الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الأحاديث الموضوعة في الجهاد وما ورد في الأئمة والظلمة

الأحاديث الموضوعة في الجهاد وما ورد في الأئمة والظلمة


كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني

محتويات

كتاب الجهاد وما ورد في الأئمة والظلمة

1 _ حديث : من اتخذ مغفراً ليجاهد به في سبيل الله غفر له ومن اتخذ بيضة بيض الله وجهه يوم القيامة ومن اتخذ درعاً كانت له ستراً من النار يوم القيامة .
رواه الخطيب عن الحسن البصري مرفوعاً قال الخطيب :منكر جداً مع إرساله .
2 _ حديث : لا تزال الملائكة تصلي على الغازي ما دام حمائل سيفه في عنقه .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً وفي إسناده : يحيى بن عنبسة القرشي كذاب .

3 _ حديث : صلاة الرجل متقلداً سيفه تفضل على صلاته غير متقلد سبعمائة ضعف .
رواه الخطيب عن علي مرفوعاً وفي إسناده : ضرار بن عمرو وهو متروك .
4 _ حديث : من خاف على نفسه النار فليرابط على الساحل أربعين يوماً .
رواه ابن حبان عن أبي هريرة مرفوعاً وفي إسناده : كذاب .
5 _ حديث : من صام يوماً في سبيل الله خفف الله عنه من وقود يوم القيامة عشرين سنة .
رواه الخطيب عن ابن عباس مرفوعا ً .
وهو موضوع .

6 _ حديث : من كبر تكبيرة في سبيل الله كانت صخرة في ميزانه أثقل من السموات السبع _ إلخ .
رواه ابن حبان عن ابن عمر مرفوعاً وقال : لا أصل له .
7 _ حديث : المسافر شهيد .
رواه ابن عدي عن جابر مرفوعاً . وفي إسناده : كذب
وروى عن ابن عباس مرفوعا ً: موت الغريب شهادة . وفي إسناده : متروكان وقد رواه ابن ماجة والطبراني . وفي إسناد ابن ماجة ضعف . وله طرق تدفع دعوى من ادعى وضعه ( 372 ) .
8 _ حديث : لما أراد الله أن يخلق ألخلق قال لريح الجنوب : إني خالق منك خلقاً أجعله عزاً لأوليائي مذلة على أعدائي _ إلخ .
رواه الحاكم عن على مرفوعاً .قيل موضوع . وقيل : له شواهد ( 373 ) .

9 _ حديث : إنما السلطان ظل الله ورمحه في الأرض .
ذكره في المقاصد . وعزاه إلى الديلمي ( 374 ) .
وروى : الظالم عدل الله في الأرض ينتقم به ، ثم ينتقم منه .
ذكره في المقاصد أيضاً ( 375 ) .
10 _ حديث : كما تكونوا يولى عليكم ؛ أو يؤمر عليكم .
في إسناده : وضاع . وفيه : انقطاع .

11 _ حديث : الناس على دين ملوكهم .
قال في المقاصد : لا أعرفه حديثاً .
وروى الطبراني مرفوعاً : إن لكل زمان ملكا يبعثه الله على قلوب أهله .
فإذا أراد صلاحهم بعث عليهم مصلحاً ، وإذا أراد إهلاكهم بعث فيهم مترفيهم .
12 _ حديث : إذا أراد الله أن يخلق خلقاً للخلافة مسح ناصيته بيمينه . قال في الوجيز : روى عن أبي هريرة ، وأنس ، وكعب ، وأعل الكل . وقد أخرجه الحاكم في المستدرك عن ابن عباس ( 376 ) .

13 _ حديث : سيكون في آخر الزمان أمراء جورة . فمن خاف سوطهم وسفهم فلا يأمرهم ولا ينهاهم .
في إسناده : كذاب .
14 _ حديث : كيف بكم إذا كان زمان يكون الأميرفيه كالأسد الأسود ، والحاكم فيه كالذئب الأمعط ، والتاجر كالكلب الهرار ، والمؤمن كالشاة _ إلخ .
قال في الميزان : باطل .
15 _ حديث : يا أبا هريرة : لا تلعن الولاة . فإن الله أدخله أمة جهنم بلعنهم ولاتهم .
وفي إسناده وضاع .

