عنوان الكتاب: النحو الواضح في قواعد اللغة العربية لمدارس المرحلة الأولى
المؤلف: علي الجارم - مصطفى أمين
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار المعارف
سنة النشر: 1403 - 1983
عدد المجلدات: 3
عدد الصفحات: 431
الموضوع: علم اللغة، علم الصرف
المؤلف: علي الجارم - مصطفى أمين
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار المعارف
سنة النشر: 1403 - 1983
عدد المجلدات: 3
عدد الصفحات: 431
الموضوع: علم اللغة، علم الصرف
المحتويات
- الإضافة
- الإضافة المعنوية واللفظية
- المضاف إلى ياء المتكلم
- ما يضاف إلى الجملة وجوباً وجوازاً
- العودة إلي كتاب النحو الواضح
الإضافة
(1) الإضافة المعنوية واللفظية
الأمثلة
نُورُ الشَّمْسِ قَوِىُّ. صَانِعُ المعْرُوفِ مَشْكورُ.
1 عُنُقُ الجَمَلِ طَوِيلُ. 3 مَحْمُودُ الْخِصَالِ مَمْدُوحُ.
رِيشُ الطَّاوُوس جَميِلُ. سَرِيعُ الْغَضَبِ مَذْمُومً.
* * * * * *
أسمَعُ بُكَاءَ طِفْلٍ. الْحَافِظا دُرُوسِهِما مكَافآنِ.
2 أَرَى آثارَ أَقْدَامٍ. الْمُتْقِنُو أعْمالِهِمْ رَاِبحُونَ.
أشمُّ رائحَةَ وَرْدٍ. الْمُنْصِفُ النَّاسِ مَحْبُوبُ.
الْمحِبُّ فِعَل الخَيْرِ سَعِيدُ.
البحث
درست في المدارس ألابتدائية تعريف المضاف إليه، وعرفت هناك أن المضاف إليه مجرور دائماً، وأن المضاف يحذف تنويه عند الإضافة إذا كان منوناً قبلها، وتحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، ونريد هنا أن نزيدك شيئاً جديداً في هذا الباب.
انظر المضاف في كل مثال من أمثلة الطائفتين الأولين، تجد أصله منكراً ولكنه في أمثلة الطائفة الأولى قد اكتسب التعريف بسبب إضافته إلى الاسم المعرف بعده، فإن لفظ ((نور)) مثلاً إذا أخذ وحده دل على نور عير معين، فهو لذلك نكرة، ولكنك إذا قلت ((نور الشمس)) بالإضافة فقد عينته وعرفته، وأمثلة الطائفة الثانية ترى المضاف قد اكتسب التخصيص بسبب إضافته إلى نكرة، فأنك إذا قلت: ((اسمع بكاءً)) من غير إضافة، كان لفظ البكاء عاما يشتمل بكاء الطفل، وبكاء المرأة وبكاء الرجل، ولكنك إذا أضفته إلى نكرات وقلت: ((اسمع بكاء طفل)) تكون قد خصصته وضيقت عمومه، وتسمى الإضافة في أمثلة هاتين الطائفتين وأشباهها ((اضافه معنوية)) لأنها أفادت المضاف الأمر معنوياً وهو التعريف أو التخصيص.
أنظر إلى المضاف في كل مثال من أمثلة الطائفتين الأخيرين، تجده لم يكتسب بالإضافة تعريفاً أو تخصيصاً، غير أنك إذا نظرت إليه في هذه الأمثلة من حيث لفظه، وجدت أن الإضافة قد أكسبته التخفيف بحذف تنوينه أن كان منوناً في الأصل، أو حذف نونه أن كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، ومن اجل ذلك تسمى الإضافة هنا ((إضافة لفظية))، وكذلك الحال في كل إضافة لا يستفيد فيها المضاف إليه تعريفاً ولا تخصيصاً.
ولو أنك وازنت بين أمثلة الإضافة اللفظية، وأمثلة الإضافة المعنوية، لوجدت فرقاً واضحاً، ففي كل مثال من أمثلة الإضافة اللفظية ترى المضاف وصفاً، وترى المضاف إليه معمولاً في المعنى للمضاف، أما في أمثلة الإضافة المعنوية فليس الأمر كذلك.
ارجع إلى الأمثلة جميعها مرة الثانية وتأمل المضاف وحدده، تجده مجرداً من أل في جميع أمثلة الإضافة المعنوية، أما في أمثلة الإضافة اللفظية فأنك تجده مرة مجرداً من أل كما في أمثلة الطائفة الثالثة، ومرة مقروناً بها كما في أمثلة الطائفة الرابعة، وإذا تدبرته في أمثلة هذه الطائفة، حيث جاء مقروناً بال جوازا، وجدته في المثال الأول مثنى، وفي الثاني جمع مذكر سالماً، وفي الثالث مضاف لما فيه أل، وفي الرابع مضاف إلى مضاف لما فيه أل، وهذه المواضع الأربعة هي التي يجوز فيها اقتران المضاف بال.
القاعدة
(74) الإضافة قسمان : معنوية ولفظية .
ا ـ فالإضافة المعنوية ما أفادت المضاف تعريفاً أو تخصيصاً ولا يكون المضاف فيها وصفاً مضاف إلى معمولة.
ب ـ والإضافة اللفظية ما لم تفد المضاف إلا التخفيف بحذف تنوينه أن كان في الأصل منوناً، أو حذف نونه إن كان مثنى أو جمع مذكر سالماً، ويضاف فيها الوصف إلى معمولة.
(75) يمتنع في الإضافة المعنوية دخول أل على المضاف مطلقاً:
ا ـ أن يكون المضاف مثنى أو جمع مذكر سالماً.
ب ـ أن يكون المضاف إليه مقروناً بأل أو مضافاً لما فيه أل.
(2) المضاف إلى ياء المتكلم
الأمثلة
قُمْتُ بنَصيبي منَ العَمَل أو بنصِِيبيَ
1 سَمَوْتُ بِآدابي أو بِآدَابيَ
أَعْطِفُ عَلَى الْفَقيِرِ بِصَدَقَاتي أو بِصَدَقَاتِي
* * *
إن عَصَاي لَجَمِيلَةُ.
كانَتْ لَيَاليَّ من السَّفَرِ مُقْمِرَةً.
أنْتمَا صاحِبَايَ الوَفَّيان.
هؤلاء مُنْقِذِيَّ مِنَ الضَّيقِ.
البحث
أنظر إلى المضاف والمضاف إليه في أمثلة الطائفة الأولى، تجد المضاف اسماً صحيح الأخر وليس مثنى ولا جمع مذكر سالماً، والمضاف إليه ياء المتكلم، وإذا تأملت آخر المضاف وياء المتكلم في أمثلة هذه الطائفة، وجدت الأول مكسوراً دائماً لمناسبة الياء التي هي مضاف إليه، أما الياء نفسها فيجوز إسكانها وفتحها، وكذلك الحال في كل مثال يأتي فيه المضاف والمضاف إليه على النحو المذكور في أمثلة هذه الطائفة.
أنظر إلى أمثلة الطائفة الثانية، تجد المضاف فيها مقصوراً، أو منقوصاً، أو مثنى، أو جمع مذكر سالماً، والمضاف إليه ياء المتكلم أيضاً، وإذا تأملت آخر المضاف وياء المتكلم هنا، وجدت الأولى ساكنة دائماً، والياء مفتوحة دائماً، وكذلك الحال في كل مثال يأتي فيه المضاف على حال من هذه الحالات الأربع، ويكون المضاف إليه ياء المتكلم.
القاعدة :
(76) إذا أضيف الاسم إلى ياء المتكلم كسر آخره لمناسبة الياء، وجاز في الياء الإسكان والفتح، وإلا إذا كان مقصوراً، أو منقوصاً أو مثنى، أو جمع مذكر سالماً فيجب تسكين آخر المضاف وفتح الياء.
(3) ما يضاف إلى الجملة وجوباً وجوازاً
الأمثلة
جَلَسْتُ حَيْثُ الْمَنْظَرُ جَمِيلُ.
1 جَلَسْتُ حَيْثُ يَجْمُلُ الْمَنْظَرُ.
جَلَسْتُ حَيْثُ جَمُلَ الْمَنْظَرُ.
* * *
جِئْتُ إذِ الْمَطَرُ هَاطِلُ.
جِئْتُ إذِ هَطَلَ الْمَطَرُ.
* * *
أجِيبُكَ إذَا دَعَوْتَني.
أجِيبُكَ إذَا تَدْعُوني.
* * *
نَزَلَ الْمَطَرُ على حِينِ الْفلاحُ قَانِط أو حِينَ.
4 هَذَا وَقْتُ يُكافأ الْمُجِدونَ أو وَقْتَ.
زُرْتُكَ في زَمَنِ فُزْتَ فِي الامْتِحانِ أو زَمَنَ.
