الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

باب الكاف

باب الكاف كتاب  القاموس والمعجم

باب الكاف
كتاب القاموس والمعجم مختار الصحاح في اللغة للرازي

محتويات

باب الكاف

# * ك أ ب * * الكآبة * بالمد سوء الحال الانكسار من الحزن وقد * كئب * من باب سلم و * كأبة * أيضا بوزن رهبة فهو * كئيب * وامرأة * كئيبة * و * كأباء * بالمد و * اكتأب * مثله
# * ك أ د * عقبة * كئود * أي شاقه المصعد
# * ك أ س * * الكأس * مؤنثة قال الله تعالى { بكأس من معين بيضاء { قال بن الأعرابي لا تسمى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب والجمع * كئوس

# * ك ب ب * * كبه * الله لوجهه من باب رد أي صرعه * فأكب * هو على وجهه وهو من النوادر أن يكون يكون فعل متعديا وأفعل لازما و * كبكبه * أي كبه ومنه قوله تعالى { فكبكبوا فيها { و * أكب * فلان على كذا يفعله و * انكب * بمعنى و * الكباب * الطباهج قلت قال الأزهري والفعل * التكبيب
# * ك ب ت * * الكبتث * الصرف والإذلال يقال * كبت * الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه
# * ك ب ح * * كبح * الدابة جذبها إليه باللجام لكي تقف ولا تجري وبابه قطع
# * ك ب د * * الكبد * و * الكبد * بوزن الكذب والكذب واحد * الأكباد * ويقال * كبد * بوزن فلس للتخفيف كما يقال للفخذ و * كبد * السماء وسطها و * الكبد * بفتحتين الشدة ومنه قوله تعالى { لقد خلقنا انسان في كبد { و * كابد * الأمر قاسى شدته و * الكباد * بالضم وجع الكبد وفي الحديث { الكباد من العب { وقولهم تضرب إليه * أكباد * الإبل أي يرحل إليه في طلب العلم وغيره

# * ك ب ر * * كبر * أي أسن وبابه طرب و * مكبرا * أيضا بوزن مجلس يقال علاه المكبر والاسم * الكبرة * بالفتح يقال علته كبرة و * كبر * أي عظم يكبر بالضم * كبرا * بوزن عنب فهو * كبير * و * كبار * بالضم فإذا أفرط قيل * كبار * بالتشديد و * الكبر * بالكسر العظمة وكذا * الكبرياء * مكسورا ممدودا و * كبر * الشيء أيضا معظمه ومنه قوله تعالى { والذي تولى كبره { وقولهم هو * كبر * قومه بالضم أي أقعدهم في النسب وفي الحديث { الولاء للكبر { وهو أن يموت الرجل ويترك ابنا وابن بن فيكون الولاء للابن دون بن الابن و * الكبر * بفتحتين الأصف فارسي معرب و * الكبرى * تأنيث * الأكبر * والجمع * الكبر * بفتح الباء وجمع الأكبر * الأكضابر * والأكبرون ولا يقال كبر لأن هذه البنية جعلت للصفة خاصة كالأحمر والأسود و * أكبر * لا يوصف به كما يوصف بأحمر لا تقول هذا رجل أكبر حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وقولهم توارثوا المجد * كابرا * عن كابر أي كبيرا عن كبير في العز والشرف و * أكبر * الشيء استعظمه و * التكبير * التعظيم و * التكبر * و * الاستكبار * التعظم وقولهم أعز من * الكبريت * الأحمر كقولهم أعز من بيض الأنوق ويقال ذهب * كبريت * أي خالص
# * ك ب س * * الكباسة * بالكسر العذق وهو من التمر كالعنقود من العنب و * الكابوس * ما يقع على انسان بالليل ويقال هو مقدمة الصرع

# * ك ب ش * * الكبش * واحد * الكباش * و * الأكبش * و * كبش * القوم سيدهم
# * ك ب ل * * المكابلة * أن تباع الدار إلى جنب دارك وأنت محتاج إليها فتؤخر شراءها ليشتريها غيرك ثم تأخذها بالشفعة وقد كره ذلك وهو في حديث عثمان رضي الله عنه
# * ك ب أ * * كبا * لوجهه سقط فهو * كاب * و * كضبا * الزند لم يخرج ناره وبابهما عدا
# * ك ت ب * * كتب * من باب نصر و * كتابا * أيضاو * كتابة * و * الكتاب * أيضا الفرض والحكم والقدر و * الكاتب * عند العرب العالم ومنه قوله تعالى { أم عندهم الغيب فهم يكتبون { و * الكتاب * بالضم والتشديد * الكتبة * و * الكتاب * أيضا و * المكتب * واحد والجمع * الكتاتيب * و * المكاتب * و * الكتيبة * الجيس و * اكتتب * أي كتب ومنه قوله تعالى { اكتتتبها { واكتتب أيضا كت نفسه في ديوان السلطان و * المكتب * بوزن المخرج الذي يعلم الكتابة و * استكتبه * الشيء سأله أن يكتبه له و * المكاتبة * و * التكاتب * بمعنى و * المكاتب * العبد يكاتب على نفسه بثمنه فإذا سعى وأداه عتق
# * ك ت ع * * كتع * جمع * كتعاء * في توكيد المؤنث يقال اشتريت هذه الدار جمعاء كتعاء ورأيت أخواتك جمع كتع ورأيت القوم أجمعين أكتعين ولا يقدم كتع على جمع في التأكيد ولا يفرد لأنه اتباع له وقيل إنه مأخوذ من قولهم أتى عليه حول * كتيع * أي تام
# * ك ت ف * * الكتف * و * الكتف * مثل كبد وكبد والجمع * الأكتاف * و * كتفه * شد يديه إلى خلف * بالكشتاف * هو حبل وبابه ضرب