16 _ حديث : من دعا لظالم بالبقاء . فقد أحب أن يعصى الله في أرضه.
قال في اللآلىء : هو من قول الحسن البصري ، وقال في المختصر : لم نجده إلا من قول الحسن .
17 _ حديث : من وقر صاحب بدعة . فقد أعان على هدم الإسلام .
إسناده : ضعيف ، وقال ابن الجوزي : موضوع .
18 _ حديث : اللهم لا تجعل لفاجر عندي يداً .
رواه ابن مردويه ، والديلمي بإسناد ضعيف .

19 _ حديث : إن المظلوم ليدعو على الظالم حتى يكافئه ، ثم يبقى للظالم عنده فضله .
قال في المختصر : لم يوجد .
وقد أخرجه الترمذي وغيره عن عائشة مرفوعا : من دعا على من ظلمه .
فقد انتصر .
20 _ حديث : يستحاب للمظلومين ما لم ليكونوا أكثر من الظالمين .
فإذا كانوا أكثر منهم فلا يستجاب لهم .
وفي إسناده : وضاع .

21 _ حديث : من أعان ظالماً سلطه الله عليه .
وفي إسناده متهم بالوضع .
22 _ حديث : اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصراً غير الله .
في إسناده : كذاب .
23 _ حديث : لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل المسلم .
قال في المقاصد : لم أقف عليه . ولكن معناه مرفوع بلفظ : من آذى مسلماً بغير حق فكأنما ( 377 ) هدم بيت الله .
24 _ حديث : لو بغى جبل على جبل لدُك الباغي .
قال في المقاصد : روى موقوفاً على ابن عباس ومرفوعاً ، والموقوف أصح .

25 _ حديث : أمتي بشرارها .
في إسناده : مجهولان ، ويؤيده : إن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر .
26 _ حديث ما وَقى به المرء عرضه فهو له صدقة .
قال في المختصر : ضعيف .
27 _ حديث : إن طالت بك مدة ، أوشك أن ترى قوماً يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته ، في أيديهم مثل أذناب البقر .
قد عده ابن الجوزي في الموضوعات .
قال ابن حجر : هو في صحيح مسلم . وهذه غفلة شديدة من ابن الجوزي .
28 _ حديث : دخلت الجنة فرأيت فيها ذئباً . فقلت أذئب في الجنة ؟
فقال : إني أكلت ابن شرطى .
موضوع .

29 _ حديث : الجلاوِزة ( * ) ، والشرط ، وأعوان الظلمة ، كلاب النار .
لا يصح .
30 _ حديث : الفراعنة : اثنا عشر في الأمم ، وسبعة في أمتي .
هو موضوع .
31 _ حديث : من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة .
قيل : موضوع ، وقال العراقي : له طرق .
32 _ حديث : إن سهيلاً كان عشارا باليمن فمسخه الله شهاباً . فجعله حيث ترون .
قيل : موضوع ، وقيل : ضعيف لا موضوع ( 378 ) .

33 _ حديث : إن لقيتم عشارًا فاقتلوه .
هو موضوع .
قال في اللآلئ : أخرجه أحمد ، وفيه ابن لهيعة ذاهب الحديث ، وقال في الوجيز : في إسناده مجاهيل ، وأخرجه البخاري في تاريخه والطبراني . وابن لهيعة أخرج له مسلم ( 379 ) وسائر رجاله معرفون . قال السيوطي : والصواب أنه حسن ( 380 ) .
وروى : لا يدخل الجنة صاحب مكس _ يعني العشار .
أخرجه أبو داود ، وأحمد ، وصححه ابن خزيمة .
34 _ حديث : يأتي على الناس زمان فيه ذئاب ، فمن لم يكن ذئباً أكلته الذئاب .
رواه الطبراني ، وذكره صاحب المقاصد . وفي إسناده : متروك .

عن الكاتب

A. Fatih Syuhud

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية