسم * البداهة * و * البديهة
# * ب د ا * * بدا * الأمر من باب سما أي ظهر وقرئ { الذين هم أراذلنا بادي الرأي { أي في ظاهر الرأي ومن همزه جعله من بدأت ومعناه أول الرأي وبدا القوم خرجوا إلى * باديتهم * وبابه عدا و * بدا * له في هذا الأمر * بداء * بالمد أي نشأ له فيه رأي وهو ذو * بدوات * و * البدو * * البادية * والنسبة اليه * بدوي * وفي الحديث { من بدا جفا { أي من نزل البادية صار فيه جفاء الأعراب و * البداوة * بفتح الباء وكسرها الإقامة في البادية وهو ضد الحضارة قال ثعلب لا أعرف الفتح إلا عن أبي زيد وحده والنسبة إليها * بداوي * و * باداه * بالعداوة جاهره بها و * تبدى * الرجل أقام بالبادية و * تبادى * تشبه بأهل البادية وأهل المدينة يقولون * بدينا * بمعنى بدأنا
# * ب ذ أ * * بذأت * الرجل والموضع كرهته
# * ب ذ ر * * بذر * البذر زرعه وبابه نصر و * تبذير * المال تفريقه إسرافا
# * ب ذ ل * * بذل * الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و * البذلة * و * المبذلة * بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و * ابتذال * الثوب وغيره امتهانه و * التبذل * ترك التصاون
# * ب ذ ا * البذاء بالمد الفحش وفلان * بذي * اللسان والمرأة بذية
# * ب ر أ * * برئ * منه ومن الدين والعيب سلم وبرئ من المرض بالكسر * برءا * بالضم وعند أهل الحجاز * برأ * من المرض من باب قطع وبرأ الله الخلق من باب قطع فهو * البارئ * و * البرية * الخلق تركوا همزها إن لم تكن من البري و * أبرأه * من الدين و * برأه تبرئة * و * تبرأ * من كذا فهو * براء * منه بالفتح والمد لا يثنى ولا يجمع لأنه مصدر كالسماع و * بريء * يثنى ويجمع على وزان فقهاء وأنصباء وأشراف وكرام وجمع السلامة أيضا وهي بريئة وهما بريئتان وهن بريئات و * برايا * ورجل بريء و * براء * بالضم والمد و * بارأ * شريكه فارقه وبارأ الرجل امرأته و * استبرأ * الجارية واستبرأ ما عنده و * البرأء * بالفتح أول ليلة من الشهر
# * ب ر ث ن * * البراثن * من السباع والطير كالأصابع من الإنسان والمخلب ظفر البرثن
# * ب ر ج * * برج * الحصن ركنه وجمعه * بروج * و * أبراج * وربما سمي الحصن به ومنه قوله تعالى { ولو كنتم في بروج مشيدة { والبرج أيضا واحد * بروج * السماء و * التبرج * إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال
# * ب ر ج س * * البرجاس * غرض في الهواء يرمى فيه وأظنه مولدا
# * ب ر ج م * * البرجمة * بالضم واحدة * البراجم * وهي مفاصل الأصابع التي بين الأشاجع والرواجب وهي رءوس السلاميات من ظهر الكف إذا قبض القابض كفه نشزت وارتفعت
# * ب ر ح * * البارحة * أقرب ليلة مضت وهي من * برح * أي زال تقول لقيته البارحة ولقيته البارحة الأولى و * برحاء * الحمى وغيرها بالضم والمد شدة الأذى تقول منه * برح * به الأمر * تبريحا * أي جهده وضربه ضربا * مبرحا * بتشديد الراء وكسرها و * تباريح * الشوق توهجه ولا أبرح أفعل كذا أي لا أزال أفعله
# * ب ر د * * البرد * ضد الحر و * البردة * ضد الحرارة وقد * برد * الشيء من باب سهل و * برده * غيره من باب نصر فهو * مبرود * و * برده * أيضا * تبريدا * ولا يقال أبرده إلا في لغة رديئة وقولهم لا * تبرد * عن فلان أي إن ظلمك فلا تشتمه فتنتقص من إثمه وهذا * مبردة * للبدن بوزن متربة قال الأصمعي قلت لأعرابي ما يحملكم على نومة الضحى قال إنها مبردة في الصيف مسخنة في الشتاء و * برد الحديد بالمبرد * و * البرادة * بالضم ما سقط منه و * برد * عينه * بالبرود * كحلها به و * برد * له عليه كذا أي وجب وثبت مثل ذاب وله عليه ألف * بارد * وسموم بارد أي ثابت لا يزول و * البرد * النوم ومنه قوله تعالى { لا يذوقون فيها بردا { والبرد أيضا الموت وباب الخمسة نصر و * البردة * بفتحتين التخمة وفي الحديث { أصل كل داء البردة { و * البرد * حب الغمام تقول منه * بردت * الأرض والقوم أيضا على ما لم يسم فاعله وسحاب * برد * بكسر الراء و * أبرد * أي صار ذا برد وسحابة * بردة * أيضا و * البرود * بفتح الباء البارد وهو أيضا كل ما بردت به شيئا نحو برود العين وهو كحل و * البرد * من الثياب جمعه * برود * و * أبراد * و * البردة * كساء أسود مربع فيه صغر تلبسه الأعراب والجمع * برد * بفتح الراء و * البريد * المرتب يقال حمل فلان على البريد والبريد أيضا اثنا عشر ميلا وصاحب البريد قد * أبرد * إلى الأمير فهو * مبرد * والرسول * بريد * قلت قال الأزهري قيل لدابة البريد بريد لسيره في البريد وقال غيره البريد البغلة المرتبة في الرباط تعريب بريده دم ثم سمي به الرسول المحمول عليها ثم سميت به المسافة
# * ب ر ذ ع * * البرذعة * بالفتح الحلس الذي يلقى تحت الرحل
# * ب ر ذ ن * * البرذون * الدابة قال الكسائي الأنثى من * البراذين * برذونة
# * ب ر ر * * البر * ضد العقوق وكذا * المبرة * تقول * بررت * والدي بالكسر أبره * برا * فأنا * بر * به و * بار * وجمع البر * أبرار * وجمع * البار * بررة وفلان * يبر * خالقه و * يتبرره * أي يطيعه قلت لا أعلم أحدا ذكر * التبرز * بمعنى الطاعة غيره رحمه الله والأم * برة * بولدها و * بر * في يمينه صدق وبر حجه يبر بالضم فيهما برا بالكسر في الكل و * تباروا * تفاعلوا من البر وفي المثل { لا يعرف هرا من * بر * { أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره وقال بن الأعرابي الهر دعاء الغنم والبر سوقها و * البر * ضد البحر و * البرية * الصحراء والجمع * البراري * و * البريت * بوزن فعليت البرية و * البربرة * صوت وكلام في غضب تقول منه * بربر * فهو * بربار * و * بربر * جيل من الناس وهم * البرابرة * والهاء أو النسب وإن شئت حذفتها و * البر * جمع * برة * من القمح ومنع سيبويه أن يجمع البر على * أبرار * وجوزه المبرد قياسا و * أبر * الله حجة لغة في بره أي قبله وأبر الرجل على أصحابه أي علاهم وأبر الرجل ركب البر
# * ب ر ز * * برز * خرج وبابه دخل