# * ك ت ل * * الكثتلة * القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره و * المككل * شبة الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا و * المكتل * بالتشديد القصير و * التكتل * ضرب من المشي
# * ك ت م * * كتم * لا شيء من باب نصر و * كتمانا * أيضا بالكسر و * اكتممه * وسر * كاتم * أي * مضكتوم * و * مكتم * بالتشديد بولغ في كتمانه و * استكتمه * سره سأله أن يكتمه و * كاتمه * سره ورجل * كتمة * بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و * الكتم * بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به
# * ك ت ن * * الكتان * معروف
# * ك ت ب * * الكثيب * من الرمل المجتمع
# * ك ث ث * * كث * الشيء من باب سلم أي كثف ولحيه * كثه * و * كثاء * بالمد والتشديد فيهما ورجل * كث * اللحية
# * ك ث ر * * الكثرة * ضد القلة والكثرة بالكسر لغة رديئة وقد * كثر * يكثر بالضم * كثرة * فهو * كثير * وقوم كثير وهم كثيرون و * أكثر * الرجل كثر ماله و * كاثروهم فكثروهم * من باب نصر أي غلبوهم بالكثرة و * استكثر * من الشيء * أكثر * منه و * الكثر * بالضم المال الكثير يقال ماله قل ولا كثر ويقال الحمد لله على القل و * الكثر * والقل و * الكثر * بالضم ولاكسر و * التكاثر * * المكاثرة * والكوثر * من الرجال السيد الكثير الخير والكوثر من الغبار الكثير والكوثر نهر في الجنة و * الكثر * بفتحتين جمار النخل وقيل طلعها وفي الحديث { لا قطع في ثمر ولا كثر {
# * ك ث ف * * الكثافة * الغلظ وبابه ظرف فهو * كثيف * و * تكاثف * أيضا
# * ك ح ل * * الكحل * معروف و * الأكحل * عرق في اليد يفصد ولا يقال عرق الأكحل ورجل * أكحل * بين * الكحل * وهو الذي يعلو جفون عينيه سواد مثل الكحل من غير * اكتحال * وعين * كحيل * وامرأة * كضحلاء * و * المكحل * و * المكحال * الملمول الذي يكتحل به و * المكحلة * بضم الميم والحاء التي فيها الكحل وهو أحد ما جاء على الضم من الأدوات و * تمكحل * الرجل أخذ مكحلة و * كحل * عينه من باب نصر و * تحضحل * و * اكتحل

# * ك د ح * * الكدح * العمل ولاسعي والكد الكسب وهو الخدس أيضا وباب الكل قطع وقوله تعالى { إنك * كاذح * إلى ربك { أي ساع وبوجهه * كدوح * أي خدوش وهو * يكدح * لعياله و * يضكتدح * أي يكتسب لهم
# * ك د د * * الكد * الشدة في العمل وطلب الكسب وبابه رد و * كده * أتعبه فهو لازم ومتعد
# * ك د ر * * الكدر * ضد الصفو وبابه طرب وسهل فهو * كدر * و * كدر * مثل فخذ وفخذ و * تكدر * أيضا و * كدره * غيره * تكديرا * و * الكدر * أيضا مصدر الأكدر * وهو الذي في لونه * كدرة * و * الأكدرية * مسألة في الفرائض معروفة و * الكندر * اللبان و * انكدر * أي أسرع وانقض ومنه انكدرت النجوم
# * ك د س * * الكدس * بوزن القفل واحدا * أكداس * الطعام
# * ك د ش * يقال هو * يكدش * لعياله أي يكدح وبابه ضرب و * كدش * من فلان عطاءو * اكتدش * أي أصاب و * الكندش * ضرب من الأدوية
# * ك د م * * الكدم * العض بأدنى الفم كما يكدم الحمار وبابه ضرب ونصر
# * ك د ن * * الكودن * البرذون يوكف ويشبه به البليد
# * ك د ي * * أكدى * الرجل قل خيره وقوله تعالى { وأعطى قليلا وأكدضى { أي قطع القليل
# * ك ذ ا * * كذا * كناية عن الشيء تقول فعل كذا وكذا ويكون كناية عن العدد فينصب ما بعده على التمييز تقول له عندي كذا درهما كما تقول عشرون درهما وكذا اسم مبهم تقول فعلت كذا وقد يجري مجرى كم فتنصب ما بعده على التمييز تقول عندي كذا وكذا درهما لأنه كالكناية

# * ك ذ ب * * كذب * يكذب بالكسر * كذبا وكذبا * بوزن علم وكتف فهو * كاذب * و * كذاب * و * كذوب * و * كيذبان * بضم الذال و * مكذبان * بفتح الذال و * مكذبانة * بفتحها أيضا و * كذبة * كهمزة و * كذبذب * بضم الكاف والذالين مخففا وقد تشدد ذاله الأولى فيقال * كذبذب * و * الكذب * جمع * كاذبس * كراكع وركع و * التكاذب * ضد التصادق و * الكذب * بضمتين جمع * كذوب * كصبور وصبر وقرأ بعضهم { لما تصف ألسنتكم الكذب { جعله نعتا للألسنة و * الأكذوبة * الكذب و * أكذبه * جعله كاذبا و * كذبه * أي قال له كذبت وقال الكسائي * أكذبه * أخبر أنه جاء بالكذب ورواه و * كذبه * أكبر أنه كاذب وقال ثعلب هما بمعنى واحد وقد يكون أكذبه بمعنى بين كذبه وقد يكون بمعنى حمله على الكذب وبمعنى وجده كاذبا وقوله تعالى { كذابا { أحد مصادر فعل بالتشديد ويجيء أيضا على التفعيل كالتكليم وعلى التفعلة كالتوصية وعلى المفعل كقوله تعالى { ومزقناهم كل ممزق { وقوله تعالى { ليس لوقت عتها كاذبة { هي اسم وضع موضع المصدر كالعاقبة والعافية والباقية قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية { أي من بقاء و * كذب * قد يكون بمعنى وجب وفي الحديث { ثلاثة أسفار كذبن عليكم { وجاء عن عمر رضي الله عنه { كذب عليكم الحج { أي وجب وتمام بيانه في الأصل و * تكذب * فلان إذا تكلف الكذب و * كذب * لبن الناقة أي ذهب
# * ك ر ب * * الكربة * بالضم الغم الذي يأخذ بالنفس وكذا * الكرب * تقول * كربه * الغم أي اشتد عليه من باب نصر و * كرب * أني فعل كذا بفتح الراء أيضا أي كاد أن يفعل كرب الأرض أيضا قلبها للحرث و * معديكرب * فيه ثلاث لغات معد يكرب برفع الباء غير مصروف ومعد يكرب بفتح الباء مضاف إليه غير مصروف لأن كرب عند صاحب هذه اللغة مؤنث معرفة ومعد يكرب مضاف إليه مصروف وياء معدي ساكنة بكل حال
# * ك ر ب س * * الكرباس * فارسي معرب بكسر الكاف وجمعه * كرابيس
# * ك ر ب ل * * كربل * الحنطة هذبها مثل غربلها و * الكربال * المندف الذي يندف به القطن و * كربلاء * موضع وبها قبر الحسين بن علي رضي الله عنهما

