باب الطاء
كتاب القاموس والمعجم مختار الصحاح في اللغة للرازي
محتويات
باب الطاء
طأمن في ط م ن طائفة في
$ ط و ف
# * ط ب ب * * الطبيب * العالم بالطب وجمع القلة * أطبة * والكثرة * أطباء * تقول منه * طببت * يا رجل بالكسر * طبا * أي صرت طبيبا و * المتطبب * الذي يتعاطى علم الطب و * الطب * بضم الطاء وفتحها لغتان في * الطب * وكل حاذق عند العرب * طبيب
# * ط ب ر ز ذ * الأصمعي سكر * طبرزذ * وطبرزل وطبرزن أبيض صلب
# * طبرزل وطبرزن * في ط ب ر ز ذ
# * ط ب خ * * طبخ * القدر واللحم * فانطبخ * وبابه نصر والموضع * مطبخ * بفتح الميم لا غير و * اطبخ * بتشديد الطاء اتخذ * طبيخا * قال بن السكيت * الاطباخ * يكون اقتدار واشتواء تقول هذه خبزة جيدة * الطبخ * وآجرة جيدة الطبخ وتقول هذا * مطبخ * القوم بتشديد الطاء وهذا مشتواهم
# * ط ب ع * * الطبع * السجية التي جبل عليها الإنسان وهو في الأصل مصدر و * الطبيعة * مثله وكذا * الطباع * بالكسر و * الطبع * الختم وهو التأثير في الطين ونحوه و * الطابع * بالفتح الخاتم والكسر فيه لغة و * طبع * على الكتاب ختم وطبع السيف والدرهم عملهما وطبع من الطين جرة وباب الكل قطع
# * ط ب ق * * الطبق * واحد * الأطباق * و * طبقات * الناس مراتبهم والسموات * طباق * أي بعضها فوق بعض و * الطبق * الحال وقوله تعالى { لتركبن طبقا عن طبق { أي حالا عن حال يوم القيامة و * التطبيق * في الصلاة جعل اليدين بين الفخذين في الركوع و * المطابقة * الموافقة و * التطابق * الاتفاق و * طابق * بين الشيئين جعلهما على حذو واحد وألزقهما و * أطبقوا * على الأمر أي اتفقوا عليه و * أطبق * الشيء غطاه وجعله * مطبقا فتطبق * هو ومنه قولهم لو تطبقت السماء على الأرض ما فعلت كذا والحمى * المطبقة * بكسر الباء الدائمة التي لا تفارق ليلا ولا نهارا والطابق الآجر الكبير فارسي معرب
# * ط ب ل * * الطبل * الذي يضرب به و * طبل * الدراهم ما تعد عليه
# * ط ج ن * * الطيجن * و * الطاجن * بفتح الجيم فيهما الطابق يقلى عليه وكلاهما معرب لأن الطاء والجيم لا يجتمعان في أصل كلام العرب
# * ط ح ل * * الطحال * عضو معروف
# * ط ح ل ب * * الطحلب * بضم الطاء واللام مضمومة ومفتوحة الأخضر الذي يعلو الماء وقد * طحلب * الماء بوزن دحرج وعين * مطحلبة * بكسر اللام
# * ط ح ن * * طحنت * الرحى البر ونحوه و * طحن * الرجل أيضا من باب قطع و * الطحن * بالكسر الدقيق و * الطاحونة * الرحى و * الطواحن * الأضراس و * الطحان * إن جعلته من الطحن أجريته وإن جعلته من الطح أو الطحا وهو المنبسط من الأرض لم تجره
# * ط ح و * * طحاه * بسطه مثل دحاه وبابه عدا
# * ط ر أ * * طرأ * عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع
# * ط ر ب * * التطريب * في الصوت مده وتحسينه و * ضرطب * الحالب للمعز دعاها و * الطرطب * بتشديد الباء الثدي الطويل و * الطرب * خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور وقد * طرب * بالكسر * طربا * و * أطربه * غيره و * تطربه * بمعنى
# * ط ر ح * * طرح * الشيء وبالشيء رماه وبابه قطع و * أطرحه * بتشديد الطاء أبعده و * مطارحة * الكلام معروف قلت المطارحة إلقاء القوم المسائل بعضهم على بعض تقول * طارحه * الكلام متعديا إلى مفعولين
# * طرجهارة * في ط ر ج ه ل
# * ط ر ج ه ل * * الطرجهالة * الفنجان الصغير وربما قالوا طرجهارة بالراء
# * ط ر د * * طرده * أبعده من باب نصر و * طردا * أيضا بفتحتين ويقال * طرده * فذهب ولا يقال فيه انفعل ولا افتعل إلا في لغة رديئة وهو * مطرود * و * طريد * و * أطرده * السلطان بالألف أمر بإخراجه من بلده قال بن السكيت * أطرد * الرجل غيره صيره * طريدا * و * طرده * نفاه عنه وقال له اذهب عنا و * اطرد * الشيء * اطرادا * تبع بعضه بعضا وجرى تقول * اطرد * الأمر أي استقام والأنهار * تطرد * أي تجري
# * ط ر ر * * الطرة * كفة الثوب وهي جانبه الذي لا هدب له و * طرة * النهر والوادي شفيره وطرة كل شيء حرفه والجمع * طرر * و * الطرة * الناصية وجاءوا * طرا * أي جميعا و * طر * النبت من باب رد ومنه طر شارب الغلام فهو * طار * و * الطر * الشق والقطع ومنه * الطرار * و * الطرطور * بضم الطاء قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس
# * ط ر ز * * الطراز * علم الثوب فارسي معرب وقد * طرز * الثوب * تطريزا * و * الطرز * و * الطراز * الهيئة قال حسان بن ثابت بيض الوجوه كريمة أحسابهم شم الأنوف من الطراز الأول أي من النمط الأول قلت قال الأزهري * الطرز * الشكل يقال هذا طرز هذا أي شكله
# * ط ر س * * الطرس * بالكسر الصحيفة ويقال هي التي محيت ثم كتبت وكذا الطلس والجمع * أطراس * و * طرسوس * بفتحتين بلد ولا يخفف إلا في الشعر لأن فعولا ليس من أبنيتهم
# * ط ر ش * * الطرش * بفتحتين أهون الصمم ويقال هو مولد
# * ط ر ف * * الطرف * العين ولا يجمع لأنه في الأصل مصدر فيكون واحدا وجمعا قال الله تعالى { لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء { قال الأصمعي * الطرف * بالكسر الكريم من الخيل وقال أبو زيد هو نعت للذكور خاصة و * الطرف * الناحية والطائفة من الشيء وفلان كريم الطرفين يراد به نسب أبيه وأمه و * الطرفاء * شجر الواحدة * طرفة * وبها سمي طرفة بن العبد وقال سيبويه * الطرفاء * واحد وجمع و * المطرف * بضم الميم وكسرها واحد * المطارف * وهي أردية من خز مربعة لها أعلام وأصله الضم و * استطرفه * استحدثه و * الطارف * و * الطريف * من المال المستحدث وهو ضد التالد والتليد والاسم * الطرفة * و * أطرف * الرجل جاء بطرفة و * طرف * بصره من باب ضرب إذا أطبق أحد جفنيه على الآخر والمرة منه * طرفة * يقال أسرع من طرفة عين و * طرف * عينه أصابها بشيء فدمعت وبابه ضرب وقد * طرفت * عينه فهي * مطروفة * و * الطرفة * أيضا نقطة حمراء من الدم تحدث في العين من ضربة وغيرها
# * ط ر ق * * الطريق * السبيل يذكر ويؤنث تقول الطريق الأعظم والطريق العظمى والجمع * أطرقة * و * طرق * و * طريقة * القوم أماثلهم وخيارهم يقال هذا رجل طريقة قومه وهؤلاء طريقة قومهم و * طرائق * قومهم أيضا للرجال الأشراف ومنه قوله تعالى { كنا طرائق قددا { أي كنا فرقا مختلفة أهواؤنا و * طريقة * الرجل مذهبه يقال ما زال فلان على طريقة واحدة أي على حالة واحدة و * الطرق * بالفتح و * المطروق * ماء السماء الذي تبول فيه الإبل وتبعر ومنه قول إبراهيم النخعي الوضوء بالطرق أحب إلية من التيمم و * طرق * من باب دخل فهو * طارق * إذا جاء ليلا و * الطارق * أيضا النجم الذي يقال له كوكب الصبح و * الطرق * أيضا الضرب بالحصى وهو ضرب من التكهن و * الطراق * المتكهنون و * الطوارق * المتكهنات قال لبيد لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى ولا زاجرات الطير ما الله صانع و * مطرقة * الحداد معروفة و * أطرق * الرجل أي سكت فلم يتكلم وأطرق أيضا أرخى عينيه ينظر إلى الأرض و * طرق * له * تطريقا * من الطريق
# * ط ر م * * الطرموس * بوزن العصفور خبز الملة
# * ط ر ي * شيء * طري * أي غض بين * الطراوة * و * الطراءة * وقد * طرو * يطرو * طراوة * و * طري * يطرى * طراوة * و * طراءة * و * طريت * الثوب * تطرية * و * أطراه * مدحه و * الإطرية * بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
# * ط س ت * * الطست * الطس في لغة طى
# * ط س ج * * الطسوج * بوزن الفروج حبتان والدانق أربعة * طساسيج * وهما معربان
# * ط س س * * الطس * و * الطسة * لغة في * الطست * والجمع * طساس * و * طسوس * و * طسات
# * ط س م * * الطواسيم * والطواسين سور في القرآن جمعت على غير قياس والصواب أن تجمع بذوات وتضاف إلى واحد فيقال * طسم * وذوات حم
# * ط ع م * * الطعام * ما يؤكل وربما خص بالطعام البر وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه { كنا نخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله A صاعا من طعام أو صاعا من شعير { و * الطعم * بالفتح ما يؤديه الذوق يقال طعمه مر والطعم أيضا ما يشتهى منه يقال ليس له طعم وما فلان بذي طعم إذا كان غثا و * الطعم * بالضم الطعام وقد * طعم * بالكسر * طعما * بضم الطاء إذا أكل أو ذاق فهو * طاعم * قال الله تعالى { فإذا طعمتم فانتشروا { وقال { ومن لم يطعمه فإنه مني { أي ومن لم يذقه ويقال فلان قل * طعمه * أي أكله و * الطعمة * المأكلة يقال جعلت هذه الضيعة طعمة لفلان والطعمة أيضا وجه المكسب يقال فلان عفيف الطعمة وخبيث الطعمة إذا كان رديء المكسب و * استطعمه * سأله أن يطعمه وفي الحديث { إذا استطعمتم الإمام فأطعموه { يقول إذا استفتح فافتحوا عليه و * أطعمت * النخلة أي أدرك ثمرها و * اطعمت * البسرة بتشديد الطاء صار لها طعم وأخذت الطعم وهو افتعل من الطعم مثل اطلب من الطلب ورجل * مطعم * بكسر الميم شديد الأكل و * مطعم * بضم الميم مرزوق ورجل * مطعام * كثير * الإطعام * والقرى وقولهم * تطعم * تطعم أي ذق حتى تشتهي وتأكل
# * ط ع ن * * طعنه * بالرمح و * طعن * في السن كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب نصر و * طعنانا * أيضا بفتح العين كذا في الصحاح وفيه أيضا والفراء يجيز فتح العين من يطعن في الكل وقال الأزهري في التهذيب الطعنان قول الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير وعين المضارع مضمومة في الكل عند الليث وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل إلا الضم وقال الفراء سمعت يطعن بالرمح بالفتح وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب نصر ثم قال في باب قطع و * طعن * يطعن لغة في طعن يطعن فجعل كل واحد منهما من البابين و * المطعان * الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم * مطاعين * وفي الحديث { لا يكون المؤمن * طعانا * { يعني في أعراض الناس و * الطاعون * الموت من الوباء والجمع * الطواعين
# * ط غ م * * الطغام * أوغاد الناس الواحد والجمع فيه سواء
# * ط غ و * * طغا * يطغى بفتح الغين فيهما ويطغو * طغيانا * و * طغوانا * أي جاوز الحد وكل مجاوز حده في العصيان * طاغ * و * طغي * بالكسر مثله و * أطغاه * المال جعله * طاغيا * و * طغى * البحر هاجت أمواجه وطغى السيل جاء بماء كثير و * الطغوى * بالفتح مثل * الطغيان * و * الطاغية * الصاعقة وقوله تعالى { فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية { يعني صيحة العذاب و * الطاغوت * الكاهن والشيطان وكل رأس في الضلال يكون واحدا كقوله تعالى { يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به { ويكون جمعا كقوله تعالى { أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم { والجمع * الطواغيت
# * ط ف أ * * طفئت * النار بالكسر * طفوثا * و * انطفأت * بمعنى و * أطفأها * غيرها و * مطفئ * الجمر يوم من أيام العجوز
# * ط ف ح * * طفح * الإناء امتلأ حتى يفيض وبابه خضع و * أطفحه * غيره * طفحه تطفيحا * و * طفح * السكران فهو * طافح * إذا ملأه الشراب
# * ط ف ر * * الطفرة * الوثبة وبابه جلس
# * ط ف ف * * الطفيف * القليل و * طف * المكوك ما ملأ أصباره وفي الحديث { كلكم بنو آدم طف الصاع لم تملئوه { وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل و * التطفيف * نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره و * طفف * به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما
# * ط ف ق * * طفق * يفعل كذا أي جعل يفعل وبابه طرب ومنه قوله تعالى { وطفقا يخصفان عليهما { وبعضهم يقوله من باب جلس
# * ط ف ل * * الطفل * المولود وولد كل وحشية أيضا طفل والجمع * أطفال * وقد يكون * الطفل * واحدا وجمعا مثل الجنب قال الله تعالى { أو الطفل الذين لم يظهروا { يقال منه * أطفلت * المرأة و * الطفل * بفتحتين مطر و * الطفيلي * الذي يدخل وليمة لم يدع إليها والعرب تسميه الوارش
# * ط ف ي * * الطفي * بالضم خوص المقل الواحدة * طفية * وفي الحديث { اقتلوا من الحيات ذا الطفيتين وربما قيل لهذه الحية طفية أي ذات طفية وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره و * طفا * الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما
# * ط ل ب * * طلبه * يطلبه بالضم * طلبا * بفتحتين و * اطلبه * بتشديد الطاء و * الطلب * أيضا جمع * طالب * و * التطلب * الطلب مرة بعد أخرى و * الطلبة * بكسر اللام الشيء * المطلوب * و * أطلبه * بوزن أبطله أسعفه بما طلب وأطلبه أيضا أحوجه إلى الطلب
# * ط ل ح * * الطلح * بوزن الطلع شجر عظام من شجر العضاه الواحدة * طلحة * و * الطلح * أيضا لغة في الطلع قلت جمهور المفسرين على أن المراد من الطلح في القرآن الموز
# * ط ل س * * طلس * الكتاب محاه * فتطلس * وبابه ضرب و * الأطلس * الخلق وكذا * الطلس * بالكسر يقال رجل * أطلس * الثوب وذئب أطلس وهو الذي في لونه غبرة إلى السواد وكل ما كان على لونه فهو أطلس و * الطيلسان * بفتح اللام واحد * الطيالسة * والهاء في الجمع للعجمة لأنه فارسي معرب والعامة تقوله بكسر اللام
# * ط ل ع * * طلعت * الشمس والكوكب من باب دخل و * مطلعا * أيضا بكسر اللام وفتحها و * المطلع * أيضا بفتح اللام وكسرها موضع طلوعها و * طلع * الجبل بالكسر * طلوعا * علاه وفي الحديث { لا يهيدنكم * الطالع * { يعني الفجر الكاذب قلت أي لا تكثروا له فتمتنعواعن الأكل والشرب و * اطلع * على باطن أمره وهو افتعل و * طالعه * بكتبه و * طالع * الشيء أي اطلع عليه و * تطلع * إلى ورود كتابه * الطلعة * الرؤية قلت ومنه قولهم أنا مشتاق إلى طلعتك و * الطلع * طلع النخلة و * أطلع * النخل أخرج * طلعه * و * أطلعه * على سره و * استطلع * رأيه و * المطلع * المأتى يقال أين مطلع هذا الأمر أي مأتاه وهو أيضا موضع * الاطلاع * من إشراف إلى انحدار وفي الحديث { من هول المطلع { شبه ما أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك و * طويلع * لبني تميم
# * ط ل ق * رجل * طلق * الوجه و * * طليق * الوجه وقد * طلق * من باب ظرف ورجل * طلق * اليدين أي سمح وامرأة * طلق * اليدين أيضا ورجل * طلق * اللسان و * طليق * اللسان ولسان * طلق * و * طليق * و * الطلق * وجع الولادة وقد * طلقت * تطلق * طلقا * على ما لم يسم فاعله ويقال عدا الفرس * طلقا * أو * طلقين * أي شوطا أو شوطين و * أطلق * الأسير خلاه وأطلق الناقة من عقالها * فطلقت * هي بالفتح و * أطلق * يده بالخير و * طلقها * أيضا بالتخفيف والطليق الأسير الذي أطلق عنه إساره وخلي سبيله و * الطبق * بالكسر الحلال يقال هو لك * طلقا * و * الانطلاق * الذهاب و * استطلاق * البطن مشيه و * طلق * امرأته * تطليقا * و * طلقت * هي * تطلق * بالضم * طلاقا * فهي * طالق * و * طالقة * أيضا قال الأخفش لا يقال طلقت بالضم
# * ط ل ل * * الطل * أضعف المطر وجمعه * طلال * تقول منه * طلت * الأرض و * طلها * الندى فهي * مطلولة * و * الطلل * ما شخص من آثار الدار والجمع * أطلال * و * طلول * أبو زيد * طل * دمه فهو * مطلول * و * أطل * دمه و * طله * الله تعالى و * أطله * أهدره قال ولا يقال طل دمه بالفتح وأبو عبيدة والكسائي يقولانه وقال أبو عبيدة فيه ثلاث لغات * طل * دمه و * طل * دمه و * أطل * دمه و * أطل * عليه أشرف
# * ط ل م * * الطلمة * بالضم الخبزة وهي التي يسميها الناس الملة وليست هي على ما ذكرناه في م ل ل وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام مر برجل يعالج طلمة لأصحابه في سفر وقد عرق فقال لا يصيبه حر جهنم أبدا {
# * ط ل و * * الطلا * ولد ذوات الظلف و * الطلى * الأعناق قال الأصمعي واحدتها * طلية * وقال أبو عمرو والفراء واحدتها * طلاة * و * الطلاوة * بضم الطاء وفتحها الحسن يقال ما عليه طلاوة و * الطلاء * ما طبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه وتسمية العجم الميبختج وبعض العرب يسمي الخمر الطلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء بعينها والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به و * طلاه * بالدهن وغيره من باب رمى و * تطلى * بالدهن و * اطلى * به على