و * أبرزه * غيره و * البراز * بالكسر * المبارزة * في الحرب وهو أيضا أي البراز كناية عن الغائط و * المبرز * بوزن المذهب المتوضأ و * البراز * بالفتح الفضاء الواسع و * تبرز * الرجل خرج إلى البراز للحاجة و * برز * الشيء * تبريزا * أظهره وبينه و * برز * أيضا فاق على أصحابه
# * ب ر ز خ * * البرزخ * الحاجز بين الشيئين وهو أيضا ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث فمن مات فقد دخل البرزخ
# * ب ر س م * * البرسام * بالكسر علة معروفة وقد * برسم * على ما لم يسم فاعله فهو * مبرسم * قلت في التهذيب * البرسام * بالفتح و * الإبريسم * معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال بن السكيت هو الأبريسم وقال غيره هو الإبريسم وقال بن الأعرابي هو الإبريسم بكسر الهمزة والراء وفتح السين وقال وليس في كلامهم إفعيلل بالكسر ولكن إفعيلل مثل إهليلج وإبريسم
# * ب ر ص * * البرص * داء معروف وبابه طرب فهو * أبرص * و * أبرصه * الله وسام * أبرص * من كبار الوزغ وهو معرفة تعريف جنس وهما اسمان جعلا واحدا فان شئت أعربت الأول وأضفته إلى الثاني وإن شئت بنيت الأول على الفتح وأعربت الثاني بإعراب ما لا ينصرف وتثنيته ساما أبرصا وجمعه سوام أبرص أو سوام ولا تقل أبرص أو برصة بوزن عنبة أو أبارص ولا تقل سام
# * ب ر ع * * برع * الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو * بارع * وبابه خضع وظرف وفعل كذا * متبرعا * أي متطوعا
# * ب ر غ ث * * البرغوث * بضم الباء حشرة وثابة عضوض ب ر ق * برق * السيف وغيره تلألأ وبابه دخل والاسم * البريق * و * البرق * واحد * بروق * السحاب يقال * برق * الخلب وبرق خلب بالإضافة فيهما وبرق خلب بالصفة وهو الذي ليس فيه مطر وقد سبق الكلام في برقت السماء و * أبرقت * في رع د و * البراق * دابة ركبها النبي A ليلة المعراج و * برق * البصر من باب طرب إذا تحير فلم يطرف فإذا قلت برق البصر بالفتح فانما تعني * بريقه * إذا شخص و * برق * عينه * تبريقا * إذا وسعها وأحد النظر و * الإبريق * غلظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة وكذا * البرقاء * و * البرقة * بوزن الغرفة و * البرق * سحاب ذو برق والسحابة * بارقة * و * الإسبرق * الديباج الغليظ فارسي معرب وتصغيره * أبيرق
# * ب ر ق ش * * برقش * الشيء نقشه بألوان شتى وأصله من أبي * براقش * وهو طائر يتلون ألوانا
# * ب ر ق ع * * البرقع * بفتح القاف وضمها للدواب ونساء الأعراب وكذا * البرقوع * و * برقعه فتبرقع * أي ألبسه البرقع فلبسه وهو القناع
# * ب ر ك * * برك * البعير من باب دخل أي استناخ و * أبركه * صاحبه فبرك وهو قليل والأكثر أناخه فاستناخ و * البركة * كالحوض والجمع * البرك * قيل سميت بذلك لإقامة الماء فيها وكل شيء ثبت وأقام فقد * برك * و * البركة * النماء والزيادة و * التبريك * الدعاء بالبركة ويقال * بارك * الله لك وفيك وعليك وباركك ومنه قوله تعالى { أن بورك من في النار { و * تبارك * الله أي بارك مثل قاتل وتقاتل إلا أن فاعل يتعدى وتفاعل لا يتعدى و * تبرك * به تيمن به
# * ب ر م * * برم * به من باب طرب و * تبرم * به أي سئمه و * أبرمه * أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و * المبرم * من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و * البرام * بالكسر جمع * برمة * وهي القدر
# * ب ر ن * * البرني * ضرب من التمر و * البرنية * إناء من خزف و * يبرين * موضع يقال رمل يبرين
# * ب ر ن س * * البرنس * قلنسوة طويلة وكان النساك يلبسونها في صدر الإسلام و * تبرنس * الرجل لبس البرنس
# * ب ر ه * أتت عليه * برهى * من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي * برهوت * على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث { خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت { ويقال برهوت مثل سبروت
# * ب ر ه م * * إبراهيم * اسم أعجمي وفيه لغات * إبراهام * و * إبراهم * و * إبراهم * بحذف الياء وتصغير إبراهيم * أبيرة * عند المبرد وعند سيبويه * بريهم * وهو حسن والقياس هو الأول وعند بعضهم * بريه * و * البراهمة * قوم لا يجوزون على الله بعثة الرسل
# * ب ر ه ن * * البرهان * الحجة وقد * برهن * عليه أي أقام الحجة
# * ب ر ي * * البرى * التراب و * البرية * الخلق وأصله الهمزة والجمع * البرايا * و * البريات * وقد * براه * الله أي خلقه وبابه عدا وفلان * يباري * فلانا أي يعارضه ويفعل مثل فعله وهما * يتباريان * و * انبرى * له اعترض له و * البراية * النحاتة وما يربت من العود وكذا * البراء * و * المبراة * الحديدة التي يبرى بها و * بريت * القلم من باب رمى
# * بريت * في ب ر ر
# * برية * في ب ر ر
# * برية * في ب ر أ وفي ب ر ا
# * ب ز ر * * البزر * بزر البقل وغيره ودهن البزر والبزر وبالكسر أفصح و * الأبزار * و * الأبازير * التوابل
# * ب ز ز * * بزه * سلبه وبابه رد وفي المثل { من عز بز { أي من غلب سلب و * ابتزه * استلبه و * البز * من الثياب أمتعة * البزاز * و * البزة * بالكسر الهيئة
# * ب ز غ * * بزغت * الشمس طلعت وبابه دخل و * المبزغ * بالكسر المشرط و * بزغ * الحاجم والبيطار أي شرطا وبابه قطع
# * ب ز ق * * البزاق * البصاق وقد * بزق * من باب نصر
# * ب ز م * * الإبزيم * العروة في رأس المنطقة وجمعه * أبازيم
# * ب ز ي * * البازي * واحد * البزاة * التي تصيد
# * ب س أ * * بسأت * بالشيء بسأ أنست به
# * ب س ر * * البسر * أوله طلع ثم خلال بالفتح ثم بلح بفتحتين ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة * بسرة * و * بسرة * والجمع * بسرات * و * بسر * بضم السين في الثلاثة و * أبسر * النخل صار ما عليه بسرا و * البسر * خلط البسر مع غيره في النبيذ وبابه نصر وفي الحديث { لا * تبسروا * ولا تثجروا { و * بسر * الرجل وجهه كلح وبابه دخل يقال عبس وبسر و * الباسور * واحد * البواسير * وهي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأنف أيضا
# * ب س س * * البس * اتخاذ * البسيسة * وهو أن يلت السويت أو الدقيق أو الأقط المطحون بالسمن أو بالزيت ثم يؤكل ولا يطبخ وهو أشد من اللت بللا وبابه رد و * بس * الإبل و * أبسها * زجرها وقال لها * بس بس * وفي الحديث { يخرج قوم من المدينة إلى اليمن والشام والعراق * يبسون * والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون { قلت هكذا هو مضبوط في الصحاح والتهذيب وشرح الغريبين * يبسون * بكسر الباء وذكر البيهقي في مصادره أنه من باب رد يرد و * البسوس * بفتح الباء اسم امرأة من العرب هاجت بسببها الحرب أربعين سنة بين العرب فضرب بها المثل في الشؤم فقالوا أشأم من البسوس وبها سميت حرب البسوس
# * ب س ط * * بسط * الشيء بالسين والصاد نشره وبابه نصر و * بسط * العذر قبوله و * البسطة * السعة و * انبسط * الشيء على الأرض و * الانبساط * ترك الاحتشام يقال * بسطت * من فلان * فانبسط * و * البساط * ما يبسط ومكان * بسيط * أي واسع ويد * بسط * بوزن قسط أي مطلقة وفي قراءة عبد الله { بل يداه بسطان {
# * ب س ق * * البساق * البصاق وقد * بسق * من باب نصر وبسق النخل طال وبابه دخل ومنه قوله تعالى { والنخل باسقات {
# * ب س ل * * البسالة * الشجاعة وقد * بسل * من باب ظرف فهو * باسل * أي بطل وقوم * بسل * كبازل وبزل و * أبسله * أسلمه للهلكة فهو * مبسل * وقوله تعالى { أن تبسل نفس بما كسبت { قال أبو عبيدة أن تسلم و * المستبسل * الذي يوطن نفسه على الموت أو الضرب وقد * استبسل * أي استقتل وهو أن يطرح نفسه في الحرب ويريد أن يقتل أو يقتل لا محالة
# * ب س م * * التبسم * دون الضحك وقد * بسم * من باب ضرب فهو * باسم * و * ابتسم * و * تبسم * و * المبسم * بوزن المجلس الثغر ورجل * مبسام * و * بسام * كثير التبسم
# * ب س م ل * * بسمل * الرجل إذا قال باسم الله يقال قد أكثرت من * البسملة * أي من قول باسم الله
# * ب س ن * * بيسان * موضع بنواحي الشام
# * ب ش ر * * البشرة * و * البشر * ظاهر جلد الإنسان والبشر الخلق و * مباشرة * الأمور أن تليها بنفسك و * بشر * الأديم أخذ بشرته وبابه نصر و * بشره * من البشرى وبابه نصر ودخل و * أبشره * أيضا و * بشره تبشيرا * والاسم * البشارة * بكسر الباء وضمها ويقال * بشره * بكذا بالتخفيف * فأبشر إبشارا * أي سر وتقول أبشر بخير بقطع الألف ومنه قوله تعالى { وأبشروا بالجنة { و * بشر * بكذا و * استبشر * به وبابه طرب و * بشرني * فلان بوجه حسن أي لقيني فلان وهو حسن * البشر * أي طلق الوجه و * بشرى * إذا سميت به رجلا لم تصرفه معرفة كان أو نكرة للتأنيث ولزوم حرف التأنيث له بخلاف فاطمة وطلحة ونحوهما و * البشارة * المطلقة لا تكون إلا بالخير وإنما تكون بالشر إذا كانت مقيدة به كقوله تعالى { فبشرهم بعذاب أليم { و * تباشير * القوم بشر بعضهم بعضا و * التباشير * البشرى وتباشير الصبح أوائله وكذا أوائل كل شيء ولا فعل له و * البشير * * المبشر * و * المبشرات * الرياح التس ي تبشر بالغيث و * البشارة * بالفتح الجمال تقول منه رجل * بشير * وامرأة * بشيرة
# * ب ش ش * * البشاشة * طلاقة الوجه وقد * بش * به يبش بالفتح ورجل هش بش أي طلق الوجه
# * ب ش ع * شيء * بشع * أي كريه الطعم يأخذ بالحلق بين * البشاعة * و * استبشع * الشيء عده بشعا
# * ب ش م * * البشم * التخمة يقال * بشم * من الطعام من باب طرب و * أبشمه * الطعام و * بشم * أيضا من فلان أي سئم منه و * البشام * شجر طيب الريح يستاك به
# * ب ص ر * * البصر * حاسة الرؤية و * أبصره * رآه و * البصير * ضد الضرير و * بصر * به أي علم وبابه ظرف وبصرا أيضا فهو * بصير * ومنه قوله تعالى { بصرت بما لم يبصروا به { و * التبصر * التأمل والتعرف و * التبصير * التعريف والإيضاح و * المبصرة * المضيئة ومنه قوله تعالى { فلما جاءتهم آياتنا مبصرة { قال الأخفش معناه أنها تبصرهم أي تجعلهم * بصراء * و * المبصرة * بوزن المتربة الحجة و * البصرة * حجارة رخوة إلى البياض ما هي وبها سميت البصرة و * البصرتان * البصرة والكوفة و * بصر تبصيرا * صار إلى البصرة و * البصيرة * الحجة و * الاستبصار * في الشيء وقوله تعالى { بل الإنسان على نفسه بصيرة { قال الأخفش جعله هو * البصيرة * كما تقول للرجل أنت حجة على نفسك و * البنصر * الأصبع التي تلي الخنصر والجمع * البناصر * و * البصر * بوزن البسر جانب كل شيء وحرفه وفي الحديث { بصر كل سماء مسيرة كذا { يريد غلظها و * بصرى * موضع بالشام تنسب إليها السيوف قال الشاعر % صفائح بصرى أخلصتها قيونها
# * ب ص ص * * البصيص * البريق وقد * بص * الشيء لمع يبص بالكسر * بصيصا * و * بصبص * الكلب و * تبصبص * أي حرك ذنبه و * التبصبص * التملق
# * ب ص ع * * أبصع * كلمة يؤكد بها وبعضهم يقوله بالضاد المعجمة وليس بالعالي تقول أخذ حقه أجمع أبصع والأنثى جمعاء * بصعاء * وجاء القوم أجمعون * أبصعون * ورأيت النسوة جمع * بصع * وهو تأكيد مرتب لا يقدم على جمع
# * ب ص ق * * البصأق * البزاق وقد * بصق * من باب نصر ويقال لحجر أبيض يتلألأ بصاقة القمر
# * ب ص ل * * البصل * بقل معروف الواحدة * بصلة
# * ب ض ع * * البضاعة * بالكسر طائفة من مالك تبعثها للتجارة تقول * أبضع * الشيء و * استبضعه * أي جعله بضاعة وفي المثل * كمستبضع * تمر إلى هجر وذلك أن هجر معدن التمر و * الباضعة * الشجة التي تقطع الجلد وتشق اللحم وتدمي إلا أنه لا يسيل الدم فان سأل فهي الدامية و * بضع * في العدد بكسر الباء وبعض العرب يفتحها وهو ما بين الثلاث إلى التسع تقول بضع سنين وبضعة عشر رجلا وبضع عشرة امرأة فإذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع لا تقول بضع وعشرون و * البضعة * بالفتح القطعة من اللحم والجمع * بضع * مثل تمرة وتمر وقيل * بضع * الجرح شقه وبابه قطع و * المبضع * بالكسر ما يبضع به العرق والأديم وبئر * بضاعة * يكسر ويضم
# * ب ط أ * * بطؤ * بالضم * بطئا * بضم الباء فهو * بطيء * بالمد و * أبطأ * فهو * مبطئ * ولا تقل أبطيت وما * أبطأ * بك و * بطأ * بك مشددا بمعنى و * تباطأ * في مسيره
# * ب ط ح * * بطحه * ألقاه على وجهه وبابه قطع و * الأبطح * مسيل واسع فيه دقاق الحصى والجمع * الأباطح * و * البطاح * بالكسر و * البطيحة * و * البطحاء * كالأبطح ومنه بطحاء مكة
# * ب ط خ * * البطيخ * و * البطيخة * بكسر أولهما و * أبطخ * القوم كثر عندهم البطيخ و * المبطخ * بوزن المتربة موضع البطيخ وضم الطاء لغة فيهما
# * ب ط ر * * البطر * الأشر وهو شدة المرح وبابه طرب و * أبطره * المال يقال * بطرت * عيشك كما قالوا رشدت أمرك وقد فسرناه في ر ش د قلت لم يفسره في ر ش د وإنما فسره في س ف ه
# * ب ط ر ق * * البطريق * بكسر الباء القائد من قواد الروم وهو معرب والجمع * البطارقة
# * ب ط ش * * البطشة * السطوة والأخذ بالعنف وقد * بطش * به من باب ضرب ونصر و * باطشه مباطشة
# * ب ط ط * * بط * القرحة شقها وبابه رد و * البط * من طير الماء الواحدة * بطة * وليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحد من جنس يقال هذه بطة للذكر والأنثى جميعا مثل حمامة ودجاجة
# * ب ط ق * * البطاقة * بالكسر رقيعة توضع في الثوب فيها رقم الثمن بلغة أهل مصر قيل سميت بذلك لأنها تشد بطاقة من هدب الثوب
# * ب ط ل * * الباطل * ضد الحق والجمع * أباطيل * على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد * بطل * الشيء من باب دخل و * بطلا * أيضا بوزن صلح و * بطلانا * بوزن طغيان و * البطل * الشجاع والمرأة بطلة وقد * بطل * الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و * بطل * الأجير * يبطل * بالضم * بطالة * بالفتح أي تعطل فهو * بطال
# * ب ط م * * البطم * الحبة الخضراء
# * ب ط ن * * البطن * ضد الظهر وهو مذكر وعن أبي عبيدة أن تأنيثه لغة و * البطن * أيضا دون القبيلة و * بطنان * الجنة وسطها و * بطن * الوادي دخله وبطن الأمر عرف باطنه وبابهما نصر ومنه * الباطن * في صفة الله تعالى و * بطن * بفلان صار من خواصه وبابه دخل وكتب و * بطن * الرجل على ما لم يسم فاعله اشتكى بطنه و * بطن * من باب طرب عظم بطنه من الشبع و * البطان * للقتب الحزام الذي يجعل تحت بطن البعير يقال التقت حلقتا البطان للأمر إذا اشتد و * بطانة * الثوب بالكسر ضد ظهارته وبطانة الرجل وليجته و * أبطنه * جعله من خواصه و * بطن * الثوب * تبطينا * جعل له بطانة و * استبطن * الشيء قلت استبطن الشيء دخل في بطنهتقول منه استبطن الوادي ونحوه واستبطن الشيء أخفاه واستبطن الشيء طلب ما في بطنه وقال الأزهري * تبطن * الكلأ جول فيه و * البطنة * الامتلاء الشديد من الطعام يقال ليس للبطنة خير من خمصه تتبعها و * البطن * الذي لا يهمه إلا بطنه و * المبطون * العليل البطن و * المبطان * الذي لا يزال عظيم البطن من كثرة الأكل و * المبطن * الضامر البطن والمرأة مبطنة و * البطين * العظيم البطن والبطين أيضا البعيد يقال شأو بطين
# * ب ط ي * * الباطية * إناء وأظنه معربا
# * ب ع ث * * بعثه * و * ابتعثه * بمعنى أي أرسله * فانبعث * و * بعثه * من منامه أهبه وأيقظه وبعث الموتى نشرهم وباب الثلاثة قطع
# * ب ع ث ر * بعثر سبق تفسيره في ب ح ث ر وقوله تعالى { بعثر ما في القبور { أثير وأخرج قاله أبو عبيدة
# * ب ع ج * * بعج * بطنه بالسكين شقه فهو * مبعوج * و * بعيج * وبابه قطع
# * ب ع د * * البعد * ضد القرب وقد * بعد * بالضم بعدا فهو * بعيد * أي * متبعد * و * أبعده * غيره و * باعده * و * بعده تبعيدا * و * البعد * بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و * بعد * وبابه طرب فهو * باعد * و * استبعد * أي * تباعد * و * استبعده * عده بعيدا وما أنت عنا * ببعيد * وما أنتم منا ببعيد يستوي فيه الواحد والجمع وقولهم كب الله * الأبعد * لفيه أي ألقاه على وجهه والأبعد أيضا الخائن والخائف و * الأباعد * ضد الأقارب و * بعد * ضد قبل وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيفا وأصلهما الإضافة فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنهما مبنيان إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا لأنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر وقولهم أما بعد هو فصل الخطاب
# * ب ع ر * * البعير * يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة وإنما يسمى بعيرا إذا أجذع والجمع * أبعرة * و * أباعر * و * بعران * و * البعرة * واحدة * البعر * و * الأبعار * وقد * بعر * البعير والشاة من باب قطع
# * ب ع ض * * بعض * الشيء واحد * أبعاضه * وقد * بعضه تبعيضا * أي جزأه * فتبعض * و * البعوض * البق الواحدة * بعوضة
# * ب ع ق * في الحديث { إن الله تعالى يكره * الإنبعاق * في الكلام فرحم الله عبدا أوجز في كلامه { وهو الانصباب فيه بشدة و * التبعيق * الشق وفي الحديث { * يبعقون * لقاحنا { أي ينحرونها
# * ب ع ل * * البعل * الزوج والجمع * البعولة * ويقال للمرأة أيضا * بعل * و * بعلة * كزوج وزوجة و * البعل * أيضا العذي وهو ما سقته السماء وقال الأصمعي العذي ما سقته السماء والبعل ما شرب بعروقه من غير سقي ولا سماء وفي الحديث { ما شرب بعلا ففيه العشر { والبعل اسم صنم كان لقوم إلياس عليه السلام قلت صوابه وبعل اسم صنم بغير الألف واللام كما قال و * بعلبك * اسم بلد والقول فيه كالقول في سام أبرص وإذ ذكرناه في ب ر ص
# * بعلبك * في ب ك ك وفي ب ع ل
# * ب غ ت * * بغته * أي فاجأه ولقيه * بغتة * أي فجأة و * المباغتة * المفاجأة
# * ب غ ث * قال الفراء * بغاث * الطير بفتح الباء وضمها وكسرها شرارها وما لا يصيد منها ثم قيل هو جمع * بغاثة * وهي اسم للذكر والأنثى مثل نعامة ونعام وقيل هو فرد وجمعه * بغثان * كغزال وغزلان
# * ب غ د د * * بغداذ * و * بغداد * و * بغدان * بالنون مدينة كبيرة بالعراق
# * ب غ ض * * البغض * ضد الحب وقد * بغض * الرجل من باب ظرف أي صار * بغيضا * و * بغضه * الله إلى الناس * تبغيضا فأبغضوه * أي مقتوه فهو * مبغض * و * البغضاء * شدة البغض وكذا * البغضة * بالكسر وقولهم * ما أبغضه * لي شاذ و * التباغض * ضد التحاب
# * ب غ ل * * البغل * واحد * البغال * والأنثى * بغلة * و * البغال * بالتشديد صاحب البغل
# * ب غ ي * * البغي * التعدي و * بغى * عليه استطال وبابه رمى وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء فهو * بغي * و * البغية * بكسر الياء وضمها الحاجة و * بغى * ضالته يبغيها * بغاء * بالضم والمد و * بغاية * بالضم أيضا أي طلبها وكل طلبة * بغاء * و * بغى * له و * أبغاه * الشيء طلبه له وقولهم ينبغي لك أن تفعل كذا هو من أفعال المطاوعة يقال * بغاه فانبغى * كما يقال كسره فانكسر و * ابتغيت * الشيء و * تبغيته * طلبته مثل بغيته و * تباغوا * أي بغى بعضهم على بعض
# * ب ق ر * * البقر * اسم جنس و * البقرة * تقع على الذكر والأنثى والهاء للأفراد والجمع البقرات و * الباقر * جماعة البقر مع رعاتها وأهل اليمن يسمون البقرة * باقورة * وكتب النبي عليه الصلاة والسلام في كتاب الصدقة لأهل اليمن { في ثلاثين باقورة بقرة { و * التبقر * التوسع في العلم ومنه محمد * الباقر * لتبقره في العلم
# * ب ق ع * * البقعة * من الأرض واحدة * البقاع * و * الباقعة * الداهية و * البقيع * موضع فيه أروم الشجر من ضروب شتى وبه سمي بقيع الغرقد وهي مقبرة بالمدينة والغراب * الأبقع * الذي فيه سواد وبياض و * بقعان * الشام الذي في الحديث خدمهم وعبيدهم
# * ب ق ق * * البقة * البعوضة والجمع * البق * ورجل * بقاق * بالتخفيف و * بقاقة * كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا * البقبقة * حكاية صوت يقال * بقبق * الكوز
# * ب ق ل * * البقل * معروف الواحدة * بقلة * والبقلة أيضا الرجلة وهي البقلة الحمقاء و * المبقلة * موضع البقل وقيل كل نبات اخضرت له الأرض فهو * بقل * و * بقل * وجه الغلام خرجت لحيته وبابه دخل ولا يقال بقل بالتشديد و * أبقلت * الأرض أخرجت بقلها و * الباقلا * إذا شددت اللام قصرت وإذا خففت مددت الواحدة * باقلاة * و * باقلاءة * وقولهم في المثل أعيا من * باقل * هو اسم رجل من العرب وكان اشترى ظبيا بأحد عشر درهما فقيل له بكم اشتريته ففتح كفيه وفرق أصابعه وأخرج لسانه يشير بذلك إلى أحد عشر فانفلت الظبي فضربوا به المثل في العي وقول الراجز % ولم تذق من البقول فستقا % ظن هذا الأعرابي أن الفستق من البقل هكذا يروى بالباء وأنا أظنه بالنون لأن الفستق من النقل لا من البقل
# * ب ق م * * البقم * صبغ معروف وهو العندم وقلت لأبي علي الفسوي أعربي هو فقال معرب
# * ب ق ي * * بقي * الشيء بالكسر * بقاء * وكذا * بقي * الرجل زمانا طويلا أي عاش و * أبقاه * الله و * بقي * من الشيء * بقية * و * الباقية * توضع موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية { أي من بقاء و * أبقى * على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث { * بقينا * رسول الله A { بفتح القاف أي انتظرناه و * بقاه تبقية * و * أبقاه * و * تبقاه * كله بمعنى و * استبقى * من الشيء ترك بعضه و * استبقاه * استحياه وطيئ تقول * بقا * و * بقت * مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل
# * ب ك أ * * بكأت * الناقة والشاة * بكئا * فهي * بكيئة * إذا قل لبنها
# * ب ك ت * * التبكيت * كالتقريع والتعنيف و * بكته * بالحجة * تبكيتا * غلبه
# * ب ك ر * * البكر * العذراء والجمع * أبكار * والمصدر * البكارة * و * البكر * أيضا المرأة التي ولدت بطنا واحدا وبكرها ولدها والذكر والأنثى فيه سواء وكذا البكر من الإبل و * البكر * بالفتح الفتى من الإبل والأنثى بكرة و * بكرة * البئر ما يستقى عليها وجمعها * بكر * وهو من شواذ الجمع لأن فعلة لا تجمع على حرف إلا أحرفا مثل حلقة وحلق وحمأة وحمإ وبكرة وبكر وتجمع على بكرات أيضا ويقال جاءوا على * بكرة * أبيهم أي جاءوا كلهم وأتيته * بكرة * أي * باكرا * فان أردت بكرة يوم بعينه قلت أتيته * بكرة * غير مصروف و * بكر * من باب دخل * بكرتبكيرا * و * أبكر * و * ابتكر * و * باكر * كله بمعنى ولا يقال بكر بضم الكاف ولا بكر بكسرها وقال أبو زيد * أبكر * الغداء و * بكر * على الحاجة من باب دخل و * أبكره * غيره وكل من بادر إلى شيء فقد أبكر إليه وبكر تبكيرا أتى إي وقت كأن يقال بكروا بصلاة المغرب أي صلوها عند سقوط القرص وقوله تعالى { بالعشي والإبكار { جعل * الإبكار * وهو فعل يدل على الوقت وهو البكرة كما قال { بالغدو والآصال { جعل الغدو وهو مصدر يدل على الغداة و * الباكورة * أول الفاكهة و * ابتكر * الشيء استولى على * باكورته * وفي حديث الجمعة { من * بكر * و * ابتكر * { قال بكر فلان أسرع وابتكر أدرك الخطبة من أولها وهو من الباكورة وضربه * بكر * أي قاطعة لا تثنى وفي الحديث { كانت ضربات علي * أبكارا * إذا اعتلى قد وإذا اعترض قط {
# * ب ك ك * * بك * زحم و * البك * مصدر بمعنى الدق و * بك * عنقه دقها وبابهما رد و * بكه * اسم بطن مكة سميت بذلك لازدحام الناس وقيل سميت بذلك لأنها كانت تبك أعناق الجبابرة و * بعلبك * بلد وهما كلمتان جعلتا واحدة وقد ذكرنا إعرابه في حضرموت والنسبة إليه * بعلي * وإن شئت * بكي
# * ب ك م * رجل * أبكم * و * بكيم * أي أخرس بين * البكم * وبابه طرب
# * ب ك ي * * بكى * يبكي بالكسر * بكاء * وهو يمد ويقصر فالبكاء بالمد الصوت وبالقصر الدموع وخروجها و * بكاه * و * بكى * عليه بمعنى * بكاه تبكية * مثله و * أبكاه * إذا صنع به ما يبكيه و * باكاه فبكاه * إذا كان * أبكى * منه ومنه قوله % الشمس طالعة ليست بكاسفة % تبكي عليك نجوم الليل والقمرا قلت أورد رحمه الله هذا البيت في ك س ف وجعل النجوم والقمر منصوبة بكاسفة وهنا جعلها منصوبة بقوله تبكي وفيه نظر