كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة
محتويات
كتاب الطهارة
1 _ حديث : لا بأس ببول الحمار وكل ما أكل لحمه .
رواه الخطيب في تأريخه عن علي رضي الله عنه مرفوعاً . وفي إسناده مجهولان ، وهو موضوع ، والمتهم بوضعه إسحاق ( 3 ) بن محمد بن أبان النخعي .
2 _ حديث : الدم مقدار الدرهم يغسل وتعاد منه الصلاة .
رواه الخطيب من حديث أبي هريرة مرفوعاً ، وهو موضوع ، والمتهم به نوح ابن أبي مريم .
3 _ قول ابن عمرو ( 4 ) : ماء البحر لا يجزي من جنابة ، ولا يتوضأ منه .
لأن تحت البحر ناراً ، وتحت النار بحراً . حتى عد سبعة أبحر وسبع نيار .
قال الجوزقاني : باطل تفرد به محمد بن المهاجر ، وكان يضع الحديث ، واستدركه السيوطي بأنه أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه عنه بإسناد ليس فيه محمد بن المهاجر ، وأخرجه أيضا البيهقي بإسناد ليس في المذكور ، وأخرجه الديلمي عنه موقوفاً .
4 _ قول أبي هريرة : ماءان لا يجزيان عن غسل الجنابة ؛ ماء البحر وماء الحمام .
قال الجوزقاني : باطل تفرد به محمد بن المهاجر أيضاً ، وكان يضع الحديث ، واستدركه السيوطي بأنه أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه ، بإسناد ليس فيه محمد بن المهاجر ، وأخرجه أيضاً عبدالرزاق من قول عبدالله بن عمرو ابن العاص ( 5 ) .
5 _ حديث : إذا بلغ الماء أربعين قلة لم يحمل الخبث .
رواه ابن عدى عن جابر مرفوعاً ، وقال : لا يصح ، خلط فيه القاسم ابن عبدالله العمرى ، واستدركه السيوطى فقال : له طريق أخرى عن جابر ، أخرجها الدارقطنى فى سننه ( 6 ) .
6 _ حديث : غسل الإناء وطهر الفناء ، يورثان الغنى .
رواه الخطيب عن أنس مرفوعاً ، وقال لم أكتبه إلا من حديث أبى الحسن الزهرى ، وهو كذاب . وقال الذهبى في الميزان : وضعه علي بن محمد الزهري .
7 _ حديث : استقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جبريل ، فناوله يده ، فأبى أن يتناولها . فقال : يا جبريل ما منعك أن تأخذ بيدى ؟ فقال : إنك أخذت بيد يهودى ، فكرهت أن تمس يدى يداً مستها يد كافر ، فدعا بماء فتوضأ ، فناوله يده ، فأخذها بيده .
رواه العقيلى عن الزبير مرفوعاً ، وقال : موضوع وفى إسناده عمر بن أبي عمر ( 7 ) العبدى ، متروك .
8 _ حديث : من صافح يهودياً أو نصرانياً فليتوضأ وليغسل يده .
رواه ابن عدى عن ابن عباس رضى الله عنه مرفوعاً ، وقال : لا يصح ، وفى إسناده إبراهيم بن هانئ ، مجهول يحدث بالأباطيل .
9 _ حديث : لا تغتسلوا بالماء الذى يسخن في الشمس ، فإنه يعدي من البرص .
رواه العقيلى عن أنس مرفوعاً ، وقال : ليس فى الماء المشمس شئ يصح مسنداً ، إنما يروى فيه شئ من قول عمر بن الخطاب وفى إسناده ( 8 ) سوادة , وهو مجهول .
10 _ حديث : أسخنت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ماء فى الشمس فقال : لا تفعلى يا حميراء ، فإنه يورث البرص .
رواه أبو نعيم فى الطب عن عائشة مرفوعاً ، وقال فى إسناده :خالد بن إسمعيل لا يحتج به ، وقال الداراقطني : متروك ، ورواه الدارقطني من طريق أخرى فيها الهيثم بن عدى ، كذاب . وأخرجه ابن حبان من طريق فيها وهب بن وهب ، وهو كذاب . وله طرق لا تخلو من كذاب أو مجهول .
