باب الظاء
كتاب القاموس والمعجم مختار الصحاح في اللغة للرازي
محتويات
باب الظاء
# * ظ أ ر * * الظئر * مكسور مهموز وجمعه * ظؤار * بالضم كفعال و * ظئور * كفلوس و * أظئار * كأحمال
# * ظ ب ي * * الظبي * الغزال وثلاثة * أظب * والكثير * ظباء * و * ظبي * على فعول مثل ثدي و * ظبيات * بفتح الباء
# * ظ ر ف * * الظرف * الوعاء ومنه * ظروف * الزمان والمكان عند النحويين و * الظرف * أيضا الكياسة وقد * ظرف * الرجل بالضم * ظرافة * فهو * ظريف * وقوم * ظرفاء * و * ظراف * وقد قالوا * ظروف * كأنهم جمعوا * ظرفا * بعد حذف الزوائد وزعم الخليل أنه بمنزلة مذاكير لم يكسر على ذكر و * تظرف * تكلف الظرف
# * ظ ع ن * * ظعن * سار وبابه قطع و * ظعنا * أيضا بفتحتين وقرئ بهما قوله تعالى { يوم ظعنكم { و * الظعينة * الهودج كانت فيه امرأة أو لم تكن والجمع * ظعن * و * ظعن * و * ظعائن * و * أظعان * أبو زيد لا يقال حمول ولا * ظعن * إلا للإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أو لم يكن و * الظعينة * أيضا المرأة ما دامت في الهودج فإن لم تكن فيه فليست بظعينة
# * ظ ف ر * جمع * الظفر أظفار * و * أظفور * بالضم و * أظافير * ورجل * أظفر * بين * الظفر * بفتحتين أي طويل الأظفار كرجل أشعر طويل الشعر و * الظفرة * بفتحتين الجليدة التي تغشي العين ويقال لها * ظفر * بوزن قفل وقد * ظفرت * عينه من باب طرب و * الظفر * أيضا الفوز وقد * ظفر * بعدوه من باب طرب أيضا و * ظفره * أيضا مثل لحق به ولحقه فهو * ظفر * بوزن كتف ز و * ظفر * عليه بمعنى ظفر به و * اظفر * بالتشديد بمعنى ظفر و * أظفره * الله بعدوه و * ظفره * * تظفيرا * ورجل * مظفر * أي صاحب دولة في الحرب و * التظفير * غمز الظفر في التفاحة ونحوها
# * ظ ل ف * * الظلف * للبقرة والشاة والظبي كالحافر لغيرها واستعير للفرس
# * ظ ل ل * * الظل * معروف والجمع * ظلال * و * الظلال * أيضا ما أظلك من سحاب ونحوه و * ظل * الليل سواده وهو استعارة لأن الظل في الحقيقة ضوء شعاع الشمس دون الشعاع فإذا لم يكن ضوء فهو ظلمة وليس بظل وظل * ظليل * ومكان ظليل أي دائم الظل وفلان يعيش في * ظل * فلان أي في كنفه و * الظلة * بالضم كهيئة الصفة وقرئ { في ظلل على الأرائك متكئون { و * الظلة * أيضا أول سحابة تظل وعذاب يوم الظلة قالوا غيم تحته سموم و * المظلة * بالكسر البيت الكبير من الشعر وعرش * مظلل * من الظل و * أظلتني * الشجرة وغيرها و * أظلك * فلان إذا دنا منك كأنه ألقى عليك ظله ثم قيل أظلك أمر وأظلك شهر كذا أي دنا منك و * استظل * بالشجرة استذرى بها و * ظل * يعمل كذا إذا عمله بالنهار دون الليل تقول منه * ظللت * بالكسر * ظلولا * بالضم ومنه قوله تعالى { فظلتم تفكهون { وهو من شواذ التخفيف
# * ظ ل م * * ظلمه * يظلمه بالكسر * ظلما * و * مظلمة * أيضا بكسر اللام وأصل * الظلم * وضع الشيء في غير موضعه ويقال من أشبه أباه فما ظلم وفي المثل من استرعى الذئب فقد ظلم و * الظلامة * و * الظليمة * و * المظلمة * بفتح اللام ما تطلبه عند * الظالم * وهو اسم ما أخذه منك و * تظلمه * أي ظلمه ماله و * تظلم * منه أي اشتكى ظلمه و * تظالم * القوم و * ظلمه تظليما * نسبة إلى الظلم و * تظلم * و * انظلم * احتمل الظلم و * الظليم * بوزن السكيت الكثير الظلم و * الظلمة * ضد النور وضم اللام لغة وجمع الظلمة * ظلم * و * ظلمات * و * ظلمات * و * ظلمات * بضم اللام وفتحها وسكونها وقد * أظلم * الليل وقالوا ما أظلمه وما أضوأه وهو شاذ و * الظلام * أول الليل و * الظلماء * الظلمة وربما وصف بها يقال ليلة ظلماء أي * مظلمة * و * ظلم * الليل بالكسر * ظلاما * بمعنى * أظلم * وأظلم القوم دخلوا في الظلام قال الله تعالى { فإذا هم مظلمون { و * الظليم * الذكر من النعام و * الظلم * بالفتح ماء الأسنان وبريقها وهو كالسواد داخل عظم السن من شدة البياض كفرند السيف وجمعه * ظلوم
# * ظ م أ * * الظمأ * العطش وبابه طرب والاسم * الظمء * بالكسر وهو * ظكآن * وهي * ظمأى * وهم * ظماء * بالكسر والمد
# * ظ م ي * * المظمي * من الزرع ما تسقيه السماء والمسقوي ما يسقى بالسيح وقد مر في س ق ي
# * ظ ن ن * * ألظن * العلم دون يقين أو بمعناه وبابه رد وتقول * ظننتك * زيدا و * ظننت * زيدا إياك تضع الضمير المنفصل موضع المتصل و * الظنين * المتهم و * الظنة * التهمة يقال منه أظنه و * اظنه * بالطاء والظاء إذا اتهمه وفي حديث بن سيرين { لم يكن علي رضي الله عنه * يظن * في قتل عثمان رضي الله عنه { وهو يفتعل من يظنن فأدغم و * مظنة * الشيء موضعه ومألفه الذي يظن كونه فيه والجمع * المظان
# * ظ ن ي * * تظنى * من الظن فأبدل من إحدى النونات ياء وهو مثل تقضى من تقضض
# * ظ ه ر * * الظهر * ضد البطن وهو أيضا الركاب وهو أيضا طريق البر ويقال هو نازل بين * ظهريهم * بفتح الراء و * ظهرانيهم * بفتح النون ولا تقل ظهرانيهم بكسر النون و * الظهر * بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظهر و * الظهيرة * الهاجرة و * الظهير * المعين ومنه قوله تعالى { والملائكة بعد ذلك ظهير { وإنما لم يجمعه لما ذكرنا في قعيد وقال الشاعر % إن العواذل لسن لي بأمير % أي بأمراء و * الظهري * الذي تجعله بظهر أي تنساه ومنه وقله تعالى { واتخذتموه وراءكم ظهريا { و * الظاهر * ضد الباطن و * ظهر * الشيء تبين وظهر على فلان غلبه وبابهما خضع و * أظهره * الله على عدوه و * أظهر * الشيء بينه وأظهر سار في وقت الظهر و * المظاهرة * المعاونة و * التظاهر * التعاون و * استظهر * به استعان به و * الظهارة * بالكسر ضد البطانة و * الظهار * قول الرجل لامرأته أنت علي كظهر أمي وقد * ظاهر * من امرأته و * تظهر * منها و * ظهر * منها * تظهيرا * كله بمعنى قلت ترك * تظاهر * منها وهي مما قرئ به في السبعة وذكر ظهر الذي من غرابته لم يقرأ به في الشواذ أيضا قال الأصمعي أتانا فلان * مظهرا * بتشديد الهاء أي في وقت الظهيرة قال أبو عبيد وقال غيره أتانا فلان * مظهرا * بالتخفيف وهو الوجه