# * ك ر ث * * الكراث * بقل وقال ما * أكترث * له أي ما أبالي به
# * ك ر ر * * الكر * بالفتح الحبل يصعد به على النخلة و * الكرة * المرة والجمع * الكرات * و * الكر * بالضم واحد * أكرار * الطعام وفرس * مكر * بالكسر يصلح للكر والحملة و * المكر * بالفتح موضع الحرب و * الكر * الرجوع وبابه رد يقال * كره * و * كر * بنفسه يتعدى يولزم و * كرر * الشيء * تكريرا * و * تكرارا * أيضا بفتح التاء وهو مصدر وبكسرها وهو اسم
# * ك ر ز * * الكراز * الكبش الذي يحمل خرج الراعي ولا يكون الاجم لن الاقرن يشتغل بالنطاح
# * ك ر س * * الكرسي * بالضم واحد * الكراسي * وربما قالوا * كشرسي * بالكسر و * الكراسة واحدة * الكراس * و * الكراريس * و * الكرارس
# * ك ر س ع * * الكرسوع * طرف الزند الذي يلي الخنصر وهو التاتئ عند الرسغ
# * ك ر س ف * * الكرسف * القطن
# * ك ر ش * * الكرش * بوزن الكبد لكل مجتر بمنزلة المعدة للإنسان تؤنثها العرب والكرش أيضا الجماعة من الناس ومنه الحديث { الأنصار كرشى وعيبتي {
# * ك ر ع * * كرع * في الماء تناوله بفيه من موضعه من غير أو يشرب بكفيه ولا بإناء وبابه خضع وفيه لغة أخرى من باب فهم و * الكراع * بالضم في البقر والغنم كالوظيف في الفرس والبعير وهو مستدق الساق يذكر ويؤنث والجمع * أكرع * ثم * أكارع * وفي المثل أعطي العبد * كراعا * فطلب ذراعا لأن الذراع في اليد وهو أفضل من الكراع في الرجل و * الكراعث * اسم يجمع الخيل
# * ك ر ف * * الكرناف * بالكسر أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع مع السعف فهو الكرب الواحدة * كرنافة * وجمع الكرناف * الكرانيف
# * ك ر ف س * * الكرفس * بقلة معروفة
# * ك ر ك * * الكركي * طائر والجمع * الكراكي
# * ك ر ك م * * الكركم * الزعفران

# * ك ر م * * الكرم * بفتحتين ضد اللؤم وقد * كرم * بالضم * كرما * فهو * كريم * وقوم * كرام * و * كرماء * ونسة * كرائم * ورجل * كرم * أيضا وكذا المؤنث والجمع لنه مصدر و * الكرام * بالضم الكريم فإذا أفرط في الكرم قيل * كرام * بالضم والتشديد و * الكريم * الصفوح و * أكرمه * يكرمه ويقال في التعجب ما أكرمه لي وهو شاذ لا يطرد في الرباعي قال الخفش وقرأ بعضهم { ومن يهن الله فما له من مكرم { بفتح الراء أي من إكرام وهو مصدر كالمخرج والمدخل و * الكرم * شجر العنب والكرم أيضا القلادة يقال رأيت في عنقها كرما حسنا من لؤلؤ و * المكرمة * واحدة * المكارم * و * المكرم * المكرمة عند الكسائي وعند الفراء هو جمع مكرمة و * الأكرومة * من الكرم كالأعجوبة من العجب و * التكرم * تكلف الكرم وقال تكرم لتعتاد الجميل فلن ترى أخا كرم إلا بأن يتكرما و * أكرم * الرجل أتى بأولاد كرام و * استكرم * استحدث علقا كريما و * التكريم * و * الإكرام * بمعنى والاسم منه * الكرامة * ويقال حمل إليه الكرامة وهو مثل النزل وسألت عنه بالبادية فلم يعرف
# * ك ر ه * * كرهت * الشيء من باب سلم * كراهية * أيضا فهو شيء * كريه * و * مكروه * و * الكريهة * الشدة في الحرب الفراء * الكره * بالضم المشقة وبالفتح * اكراه * يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و * أكرهه * على كذا حمله عليه كرها و * كرهت * إليه الشيء * تكريها * ضد حببته إليه و * استكرهت * الشيء
# * ك ر ي * * الكرى * النعاس وقد * كري * من باب صدي فهو * كر * وامرأة * كرية * على فعلة و * كرى * النهر حفره وبابه رمى و * الكراء * ممدود لأنه مصدر * كارى * بدليل قولك رجل * مكار * ومفاعل إنما هو من فاعل و * المكاري * مخفف والجمع المكارون رفعا والمكارين نصبا وجرا بياء واحدة ولا تقل المكاريين بالتشديد وتقول مضيفا إلى نفسك هذا مكاري وهؤلاء مكاري بياء مفتوحة مشددة فيهما من غير فرق وهذان مكارياي تفتح ياءك و * أكرى * الدار فهي * مكراة * والبيت * مكرى * و * اكترى * * استكرى * و * تكارى * بمعنى و * الكرة * التي تضرب بالصولجان وتجمع على * كرين * بضم الكاف وكسرها و * كرات * و * الكروان * بفتح الراء طائر قيل هو الحبارى ويقال للذكر منه * كرا * وجمع الكروان * كرءوان * مثل ورشان وورشان و * كراوين * أيضا مثل وراشين

# * ك ز ب ر * * الكزبرة * بضم الباء من الأبازير وقد تفتح وأظنه معربا
# * ك ز ز * * الكزازة * بالفتح الانقباض واليبس تقول * كز * يكز بالضم * كزازة * فهو رجل * كز * بالفتح وقوم * كز * بالضم و * الكزاز * بالضم داء يأخذ من شدة البرد وقد * كز * الرجل بضم الكاف فهو * مضكزوز * إذا انقبض من لابرد
# * ك ز م * * كزم * الشيء بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأكله وبابه ضرب
# * ك س ب * * الكسب * طلب الرزق وأصله الجمع وبابه ضرب و * كسب * و * اكتسب * بمعنى وفن طيب الكسب و * المكسبة * بكسرالسين و * الكسبة * بكسر الكاف كله بمعنى و * كسبت * أهلي خيرا و * وكسبته * مالا * فكسبه * وهذا مما جاء على * فعلته * ففعل * الكواسب * الجوارح و * تكسب * تكلف الكسب و * الكسب * بالضم عصارة الدهن
# * ك س ج * * الكوسج * بفتح الكاف الأثط وهو معرب
# * ك س ح * * الأكسح * الأعرج والمقعد أيضا وفي الحديث { الصدقة مال * الكسحان * والعوران {
# * ك س د * * كسد * الشيء يكسد بالضم * كسادا * فهو * كاسد * و * كسيد * وسلمعة * كاسدة * وسوق * كاسد * بلا هاء و * أكسد * الرجل سوقه
# * ك س ر * * كسره * من باب ضرب * فانكسر * و * تكسر * و * كسره * * تكسيرا * شدد للكثرة وناقة * كسير * مثل كف خضيب و * الكسرة * القطعة من الشيء * المكسور * والجمع * كسر * كقطعة وقطع و * كسروي * و * كسري * وجمع كسرى * أكاسرة * على غير قياس لأن قياسه كسرون بفتح الراء مثل عيسون وموسون بفتح السين
# * ك س ع * * الكسعة * بوزن الرقعة الحميز و * كسع * حي من اليمن ومنه قولهم ندامة * الكسعي * وهو رجل ربي نبعة حتى أخذ منها فوسا فرمى الوحش عنها ليلا فأصاب وظن أنه أخطأ فكسر القوس فلما أصبح رأى ما أصمى من الصيد فندم قال الشاعر % ندمت ندامة الكسعي لما % رأت عيناه ما صنعت يداه

# * ك س ف * * الكسفة * القطعة من الشيء والجمع * كسف * و * كسف * وقيل * الكسف * و * الكسفة * واحد قال الخفش من قرأ { * كسفا * { جعله واحدا ومن قرأ { * كسفا * { جعله جمعا و * كسفت * الشمس من باب جلس و * كسفها * الله يتعدى ويلزم قال الشاعر % الشمس طالعة ليست بكاسفة % تبكي عليك نجوم الليل والقمرا أي ليست تكسف ضوء النجوم مع طلوعها لقلة ضوئها وبكائها عليك قلت أورد هذا البيت في بك ي وجعل النجوم والقمر منصوبة بقوله تبكي وهنا جعلها منصوبة بكاسفة وفيه نظر وكذلك * كسف * القمر إلا أن الأجود فيه أني قال خسف والعامة تقول انكسفت الشمس ورجل * كاسف * الوجه أي عابس وفي المثل أكسفا وإمساكا أي أعبوسا مع بخل
# * ك س ل * * الكسل * التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو * كسلان * وقوم * كسالى * بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى
# * ك س و * * الكسوة * بكسر الكاف وضمها واحدة * الكسا * و * كسوته * ثوبا * كسوة * بالكسر * فاكتسى * و * الكساء واحد * الأكسسية * و * تكسى * بالكساء لبسه و * كسي * العريان أي * اكتتسسى * وبابه صدي ومنه قول الحطيئة دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي قال افراء يعني * المكسو * كماء دافق وعيشة راضية قلت لا حاجة إلى ما ذهب إليه الفراء من التأويل وهو على حقيقته ومعناه المكتسي
# * ك ش ح * * الكشح * بوزن الفلس ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي وطوى فلان عني كشحه أي قطعني * والكاشح * الذي يضمر لك العداوة يقال * كشح * له بالعداوة من باب قطع و * كاشحه * بمعنى
# * ك ش ط * * كشط * الجل عن ظهر الفرس والغطاء عن الشيء كشفه عنه وبابه ضرب وقشط لغة فيه وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه { وإذا السماء قشطت { وكشط البعير نزع جلده ولا يقال سلخه وإنما يقال كشطه أو جلده تجليدا
# * ك ش ف * * كشف * الشيء من باب ضرب * فانكشف * و * تكشف * و * كاشفه * بالعداوة باداه بها ويقال لو * تكاشفتم * ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض

# * ك ظ م * * كظم * غيظه اجترعه وبابه ضرب فهو رجل * كظيم * والغيظ * مكظوم * و * كاظمة * موضع
# * ك ع ب * * الكعب * العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم وأنكر الأصمعي قول الناس إنه في ظهر القدم و * كعبت * الجارية من باب دخل بدا ثديها للنهود فهي * كعاب * بالفتح و * كاعب * والجمع * كواعب * و * الكعبة * البيت الحرام سمي بذلك لتربيعه
# * ك ع ت * * الكعيت البلبل جاء مصغرا وجمعه * كعتان * بوزن غلمان
# * ك ع ك * * الكعك * خبز وهو فارسي معرب قلت قال الأزهري الكعك الخبز اليابس قال الليث أظنه معربا
# * ك ع م * * المكاعمة * التقبيل
# * ك ف أ * * الكفيء * بالمد النظير وكذا * الكفء * و * الكفؤ * بسكون الفاء وضمها بوزن فعل وفعل * قلت وفي أكثر نسخ الصحاح وفعول وهو من تحريف الناسخ والمصدر * الكفاءة * بالفتح والمد وفي حديث العقيقة { * شاتان مكافئتتان * { بكسر الفاء أي متساويتان والمحدثون يقولون * مكافأتضان * بفتح الفاء وكل شيء ساوى شيئا فهو * مكافىء * له وقال بعضهم في تفسير الحديث تذبح إحداهما مقابلة الأخرى و * مكفئ * الظعن يوم من أيام العجوز قلت ذكره في ع ج ز و * كضافأه مكافأة * و * كفاء * بالكسر والمد جازاه و * التكافؤ * الاستواء
# * ك ف ت * * كفته * ضمه إليه وبابه ضرب وفي الحديث { اكفتوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفة { و * الكفات * الموضع الذي يكفت فيه شيء أي يضم ومنه قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كفاتا {
# * ك ف ح * كفحه * استقبله كفة كفة وبابه قطع وفي الحديث { إني لأكف حها وأنا صائم { أي أواجهها بالقبلة وفلان * يكافح * الأمور أي يباشرها بنفسه