و * استبكاه * و * أبكاه * بمعنى و * تباكى * تكلف البكاء و * البكي * بفتح الباء الكثير البكاء و * البكي * بضم الباء جمع * باك * مثل جالس وجلوس إلا أن الواو قلبت ياء
# * ب ل ج * * البلوج * الإشراق يقال * بلج * الصبح أي أضاء وبابه دخل و * انبلج * و * تبلج * مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و * الأبلج * المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين * البلج * بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق * أبلج * والباطل لجلج و * البلجة * بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل * أبلج * بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي A { أبلج الوجه { أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد
# * ب ل ح * * البلح * بفتحتين قبل البسر لأن أول التمر طلع ثم خلال ثم بلح ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة * بلحة * و * أبلح * النخل صار ما عليه بلحا
# * ب ل د * * البلد * و * البلدة * بمعنى والجمع * بلاد * و * بلدان * و * البلادة * بالفتح ضد الذكاء وبابه ظرف فهو بليد
# * ب ل س * * أبلس * من رحمة الله أي يئس ومنه سمي * إبليس * وكان اسمه عزازيل و * الإبلاس * أيضا الانكسار والحزن يقال * أبلس * فلان إذا سكت غما
# * ب ل ط * * البلاط * بالفتح الحجارة المفروشة في الدار وغيرها و * البلوط * شجر حرجي معروف
# * ب ل ع * * بلع * الشيء من باب فهم و * ابتلعه * و * أبلعت * الشيء غيري و * البالوعة * ثقب في وسط الدار وكذا * البلوعة * والجمع * البلاليع
# * ب ل ع م * * البلعم * بالضم * البلعوم * مجرى الطعام في الحلق وهو المريء و * البلعمة الابتلاع * و * البلعم * الرجل الكثير الأكل الشديد * البلع * للطعام
# * ب ل غ * * بلغ * المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى { فإذا بلغن أجلهن { أي قاربنه و * بلغ * الغلام أدرك وبابهما دخل و * الإبلاغ * و * التبليغ * الإيصال والاسم منه * البلاغ * والبلاغ أيضا الكفاية وشيء * بالغ * أي جيد و * البلاغة * الفصاحة و * بلغ * الرجل صار * بليغا * وبابه ظرف و * البلاغات * كالوشايات و * البلغين * الداهية وهو في حديث عائشة رضي الله عنها و * بالغ * في الأمر إذا لم يقصر فيه و * البلغة * ما يتبلغ به من العيش و * تبلغ * بكذا أي اكتفى به
# * ب ل غ م * * البلغم * أحد الطابائع الأرع
# * ب ل ق * * البلق * سواد وبياض وكذا * البلقة * بالضم يقال فرس * أبلق * وفرس * بلقاء * وقد * أبلق ابلقاقا * و * البلقاء * منطقة الشام و * بلق * الباب من باب نصر و * أبلقه * فتحه كله * فانبلق
# * ب ل ق ع * * البلقع * والبلقعة الأرض القفر التي لا شيء بها يقال { اليمين الفاجرة تذر الديار * بلاقع * { قلت هو حديث عن رسول الله A
# * ب ل ل * * البلة * بالكسر النداوة و * البل * المباح ومنه قول العباس بن عبد المطلب في زمزم { لا أحلها لمغتسل وهي لشارب حل وبل { أي مباح وقيل شفاء من قولهم * بل * الرجل و * أبل * إذا برأ وعلى القولين ليس باتباع و * بلال * بن حمامة مؤذن النبي A من الحبشة و * البلل * الندى و * البلبلة * و * البلبال * الهم ووسواس الصدر و * البلبل * طائر و * بل * من مرضه يبل بالكسر * بلا * أي صح وكذا * أبل * و * استبل * و * بله * نداه وبابه رد و * بلل * شدد للمبالغة * فابتل * هو و * بل * وحمه وصلها وفي الحديث { بلوا أرحامكم ولو بالسلام { أي ندوها بالصلة و * بل * حرف عطف وهو للإضراب عن الأول للثاني كقولك ما جاءني زيد بل عمرو وما رأيت زيدا بل عمرا وجاءني أخوك بل أبوك تعطف به بعد النفي والإثبات جميعا وربما وضعوه موضع رب كقول الراجز % بل مهمه قطعت بعد مهمه % يعني رب مهمه كما يوضع الحرف موضع غيره اتساعا وقوله تعالى { بل الذين كفروا في عزة وانشقاق { قال الأخفش عن بعضهم إن بل هنا بمعنى إن فلذلك صار القسم عليها
# * ب ل ه * رجل * أبله * بين * البله * و * البلاهة * وهو الذي غلبت عليه سلامة الصدر وبابه طرب وسلم و * تبله * أيضا والمرأة * بلهاء * وفي الحديث { أكثر أهل الجنة * البله * { يعني البله في أمر الدنيا لقلة اهتمامهم بها وهم أكياس في أمر الآخرة و * تباله * أرى من نفسه ذلك وليس به و * بله * بمعنى دع وهي مبنية على الفتح وقيل معناها سوى وفي الحديث { أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر بله ما اطلعتم عليه {
# * ب ل ي * البلية و * البلوى * و * البلاء * واحد والجمع * البلايا * و * بلاه * جربه واختبره وبابه عدا وبلاه الله اختبره يبلوه * بلاء * حسنا و * ابتلاه * أيضا وقولهم لا * أبليه * أي لا أكترث وإذا قالوا لم أبل حذفوا الألف تخفيفا لكثرة الاستعمال كما حذفوا الياء من قولهم لا أدر و * بلي * الثوب بالكسر * بلى * بالقصر فإن فتحت الباء الصدر مددته و * أبلاه * صاحبه يقال للمجد * أبل * ويخلف الله و * بلى * جواب تحقيق توجب ما يقال لك لأنها ترك للنفي وهي حرف لأنها ضد لا
# * ب م م * * البم * الوتر الغليظ من أوتار المزهر
# * ب ن د * * البند * العلم الكبير فارسي معرب وجمعه * بنود
# * ب ن د ق * * البندق * الذي يرمى به الواحدة * بندقة * بضم الدال أيضا والجمع * البنادق
# * ب ن ق * * بنيقة * القميص لبنته
# * ب ن ن * * البنانة * واحدة * البنان * وهي أطراف الأصابع ويقال بنان مخضب لأن كل جمع ليس بينه وبين واحدة إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر
# * ب ن ي * * بنى * بيتا وبنى على أهله يبني زفها * بناء * فيهما والعامة تقول بنى بأهله وهو خطأ قلت وهو رحمه الله قد قاله بالباء في ع ر س وكأن الأصل فيه أن الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ليلة دخوله بها فقيل لكل داخل بأهله * بان * و * ابتنى * دارا و * بنى * بمعنى والبنيان الحائط و * البينة * على فعيلة الكعبة يقال لا ورب هذه البينة ما كان كذا وكذا و * البنى * بالضم مقصور البناء