باب الصاد
كتاب القاموس والمعجم مختار الصحاح في اللغة للرازي
محتويات
باب الصاد
# * ص أ ب * * الصؤابة * بالهمزة بيضة القملة وجمعها * صؤاب * و * صئبان * وقد * صئب * رأسه من باب طرب و * أصأب * أيضا أي كثر * صئبانه
# * ص ب أ * * صبأ * خرج من دين إلى دين وبابه خضع وصبأ أيضا صار * صابئا * و * الصابئون * جنس من أهل الكتاب
# * ص ب ب * صب الماء * فانصب * أي سكبه فانسكب وبابه رد و * الصبابة * بالفتح رقة الشوق وحرارته والصبابة بالضم بقية الماء في الإناء
# * ص ب ح * * الصبح * الفجر قلت وهو أيضا اسم من * الإصباح * ذكره في م س ا و * الصباح * ضد المساء وكذا * الصبيحة * تقول منه * أصبح * الرجل و * صبحه * الله * تصبيحا * و * صبحته * قلت له عم صباحا بكسر العين وصبحته أيضا أتيته صباحا و * أصبح * فلان عالما أي صار وفلان ينام * الصبحة * بفتح الصاد وضمها مع سكون الباء فيهما أي ينام حتى يصبح تقول منه * تصبح * الرجل و * المصبح * بوزن المذهب موضع * الإصباح * ووقته أيضا قلت وكذا * المصبح * بضم الميم ذكره في م س ا و * الصبوح * الشرب بالغداة وهو ضد الغبوق تقول منه * صبحه * من باب قطع و * اصط ح * الرجل شرب * صبوحا * فهو * مصطبح * و * صبحان * والمرأة * صبحى * مثل سكران وسكرى و * المصباح * السراج وقد * استصبح * به إذا أسرجه والشمه مما * يصطبح * به أي يسرج به و * الصباحة * الجمال وبابه ظرف فهو * صبيح * و * صباح * بالضم
# * ص ب ر * * الصبر * حبس النفس عن الجزع وبابه ضرب و * صبره * حبسه قال الله تعالى { واصبر لنفسك { وفي حديث النبي عليه الصلاة والسلام في رجل أمسك رجلا وقتله آخر قال { اقتلوا القاتل و * اصبروا الصابر * { أي احبسوا الذي حبسه للموت حتى يموت و * التصبر * تكلف الصبر وتقول * اصطبر * واصبر ولا تقل اطبر و * الصبر * بكسر الباء الدواء المر ولا يسكن إلا في ضرورة الشعر و * الصبرة * واحدة * صبر * الطعام واشترى الشيء * صبرة * أي بلا وزن ولا كيل و * الصنوبر * بوزن السفرجل شجر وقيل ثمره و * الصنبر * بكسر الصاد وتشديد النون وفتحها وسكون الباء يوم من أيام العجوز
# * ص ب ع * * الإصبع * يذكر ويؤنث وفيه خمس لغات * إصبع * و * أصبع * بكسر الهمزة وضمها والباء مفتوحة فيهما و * إصبع * باتباع الكسرة الكسرة و * أصبع * باتباع الضمة الضمة و * أصبع * بفتح الهمزة وكسر الباء
# * ص ب غ * * الصبغ * و * الصبغ * و * الصبغة * ما يصبغ به وجمع الصبغ * أصباغ * و * الصغ * أيضا ما يصبغ به من الإدام ومنه قوله تعالى { وصبغ للآكلين { والجمع * صباغ * قال الزاجر تزج من دنياك بالبلاغ وباكر المعدة بالدباغ بكسرة لينة المضاغ بالملح أو ما خف من صباغ و * صبغ * الثوب من باب قطع ونصر و * صبغة * الله دينه وقيل أصله من * صبغ * النصارى أولادهم في ماء لهم
# * ص ب ن * * الصابون * معروف
# * ص ب ي * * الصبي * الغلام والجمع * صبية * و * صبيان * ويقال صبي بين * الصبا * و * الصباء * إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية * صبية * والجمع * الصبايا * مثل مطية ومطايا و * الصبا * أيضا من الشوق يقال منه * تصابى * و * صبا * يصبو * صبوة * و * صبوا * أي مال إلى الجهل والفتوة و * صبى صباء * مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و * الصبا * ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه * صبت * من باب سما
# * ص ح ب * * صحبه * من باب سلم * صحابة * و * صحبة * أيضا بالضم وجمع * الصاحب * صحب كراكب وركب و * صحبة * كفاره وفرهة و * صحاب * كجائع وجياع و * صحبان * كشاب وشبان و * الأصحاب * جمع * صحب * كفرخ وأفراخ و * الصحابة * بالفتح * الأصحاب * وهي في الأصل مصدر قلت لم يجمع فاعل على فعالة إلى هذا الحرف فقط وجمع الأصحاب * أصاحيب * وقولهم في النداء يا * صاح * أي يا صاحبي ولا يجوز ترخيم المضاف إلا في هذه وحده لأنه سمع من العرب مرخما و * أصحبه * الشيء جعله له صاحبا و * استصحبه * الكتاب وغيره وكل شيء لاءم شيئا فقد استصحبه
# * ص ح ح * * الصحة * ضد السقم وقد * صح * يصح بالكسر و * استصح * مثل صح و * صححه * الله * تصحيحا * فهو * صحيح * و * صحاح * بمعنى