# * ك ف ر * * الكفر * ضد الإيمان وقد * كفر * بالله من باب نصر وجمع * الكافر كفار * و * كفرة * و * كفار * بالكسر مخففا كجائع ويجاع ونائم ونيام وجمع الكافرة * كوافر * و * الكفر * أيضا جحود النعمة وهو ضد الشكر وقد * كفره * من باب دخل و * كفرانا * أيضا بالضم وقوله تعالى { إنا بكل كافرون { أي جاحدون وقوله تعالى { فأبى الظالمون إلا كفورا { قال الأخفش هو جمع كفر مثل برد وبرود و * الكفر * بالفتح التغطية وبابه ضرب والكفر أيضا القرية وفي الحديث { يخرجكم الروم منها كفرا كفرا { أي من قرى الشام ومنه قولهم كفر توثا ونحوه فهي قرى نسبت إلى رجال ومنه قول معاوية أهل * الكفور * هم أهل القبور يقول إنهم بمنزلة الموتى لا يشاهدون الأمصار والجمع ونحوهما و * الكافر * الليل المظلم لأنه ستر بظلمته كل شيء وكل شيء غطى شيئا فقد * كفره * قال بن السكيت ومنه سمي * الكافر * لأنه يستر نعم الله عليه والكافر الزارع لأنه يغطي البذر بالتراب و * الكفار * الزراع و * أكفره * دعاه كافرا يقال لا تكفر أحدا من أهل فبلتك أي لا تنسببه إلى الكفر و * تكفير * اليمين فعل ما يجب بالحنث فيها والاسم * الكفارة * و * الكافور * الطلع وقيل وعاء الطلع وكذا * الكفرى * بضم الكاف وتشديدالراء و * الكافور * من الطيب
# * ك ف ف * * الكف * واحدة * الأكف * و * كفة * الميزان بكسر الكاف وفتحها والجمع * كفف * بكسر الكاف و * الكافة * الجميع من الناس يقال لقيتهم كافة أي كلهم و * كف * الثوب خاط حاشيته وهي الخيطا الثانية بعد الشل و * المكفوف * الضرير وقد كف بصره و * كف * بصره أيضا و * كفه * عن الشيء فكف وهو يتعدى ويلزم وباب الكل رد و * الكفاف * من الرزق القوت وهو ما كف عن الناس أي أغنى وفي الحديث { اللهم اجعل رزق آل محمد كفافا { و * استكف * و * تكفف * بمعنى وهو أن يمد كفه يسأل الناس يقال فلان * يتكفف * الناس ك ف ل * الكفل * الضعف قال الله تعالى { يؤتكم كفلين من رحمته { وقيل إنه النصيب وذو الكفل اسم نبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وهو من * الكفالة * و * الكفل * أيضا ما * اكتفل * به الراكب وهو أن يدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب ومنه حديث إبراهيم قال { يكره الشرب من ثلمة الإناء ومن عروته قال يقال إنها كفل الشيطان { و * الكفيل * الضامن وقد * كفل * به يكفل بالضم * كفالة * و * كفل * عنه بالمال لغريمه و * أكفله * المال ضمنه أياه و * كفله * أياه بالتخفيف * فكفل هو به من باب نصر ودخل و * كفله إياه * تكفيلا * مثله و * تكفل * بدينه و * الكافل * الذي يكفل إنسانا يعوله ومنه قوله تعالى { ولكفها زكريا { وقريئ { وكفلها { بكسر الفاء و * الكفل * بفتحتين للدابة وغيرها مؤخرها
# * ك ف ن * * الكفن * معروف و * كفن * الميت * تكفينا * لفه بالكفن
# * ك ف ي * * كفاه * مؤونته يكفيه * كفاية * و * كفاه * الشيء و * اكتفى * به و * استكفيته * الشيء * فكفانيه * و * كافاه مكافاة * ورجا * مكافاته * أي * كفايته * ورجل * كاف * و * كفي * مثل سالم وسليم
# * ك ك ب * * الكوكب * النجم يقال * كوكب * و * كوكبة * كما قالوا بياض وبياضة وعجوز وعجوزة و * كوكب * الروضة نورها وكوكب الشيء معظمه

# * ك ل أ * * الكلأ * العشب رطبا كان أو يابسا و * كلأه * الله يكلؤه مثل قطع يقطع * كلاءة * بالكسر والمد حفظه و * الكالي * لانسيئة وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام نهى عن الكالي بالكالئ { وهو بيع النسيئة وكان الأصمعي لا يهمزه
# * ك ل ب * * الكلب * ربما وصف به يقال امرأة * كلبة * وجمعه * أكلب * و * كلاب * و * كليب * كعبد وعبيد وهو جمع عزيز و * الأكالب * جمع * أكلب * و * الكلاب * بتشديد اللام صاحب الكلاب و * المكلب * بتشديد اللام وكسرها معلم كلاب الصيد ورجل * كالب * أي ذو كلاب كتامر ولابن و * المكالبة * و * التكالب * المشارة وهم * يتكالبون * على كذا أي يتواثبون عليه
# * ك ل ح * * الكلوح * تكشر في عبوس وبابه خضع
# * ك ل س * * الكلس * الصاروج يبني به

