كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني
محتويات
كتاب المعاملات
1 _ حديث : أن النبي أتى على جماعة من التجار .
فقال يا معشر التجار فاستجابوا ومدوا أعناقهم فقال : إن الله باعثكم يوم القيامة فجاراً إلا من صدق وصلى وأدى الأمانة .
قال ابن حبان : ليس هذا الحديث أصل يرجع إليه .
وقد أخرج نحو هذا الحديث المقدسي في المختارة .
وأخرج أحمد والحاكم وصححه عنه بلفظ : التجار هم الفجار قالوا : يا رسول الله . أليس قد أحل الله البيع وحرم الربا ؟ قال : بلى ولكنهم يحلفون فيأثمون ويحدثون فيكذبون ( 260 ) .
2 _ حديث : شرار الناس التجار والزراع .
رواه الجوزقاني في موضوعاته عن أنس مرفوعاً وفي أوله : ألا إن التاجر فاجر ألا إن التاجر فاجر .
وقال الجوزقاني باطل في إسناده غير واحد من المجاهيل .
وروى ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً نحوه وكذا أبو نعيم . في إسناد ابن عدي متروك ( 261 ) .
3 _ حديث : خلق الله الأرزاق قبل الأجساد بألفي عام فبسطها بين السماء والأرض فضربتها الرياح فوقعت في المشارق والمغارب فمنه ما وقع رزقه في ألفي موضع ومنه ما وقع رزقه في ألف موضع ومنه ما ما وقع رزقه على باب داره يغدو إليه ويروح حتى يأتي أجله .
رواه الحاكم من حديث أنس مرفوعاً وفي إسناده : ضعفاء ومجاهيل .
قال في اللآلىء :وله طريق أخرى رواها الديلمي ( 262 ) ثم ذكره وهو أطول من هذا .
4 _ حديث : إنه غلا السعر في المدينة فذهب أصحاب النبي فقالوا يا رسول الله : غلا السعر فسعر فقال : إن الله عز وجل المعطى وهو المانع وإن لله ملكا اسمه عمارة على فرس من حجارة الياقوت طوله مد بصره يدور في الأمصار ويقف في الأسواق ينادي : ألا ليغلوا كذا وكذا ألا ليرخص كذا وكذا .
رواه الدارقطني عن علي رضي الله عنه مرفوعاً وذكره ابن الجوزي في الموضوعات .
قال ابن حجر : أغرب ابن الجوزي فأخرج هذا الحديث في الموضوعات عن علي رضي الله عنه وقال : إنه حديث لا يصح .
وقد رواه ( 263 ) أبو داود والترمذي وابن ماجة والدارمي والبزار وأبو يعلى من طريق حماد بن سلمة عن ثابت وغيره عن أنس وإسناده على شرط مسلم .
وقد صححه ابن حبان والترمذي .
وعند ابن ماجة والبزار نحوه من حديث أبي سعيد بإسناد حسن وعند الطبراني في الصغير من حديث ابن عباس وفي الكبير من حديث أبي جحيفة .
ولأحمد وأبي داود من حديث أبي هريرة : جاء رجل فقال يا رسول الله سعر قال : بل أدعو ثم جاء آخر فقال يا رسول الله : سعر فقال : بل الله يخفض ويرفع وإسناده حسن . انتهى .
وحكم ابن الجوزي بكونه موضوعا من حديث علي لا ينافي ثبوته من حديث غيره كما هو معروف من اصطلاح أهل الفن ( 264 ) .
5 _ حديث : الغلاء والرخص جند من جنود الله اسم أحدهما الرغبة والاخر الرهبة فإذا أراد الله أن يغليه قذف في قلوب التجار الرهبة فأخرجوا ما في أيديهم .
رواه العقيلي عن أنس مرفوعاً وفي إسناده : العباس بن بكار الضبي قال العقيلي : الغالب على حديثه الوهم والمناكير ( 265 ) .
قال في اللآلىء : أخرجه الخطيب من وجه آخر ( 266 ) .
6 _ حديث : من تمنى الغلاء على أمتي ليلة أحبط الله عمله أربعين سنة .
رواه الخطيب عن ابن عمر مرفوعاً وفي إسناده :سليمان بن عيسى السجزي وهو كذاب .
قال في اللآلىء : أخرجه ابن عساكر من غير طريقه ( 267 ) .
7 _ حديث : اللهم لا تطع فينا تاجراً ولا مسافراً فإن تاجرنا يحب الغلاء ومسافرنا يكره المطر .
رواه الخطيب عن أبي هريرة مرفوعاً وفي إسناده : أبو عصمة وهو كذاب ويحيى بن عبيد الله بن موهب وليس بشيء ( 268 ) .
8 _ حديث : يحشر الحكارون وقتلة الأنفس إلى جهنم في درجة واحدة .
رواه ابن عدي عن أبي هريرة مرفوعاً . وفي إسناده : بقية بن الوليد يدلس على الضعفاء والمتروكين وليس هذا مما يجب عده في الموضوعات .
9 _ حديث : من حبس طعاماً أربعين يوماً ثم أخرجه فطحنه وخبزه وتصدق به لم يقبل الله منه .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً وهو موضوع والمتهم به دينار : رجل يروى عن أنس الموضوعات .
وقد أخرجه ابن عساكر من حديث معاذ والديلمي من حديث علي رضي الله عنه ( 269 ) .
10 _ حديث : من احتكر طعاماً أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه وأيما أهل عرصة أصبح فيهم رجل جائع فقد برئت منهم ذمة الله تعالى .
أخرجه أحمد في مسنده عند ابن عمر مرفوعاً وفي أسناده : أصبغ بن زيد ولا يحتج به .
قال في اللآلىء : هذا الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك وتعقبه الذهبي فقال : في إسناده : عمرو بن الحصين تركوه وأصبغ لين . انتهى .
وعلى كل حال : فقد أفرط ابن الجوزي في إدخال هذا الحديث في الموضوعات .
وقد وثق أصبغ : أحمد وابن معين والنسائي وقد رواه ابن أبي شيبة والبزار وأبو يعلي .
11 _ حديث : الجالب مرزوق والمحتكر ملعون .
ذكره في المقاصد ، وقال : سنده صعيف .
12 _ حديث : إنه غلا السعر فقالوا يا رسول الله : سعر لنا ؟ فقال : الله المسعر .
ذكره في الوجيز عن علي مرفوعاً .
وقد ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وهذا أحد ألفاظ الحديث السابق وقد تقدم ثبوته من غير حديثه .
13 _ حديث : إن الله يحب المؤمن المحترف .
ذكره في المختصر وقال : ضعيف .
14 _ حديث : إن الله يحب أن يرى عبده في طلب الحلال .
ذكره في المختصر وقال : ضعيف .
15 _ حديث : طلب الحلال فريضة بعد الفريضة .
ذكره في المختصر وقال : ضعيف وقد رواه الطبراني .
16 _ حديث : إن الله ملكا على بيت المقدس ينادي كل يوم وليلة :من أكل حراماً لم يقبل منه صرف ولا عدل .
ذكره في المختصر وقال :لم يوجد له أصل .
17 _ حديث : لرد دانق حرام يعدل عند الله سبعين حجة .
في أسناده كذاب قال الصغاني : موضوع .
18 : حديث من أصاب مالاً من مهاوش أذهبه الله في نهاير .
ذكره في المقاصد وقال : ضعيف ( 270 ) .
وقال التقي : لا يصح ومعناه :كل مال أصيب من غير حله أذهبه الله في المهالك .
19 _ حديث : من جمع مالا من مأثم فوصل به رحمه أو تصدق به أو جاهد في سبيل الله جمع جميعه فقذف به في نار جهنم .
في إسناده : وضاع .
20 _ حديث :من لم يقم في أمر معيشته لم يقم بأمر دينه .
في إسناده : أيوب بن سليمان لا يحتج به .
21 _ حديث : ما من عبد من عبادي استحيى من الحلال إلا ابتلاه الله بالحرام .
إسناده ومتنه : منكران .
22 _ حديث : من أكل لقمة من حرام لم تقبل صلاته أربعين ليلة ولم يقبل له دعوة أربعين صباحاً وكل لحم ينبته الحرام فالنار أولى به لو كانت الدنيا دماً عبيطاً لكان رزق المؤمن منها حلالا .
قال ابن تيمية : موضوع قال ابن طاهر : وهو كما قال .
23 _ حديث : إن الله يكره الرجل البطال .
قال الزركشي : لم أجده .
24 _ حديث : إن الله يبغض الشاب الفارغ .
ذكره في المختصر وقال : لم يوجد .
25 _ حديث : إن الله زوج التواني بالكسل فولد بينهما الفاقة .
قال في اللآلىء : لا يصح إنما هو من قول عمرو بن العاص .
26 _ حديث : خير تجارتكم البز وخير صناعتكم الحرث .
ذكره في المختصر وقال : لا أصل له سوى ما في مسند الفردوس ولو اتجر أهل الجنة لا تجروا _ إلخ وهو ضعيف .
27 _ حديث : المغبون لا محمود ولا مأجور .
رواه الحاكم والترمذي قال الذهبي : منكر .
28 _ حديث : اسمح يسمح لك .
قال الصغاني : موضوع وقال السخاوي في المقاصد : رجاله ثقات وحسنه العراقي .
29 _ حديث :من اشترى شيئاً لم يره فهو بالخيار إذا رآه .
في إسناده : إبراهيم الكردي وهو المتهم بوضعه وقيل : هو من قول ابن سيرين وحكى النووي الاتفاق على وضعه .
30 _ حديث : عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق .
قال الصغاني : موضوع .
31 _ حديث : البركة في ثلاث : في البيع إلى أجل والمقارضة واختلاط الشعير بالبر لا للبيع .
رواه العقيلي عن صهيب مرفوعاً .
وفي لفظ له : للبيت لا يبيع للسوق .
قال في اللآلىء : موضوع وفي إسناده : مجهولان .
وقد أخرجه ابن ماجة في سننه من طريق أحد المجهولين .
قال الذهبي : هو حديث واه .
32 _ حديث : السفتجات حرام .
رواه ابن عدي عن جابر بن سمرة مرفوعاً وفي إسناده : عمر بن موسى وضاع .
33 _ حديث : من ابتاع مملوكا فليحمد الله وليكن أول ما يطعمه الحلو .
فإنه أطيب لنفسه .
قيل : هو موضوع وقد ورد من طريق أخرى وقال في المختصر : هو ضعيف .
34 _ حديث : رخص رسول الله في ثمن كلب الصيد .
ذكره في الذيل عن ابن عباس مرفوعاً وفي إسناده : أحمد بن عبدالله الكندي وهو منكر الحديث وقال عبدالحق : هو باطل .
35 _ حديث : لا هم هم الدين ولا وجع إلا وجع العين .
رواه ابن عدي عن جابر مرفوعاً وقال :باطل الإسناد والمتن .
قال الأزدي : في إسناده سهل بن قرين كذاب .
قال في اللآلىء : أخرجه أبو نعيم في الطب والبيهقي في الشعب .
وقال : حديث منكر . انتهى . وليس في هذا الإخراج كثير فائدة ، إلا إذ كان بإسناد مقبول .
قال الذهبي في الميزان : هو موضوع .
36 _ حديث : الربا سبعون باباً ، أصغرها كالذي ينكح أمه .
رواه العقيلي عن عبد الله سلام مرفوعاً .
وروى ابن حبان ، من حديث ابن عباس بلفظ : من أكل درهما مز ربا . فهو مثل ستة وثلاثين زنية ، ومن نبت لحمة من السحت . فالنار أولى به .
رواه ابن عدي من حديث أنس .
ورواه الدارقطني من حديث بنحو اللفظ الأول .
ورواه أبو نعيم من حديث عائشة والعقيلي من حديثها أيضاً .
وأخرجه أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن حنظلة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية .
وفي إسناده : حسين بن محمد بن بهرام . قال أبو حاتم : رأيته . ولم أسمع منه .
وأخرجه من حديث عبد الله بن حنظلة أيضاً الدارقطني ، بإسناد فيه ضعف وأخرجه أحمد من قول كعب موقفاً . قال الدارقطني : وهذا أصح من المرفوع . انتهى . ولم يصب ابن الجوزي بإدخال هذا الحديث في الموضاعات . فحسين المذكور قد احتج به أهل الصحيح ، وقد وثقه جماعة ( 271 ) .
وقد روى من طريق غيره عن جماعة من الصحابة منهم من تقدم .
ومنهم البراء عند الطبراني وابن مسعود عند الحاكم في المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين ( 272 ) .
37 _ حديث : من شارك ذميا فتواضع له إذا كان يوم القيامة ضرب فيها بينهما واد من نار وقيل للمسلم : خض هذا الوادي إلى ذلك الجانب حتى تحاسب شريكك .
رواه الخطيب عن ابن عمر مرفوعاً وقال :منكر لم أكتبه إلا بهذا الإسناد ( 273 ) .
38 _ حديث : من ترك درهما من حرام أعتقه الله من النار ومن ترك درهما من شبهة أعطاه الله ثواب نبي من الأنبياء ومن ترك الكذب لا يكتب عليه خطيئة أيام حياته ودخل الجنة بغير حساب .
قال في اللآلىء : موضوع آفته البورقي قال الحاكم : وضع على الثقات ما لا يحصى .
39 _ حديث : إنما سمى الدرهم لأنه دارهم وإنما سمى الدينار لأنه دار نار .
رواه ابن حبان عن أنس مرفوعا ، وهو موضوع آفته : عبد الله ابن أبي علاج .
40 _ حديث : أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لسعد بن معاذ : ما هذا الذي اكتسبت يداك ؟ قال يا رسول الله : أضرب بالمرو المسحاة فأنفقه على عيالي . فقال له صلى الله عليه وآله وسلم ، هذه يد لا تمسها النار .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعا. وقال : هذا الحديث باطل .
41 _ حديث : عمل الأبرار من رجال أمتي : الخياطة ، وأعمال الأبرار من النساء : المغزل .
في إسناده : أبو داود النخعي ، وهو كذاب . وقد رواه تمام في فوائده بإسناد فيه موسى بن إبراهيم ، وهو متروك .
42 _ حديث : إن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم . يا محمد ، إن الله يقرأ عليك السلام ويقول لك : لا تسلم على الجزار ، ثم قال له في اليوم الآخر : إن الله يقرأ عليك السلام ويقول لك : سلم الجزار .
رواه ابن عدي عن أنس مرفوعا . وفي سياقه طول ، وهو موضوع .
43 _ حديث : يقول الله : تفضلت على عبدي بأربع خصال : سلطت الدابة على الحبة ، ولولا ذلك : لادخرها الملوك كما يدخرون الذهب والفضة ، وألقيت النتن على الجسد ،ولولا ذلك : لما دفن خليل خليله أبداً ، وسلطت السلو على الحزن ، ولولا ذلك : لا نقطع النسل ، وعرضت الأجل وأطلب الأمل ، ولولا ذلك : لخربت الدنيا .
رواه الخطيب عن البراء مرفوعا ، وفي إسناده : محمد بن يحيى الأشنائي كذاب .
وقد أخرجه ابن عساكر والديلمي من غير طريقه من حديث زيد بن أرقم ( 274 ) وابن أبي حاتم في تفسيره عن عكرمة ( 275 ) .