11 _ حديث : إنما حرمت دخول الحمام بغير مئزر .
رواه ابن الجوزى عن أنس مرفوعاً ، وقال موضوع , فيه جماعة مجهولون .
12حديث المضمضة والاستنشاق ثلاثاً , فريضة للجنب .
رواه ابن عدى مرفوعاً عن أبى هريرة , وقال ابن حبان والداراقطني : وضعه بركة بن محمد الحلبى .
13 _ حديث : قلنا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : نمس القرآن على غير وضوء ؟ قال : نعم ، إلا أن تكون على جنابة ، قلنا يا رسول الله ، فقوله : ( كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون ) قال : يعنى مكنون من الشرك ومن الشيطان . لا يمسه إلا المطهرون ، يعنى لا يمس ثوابه إلا المؤمنون .
رواه الجوزقاني عن معاذ مرفوعاً ، وقال موضوع باطل لا أصل له .
14 _ حديث : أنه جاء أبو بكر إلى عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع عائشة نائمين ففتح أبو بكر الباب بيده ودخل الحجرة ، وكان ساق النبي صلى الله عليه وآله وسلم ملتفا بساق عائشة ، ففتحت عائشة عينيها ، فوجدت أباها قائما : فقالت : يا أبت ما وراءك ، وبكت فوقع دمعها على وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , فانتبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : ما بكاؤك ؟ فقام أبو بكر . وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم مالي أراك هكذا ، فقال : يا رسول الله أشرقت الشمس وفات وقت الصلاة . فقام النبي صلى الله عليه وآله وسلم من منامه , وهم أن يغتسل ويتوضأ للصلاة ، فجاء جبريل فقال لا تغتسل وتيمم وصل فإنه جائز رواه الجوزقاني عن معاذ مرفوعا وقال موضوع لا أصل له وقد صنف ابن منده جزءا في رد هذا الحديث وكيفية وضعه
15_ حديث : من اغتسل من الجنابة حلالاً أعطاه الله مائة قصر من درة بيضاء وكتب له بكل قطرة ثواب ألف شهيد .
رواه ابن الجوزي عن أنس مرفوعاً وقال : وضعه دينار .
16_ حديث : من غسل ميتاً فستر عليه وأدى الأمانة غفر الله له أربعين كبيرة ومن كسا ميتاً كساه الله من سندس الجنة وإستبرقها ومن حفر لميت قبراً كان كمن أسكن بيتاً إلى أن يبعث الله من في القبور .
رواه الدارقطني عن أبي هريرة مرفوعاً وقال : تفرد به يوسف بن عطية وليس بشيء وقال ابن حبان يقلب الأخبار ويلون المتون الموضوعة بالأسانيد الصحيحة واستدركه السيوطي بأنه قد أخرجه البيهقي من غير طريقه وكذا أخرج أوله ابن ماجة من طريق أخرى ( 9 ) .
17 _ حديث : تمكث إحداكن شطر دهرها لا تصلي .
قال السخاوي في المقاصد : لا أصل له بهذا اللفظ وقال النووي : باطل لا أصل له .
18 _ حديث زكاة الأرض يبسها وفي لفظ : جفوف الأرض طهورها قال في تذكرة الموضوعات لابن طاهر الفتني : لا أصل له في المرفوع .
19 _ حديث : لا تنجس الأرض من بول إلا بعد ( 10 ) أربعين يوماً .
قال السيوطي في الذيل : فيه داود الوضاع .
20 _ حديث : حبذا السواك يزيد الرجل فصاحة .
قال الصغاني : وضعه ظاهر .
21 _ حديث :حبذا المتخللون من أمتي .
قال الصغاني أيضاً : موضوع وكذا قال في حديث تخليل الأصابع في الوضوء وتخليلها بعد الطعام .
22 _ حديث : صلاة بسواك خير من سبعين صلاة بغير سواك .
قال ابن معين : باطل وقال البيهقي له طرق وشواهد متعاضدة .
23 _ حديث : خللوا أصابعكم لا تتخللها النار يوم القيامة .
قال ابن طاهر : روى عن أبي هريرة بسند واه وعن عائشة بسند ضعيف .
24 _ حديث : كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يستاك عرضاً ويشرب مصا .
قال الفيروزابادي في المختصر : ضعيف .
25 _ حديث : الوضوء على الوضوء نور على نور .
قال العراقي في تخريج الإحياء :لم أقف عليه .
26 _ حديث : من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات .
ضعف الترمذي إسناده .
27 _ حديث : بني الدين على النظافة .
رواه في الإحياء : وقال العراقي في تخريجه لم أجده .
28 _ حديث : الوضوء من جر أحب إليك أم من هذه المطاهر التي يتطهر منها الناس ؟ قال : بل من هذه المطاهر التماساً لبركة أيدي المسلمين : ذكره الفيروزابادي في المختصر ( 11 ) .
29 _ حديث : مسح الرقبة أمان من الغل .
قال النووي : موضوع وقد تكلم عليه ابن حجر في التلخيص بما يفيد أنه ليس بموضوع .
30 _ حديث من قدم لأخيه إبريقاً يتوضأ منه فكأنما قدم جواداً وأكرموا طهوركم .
قال ابن تيمية : موضوع .
31 _ حديث : من سمى في الوضوء لم يزل ملكان يكتبان له حسنات حتى يحدث من ذلك الوضوء .
قال ابن طاهر : فيه ابن علوان ( 12 ) المشهور بالوضع .
32 _ حديث يا أبا هريرة إذا توضأت فقل : بسم الله والحمد لله فإن حفظتك تكتب لك الحسنات حتى تحدث .
قال ابن طاهر في تذكرته منكر ( 13 ) .
33 _ حديث : يا أنس ادن منى أعلمك مقادير الوضوء فدنوت منه فلما أن غسل يديه قال : بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله فلما استنجى قال : اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري فلما تمضمض واستنشق قال : اللهم لقني حجتي ولا تحرمني رائحة الجنة فلما أن غسل وجهه قال : اللهم بيض وجهي يوم تبيض الوجوه فلما أن غسل ذراعيه قال : اللهم اعطني كتابي بيميني فلما مسح يده على رأسه قال اللهم تغشنا برحمتك وجنبنا عذابك فلما غسل قدميه قال : اللهم ثبت قدمي يوم تزول الأقدام .
في إسناده عباد بن صهيب قال البخاري والنسائي : متروك وفيه أيضاً أحمد بن هاشم اتهمه الدارقطني قال النووي : هذا الحديث باطل لا أصل له وتابعه ابن حجر وروى نحوه من حديث علي وفي إسناده خارجة بن مصعب تركه الجمهور وكذبه ابن معين .
34 _ حديث : الوضوء مد والغسل صاع وسيأتي أقوام من بعدي يستقلون ذلك أولئك خلاف أهل سنتي والآخذ بسنتي معي في حظيرة القدس .
قال ابن طاهر الفتني في التذكرة : فيه مجروح ولا يخفاك أنه لا تلازم بين مجرد الجرح والوضع وإن كان في لفظه ما يخالف الكلام النبوي عند من له ممارسة ( 14 ) . 35 _ حديث : لا تتوضؤا في الكنيف فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته .
قال في التذكرة : وضعه يحيى بن عنبسة ( 15 ) .
36 _ حديث : كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا استاك قال : اللهم اجعل سواكي رضاك عني واجعله طهوراً وتمحيصاً وتبيض وجهي كما تبيض به أسناني .
قال في التذكرة : فيه متهم بالوضع ( 16 ) .
37 _ حديث : الوضوء من البول مرة ومن الغائط مرتين ومن الجنابة ثلاثاً .
قال في التذكرة : فيه منكر ( 17 ) .
38 _ حديث : إن شيطاناً بين السماء والأرض معه ثمانية أمثال ولد آدم من الجنود وله خليفة يقال له خنزب .
قال ابن الجوزي : موضوع .
39 _ حديث : اغتسلوا يوم الجمعة ولو كأساً بدينار .
فيه وهب بن وهب [ أبو ] البختري وضاع .
40 _ حديث : من اغتسل يوم الجمعة بنية وحسبة من غير جنابة تنظيفاً للجمعة كتب الله له بكل شعره يبلها من رأسه ولحيته وسائر جسده في الدنيا نورا _ وساق حديثاً طويلاً .
وهو موضوع _ والمتهم به عمر بن صبح .