# * ك ل ف * * الككف * شيء يعلو الوجه كالسمسم والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمة كدرة تعلو الوجه والاسم * الكلفة * والرجل * أكلف * و * كلف * بكذا أي أولع به وبابه طرب و * كلفه تكليفا * أمره بما يشق عليه و * تكلف * الشيء تجشمه و * الكلفة * ما يتلكفه انسان من نائبة أو حق و * المتكلف * العريض لما لا يعنيه
# * ك ل ل * * الكل * العيال والثقل قال الله تعالى { وهو كل على مولاه { والكل أيضا اليتيم والكل أيضا الذي لا ولد له ولا والد يقال منه * كل * الرجل يكل بالكسر * كلالة * قال بن الأعرابي * الكلالة * بنوالعم الأباعد وقيل الكلالة مصدر من * تكلله * النسب أي تطرفه كأنه أخذ طرفيه من جهة الوالد والولد فليس له منهما أحد فسمي بالمصدر والعرب تقول هو بن عم * الكلالة * وابن عم * كلالة إذا لم يكن لحا وكا رجلا من العشيرة و * كل * الرجل والبعير من المشي يكل * كلالا * و * كلالة * أيضا أي أعيا و * كل * السيف والرمح والطرف واللسان يكل بالكسر * كلالا * و * كلولا * و * كلة * و * كلالة * وسيف * كليل * الحد ورجل * كليل * اللسان و * كليل * الطرف و * الكلة * الستر الرقيق يخاط كالبيت يتوقى فيه من البق و * كل * لفظه واحد ومعناه جمع فيقال كل حضر وكل حضروا على اللفظ وعلى المعنى وكل وبعض معرفتان ولم يجيء عن العرب باللف واللام وهو جائز لأن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف و * الإكليل * شبه عصابة تزين بالجوهر ويسمى التاج إكليلا و * الكلكل * و * الكلكال * الصدر و * أكل * الرجل بعيره أعياه وأكل الرجل أيضا كل بعيره واصبح * مكلا * أي ذا قرابات هم عليه عيال و * كلله تكليلا * ألبسه الإكليل وروضة * مكللة * حفت بالنور

# * ك ل أ * * كلا * كلمة زجر وردع معناه انته لا تفعل كقوله تعالى { أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم كلا { أي لا يطمع في ذلك وقد يكون بمعنى حقا كقوله { كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية {
# * ك م م * * الكلام * اسم جنس يقع على القليل والكثير و * الكلم * لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأنه جمع * كملة * مثل نبقة ونبق وفيها ثلاث لغات كلمة وكلمة وكلمة و * الكلمة * أيضا القصيدة بطولها و * الكليم * الذي يكلمك و * كلمه * * تكليما * و * كلاما * مثل كذبه تكذيبا وكذبا و * تكلم * كلمة وبكلمة و * كالمه * جاوبه و * تكالما * بعد التهاجر وكانا متهاجرين فأصبحا يتكالمان لا تقل يتكلمان وما أجد * متكلما * بفتح اللآم أي موضع كلام و * الكلماني * المنطيق و * الكلم * الجراحة والجمع * كلوم * و * كلام * وقد * كلمه * من باب ضرب ومنه قراءة من قرأ { دابة من الأرض تكلمهم { أي تجرحهم وتسمهم و * التكليم * التجريح وعيسى عليه السلام * كلمة * الله لأنه لما انتقع به في الدين كما انتقع بكلامه سمي به كما يقال فلان سيف الله وأسد الله
# * ك ل ي * * الكلية * و * الكلوة * معروفة ولا تقل كلوة بالكسر والجمع * كليات * و * كلى * وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم و * كلا * في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة على الإثنين فما فوقهما وهو مفرد و * كلتا * للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين فإذا أضيف إلى ظاهر كان في الرفع والنصب والجر على حالة واحدة قتقول جاءني كلا الرجلين وكذا رأيت ومررت وإذا أضيف إلى مضمر قلبت ألفه ياء في موضع النصب والجر تقول رأيت كليهما ومررت بكليهما وبقيت في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى ولا يتكلم منه بواحد ولو تكلم به لقيل كل وكلت وكلان وكلتان واحتج بقول الشاعر % في كلت رجليها سلامى واحدة % أي في إحدى رجليها وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة والألف في الشعر محذوفة للضرورة والدليل على كونه مفردا قول جرير % كلا يومي أمامة يوم صد
# * ك م ث ر * * الكمثرى * من الفواكه الواحدة * كمثراة
# * ك م خ * * الكامخ * الذي يؤتدم به معرب