44 _ حديث : الصبحة تمنع الرزق والصبحة : نوم أول النهار .
رواه ابن عدي عن عثمان بن عفان مرفوعاً وفي إسناده : أبو فروة ( 276 ) وهو متروك .
وقال في اللآلىء : إنه أخرجه [ عبد الله بن ] أحمد في زيادات المسند والبيهقي في الشعب ( 277 ) وأبو نعيم في الحلية ( 278 ) وذكر له شواهد .
منها : ما أخرجه الديلمي عن أنس قال : قال رسول الله لا تناموا عن طلب أرزاقكم فيما بين صلاة الفجر إلى طلوع الشمس قال : فسئل مالك عن معنى هذا الحديث فقال : يسبح ويكبر ويستغفر سبعين مرة فعند ذلك ينزل الرزق ( 279 ) .
ومنها : حديث فاطمة بنت رسول الله عند البيهقي قالت : دخل عليَّ رسول الله بعد أن صلى الصبح وأنا مضطجعة فحركني برجله .
وقال يا بنيه : قوى واشهدي رزق ربك ، ولا تكوني من الغافلين ، إن الله يقسم أرزاق العباد ما بين الفجر إلى طلوع الشمس .
قال البيهقي : إسناده ضعيف ( 280 ) انتهى .
وفي لفظ : إذا صليتم الفجر فلا تناموا عن طلب رزقكم ( 281 ) .
وفي لفظ : ما عجبت الأرض من شئ كعجيجها من دم حرام ، أو غسل من زنا ، أو نوم عليها قبل طلوع الشمس ( 282 ) .
45 _ حديث : إذا اشترى أحدكم شيئاً من السوق فليغطه ، لعل أخاه المسلم يستقبله فيراه ولا يمكنه شراؤه .
قال في الميزان : هو باطل . وقد أخرجه الديلمي عن ابن عباس وأنس مرفوعا .
46 _ حديث : من اشترى شيئاً لعياله ، ثم حمله بيده إليهم ، حط عنه ذنب سبعين سنة .
ذكره في الذيل ، وفي إسناده : وضاع .
وقال ابن حجر : هذا حديث باطل .
47 _ حديث : بخلاء أمتي الخياطون .
قال في المختصر : لم أقف عليه .
48 _ حديث : لا تستشيروا الحاكة ولا المعلمين ، فإن الله سلب عقولهم ونزع البركة من أكسابهم .
ذكره في المختصر ، وقال : موضوع .
وقد روى بلفظ : من أدرك منكم زماناً تطلب فيه الحاكه العلم فالهرب الهرب ثم قال : من اطلع في دار حائك خف عقله _ إلخ .
وروى بلفظ : يخرج الدجال معه سبعون ألف حائك .
وروى : لا تلعنوا الحاكة فأول من حاك آدم .
وروى بلفظ : لا تشاوروا الحاكة والحجامين ولا تسلموا عليهم والكل موضوع .
49 _ حديث : يحشر الله الخياط الخائن وعليه قميص وأرداء مما خاط وخان فيه .
وإسناده : مظلم .
50 _ حديث : ثلاثة ذهبت منهم الرحمة : الصياد والقصاب وبائع الحيوان .
هو من نسخة موضوعة .
51 _ حديث : نوعان أكرمهما الله في الدنيا والآخرة : الذهب والفضة فجعلهما شرفاً لأهل الدنيا في دنياهم وزينة لأهل الآخرة في آخرتهم .
ذكره في الذيل وقال : فيه ضعف .
52 _ حديث : النهي عن كسر الدينار والدرهم وجعلهما ذهباً وفضة .
ذكره في المختصر وقال : ضعفه ابن حبان .
53 _ حديث : الدينار والدرهم خواتم الله في أرضه من جاء بخاتم الله قضيت حاجته .
ذكره في المقاصد ونسبه إلى الطبراني .
54 _ حديث : الحياء يمنع الرزق .
قال الصغاني : موضوع .