أي غير مقطوع و * أصح * القوم فهم مصحون إذا كانت قد أصابت أموالهم عاهة ثم ارتفعت وفي الحديث { لا يوردن ذو عاهة على * مصح * { ويقال السفر * مصحة * بفتحتين
# * ص ح ر * * الصحراء * البرية وهي غير مصروفة وإن لم تكن صفة للتأنيث ولزوم التأنيث كبشرى تقول * صحراء * واسعة ولا تقل * صحراءة * فتدخل تأنيثا على تأنيث والجمع * الصحرى * بفتح الراء و * الصحراوات * وكذلك جمع كل فعلاء إذا لم تكن مؤنث أفعل مثل عذراء وخبراء وورقاء اسم رجل وبعض العرب يقول * الصحاري * بكسر الراء وهذه * صحار * كما تقول جوار و * أصحر * الرجل خرج إلى الصحراء
# * ص ح ف * * الصحفة * كالقصعة والجمع * صحاف * قال الكسائي أعظم القصاع الجفنة ثم القصعة تليها تشبع العشرة ثم الصحفة تشبع الخمسة ثم المئكلة تشبع الرجلين والثلاثة ثم * الصحيفة * تشبع الرجل والصحيفة الكتاب والجمع * صحف * و * صحائف * و * المصحف * بضم الميم وكسرها وأصله الضم لأنه مأخوذ من * أصحف * أي جمعت فيه الصحف
# * ص ح ن * * صحن * الدار وسطها و * الصحناء * بالكسر إدام يتخذ من السمك يمد ويقصر و * الصحناءة * أخص منه
# * ص ح و * * صحا * من سكره من باب عدا فهو * صاح * و * الصحو * أيضا ذهاب الغيم واليوم * صاح * و * أصحت * السماء انقشع عنها الغيم فهي * مصحية * وقال الكسائي فهي * صحو * ولا تقل مصحية و * أصحينا * أي أصحت لنا السماء
# * ص خ خ * * الصاخة * الصيحة تصم لشدتها تقول * صخ * الصوت الأذن من باب رد ومنه سميت القيامة * الصاخة
# * ص خ ر * الصخر * الحجارة العظام وهي * الصخور * يقال * صخر * بسكون الخاء وفتحها الواحدة * صخرة * بسكون الخاء وفتحها أيضا
# * ص د أ * * صدأ * الحديد وسخه وبابه طرب فهو * صدئ * بوزن كتف
# * ص د ح * * صدح * الديك والغراب * صاح * وبابه قطع
# * ص د د * * صد * عنه يصد بضم الصاد * صدودا * أعرض و * صده * عن الأمر منعه وصرفه عنه من باب رد و * أصده * لغة و * صد * يصد ويصد بالضم والكسر * صديدا * ضج و * الصدد * القرب يقال داري صدد داره أي قبالتها وهو نصب على الظرف و * صداه * بالفتح والتشديد والمد اسم ركية عذبة الماء وفي المثل ماء ولا كصداء وقلت لأبي علي النحوي هو فعلاء من المضاعف فقال نعم وبعضهم يقول * صدءاء * بالهمز بوزن حمراء وسألت عنه في البادية رجلا من بني سليم فلم يهمزه و * صديد * الجرح ماؤه الرقيق المختلط بالدم قبل أن تغلظ المدة تقول منه * أصد * الجرح أي صار فيه المدة
# * صداء * في ص د د
# * ص د ر * * الصدر * واحد * الصدور * وهو مذكر وإنما قال الأعشى % كما شرقت صدر القناة من الدم % حملا على المعنى لأن صدر القناة من القناة وهو كقولهم ذهبت بعض أصابعه لأنهم يؤنثون الاسم المضاف إلى المؤنث و * صدر * كل شيء أوله و * المصدور * الذي يشتكي صدره و * الصدر * بفتح الدال الاسم من قولك * صدر * عن الماء وعن البلاد من باب نصر ودخل و * أصدره فصدر * أي رجعه فرجع والموضع * مصدر * ومنه * مصادر * الأفعال و * صادره * على كذا و * صدر * كتابه * تصديرا * جعل له صدرا ز و * صدره * أيضا في المجلس * فتصدر
# * ص د ع * * الصدع * الشق وقد * صدعه فانصدع * وبابه قطع قلت ومنه قوله تعالى { والأرض ذات الصدع { و * صدع * بالحق تكلم به جهارا وقوله تعالى { فاصدع بما تؤمر { قال الفراء أراد فاصدع بالأمر أي أظهر بدينك و * تصدع * القوم تفرقوا و * الصداع * وجع الرأس و * صدع * الرجل على ما لم يسم فاعله * تصديعا
# * ص د غ * * الصدغ * ما بين العين والأذن ويسمى أيضا الشعر المتدلي عليه صدغا يقال صدغ معقرب
# * ص د ف * * صدف * عنه أعرض وبابه ضرب وجلس و * أصدفه * عنه كذا أماله عنه و * صدف * الدرة غشاؤها الواحدة * صدفة * و * الصدف * بفتحتين وبضمتين أيضا منقطع الجبل المرتفع ز وقرئ بهما قوله تعالى { بين الصدفين { و * صادف * فلانا وجده
# * ص د ق * * الصدق * ضد الكذب وقد * صدق * في الحديث يصدق بالضم * صدقا * ويقال أيضا * صدقه * الحديث و * تصادقا * في الحديث وفي المودة و * المصدق * الذي يصدقك في حديثك والذي يأخذ * صدقات * الغنم و * المتصدق * الذي يعطي الصدقة ومررت برجل يسأل ولا تقل يتصدق والعامة تقوله وإنما المتصدق