يقال * بنية * و * بنى * و * بنية * و * بنى * أي الفطرة و * الابن * أصله بنو فالذاهب منه واو كالذاهب من أب وأخ ويقال بن بين * البنوة * وتصغيره بني ويا * بني * ويا * بني * لغتان مثل يا أبت ويا أبت مؤنثة بنت ويقال رأيت * بناتك * بالفتح يجرونه مجرى التاء الأصلية وبنيات الطريق هي الطرق الصغار تتشعب من الجادة و * البنات * التماثيل الصغار تلعب بها الجواري وفي حديث عائشة رضي الله عنها { كنت ألعب مع الجواري بالبنات { وتقول هذه * ابنة * فلان و * بنت * فلان بتاء ثابتة في الوقف والوصل ولا تقل إبنت لأن الألف إنما اجتلبت لسكون الباء فإذا حركتها سقطت والجمع * بنات * لا غير و * تبنيت * فلانا اتخذته ابنا
# * ب ه أ * * بهأت * بالرجل و * بهئت بهئا * و * بهوءا * أنست به و * بهأت * له أي ما فطنت و * البهاء * من الحسن يأتي في المعتل
# * بهاء * في ب ه ا وفي ب ه أ
# * ب ه ت * * بهته * أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى { بل تأتيهم بغتة فتبهتهم { وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو * مبهوت * وبابه قطع و * بهتا * أيضا بفتح الهاء و * بهتانا * فهو * بهات * بالتشديد والآخر * مبهوت * و * بهت * بوزن علم أي دهش وتحير و * بهت * بوزن ظرف مثله وأفصح منهما * بهت * كما قال الله تعالى { * فبهت * الذي كفر { لأنه يقال رجل * مبهوت * ولا يقال باهت ولا * بهيت
# * ب ه ج * * البهجة * الحسن وبابه ظرف فهو * بهيج * و * بهج * به فرح وسر وبابه طرب فهو * بهج * بكسر الهاء و * بهيج * أيضا و * بهجه * الأمر من باب قطع و * أبهجه * أي سره و * الابتهاج * السرور
# * ب ه ر * * بهره * غلبه وبابه قطع و * البهر * بالضم تتابع النفس وبالفتح المصدر يقال * فانبهر * أي تتابع نفسه و * البهار * بالفتح العرار الذي يقال له عين البقر وهو بهار البر وهو نبت جعد له فقاحة صفراء تنبت أيام الربيع يقال لها العرارة و * بهر * القمر أضاء حتى غلب ضوءه ضوء الكواكب يقال قمر * باهر * و * بهر * الرجل برع وبابهما قطع
# * ب ه ر ج * * البهرج * الباطل والرديء من الشيء يقال درهم بهرج
# * ب ه ش * * البهش * بوزن العرش المقل ما دام رطبا وفي حديث عمر رضي الله عنه وقد بلغه أن أبا موسى يقرأ حرفا بلغته فقال { إن أبا موسى لم يكن من أهل البهش { أي من أهل الحجاز لأن المقل ينبت بالحجاز
# * ب ه ط * * البهطة * بوزن المجرة ضرب من الأطعمة أرز وماء وهو معرب
# * ب ه ظ * * بهظه * الحمل أثقله وعجز عنه فهو * مبهوظ * وبابه قطع وأمر * باهظ * أي شاق
# * ب ه ق * * البهق * بياض يعتري الجلد يخالف لونه ليس من البرص
# * ب ه ل * * المباهلة * الملاعنة و * الابتهال * التضرع وقيل في قوله تعالى { ثم نبتهل { أي نخلص في الدعاء و * البهلول * من الرجال بالضم الضحاك
# * ب ه م * * البهام * جمع بهم و * البهم * جمع * بهمة * وهي ولد الضأن ذكرا كان أو أنثى والسخال أولاد المعز فإذا اجتمعت البهام والسخال قيل لهما جميعا بهام وبهم أيضا وأمر * مبهم * لا مأتى له و * أبهم * الباب أغلقه والأسماء * المبهمة * عند النحويين هي أسماء الإشارات و * استبهم * عليه الكلام استغلق وفي الحديث { يحشر الناس حفاة عراة * بهما * { أي ليس معهم شيء وقيل أصحاء و * الإبهام * الإصبع العظمى وهي مؤنثة وجمعها * أباهيم * و * البهيمة * واحدة * البهائم * والفرس * البهيم * هو الذي لا يخلط لونه شيء سوى لونه والجمع * بهم * كرغيف ورغف
# * ب ه أ * * البهاء * الحسن تقول * بهي * الرجل بالكسر بهاء و * بهو * أيضا بالضم بهاء فهو * بهي * و * البهو * البيت المقدم أمام البيوت و * المباهاة * المفاخرة و * تباهوا * أي تفاخروا وقولهم { * أبهوا * الخيل { أي عطلوها وهو في الحديث
# * ب و أ * * تبوأ * منزلا نزله و * بوأ * له منزلا و * بوأه * منزلا هيأه ومكن له فيه و * البواء * بالفتح والمد السواء يقال دم فلان بواء لدم فلان إذا كان كفؤا له وفي الحديث { أمرهم أن * يتباءوا * { والصحيح أن * يتباوءوا * بوزن يتقاولوا و * باءوا * بغضب من الله رجعوا به وكذا * باء * بإثمه من باب قال وتقول باء بحقه أقر
# * ب و ب * * تبوب بوابا * اتخذه وهذا من * بابتك * أي يصلح لك
# * ب و ح * * أباحه * الشيء أحله له و * المباح * ضد المحظور و * استباحه * استأصله و * باح * بسره أظهره وبابه قال
# * ب و ر * * البور * الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه وامرأة بور أيضا وقوم بور هلكى قال الله تعالى { وكنتم قوما بورا { وهو جمع * بائر * مثل حائل وحول وقيل إنه لغة لا جمع لبائر كما يقال أنت بشر وأنتم بشر و * بار * فلان يبور * بوارا * بالفتح هلك و * أباره * الله أهلكه ورجل حائر * بائر * إذا لم يتجه لشيء وهو اتباع لحائر و * البور * كالثور الأرض التي لم تزرع وهو في الحديث و * بار * المتاع كسد وبار عمله بطل ومنه قوله تعالى { ومكر أولئك هو يبور { وبابهما ما ذكر و * البارياء * و * البورياء * بالمد الحصير من القصب وقال الأصمعي البورياء بالفارسية وهو بالعربية * باري * و * بوري * و * بارية * بتشديد الياء في الكل
# * ب و ز * * الباز * لغة في * البازي * والجمع * أبواز * و * بيزان * وجمع البازي * بزاة
# * ب و س * * البوس * التقبيل فارسي معرب وبابه قال
# * ب و ش * * البوش * بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و * الأوشاب * جمع مقلوب منه و * البوشي * الفقير الكثير العيال
# * ب و ع * * الباع * قدر مد اليدين و * باع * الحبل من باب قال إذا مد به باعه كما تقول شبره من الشبر
# * ب و غ * * تبوغ * الدم و * تبيغ * بصاحبه فغلبه و * تبوغ * الدم بصاحبه فقتله وفي الحديث { عليكم بالحجامة لا * يتبيغ * بأحدكم الدم فيقتله { أي لا يتهيج وقيل أصله يتبغى من البغي فقلب مثل جذب وجبذ
# * ب و ق * * البوق * الذي ينفخ فيه و * البائقة * الداهية وفي الحديث { لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره * بوائقه * { قال قتادة أي ظلمه وغشمه وقال الكسائي غوائله وشره و * الباقة * من البقل حزمة منه
# * ب و ل * البول * واحد * الأبوال * وقد * بال * من باب قال وأخذه * بوال * بالضم أي كثرة بول ويقال الشراب * مبولة * بالفتح و * المبولة * بالكسر كوز يبال فيه و * البال * القلب يقال ما يخطر فلان ببالي والبال رخاء النفس يقال فلان رخي البال والبال الحال يقال ما بالك
# * ب و م * * البوم * و * البومة * طائر يقع على الذكر والأنثى حتى تقول صدى أو فياد فيختص بالذكر
# * ب و ن * * البان * ضرب من الشجر واحده * بانة
# * بون * في ب ي ن
# * ب ي ت * جمع * البيت بيوت * و * أبيات * و * أبابيت * عن سيبويه مثل أقوال وأقاويل وتصغيره * بييت * و * بييت * بضم أوله وكسره والعامة تقول بويت و * البيت * أيضا عيال الرجل وقول الشاعر % وبيت على ظهر المطي بنيته % بأسمر مشقوق الخياشيم يرعف يعني بيت شعر كتبه بالقلم و * البائت * و * البيوت * الغاب يقال خبز بائت و * بات * الرجل يبيت ويبات * بيتوتة * و * بات * يفعل كذا إذا فعله ليلا و * بيت * العدو أوقع بهم ليلا والاسم * البيات * و * بيت * أمرا دبره ليلا ومنه قوله تعالى { إذ يبيتون ما لا يرضى من القول {
# * ب ي د * * البيداء * بوزن البيضاء المفازة والجمع * بيد * بوزن بيض و * باد * هلك وبابه باع وجلس و * أباده * الله أهلكه و * بيد * كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل
# * ب ي س * * بيسان * موضع تنسب إليه الخمر
# * بيسان * في ب س ن وفي ب ي س
# * ب ي ض * * البياض * لون * الأبيض * وقد قالوا بياض و * بياضة * كما قالوا منزل ومنزلة وقد * بيض * الشيء * تبييضا * * فابيض ابيضاضا * و * ابياض ابييضاضا * وجمع الأبيض * بيض * و * بايضه فباضه * من باب باع أي فاقه في البياض ولا تقل يبوضة وهذا أشد * بياضا * من كذا ولا تقل أبيض منه وأهل الكوفة يقولونه ويحتجون بقول الراجز جارية في درعها الفضفاض أبيض من أخت بني إباض قال المبرد ليس البيت الشاذ حجة على الأصل المجمع عليه وأما قول الآخر إذا الرجال شتوا واشتد أكلهم فأنت أبيضهم سربال طباخ فيحتمل ألا تكون أفعل الذي تصحبه من للتفضيل وإنما هو كقولك هو أحسنهم وجها وأكرمهم أبا تريد هو حسنهم وجها وكريمهم أبا فكأنه قال فأنت مبيضهم سربالا فلما أضافه انتصب ما بعده على التمييز و * الأبيض * السيف وجمعه * بيض * و * البيضان * من الناس ضد السودان قال بن السكيت * الأبيضان * اللبن والماء و * البيضة * واحدة * البيض * من الحديد و * بيض * الطائر و * البيضة * أيضا الخصية وبيضة كل شيء حوزته وبيضة القوم ساحتهم و * باضت * الطائرة فهي * بائض * ودجاجة * بيوض * إذا أكثرت البيض والجمع * بيض * مثل صبور وصبر ويقال * بيض * في لغة من يقول في الرسل رسل وإنما كسرت الباء لتسلم الياء
# * ب ي ع * * باع * الشيء يبيعه * بيعا * و * مبيعا * شراه وهو شاذ وقياسه * مباعا * و * باعه * أيضا اشتراه فهو من الأضداد وفي الحديث { لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يبيع على بيع أخيه { أي لا يشتر على شراء أخيه فإنما وقع النهي على المشتري لا على البائع والشيء * مبيع * و * مبيوع * مثل مخيط زمخيوط ويقال للبائع والمشتري * بيعان * بتشديد الياء و * أباع * الشيء عرضه للبيع و * الابتياع * الاشتراء ويقال * بيع * الشيء على ما لم يسم فاعله بكسر الباء ومنهم من يقلب الياء واوا فيقول * بوع * الشيء وكذا تقول في كيل وقيل وأشباههما و * بايعه * من البيع والبيعة جميعا و * تبايعا * مثله و * استباعه * الشيء سأله أن يبيعه منه و * البيعة * كنيسة للنصارى
# * ب ي ن * * البين * الفراق وبابه باع و * بينونة * أيضا والبين الوصل وهو من الأضداد وقرئ { لقد تقطع بينكم { بالرفع والنصب فالرفع على الفعل أي تقطع وصلكم والنصب على الحذف يريد ما بينكم و * البون * الفضل والمزية وقد * بانه * من باب قال وباع وبينهما * بون * بعيد و * بين * بعيد والواو أفصح فأما بمعنى البعد فيقال أن بينهما * بينا * لا غير * والبيان * الفصاحة واللسن وفي الحديث { إن من البيان لسحرا { وفلان * أبين * من فلان أي أفصح منه وأوضح كلاما و * البيان * أيضا ما * يتبين * به الشيء من الدلالة وغيرها و * بان * الشيء يبين * بيانا * اتضح فهو * بين * وكذا * أبان * الشيء فهو * مبين * و * أبنته * أنا أي أوضحته و * استبان * الشيء ظهر و * استبنته * أنا عرفته و * تبين * الشيء ظهر و * تبينت * أنا تتعدى هذه الثلاثة وتلزم و * التببيين * الإيضاح وهو أيضا الوضوح وفي المثل قد * بين * الصبح لذي عينين و * التبيان * مصدر وهو شاذ لأن المصادر إنما تجيء على التفعال بفتح التاء كالتذكار والتكرار والتوكاف ولم يجيء بالكسر إلا التبيلن * والتلقاء وضربه * فأبان * رأسه من جسده أي فصله فهو * مبين * و * المباينة * المفارقة و * تباين * القوم تهاجروا وتطليقة * بائنة * وهي فاعلة بمعنى مفعولة وغراب * البين * هو الأبقع وقال أبو الغوث هو الأحمر المنقار والرجلين فأما الأسود فهو الحاتم فإنه يحيم بالفراق و * بين * بمعنى وسط تقول جلس بين القوم كما تقول جلس وسط القوم بالتخفيف وهو ظرف فإن جعلته اسما أعربته تقول لقد تقطع بينكم برفع النون وهذا الشيء * بين بين * أي بين الجيد والرديء و * بينا * فعلى أشبعت بالفتحة فصارت ألفا و * بينما * زيدت عليه ما والمعنى واحد تقول بينا نحن نرقبه أتانا أي أتانا بين أوقات رقبتنا إياه وكان الأصمعي يخفض بعد بينا إذا صلح في موضعه بين وغيره يرفع ما بعد بينا وبينما على الابتداء والخبر
# * ب ي ا * قولهم حياك الله وبياك معنى حياك ملكك ومعنى بياك اعتمدك بالتحية قاله الأصمعي وقال بن الأعرابي معناه جاء بك وقال الأحمر معناه بوأك منزلا ترك همزة وقلبت واوه ياء للازدواج واستحسن الفراء قول الأحمر
# * وفي الحديث أن معناه أضحكك وقيل أنه إتباع ورده أبو عبيدة وقال لو كان اتباعا لما كان بالواوبسم الله الرحمن الرحيم