افتعل
# * ط م ح * * طمح * بصره إلى شيء ارتفع وبابه خضع و * طماحا * أيضا بالكسر وكل مرتفع طامح ورجل * طماح * بالفتح والتشديد أي شره
# * ط م ر * * الطمر * بالكسر الثوب الخلق والجمع * أطمار * و * الطومار * واحد * الطوامير * و * المطمورة * حفرة يطمر فيها الطعام أي يخبأ وقد * طمرها * من باب نصر أي ملأها
# * ط م س * * الطموس * الدروس والامحاء وقد * طمس * الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم و * تطمس * الشيء و * انطمس * أي امحى ودرس وقوله تعالى { ربنا اطمس على أموالهم { أي غيرها كما قال { من قبل أن نطمس وجوها {
# * ط م ع * * طمع * فيه من باب طرب وسلم و * طماعية * أيضا فهو * طمع * كسر الميم وضمها ز و * أطمعه * فيه غيره
# * ط م م * جاء السيل * فطم * الركية أي دفنها وسواها وكل شيء كثر حتى علا وغلب فقد * طم * من باب رد يقال فوق كل * طامة * طامة ومنه سميت القيامة طامة و * الطم * بالكسر البحر يقال جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير
# * ط م ن * * اطمأن * الرجل * اطمئنانا * و * طمأنينة * أي سكن وهو * مطمئن * إلى كذا وذاك * مطمأن * إليه و * طمأن * ظهره و * طأمنه * بمعنى على القلب
# * ط م ي * * طما * الماء من باب سما و * طمى * يطمي بالكسر * طميا * بوزن مضي أيضا فهو * طام * إذا ارتفع وملأ النهر
# * ط ن ب * * الطنب * بضمتين حبل الخباء
# * ط ن ب ر * * الطنبور * بالضم فارسي معرب و * الطنبار * بالكسر لغة فيه
# * ط ن ز * * الطنز * السخرية وبابه نصر فهو * طناز * بالتشديد وأظنه مولدا أو معربا
# * ط ن ف س * * الطنفسة * بفتح الطاء وكسرها واحدة * الطنافس
# * ط ن ن * * الطنين * صوت الذباب والطست والبطة تقول * طن * يطن بالكسر * طنينا * و * الطن * بالضم حزمة القصب والقصبة الواحدة من الحزمة * طنة
# * ط ه ر * * طهر * الشيء بفتح الهاء وضمها يطهر بالضم * طهارة * فيهما والاسم * الطهر * بالضم و * طهره تطهيرا * و * تطهر * بالماء وهم قوم يتطهرون أي يتنزهون من الأدناس ورجل * طاهر * الثياب أي منزه وثياب * طهارى * بوزن حيارى على غير قياس كأنه جمع طهران و * الطهر * بالضم ضد الحيض والمرأة * طاهر * من الحيض و * طاهرة * من النجاسة ومن العيوب و * الطهور * بفتح الطاء ما يتطهر به كالفطور والسحور والوقود قال الله تعالى { وأنزلنا من السماء ماء طهورا { قلت ونقل المطرزي في المغرب أن الطهور بالفتح مصدر بمعنى التطهر واسم لما يتطهر به وصفة في قوله تعالى { وأنزلنا من السماء ماء طهورا { و * المطهرة * بفتح الميم وكسرها الإداوة والفتح أعلى والجمع * المطاهر * ويقال السواك * مطهرة * للفم بوزن متربة
# * ط ه م * وجه * مطهم * أي مجتمع مدور ومنه الحديث في وصف رسول الله A { لم يكن بالمطهم ولا بالمكلثم { أي لم يكن بالمدور الوجه ولا بالموجن ولكنه مسنون الوجه قلت الموجن العظيم الوجنات وهو المكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
# * ط ه و * * الطهو * طبخ اللحم وبابه عدا ويطهاه * طهيا * لغة أيضا وفي الحديث { فما * طهوي * إذن { أي فما عملي إن لم أحكم ذلك و * الطاهي * الطباخ
# * طوبى * في ط ي ب
# * ط و ح * * طاح * هلك وسقط وبابه