البحث
الطائفة الأولى تشتمل على ((حيث)) وهي ظرف مكان مبني، والطائفة الثانية تشتمل على ((إذ)) وهي ظرف مبني للزمن الماضي، والثالثة تشتمل على ((إذا)) وهي ظرف مبني للزمن المستقبل، وإذا تأملت كل ظرف هنا رأيته مضافاً إلى الجملة التي بعده فهي في محل جر بالإضافة، ولو أنك تتبعت كل ظرف من هذه في أساليب اللغة لرأيت أنه لا يضاف البتة إلى مفرد بل يختص بالإضافة إلى الجملة.
وإذا رجعت النظر إلى الأمثلة، لرأيت أن ((حيث)) تضاف إلى الجملة الاسمية والفعلية المصدرة بماض أو مضارع، ووجدت أن ((إذ)) تضاف إلى الجملة الاسمية والفعلية المصدرة بما يدل على المضي، وأن ((إذا)) لا تضاف إلا إلى الجملة الفعلية.
وإذا تأملت الطائفة الأخيرة رأيت أن الكلمات : حين. ووقت. وزمن. أسماء للزمان المبهم، لأن كلاً منها يدل على زمن غير محدود، وكل لفظ منها مضاف في مثاله إلى الجملة التي بعده، والإضافة إلى الجملة ليست واجبة هنا, لأن هذه الألفاظ قد تضاف إلى المفرد، وإذا نظرت إلى آخر كل اسم من هذه الأسماء وجدت أنه يجوز فيه وجهان: الأعراب بحسب العامل الذي قبله، والبناء على الفتح.
القاعدة
(77) حيث إذ وإذا ظروف مبنية لا تضاف إلا إلى الجمل.
(78) اسم الزمان المبهم ما دل على وقت غير محدود ويضاف إلى الجملة والمفرد، فأضيف إلى الجملة جاز أعرابه، وبناؤه على الفتح.
تمرين (1)
بين كل مضاف ومضاف إليه، وميز الإضافات المعنوية من الإضافات اللفظية في الدعاء الآتي :
دعا أعرابي ربَّه فقال يا عمَادَ من لا عماد له، ويا رُكن من لا ركن له، ويا مُجِيرَ الضَّعْفَي، ويا مُنْقَذ الهلكى، ويا عظيم الرجاء، أنت الذي سبَّح لك سواد الليل وبياض النهار وضوء القمر وشعاع الشمس وحفيف الشجر، اللهم أنك مُعِينَ المتكلين عليك، وأنت شاهدُهم والمطلع على ضمائرهم، وسرَّى لك مكشوف، وأنا إليك ملهوف، إذا أوحشتني الغربة أنسى ذكرك، وإذا أكبت على الغموم لجأت إلى الاستجارة بك، علماً بأن الأمور كلها بيدك، ومصدرها عن قضائك.
تمرين (2)
ميَّز الإضافة اللفظية من الإضافة المعنوية في الجمل الآتية :
(1) حُبَّ الثناء طبيعة الإنسان. (6) آفة العلم النسيان.
(2) كثر سائقوا السيارات. (7) الشجرة مورقة الأغصان.
(3) ساقا النعامة طويلتان. (8) الفيل عظيم الجثة.
(4) عواقب الكاره محمودة. (9) لا تتكلم قبل أن تُفَكَّر.
(5) المظلوم مُستجاب الدعاء. (10) آفة العدْل ميْل الوُلاة.
تمرين (3)
بين في الجمل الآتية كل مضاف استفاد التعريف، وكل مضاف استفاد التخصيص، وكل مضاف لم يكتسب بالإضافة شيئاً منهما :
(1) في الحجرة خزانتا كتب. (4) حارسا البستان قَوِيَّان.
(2) نهر النيل من أطول الأنهار. (5) كثرة الطعام تفسد الأبدان.
(3) سريع الغضب كثير الزَّلل. (6) فاعل الشر يَلقَى الشر.
تمرين (4)
بين في الجمل الآتية كل مضاف يمتنع دخول أل عليه، وكل مضاف يجوز أن يقترن بها، وبين السبب :
(1) تغرس الأشجار على ضفتي النهر. (5) ثروة مصر من زراعي أرضها.
(2) مثيرو الفتن مبغضون. (6) المرء بقلبه ولسانه.
(3) الثلوج فوق قِمم الجبال. (7) شاهِدا الحادثِ حاضران.
(4) ينهض الوطن بأبنائِه. (8) لا تثق بمادحيك في وجهك.
تمرين (5)
اجعل المضاف والمضاف أليه فيما يأتي مثنيين، ثم مجموعين، وادخلهما بعد التثنية والجمع في جمل مفيدة، ثم بين كل مضاف ويجوز اقترانه بال :
(1) خادم وطنه. (4) منقذ الغريق. (7) فناء الدار.
(2) سائق السيارة. (5) غلاف الكتاب. (8) حامل العلم.
(3) محب نفسه. (6) عنق الجمل. (9) قائد الجيش.
تمرين (6)
ضع ((المضاف إليه)) في الأمكنة الخالية :
(1) أقمت حيثُ ............ (3) أجبْني إذا ............
(2) سافرتَ إذ ............. (4) تكلَّمْ حيث ............
تمرين (7)
عين من الجمل الآتية ما يصلح أن يكون مضافاً إلى ((حيث))، وما يصلح أن يكون مضافاً إلى ((إذ)) وما يصلح أن يكون مضافاً إلى ((إذا))، ثم استعملها مضافة إلى هذه الظروف :
(1) الحَرَّ الشديد. (3) تثور العواصف.
(2) أظلمَ الجوَ. (4) تفَتحت الأزهار.
تمرين (8)
بين في أي الأمثلة الآتية يجوز إعراب اسم الزمان وبناؤه على الفتح، واذكر السبب :
(1) ساعدتنَي في وقت الشدائد. (5) هذا أوان يُزْرَع القصب.
(2) تيقظتُ على حين أذن المؤذن. (6) يشتد البرد في زمن الشتاء.
(3) مضى زَمَن يُباع الرقيق. (7) هذا يوم يَنفع الجدُّ.
(4) سرق اللص وقت الفجر. (8) بعت في يوم ارتفاع السَّعر.
تمرين (9)
في أي الأمثلة يجوز في ياء المتكلم التسكين والفتح؟ وفي أيها يجب الفتح؟ وبين السبب في الحالين :
(1) هولاء إخواني المهذبون. (5) عيناي قَويّتا الإبصار.
(2) أطيع والدي وجميع معلمي. (6) سِواي يَهابُ الموت.
(3) عِدَاي لهم فضل على. (7) ذراعاي مفتولتان.
(4) أخوك هادىّ إلى الخير. (8) أنت مُرْشِدِي إلى الخير.
تمرين (10)
اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية مضافاً إليه في جملة تامة :
الباب السُّكر النَّيل الكِتاب الأشجار
الورد الشمس المنزل الأسد الفاكهة
تمرين (11)
كوّن من كل اسمين من الأسماء الآتية مضافاً ومضاف إليه، ثم ضعهما في جملة تامة :
نَفِيق شاطئان فاتح الضفدع النهر
الجمل جمهورية مصر العربية ضيوفهم سَنام المكرمون
تمرين (12)
(1) كوّن أربع جمل إسمية، المبتدأ في كل منها مضاف وعُرَّف بالمضاف إليه.
(2) كوّن أربع جمل إسمية، الخبر في كل منها مضاف خصَّص بالمضاف إليه.
(3) كوّن أربع جمل إسميه فعلية، المفعول به في كل منها مضاف لا يكتسب بالإضافة تعريفاً ولا تخصيصاً.
(4) كوّن أربع جمل يشتمل كل منها على مصدر مؤول مضاف إليه.
(5) كوّن أربع جمل يشتمل كل منها على مضاف ومقترن بال، واستوف جميع المواضع التي يجوز أن يقترن فيها بأل.
تمرين (13)
(1) هات أربعة أمثلة للمضاف إلى ياء المتكلم التي يجوز إسكانها وفتحها وأربعة أخرى للمضاف إلى المتكلم التي يجب فتحها.
(2) هات ثلاثة أمثلة يشتمل كلُّ منها على ظرف لا يضاف إلا إلى الجملة، ثم ثلاثة أسماء للزمان المبهم، واجعل كلاً منها مضافاً إلى مفرد، ومرة مضاف إلى جملة في عبارة تامة.
تمرين في الأعراب (14)
ا ـ نموذج :
حضرْت على حِينَ انصرفت.
حضرت ـ فعل ماض وفاعل.
على ـ حرف جر.
حين ـ اسم زمان مُبهم مبني على الفتح في محل جر وهو مضاف.
انصرفت ـ فعل وفاعل والجملة في محل جر مضاف إليه.
ب ـ أعرب الأمثلة الآتية :
(1) مُهْمِلو واجبهم مَلُومُون. (3) أنت يُمْنَايَ التي أبطش بها.
(2) فاض النيلُ على حيث يَئسنا. (4) اجلس حيثُ أردتَ.
تمرين (15)
اشرح البيت الآتي وبين فيه كل مضاف ومضاف أليه :
وَالنّفْسُ راغبةُ إذَا رَغَّبْتَها وإذا تُرَدُّ إلى قَليلٍ تَقْنَعُ
* * * * * * * * *
قد تم الجزء الأول من النحو الواضح