الذي يعطي وقوله تعالى { إن المصدقين والمصدقات { بتشديد الصاد أصله المتصدقين فقلبت التاء صادا وأدغمت في مثلها و * الصداقة * و * المصادقة * المخالة ز والرجل * صديق * والأنثى * صديقة * والجمع * أصدقاء * وقد يقال للجمع والمؤنث * صديق * و * الصديق * بوزن السكيت الدائم التصديق وهو أ ضا الذي يصدق قوله بالعمل وهذا * مصداق * هذا أي ما يصدقه و * الصققة * ما تصدقت به على الفقراء و * الصداق * بفتح الصاد وكسرها مهر المرأة وكذا * الصدقة * ومنه قوله تعالى { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة { و * الصدقة * بوزن الفرقة مثله و * أصدق * المرأة سمى لها صداقا و * الصندوق * وجمعه * صناديق * وعاء تحفظ فيه الأشياء
# * ص د م * * صدمه * ضربه بجسده وبابه ضرب و * صادمه * و * تصادما * و * اصطدما * وفي الحديث { الصبر عند * اللصدمة * الأولى { معناه أن كل ذي مرزئة قصاراه الصبر ولكنه إنما يحمد عند حدتها
# * ص د ن * * الصيدناني * الصيدلاني
# * ص د ي * * الصدى * ذكر اليوم والصدى أيضا الذي يجيبك بمثل صوتك في الجبال وغيرها وقد * أصدى * الجبل و * التصدية * التصفيق و * تصدى * له تعرض وهو الذي يستشرفه ناظرا إليه قلت وقيل أصله تصدد من الصدد وهو القرب فقلبت إحدى الدالات ياء كما قالوا تقضى وتظنى من تقضض وتظنن و * الصدى * أيضا العطش وقد * صدي * بالكسر * صدى * فهو * صد * و * صاد * و * صديان * وامرأة * صديا
# * ص ر ح * * الصرح * القصر وكل بناءعال وجمعه * صروح * و * الصريح * كل خالص و * التصريح * ضد التعريض و * صرح * بما في نفسه * تصريحا * أي أظهره
# * ص ر خ * * الصراخ * بالضم الصوت وقد * صرخ * يصرخ بالضم * صرخة * و * اصطرخ * مثله و * التصرخ * تكلف الصراخ ويقال التصرخ بالعطاس حمق و * المصرخ * بوزن المخرج المغيث تقول * استصرخه فأصرخه * و * الصريخ * صوت المستصرخ و * الصريخ * أيضا * الصارخ * وهو أيضا المغيث والمستغيث وهو من الأضداد
# * ص ر خ د * * صرخد * موضع نسب إليه الشراب في اشعر
# * ص ر ر * * الصرة * بالفتح الصيحة والصرةللدراهم و * صر * الصرة شدها وصر الناقة شد عليها * الصرار * بالكسر وهو خيط يشد فوق الخلف والتودية لئلا يرضعها ولدها وبابهما رد و * الصر * بالكسر برد يضرب النبات والحرث ورجل * صرورة * بفتح الصاد و * صارورة * و * صروري * إذا لم يحج وامرأة * صرورة * لم تحج و * أصر * على الشيء أقام عليه ودام و * صرار * الليل بالفتح والتشديد الجدجد وهو أكبر من الجندب وبعض العرب يسميه الصدى و * صر * القلم والباب يصر بالكسر * صريرا * أي صوت * صر * الجندب * صريرا * و * صرصر * الأخطب * صرصرة * كأنهم قدروا في صوت الجندب المد وفي صوت الأخطب الترجيع فحكوه على ذلك وكذا * صرصر * البازي والصقر وريح * صرصر * أي باردة وقيل أصلها صرر من الصر فأبدلوا مكان الراء الواسطي فاء الفعل كقولهم كبكبوا أصله كببوا وتجفجف الثوب أصله تجفف
# * ص ر ط * * الصراط * و * السراط * والزراط الطريق
# * ص ر ع * * صارعه فصرعه * من باب قطع في لغة تميم وفي لغة قيس * صرعا * بالكسر و * المصرع * بوزن المجمع مصدر وموضع ورجل * صرعة * بوزن همزة أي يصرع الناس و * الصرع * علة معروفة و * التصريع * في الشعر تقفية * المصراع * الأول وهو مأخوذ من * مصراع * الباب وهما مصراعان
# * ص ر ف * * الصرف * التوبة يقال لا يقبل منه صرف ولا عدل قال يونس الصرف الحيلة ومنه قولهم إنه ليتصرف في الأمور وقال الله تعالى { فما يستطيعون صرفا ولا نصرا { و * صرف * الدهر حدثانه ونوائبه وشراب * صرف * أي بحت غير ممزوج و * صريف * البكرة صوتها عند الاستقاء وقد * صرفت * تصريف بالكسر * صريفا * وكذلك * صريف * الباب وناب البعير و * الصيرفي الصراف * من * المصارفة * وقوم * صيارفة * والهاء للنسبة وقد جاء في الشعر * الصياريف * يقال * صرفت * الدراهم بالدنانير وبين الدرهمين * صرف * أي فضل لجودة فضة أحدهما وفي الحديث { من طلب صرف الحديث { قال أبو عبيد صرف الحديث تزيينه بالزيادة فيه و * صرفت * الرجل عني * فانصرف * و * المنصرف * المكان والمصدر أيضا و * صرف * الصبيان قلبهم وصرف الله عنك الأذى وباب الخمسة ضرب وصرفه في أمره * فتصرف * و * استصرفت * الله المكاره
# * ص ر م * * صرم * الشيء قطعه وصرم الرجل قطع كلامه والاسم * الصرم * بالضم و * صرم * النخل جده وباب الثلاثة ضرب و * أصرم * النخل حان له أن * يصرم * و * الانصرام * الانقطاع و * التصارم * التقاطع و * التصرم * التقطع و * الصرم * الجلد فارسي معرب و * الصرام * بفتح الصاد وكسرها جداد النخل و * الصارم * السيف القاطع ورجل * صارم * أي جلد شجاع وقد * صرم * من باب ظرف و * الصريم * الليل المظلم والصريم أيضا الصبح وهو من الأضداد والصريم أيضا المجدود المقطوع قال الله تعالى { فأصبحت كالصريم { أي احترقت واسودت و * الصريمة * العزيمة على الشيء
# * ص ر ي * * صرى * الشاة * تصرية * إذا لم يحلبها أياما حتى يجتمع اللبن في ضرعها والشاة * مصراة * و * الصاري * الملاح
# * ص ع ب * * الصعب * نقيض الذلول وامرأة * صعبة * و * المصعب * الفحل و * أصعبت * الجمل فهو * مصعب * إذا تركته فلم تركبه ولم يمسه حبل و * صعب * الأمر من باب سهل صار * صعبا * و * استصعب * أيضا
# * ص ع د * * صعد * في السلم بالكسر * صعودا * و * صعد * في الجبل أو على الجبل * تصعيدا * قال أبو زيد ولم يعرفوا فيه * صعد * بالتخفيف وقال الأخفش * أصعد * في الأرض أي مضى وسار وأصعد في الوادي و * صعد * فيه أيضا * تصعيدا * أي انحدر وعذاب * صعد * بفتحتين أي شديد و * الصعود * بالفتح ضد الهبوط والصعود أيضا العقبة الكئود و * الصعيد * التراب وقال ثعلب هو وجه الأرض لقوله تعالى { فتصبح صعيدا زلقا { و * صعيد * مصر موضع بها و * الصعدة * القناة المستوية تنبت كذلك لا تحتاج إلى تثقيف و * الصعداء * بضم الصاد والمد تنفس ممدود
# * ص ع ر * * الصعر * بفتحتين الميل في الخد خاصة وقد * صعر * خده * تصعيرا * و * صاعره * أي أماله من الكبر ومنه قوله تعالى { ولا تصعر خدك للناس {
# * ص ع ق * * الصاعقة * نار تسقط من السماء في رعد شديد يقال * صعقتهم * السماء من باب قطع إذا ألقت عليهم الصاعقة و * الصاعقة * أيضا صيحة العذاب و * صعق * الرجل بالكسر * صعقة * غشي عليه و * تصعاقا * أيضا وقوله تعالى { فصعق من في السماوات ومن في الأرض { أي مات
# * ص ع ل ك * * الصعلوك * الفقير و * التصعلك * الفقر
# * ص ع و * * الصعوة * طائر والجمع * صعو * و * صعاء
# * ص غ ر * * الصغر * ضد الكبر وقد * صغر * بالضم فهو * صغير * و * صغار * بالضم و * أصغره * غيره و * صغره تصغيرا * و * استصغره * عده صغيرا وقد جمع الصغير في الشعر على * صغراء * و * الصغرى * تأنيث * الأصغر * والجمع * الصغر * قال سيبويه لا يقال نسوة * صغر * ولا قوم * أصاغر * إلا بالألف واللام قال وسمعنا العرب تقول * الأصاغر * وإن شئت قلت * الأصغرون * و * الصغار * بالفتح الذل والضيم وكذا * الصغر * كالصغر وقد * صغر * الرجل من باب طرب فهو * صاغر * و * الصاغر * أيضا الراضي بالضيم
# * ص غ ي * * صغا * مال وبابه عدا وسما ورمى وصدي و * صغيا * أيضا قلت ومنه قوله تعالى { فقد صغت قلوبكما { وقوله تعالى { ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة { و * أصغى * إليه مال بسمعه نحوه وأصغى الإناء أماله
# * ص ف ح * * صفح * الشيء ناحيته وصفح الجبل مثل سفحه و * صفحة * كل شيء جانبه و * صفائح * الباب ألواحه و * صفح * عنه أعرض عن ذنبه وبابه قطع وضرب عنه * صفحا * أعرض عنه وتركه و * تصفح * الشيء نظر في * صفحاته * و * المصافحة * و * التصافح * الأخذ باليد و * المصفح * بوزن المصحف الممال وفي الحديث { قلب المؤمن مصفح على الحق { و * التصفيح * مثل التصفيق وفي الحديث { التسبيح للرجال والتصفيح للنساء { ويروى بالقاف أيضا
# * ص ف د * * صفده * شده وأوثقه من باب ضرب وكذا * صفده تصفيدا * و * الصفد * بفتحتين و * الصفاد * بالكسر ما يوثق به الأسير من قد وقيد وغل و * الأصفاد * القيود واحدها * صفد
# * ص ف ر * * الصفرة * لون الأصفر وقد * اصفر * الشيء و * اصفار * و * صفره * غيره * تصفيرا * وأهلك النساء * الأصفران * الذهب والزعفران وقيل الورس والزعفران وبنو * الأصفر * الروم وربما سميت العرب الأسود * أصفر * و * الصفر * بالضم نحاس يعمل منه