قال وباع وكذا إذا تاه في الأرض و * طوحه تطويحا * توهه وذهب به هنا وهنا * فتطوح * و * طوحته الطوائح * أيضا قذفته القواذف ز ولا يقال المطوحات وهو من النوادر كقوله تعالى { وأرسلنا الرياح لواقح { على أحد التأويلين
# * ط و د * * الطود * الجبل العظيم
# * ط و ر * عدا * طوره * أي جاوز حده و * الطور * التارة وقوله تعالى { وقد خلقكم أطوارا { قال الأخفش طورا علقة وطورا مضغة والناس * أطوار * أي أخياف على حالات شتى و * الطور * الجبل
# * ط و ع * هو * طوع * يديه أي منقاد له و * الاستطاعة * الإطاقة وربما قالوا * استطاع * يستطيع يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء وبعض العرب يقول * استاع * يستيع فيحذف الطاء وبعض العرب * أسطاع * يسطيع بقطع الهمزة و * التطوع * بالشيء التبرع به و * طوعت * له نفسه فقتل أخيه رخصت وسلت و * المطوعة * الذين يتطوعون بالجهاد ومنه قوله تعالى { الذين يلمزون المطوعين { وأصله المتطوعين فأدغم و * المطاوعة * الموافقة والنحويون ربما سموا الفعل اللازم * مطاوعا
# * ط و ف * * طاف * حول الشيء من باب قال و * طوفانا * أيضا بفتحتين و * تطوف * و * استطاف * كله بمعنى و * الطوف * أيضا قرب ينفخ فيها ثم يشد بعضها إلى بعض فتجعل كهيئة السطح يركب عليها في الماء ويحمل عليها وربما كان من خشب و * الطائف * العسس وطائف بلاد ثقيف و * الطائفة * من الشيء قطعة منه وقوله تعالى { وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين { قال بن عباس رضي الله عنهما الواحد فما فوقه و * الطوفان * المطر الغالب والماء الغالب يغشى كل شيء قال الله تعالى { فأخذهم الطوفان وهم ظالمون { وقال الأخفش واحدتها في القياس طوفانة و * طوف * الرجل أكثر * التطواف * و * أطاف * به ألم به وقاربه
# * ط و ق * * الطوق * واحد * الأطواق * و * طوقه فتطوق * أي ألبسه الطوق فلبسه و * المطوقة * الحمامة التي في عنقها طوق و * الطوق * أيضا * الطاقة * و * أطاق * الشيء * إطاقة * وهو في * طوقه * أي في وسعه ز و * طوقه * الشيء كلفه إياه و * الطاق * ما عقد من الأبنية والجمع * الطاقات * و * الطيقان * فارسي معرب ويقال * طاق * نعل و * طاقة * ريحان
# * ط و ل * * الطول * ضد العرض ز و * طال * الشيء يطول * طولا * امتد و * طوله * غيره و * أطاله * أيضا و * طاولني * فلان * فطلته * أي كنت أطول منه من * الطول * و * الطول * جميعا وبابه قال ز و * الطول * بوزن العنب الحبل الذي يطول للدابة فترعى فيه وهو * الطويلة * أيضا و * الطوال * بالضم * الطويل * فإن أفرط في * الطول * فهو * طوال * بالتشديد و * الطوال * بالكسر جمع طويل و * الأطاول * جمع * الأطول * و * الطولى * تأنيث * الأطول * والجمع * الطول * مثل الكبرى والكبر ويقال هذا أمر لا * طائل * فيه إذا لم يكن فيه غناء ومزية يقال ذلك في التذكير والتأنيث ولا يتكلم به إلا في الجحد و * الطول * بالفتح المن يقال * طال * عليه من باب قال و * تطول * عليه أي امتن عليه و * طاوله * في الأمر أي ماطله و * أطالت * المرأة ولدت ولدا طوالا وفي الحديث { إن القصيرة قد تطيل { و * طول * له * تطويلا * أمهله و * استطال * عليه * تطاول * وقد يكون * استطال * بمعنى