# * ك م د * * الكمد * الحزن المكتوم وبابه طرب فهو * كمد * و * كميد * و * الكمدة * تغير اللون و * تكميد * العضو تسخينه بخرق ونحوها وكذا * الكماد * بالكسر وفي الحديث { الكماد بالكسر وفي الحديث { الكماد أحب إلي من الكي {
# * ك م ع * * كامعضه * مثل ضاجعه و * المكامعة * التي نهي عنها في الحديث أن يضاجع الرجل الرجل لاستر بينهما
# * ك م ل * * الكمال * التمام * وقد * كمل * يكمل بالضم * كمالا * و * كمل * بضم الميم لغة و * كمل * بكسرها لغة وهي أردؤها و * تكامل * الشيء و * أكملهث * غيره ورجل * كامل * وقوم * كملة * مثل حافد وحفدة ويقال اعطه المال * كملا * أي كله و * التكميل * و * الإكمال * الإتمام و * استكمله * استتمه
# * ك م م * * الكم * للقميس والجمع * أكمام * و * كممة * و * الكمة * القلنسوة المدورة لنها تغطي الرأس و * الكم * بالكسر و * الكمامة * وعاء الطلع وغطاء النور والجمع * أكمام * و * أكمة * و * كمام * و * أكاميم * و * أكمت * النخلة و * كممت * أخرجت أكمامها و * أكم * القميص جعل له كمين و * كم * اسم ناقص مبهم مبني على السكون وله موضعان الاستفهام والخبر تقول في الاستفهام كم رجلا عندك تنصب ما بعده على التمييز وتقول في الخبر كم جرهم أنفقت تريد التكثير فتجر ما بعده كما تجر برب لأنه في التكثير ضد رب في التقليل وإن شئت نصبت وإن جعلته اسما تاما شددت آخره وصرفته فقلت أكثرت من * الكم * وهي * الكمية
# * ك م ن * * كمن * اختفى وبابه دخل ومنه * الكمين * في الحرب وحزن * مكتمن * في القلب أي مختف و * الكمون * بالتشديد معروف
# * ك م ه * * الأكمه * الذي يولد أعمى وقد * كمه * من باب طرب
# * ك م ي * * الكمي * الشجاع * المتكمي * في سلاحه أي المتغطي المتستر بالدرع والبيضة والجمع * الكماة * و * الكيمياء * علم يبحث في خواص العناصر وتفاعلاتها وهو عربي
# * كني * في ك و ن
# * ك ن د * * كند * كفر النعمة وبابه دخل فهو * كنود * وامرأة كنود أيضا
# * ك ن ز * الكنز المال المدفون وقد * كنزه * من باب ضرب وفي الحديث { كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز { و * اكتنز * الشيء اجتمع وامتلأ
# * ك ن س * * الكانس * الظبي يدخل في * كناسه * وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد * كنس * الظبي من باب جلس و * تكنس * البيت من باب نصر و * المكنسة * ما يكنس به و * الكناسة * القمامة و * الكنسة * للنصارى و * الكنس * الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنس في المغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
# * ك ن ف * * كنفه * حاطه وصانه وبابه نصر و * الكنف * بفتحتين الجانب و * تكنفوه * و * اكتنفوه * و * كنفوه تكنيفا * أحاطوا به و * الكنف * بكسر الكاف وعاء تكون فيه أداة الراعي وبتصغيره جاء الحديث { كنيف ملئ علما { و * الكنيف * الساتر ومنه قيل للمذهب كنيف

# * ك ن ن * * الكن * السترة والجمع * أكنان * قال الله تعالى { وجعل لكم من الجبال أكنانا { و * الأكنة * الأغطية قال الله تعالى { وجعلنا على قلوبهم أكنة { والواحد * كنان * الكسائي * كن * الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه رد و * أكنه * في نفسه أسره وقال أبو زيد * كنه * و * أكنه * بمعنى واحد في الكن وفي النفس جميعا و * الكنة * بالفتح امرأة الابن وجمعها * كنائن * و * الكنانة * التي تجعل فيها السهام و * اكتن * و * استكن * استتر و * الكانون * و * الكانونة * الموقد و * كانون * الول وكانون الآخر شهران في قلب الشتاء بلغة أهل الروم
# * ك ن ه * * كنه * الشيء نهايته يقال أعرفه كنه المعرفة وقولهم لا * يكتنهه * الوصف بمعنى لا يبلغ كنهه كلام مولد
# * ك ن ي * * الكناية * أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد * كتبت * بكذا عن كذا و * كنوت * أيضا * كناية * فيهما ورجل * كان * وقوم * كانون * و * الكنية * بضم الكاف وكسرها واحدة * الكنى * و * اكتنى * فلان بكذا وهو * يكنى * بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و * كناه * أبا زيد وبأبي زيد * تكنية * وهو * كنيه * كما تقول سميه قلت و * كناه * كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه * كناية * ذكره الفارابي و * كنى * الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور
# * ك ه ر * * الكهر * الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه { فأما اليتيم فلا تقهر { قال الكسائي * كهره * وقهره بمعنى

# * ك ه ف * * الكهف * كالبيت المنقور في الجبل والجمع * كهوف * وفلان * كهف * أي ملجأ
# * ك ه ل * * الكهل * من الرجال الذي جاوز الثلاثين ووخطه الشيب وامرأة * كهلة * وفي الحديث { هل في أهلك من كاهل { قال أبو عبيد ويقال من كاهل أي من أسن وصار * كهلا * و * الكاهل * الحارك وهو ما بين الكتفين و * اكتهل * صار كهلا
# * ك ه ن * * الكاهن * معروف والجمع * كهان * و * كهنة * وقد * كهن * من باب كتب أي * تكهن * و * كهن * من باب ظرف أي صار كاهنا
# * ك و ب * * الكوب * بالضم كوز لا عروة له وجمعه * أكواب
# * ك و ح * * كاوحه * شاتمه وجاهره و * تكاوحا * تمارسا وتعالجا الشر بينهما
# * ك و خ * * الكوخ * بالضم بيت من قصب بلا كوة وجمعه * أكواخ
# * ك و د * * كاد * يفعل كذا يكاد * كودا * و * مكادة * أيضا بالفتح أي قاربه ولم يفعل وحكى سيبويه عن بعض العرب * كدت * أفعل كذا بضم الكاف وقد يدخلون عليه لفظ أن تشبيها بعسى قال الشاعر % قد كاد من طول البلى أن يمحصا و * كاد % موضوع لمقاربة الفعل فعل أولم يفعل فمجرده يبنى عن نفي الفعل ومقرونه بالجحد ينبئ عن وقوع الفعل وقال بعضهم في قوله تعالى { أكاد أخفيها { أريد أخفيها فكما وضع يريد موضع يكاد في قوله تعالى { يريد أن ينقض { وضع أكاد موضع أريد وأنشد الأخفش كادت وكدت وتلك خير إرادة لو عاد من لهو الصبابة ما مضى