الأواني وأبو عبيدة يقوله بالكسر و * الصفر * بالكسر الخالي يقال بيت صفر من المتاع ورجل صفر اليدين وفي الحديث { إن أصفر البيوت من الخير البيت الصفر من كتاب الله تعالى { وقد * صفر * من باب طرب فهو * صفر * و * أصفر * الرجل فهو * مصفر * أي افتقر و * صفر * الشهر بعد المحرم وجمعه * أصفار * وقال بن الدريد * الصفران * شهران من السنة سمي أحدهما في الإسلام المحرم و * الصفر * بفتحتين فيما تزعم العرب حية في البطن تعض الإنسان إذا جاع واللدغ الذي يجده عند الجوع من عضه وفي الحديث { لا صفر ولا هامة { و * صفر * الطائر يصفر بالكسر * صفيرا * و * الصفارية * بوزن الغرابية طائر
# * ص ف ع * * الصفع * كلمة مولدة والرجل * صفعان
# * ص ف ف * * الصف * واحد * الصفوف * و * صافوهم * في القتال و * المصف * الموقف في الحرب والجمع * المصاف * و * صفة * الدار واحدة * الصفف * و * صف * القوم من باب رد * فاصطفوا * أي أقامهم * صفا * و * صفت * الإبل قوائمها فهي * صافة * و * صواف * و * الصفصف * المستوي من الأرض و * الصفصاف * شجر الخلاف
# * ص ف ق * * الصفق * الضرب الذي يسمع له صوت وكذا * التصفيق * ومنه التصفيق باليد وهو التصويت بها و * صفق * له بالبيع والبيعة أي ضرب يده على يده وبابه ضرب ويقال ربحت * صفقتك * للشراء و * صفقة * رابحة وصفقة خاسرة و * صفق * الباب رده و * أصفقه * أيضا والريح تصفق الأشجار * فتصطفق * أي تضطرب وثوب * صفيق * ووجه صفيق بين * الصفاقة * و * تصفيق * الشراب تحويله من إناء إلى إناء
# * ص ف ن * * الصفن * بالضم خريطة تكون للراعي فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه و * الصافن * من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أقام الرابعة على طرف الحافر وقد * صفن * الفرس من باب جلس و * الصافن * الذي يصف قدميه وجمعه * صفون * وهو في الحديث و * صفين * موضع كانت به وقعة
# * صفة * في و ص ف
# * ص ف و * * الصفاء * ممدود ضد الكدر وقد * صفا * الشراب يصفو * صفاء * و * صفاه * غيره * تصفية * و * صفوة * الشيء خالصه يقال محمد A صفوة الله من خلقه و * مصطفاه * أبو عبيدة يقال له * صفوة * مالي بالحركات الثلاث فإذا نزعوا الهاء قالوا * صفو * مالي بفتح الصاد لا غير و * الصفاة * صخرة ملساء والجمع * صفا * مقصور و * أصفاء * و * صفي * على فعول و * الصفواء * الحجارة وكذا * الصفوان * الواحدة * صفوانة * قلت ومنه قوله تعالى { كمثل صفوان عليه تراب { و * الصفا * موضع بمكة و * المصفاة * الراووق و * الصفي * * المصافي * و * الصفي * ما يصطفيه الرئيس من المغنم لنفسه قبل القسمة وهو * الصفية * أيضا والجمع * صفايا * و * أصفاه * الود أخلصه له و * صافاه * و * تصافيا * تخالصا و * اصطفاه * اختاره
# * ص ق ر * * الصقر * الطائر الذي يصاد به والصقر أيضا الدبس عند أهل المدينة
# * ص ق ع * * الصقع * بالضم الناحية و * الصقيع * الذي يسقط من السماء بالليل شبيه بالثلج وقد * صقعت * الأرض فهي * مصقوعة
# * ص ق ل * * صقل * السيف وسقله أيضا * صقلا * من باب نصر و * صقالا * أيضا بالكسر فهو * صاقل * والجمع * صقلة * بفتحتين والصانع * صقل * والجمع * الصياقلة * و * الصقيل * السيف و * المصلقة * بالكسر ما يصقل به السيف ونحوه
# * ص ك ك * * صكه * ضربه وبابه رد ومنه قوله تعالى { فصكت وجهها { و * الصك * كتاب وهو فارسي معرب والجمع * أصك * و * صكاك * و * صكوك
# * ص ل ب * * الصلب * و * الصليب * الشديد وبابه ضرف و * الصلب * عظم ذو فقار بالظهر و * صلبه * أيضا شدد للكثرة قال الله تعالى { ولأصلبنكم في جذوع النخل { وجمع * الصليب صلب * بضمتين و * صلبان
# * ص ل ج * * الصولجان * بفتح اللام المحجن فارسي معرب وكذا كل كلمة فيها صاد وجيم لأنهما لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب والجمع * الصوالجة * بكسر اللام
# * ص ل ح * * الصلاح * ضد الفساد وبابه دخل ونقل الفراء صلح أيضا بالضم وهذا يصلح لك أي هو من بابتك و * الصلاح * بالكسر مصدر * المصالحة * والاسم * الصلح * يذكر ويؤنث وقد * اصطلحا * و * تصالحا * و * اصالحا * بتشديد الصاد و * الإصلاح * ضد الإفساد و * المصلحة * واحدة * المصالح * و * الاستصلاح * ضد الاستفساد
# * ص ل د * حجر * صلد * أي صلب أملس و * صلد * الزند من باب جلس إذا صوت ولم يخرج نارا و * أصلد * الرجل صلد زنده
# * ص ل ع * رجل * أصلع * بين * الصلع * وهو الذي انحسر شعر مقدم رأسه وبابه طرب وموضعه * الصلعة * بفتح اللام والصلعة بوزن الجرعة
# * ص ل ف * * صلفت * المرأة إذا لم تحظ عند زوجها وأبغضها فهي * صلفة * وبابه طرب وزعم الخليل أن * الصلف * مجاوزة قدر الظرف والادعاء فوق ذلك تكبرا فهو رجل * صلف * وقد * تصلف
# * ص ل ق * * الصلق * الصوت الشديد وفي الحديث { ليس منا من * صلف * أو حلق { قلت معناه من رفع صوته أو حلق شعره عند حلول المصائب قال الفراء سلقوكم بألسنة و * صلقوكم * لغتان و * الصلائق * الخبز الرقاق
# * ص ل ل * * الصل * بالكسر الحية التي لا تنفع منها الرقية و * الصلصال * الطين الحر خلط بالرمل فصار * يتصلصل * إذا جف فإذا طبخ بالنار فهو الفخار و * صلصلة * اللجام صوته إذا ضوعف قلت يعني إذا ضوعف الصوت قال الأزهري قال الليث يقال * صل * اللجام إذا توهمت في صوته حكاية صوت صل فإن توهمت ترجيعا قلت * صلصل * و * تصلصل * الحلي صوت و * صل * اللحم يصل بالكسر * صلولا * أنتن مطبوخا كان أو نيئا و * أصل * مثله وطين * صلال * و * مصلال * أي يصوت كما يصوت الفخار الجديد
# * ص ل م * * الاصطلام * الاستئصال
# * ص ل و * * الصلاة * الدعاء والصلاة من الله تعالى الرحمة * الصلاة * الدعاء والصلاة من الله تعالى الرحمة والصلاة واحدة * الصلوات * المفروضة وهو اسم يوضع موضع المصدر يقال * صلى صلاة * ولا يقال تصلية و * صلى * على النبي A وصلى العصا بالنار لينها وقومها و * المصلي * تالي السابق يقال * صلى * الفرس إذا جاء مصليا وهو الذي يتلو السابق لأن رأسه عند صلاه أي مغرز ذنبه و * الصلاية * بالتخفيف الفهر وكذا * الصلاءة * بالهمز و * صليت * اللحم وغيره من باب رمى شويته وفي الحديث { أنه أتي بشاة * مصلية * { أي مشوية ويقال أيضا * صليت * الرجل نارا إذا أدخلته النار وجعلته يصلاها فان ألقيته فيها إلقاء كأنك تريد إحراقه قلت * أصليته * بالألف و * صليته تصلية * وقرئ { ويصلى سعيرا { ومن خفف فهو من قولهم * صلي * فلان النار بالكسر يصلي * صليا * أي احترق قال الله تعالى { هم أولى بهم صليا { و * اصطلى * بالنار و * تصلى * بها وفلان لا * يصطلى * بناره إذا كان شجاعا لا يطاق و * المصالي * الأشراك تنصب للطير وغيرها وفي الحديث { إن للشيطان فخوخا ومصالي { الواحدة * مصلاة * وقوله تعالى { وبيع وصلوات { قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هي كنائس اليهود أي مواضع الصلوات
# * ص م ت * * صمت * سكت وبابه نصر ودخل و * صماتا * أيضا بالضم و * أصمت * مثله و * التصميت * التسكيت والسكوت أيضا ورجل * صميت * كسكيت وزنا ومعنى ويقال ماله * صامت * ولا ناطق فالصامت الذهب والفضة والناطق الإبل والغنم أي ليس له شيء قلت هذا التفسير أخص مما فسره به في ن ط ق
# * ص م خ * * الصماخ * بالكسر خرق الأذن وقيل هو الأذن نفسها والسين لغة فيه
# * ص م د * * الصمد * السيد لأنه يصمد إليه في الحوائج أي يقصد يقال * صمده * من باب نصر أي قصده
# * ص م ع * * الأصمع * الصغير الأذن والأنثى * صمعاء * وفي الحديث { أن بن عباس رضي الله تعالى عنهما كان لا يرى بأسا بأن يضحى بالصمعاء { وثريدة * مصمعة * إذا دققت وحدد رأسها و * صومعة * النصارى فوعلة من هذا لأنها دقيقة الرأس
# * ص م غ * * الصمغ * واحد * صموغ * الأشجار وأنواعه كثيرة و * الصمغ * العربي صمغ الطلح والقطعة منه * صمغة
# * ص م ل * رجل * صمل * بضمتين وتشديد اللام أي شديد الخلق
# * ص م م * * صمام * القارورة بالكسر سدادها وحجر * أصم * أي صلب مصمت و * الصماء * الداهية وفتنة * صماء * شديدة ورجل * أصم * بين * الصمم * قال الخليل إنما سمي بذلك لأنه كان لا يسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال ولا قعقعة سلاح لأنه من الأشهر الحرم قال أبو عبيد اشتغال * الصماء * أن يجلل جسده بثوبه نحو شملة الأعراب بأكسيتهم وهو أن يرد الكساء من قبل يمينه على يده اليسرى وعاتقه الأيسر ثم يرده ثانية من خلفه على يده اليمنى وعاتقه الأيمن فيغطيهما جميعا وذكر أبو عبيد أن الفقهاء يقولون هو أن يشتمل ثوب واحد ليس عليه غيره ثم يرفعه من أحد جانبيه فيضعه على منكبه فيبدو منه فرجه فإذا قلت اشتمل فلان الصماء كأنك قلت اشتمل الشملة التي تعرف بهذا الاسم لأن الصماء ضرب من الاشتمال و * صميم * الشيء خالصه وصميم الحر وصميم البرد أشده و * الصمصام * و * الصمصامة * السيف الصارم الذي لا ينثني و * صمم * في السير وغيره أي مضى و * أصمه * الله * فصم * يصم بالفتح * صمما * و * أصم * أيضا بمعنى صم و * تصام * أرى من نفسه أنه أصم وليس به
# * ص م ي * * أصميت * الصيد إذا رميته فقتلته وأنت تراه في الحديث { كل ما أصميت ودع ما أنميت {
# * ص ن ج * * صنجة * الميزان ما يوزن به معرب ولا تقل سنجة
# * ص ن د * * الصنديد * بوزن القنديل السيد الشجاع و * الصناديد * بالفتح الدواهي ومنه قول الحسن نعوذ بالله من صناديد القدر
# * ص ن د ل * * الصندل * شجر طيب الرائحة و * الصندلاني * لغة في الصيدلاني
# * ص ن ر * * الصنارة * بالكسر والتشديد رأس المغزل
# * ص ن ع * * الصنع * بالضم مصدر قولك * صنع * إليه معروفا وصنع به * صنيعا * قبيحا أي فعل و * الصناعة * بالكسر حرفة * الصانع * وعمله * الصنعة * و * اصطنع * عنده * صنيعة * و * اصطنعه * لنفسه فهو * صنيعته * إذا اصطنعه وخرجه و * التصنع * تكلف حسن السمت و * تصنعت * المرأة إذا * صنعت * نفسها و * المصانعة * الرشوة وفي المثل من * صانع * بالمال لم يحتشم من طلب الحاجة و * المصنعة * بفتح الميم وضم النون وفتحها كالحوض يجمع فيه ماء المطر و * المصانع * الحصون و * صنعاء * ممدودا قصبة اليمن والنسبة إليه * صنعاني * على غير قياس
# * ص ن ف * * الصنف * النوع والضرب وفتح الصاد لغة فيه و * تصنيف * الشيء جعله * أصنافا * وتمييز بعضها من بعض
# * ص ن م * * الصنم * واحد * الأصنام * قيل أنه معرب شمن وهو الوثن
# * ص ن ن * * الصن * يوم من أيام العجوز و * الصنان * ذفر الإبط وقد * أصن * الرجل أي صار له * صنان
# * صنبر * في ص ب ر
# * ص ن و * إذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن * صنو * والاثنان صنوان والجمع * صنوان * وأصناء قلت ومنه قوله تعالى { صنوان وغير صنوان { وفي الحديث { عم الرجل * صنو * أبيه {
# * ص ه ر * * الأصهار * أهل بيت المرأة عن الخليل قال ومن العرب من يجعل * الصهر * من الأحماء والأختان جميعا و * صهر * الشيء * فانصهر * أي أذابه فذاب وبابه قطع فهو * صهير * قلت ومنه قوله تعالى { يصهر به ما في بطونهم {
# * ص ه ر ج * * الصهريج * بكسر الصاد حوض يجتمع فيه الماء والجمع * صهاريج * بفتح الصاد
# * ص ه ل * * الصهيل * صوت الفرس وقد * صهل * يصهل بالكسر * صهيلا * و * صهالا * أيضا بالضم فهو فرس * صهال
# * ص ه * * صه * مبني على السكون وهو اسم لفعل الأمر ومعناه اسكت تقول للرجل إذا أسكته صه فإن وصلت نونت فقلت صه صه وقال المبرد إذا قلت صه يا رجل بالتنوين فإنما تريد الفرق بين التعريف والتنكير لأن التنوين تنكير
# * ص و ب * * الصوب * نزول المطر وبابه قال و * الصيب * السحاب ذو الصوب و * صابه * المطر أي مطر و * صاب * السهم من باب باع لغة في * أصاب * وفي المثل مع الخواطئ سهم * صائب * و * الصوب * لغة في الصواب والصواب ضد الخطأ و * المصاب * مفعول من * أصابته * مصيبة و * المصاب * أيضا الإصابة ورجل * مصاب * أي به طرف جنون و * صوبه * قال له * أصبت * و * استصوب * فعله و * استصاب * فعله بمعنى و * المصيبة * واحدة * المصائب * وأجمعت العرب على همز المصائب وأصلها الواو ويجمع أيضا على * مصاوب * وهو الأصل و * المصوبة * بوزن المثوبة لغة في المصيبة و * الصاب * بتخفيف الباء عصارة شجر مر
# * ص و ت * * الصوت * معروف و * صات * الشيء من باب قال و * صوت * أيضا * تصويتا * و * الصائت * الصائح ورجل * صيت * بتشديد الياء وكسرها و * صات * أيضا أي شديد الصوت و * الصيت * بالكسر الذكر الجميل الذي ينتشر في الناس دون القبيح يقال ذهب صيته في الناس وربما قالوا انتشر * صوته * في الناس بمعنى صيته
# * ص و خ * * أصاخ * له استمع
# * ص و ر * * الصور * القرن ومنه قوله تعالى { يوم ينفخ في الصور { قال الكلبي لا أدري ما الصور وقيل هو جمع * صورة * مثل بسرة وبسر أي ينفخ في صور الموتى الأرواح وقرأ الحسن { يوم ينفخ في الصور { بفتح الواو و * الصور * بكسر الصاد لغة في الصور جمع صورة و * صوره تصويرا * * فتصور * و * تصورت * الشيء توهمت * صورته فتصور * لي و * التصاوير * التماثيل و * صاره * أماله من باب قال وباع وقرئ { فصرهن إليك { بضم الصاد وكسرها قال الأخفش يعني وجههن و * صار * الشيء أيضا من البابين قطعه وفصله فمن فسره بهذا جعل في الآية تقديما وتأخيرا تقديره فخذ إليك أربعة من الطير فصرهن
# * ص و ع * * الصاع * الذي يكال به وهو أربعة أمداد والجمع * أصوع * وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة و * الصواع * لغة في الصاع وقيل هو إناء يشرب فيه
# * ص و غ * * صاغ * الشيء من باب قال فهو * صائغ * و * صواغ * و * صياغ * أيضا في لغة أهل الحجاز وعمله * الصياغة * وفلان * يصوغ * الكذب وهو استعارة وفي الحديث { كذبة كذبها * الصواغون * {
# * ص و ف * * الصوف * للشاة و * الصوفة * أخص منه
# * ص و ل * * صال * عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و * صولة * أيضا يقال رب قول أشد من صول و * المصاولة * المواثبة وكذلك الصيال * و * الصيالة * و * صؤل * البعير بالهمز من باب ظرف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل * صئول
# * صولجان * في ص ل ج
# * ص و م * قال الخليل * الصوم * قيام بلا عمل والصوم أيضا الإمساك عن الطعم وقد * صام * الرجل من باب قال و * صياما * أيضا وقوم * صوم * بالتشديد و * صيم * أيضا ورجل * صومان * أي صائم و * صام * الفرس قام على غير اعتلاف وصام النهار قام قائم الظهيرة واعتدل و * الصوم * أيضا ركود الرياح وقوله تعالى { إني نذرت للرحمن صوما { قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما صمتا وقال أبو عبيدة كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو * صائم
# * ص و ن * * صان * الشيء من باب قال * صيانا * و * صيانة * أيضا فهو * مصون * ولا تقل مصان وثوب * مصون * على النقص و * مصوون * على التمام وجعل الثوب في * صوانه * بضم الصاد وكسرها و * صيانه * أيضا وهو وعاؤه الذي يصان فيه و * الصوان * بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة * صوانة * و * الصين * بلد و * الصواني * الأواني منسوبات إليه
# * ص و ى * * الصوى * الأعلام من الحجارة الواحدة * صوة * وفي الحديث { إن للإسلام صوى ومنارا كمنار الطريق {
# * ص ي ح * * الصياح * الصوت وقد * صاح * يصيح * صيحا * و * صيحة * و * صياحا * بكسر الصاد وضمها و * صيحانا * بفتح الياء و * المصايحة * و * التصايح * أن يصيح القوم بعضهم ببعض و * الصيحة * العذاب و * الصيحاني * بفتح الصاد وتشديد الياء ضرب من تمر المدينة
# * ص ي د * * صاده * يصيده ويصاده * صيدا اصطاده * و * الصيد * أيضا المصيد وخرج فلان * يتصيد * و * المصيد * و * المصيدة * بالكسر ما يصاد به وكلب * صيود * بالفتح وكلاب * صييد * بضمتين و * صيد * أيضا بالكسر و * صيداء * بالفتح ولمد اسم بلد
# * ص ي ر * * صار * الشيء كذا من باب باع و * صيررة * أيضا و * صار * الى فلان * مصيرا * كقوله تعالى { والى الله المصير { وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و * صيره * كذا * تصيرا * جعله و * الصير * بالكسر الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث { من نظر من صير باب ففقئت عينه فهي هدر { قال أبو عبيد لم يسمع هذا الحرف الا في هذا الحديث
# * ص ي ص * * الصياصي * الحصون
# * ص ي ف * * الصيف * واحد فصول السنة وهو بعد الربيع الأول وقبل القيظ يقال صيف * صائف * وهو توكيد له كما يقال ليل لائل وشيء * صيفي * ويوم * صائف * أي حار وليلة * صائفة * وعاملة * مصايفة * أي أيام الصيف مثل المعاومة والمشاهرة ولامياومة و * صاف * بالمكان أقام به الصيف * اصطاف * مثله والموضع * مصيف ومصطاف * و * تصيف * من الصيف كما تقول تشتى من الشتاء
# * صيب * في ص وب
# * صيت * في ص وت158 * 0