طال
# * ط و ي * * طواه * يطويه * طيا فانطوى * و * الطوى * الجوع وبابه صدي فهو * طاو * و * طيان * ز و * طوى * يطوي بالكسر * طيا * إذا تعمد ذلك وفلان * طوى * كشحه أي أعرض بوده و * تطوت * الحية أي تحوت ز و * طوى * بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأم يصرف ولا يصرف فمن صرفه جعله اسم واد ومكان وجعله نكرة ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة وجعله معرفة وقال بعضهم طوى هو الشيء المثني وقال في قوله تعالى { المقدس طوى { طوي مرتين أي قدس مرتين وقال الحسن ثنيت فيه البركة والتقديس مرتين وذو طوى بالضم موضع بمكة ز و * الطوية * الضمير
# * ط ي ب * * الطيب * ضد الخبيث و * طاب * يطيب * طيبة * بكسر الطاء و * تطيابا * بفتح التاء و * الاستطابة * الاستنجاء وقولهم ما أطيبه وما أيطبه بمعنى وهو مقلوب منه وتقول ما به من * الطيب * شيء ولا تقل من الطيبة وتقول * أطايب * الأطعمة ولا تقل مطايبها و * طايبه * مازحه و * طوبى * فعلى من الطيب قلبوا الياء واوا لضمة ما قبلها ويقال * طوبى * لك و * طوباك * أيضا و * طوبى * اسم شجرة في الجنة ز وسبي * طيبة * صحيح السباء ولم يكن من غدر ولا نقض عهد
# * ط ي ر * * الطائر * جمعه * طير * كصاحب وصحب وجمع الطير * طيور * و * أطيار * مثل فرخ وفروخ وأفراخ وقال قطرب وأبو عبيدة * الطير * أيضا قد يقع على الواحد وقرئ { فيكون طيرا بإذن الله { و * طائر * الإنسان عمله الذي قلده و * الطير * أيضا الاسم من * التطير * ومنه قولهم لا طير إلا طير الله كما يقال لا أمر إلا أمر الله وقال بن السكيت يقال * طائر * الله لا طائرك ولا تقل طير الله وأرض * مطارة * بالفتح كثيرة الطير ز وقولهم كأن على رءوسهم * الطير * إذا سكنوا من هيبة وأصله أن الغراب يقع على رأس البعير فيلقط منه الحلمة والحمنانة فلا يحرك البعير رأسه لئلا ينفر عنه الغراب و * طار * يطير * طيرورة * و * طيرانا * و * أطاره * غيره و * طيره * و * طايره * بمعنى و * تطاير * الشيء تفرق وتطاير أيضا طال وفي الحديث { خذ ما تطاير من شعرك { و * استطار * الفجر وغيره انتشر و * استطير * الشيء طير و * تطير * من الشيء وبالشيء والاسم * الطيرة * بوزن العنبة وهو ما يتشاءم به من الفأل الرديء وفي الحديث { أنه كان يحب الفأل ويكره الطيرة { وقوله تعالى { قالوا اطيرنا بط { أصله تطيرنا فأدغم
# * ط ي س * * الطاس * الذي يشرب فيه و * الطاوس * طائر وتصغيره * طويس * بعد حذف الزيادات
# * ط ي ش * * طاش * السهم عن الهدف أي عدل و * أطاشه * الرامي و * الطيش * أيضا النزق والخفة والرجل * طياش * وبابهما باع
# * ط ي ف * * طيف * الخيال مجيئه في النوم ز تقول * طاف * الخيال من باب باع و * مطافا * أ ضا وقولهم * طيف * من الشيطان كقولهم لمم من الشيطان { وقرئ { إذا مسهم طيف من الشيطان { و { * طائف * من الشيطان { وهما بمعنى واحد
# * ط ي ن * * الطين * الوحل و * الطينة * أخص منه و * طين * السطح * تطيينا * وبعضهم ينكره ويقول * طانة * من باب باع فهو * مطين * و * الطينة * الخلقة والجبلة و * طان * كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو * مطين * أيضا و * فلسطين * بكسر الفاء بلد