# * ك و ر * * كار * العمامة على رأسه أي لاثها وبابه قال وكل دور * كور * و * الكور * بالضم الرحل بأداته والجمع * أكوار * و * كيران * و * الكور * أيضا كور الحداد المبني من الطين و * كوارة * النحل عسلها في الشمع قلت قال الأزهري * الكوار * و * الكوارة * شيء كالقرطالة يتخذ من قضبان ضيق الرأس للنحل وفي المغرب الكوارة بالضم والتشديد معسل النحل إذا سوي من الطين و * الكورة * بوزن الصورة المدينة والصقع والجمع * كور * و * الكارة * ما يحمل على الظهر من الثياب و * تكوير * المتاع جمعه وشده وتكوير العمامة كورها وتكوير الليل على النهار تغشيته إياه وقيل زيادته في هذا من ذاك وقوله تعالى { إذا الشمس كورت { قال بن عباس غورت وقال قتادة ذهب ضوءها وقال أبو عبيد كورت مثل تكوير العمامة تلف فتمحى
# * ك و ز * * الكوز * جمعه * كيزان * و * أكواز * و * كوزة * بوزن عنبة مثل عود وعيدان وأعواد وعودة
# * ك و س * * كوسه * على رأسه * تكويسا * أي قلبه وفي الحديث { والله لو فعلت ذلك لكوسك الله في النار رأسك أسفلك { و * الكوس * بالضم الطبل وقيل هو معرب
# * ك و ع * * الكوع * و * الكاع * طرف الزند الذي يلي الإبهام و * كاع * عن الشيء من باب باع ويكاع أيضا لغة في * كع * عنه يكع بالكسر إذا هابه وجبن عنه
# * ك و ف * * الكوفة * الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة و * الكاف * حرف يذكر ويؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والكاف حرف جر وهي للتشبيه وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف جر كما قال الشاعر يصف فرسا % ورحنا بكابن الماء بجب وسطنا % تصوب فيه العين طورا وترتقي وقد تكون ضمير المخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وأكرمك تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث للفرق بينهما وقد تكون للخطاب لا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأولئك ورويدك لأنها ليست باسم هنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث
# * كوكب * في ك ك ب
# * ك و م * * كوم * كومة بالضم إذا جمع قطعة من تراب ورفع رأسها ونظيره الصبرة من الطعام و * الكيمياء * علم يبحث في خواص المواد وتفاعلاتها

# * ك و ن * * كان * ناقصة وتحتاج إلى خبر وتامة بمعنى حدث ووقع ولا تحتاج إلى خبر تقول أنا أعرفه مذ كان أي مذ خلق وقد تقع زائدة للتأكيد كقولك كان زيد منطلقا ومعناه زيد منطلق قال الله تعالى { وكان الله غفورا رحيما { وتقول كان * كونا * و * كينونة * وقولهم لم يك أصله لم يكون التقى ساكنان فحذفت الواو فبقي لم يكن ثم حذفت النون تخفيفا لكثرة الاستعمال فإذا تحركت النون أثبتوها فقالوا لم يكن الرجل وأجاز يونس حذفها مع الحركة وأنشد إذا لم تك الحاجات من همة الفتى فليس بمغن عنك عقد الرتائم قلت وقد أورد رحمه الله تعالى هذا البيت في ر ت م على غير هذا الوجه فلعل فيه روايتين وهو بيت واحد أو لعلهما بيتان توارد الشاعران على بعض ألفاظهما وتقول جاءوني لا يكون زيدا تعني الاستثناء تقديره لا يكون الآتي زيدا و * كونه فتكون * أي أحدثه فحدث وتقول * كنته * وكنت إياه تضع الضمير المنفصل موضع المتصل قال أبو الأسود الدؤلي % دع الخمر تشربها الغواة فإنني % رأيت أخاها مجزئا بمكانها % فإلا يكنها أو تكنه فإنه % أخوها غذته أمه بلبانها يعني الزبيب و * الكون * واحد * الأكوان * و * الاستكانة * الخضوع و * المكانة * المنزلة وفلان * مكين * عند فلان بين المكانة و * المكان * و * المكانة * الموضع قال الله تعالى { ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم { ولما كثر لزوم الميم في استعمالهم توهمت أصلية فقيل * تمكن * كما قيل في المسكين تمسكن ويقال للرجل إذا شاخ * كنتي * كأنه نسب إلى قوله كنت في شبابي كذا قال فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
# * ك و ي * * كواه * يكويه * كيا * * فأكتوى * هو يقال آخر الدواء * الكي * ولا يقال آخر الداء الكي و * المكواة * الميسم و * الكوة * بالفتح ثقب البيت والجمع * كواء * بالكسر ممدود ومقصور و * الكوة * بالضم لغة وجمعها * كوى * و * كي * مخففة لجواب لقول القائل لم فعلت تقول كي يكون كذا وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل ويقال كيمه في الوقف كما يقال لمه وتقول كان من الأمر * كيت * وكيت بفتح التاء وكسرها

# * ك ي ت * * التكييت * تيسير الجهاز وكان من الأمر * كيت * وكيت بالفتح و * كيت * وكيت بكسرهما ك ي د * الكيد * المكر وبابه باع و * مكيدة * أيضا بكسر الكاف
# * ك ي ر * * كير * الحداد منفخه من زق أو جلد غليظ ذو حافات
# * ك ي س * * الكيس * بوزن الكيل ضد الحمق والرجل * كيس مكيس * أي ظريف وبابه باع و * كياسة * أيضا بالكسر و * الكيس * واحد * أكياس * الدراهم
# * ك ي ف * * كيف * اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأحوال وقد يقع بمعنى التعجب كقوله تعالى { كيف تكفرون بالله { وإذا ضم إليه * ما * صح أن يجازى به تقول كيفما تفعل أفعل
# * كيمياء * في ك و م وفي ك م ي

# * ك ي ل * * الكيل المكيال * و * الكيل * أيضا مصدر * كال * الطعام من باب باع و * مكالا * و * مكيلا * أيضا والاسم * الكيلة * بالكسر يقال إنه لحسن الكيلة كالجلسة والركبة وفي المثل أحشفا وسوء كيلة أي تجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل ويقال * كاله * أي كال له قال الله تعالى { وإذا كالوهم { أي كالوا لهم و * اكتال * عليه أخذ منه يقال * كال * المعطي و * اكتال * الآخذ و * كيل * الطعام على ما لم يسم فاعله وإن شئت ضممت الكاف والطعام * مكيل * و * مكيول * مثل مخيط ومخيوط ومنهم من يقول * كول * الطعام وبوع واصطود الصيد واستوق ماله و * كايله * و * تكايلا * إذا كال كل واحد منهما لصاحبه فهو * مكايل * بلا همز و * الكيول * مؤخر الصفوف وهو في الحديث
# * ك ي ن * * كأين * معناها معنى كم في الخبر والاستفهام و * كائن * بوزن كاع لغة فيها

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية