المحتويات
- الإغراء والتحذير
- الاختصاص
- الاشتغال
- النُّدْبَةُ
- الاستغاثة
- العودة إلي النحو الواضح في قواعد اللغة العربية
الإغراء والتحذير
الأمثلة
1:الصدق 2:الكذب
العمل العمل الكسل الكسل
الجدً والعزم يدك والمداد
إيًاكم والرياء
إيًاك من الكبر
إيًاك أن تتهاوني
البحث:
إذا أردت أن توصى إنسانا وتغريه بفضيلة كالصبر على مصيبة انتابته مثلا،جاز لك أن تقول "عليك بالصبر" أو"اعتصم بالصبر" أو نحو ذلك من الأساليب الكثيرة التي تراها في كلام البلغاء .ومن بين هذه الأساليب،أساليب ثلاثة
وضعتها العرب لحض المخاطب وإغرائه بما يحمد فعله وسندرس معك هذه الأساليب لأن لها أحكاما خاصة .
انظر إلى الأمثلة في الطائفة الأولى تجد المتكلم يغرى المخاطب في كل منها بما يحمد فعله فهو في المثال الأول
يحثه على الصدق فيقول:"الصدق" وفي الثاني يدفعه إلى العمل فيقول"العمل العمل" وفي المثال الثالث يخصه على الجدً والعزم .والأسماء الأولى في هذه الماثلة منصوبة بفعل محذوف تقديره "الزم" ونحوه فكل منها مفعول به للفعل المحذوف أما كلمة العمل الثانية فتوكيد لفظي.
وأما كلمة العمل العزم فمعطوفة على الجدً ويجب حذف الفعل إذا كان الاسم مكررا أو معطوفا عليه .
انظر إلى أمثلة القسم الثاني تجد أنها مضًادة لأمثلة القسم الأول في الغرض لأن الأول حثً وإغراء بأمر محمود وهذه تخويف وتحذير من أمر مكروه .
وإذا سألت عن إعراب الأمثلة الأولى من هذا القسم علمت
أن الأسماء الأولى منصوبة بفعل محذوف تقديره في المثالين الأولين "احذر" وفي المثال الثالث "باعد"يدك "واحذر" المداد . ويجب حذف الفعل هنا كما في أمثلة القسم الأول وإذا كان الاسم مكررا أو معطوفا عليه . وإذا تأملت الماثلة الثلاثة الباقية رأيت أنها مبدوءة بالضمير"أيا" وهو المحذر ورأيت المحذًر منه وهو الاسم التالي لأيا إما معطوفا وأما مجرور بمن .وإما مصدرا مؤولا وقد تكرر"أيا" في كل حال من هذه الأحوال الثلاث ومن ذلك تعرف أن للتحذير تسع صور منها ثلاث تشبه صور الإغراء وست مبدوءة بإيا وأقل الوجوه تكلفا في إعراب الأمثلة المبدوءة بإيا(1): أن تقول في تقدير المثال الأول:إياكم "باعدوا" و"احذروا" الشر فإياكم مفعول به في محل نصب بفعل محذوف ويكون العطف حينئذ من عطف الجمل :والتقدير في المثال الثاني إيًاك "باعدي " من أن تتهاوني مفعول به لفعل محذوف والمصدر المؤول بمن مقدرة.والفعل المقدر في جميع أمثلة"إيا" محذوف وجوبا .
القواعد
الإغْرَاءُ حَثُُّ الْمُخَاطَبِ عَلىَ أَمْر مَحْمُودٍ ليَفْعَلَهُ والِاسم فيِ الإغْرَاءِ مَنْصُوبُ بِفعلٍ مَحْذُوفٍ ويَكونٌ غَيَر مُكًررٍ أوْ مُكرَّراً أوْ معْطوفاً عَليْهِ.
التّحْذِيرُ تنْبيهٌ الْمُخَاطَبِ على أمْرٍ مكْرُوهٍ ليَجْتِنَبهٌ والِاسْمُ في التَّحْذِيرِ يُنْصَبُ بِفعْلٍ مَحْذُوفٍ.
يَجِبُ حَذْفُ الْفِعْلِ في الإغْراء والتَّحْذيِر إذَا كَانَ الاسْمٌ مُكَرَّراً أوْ مَعْطوفاً عَلَيْهِ ويَجبُ حَذْفٌهُ فيِ التَّحْذيرُ أيْضاً إِذَا كان التَّحْذيُر بإيًا ويَجٌوزُ حَذفُهُ وذِكُرُه فيِ غيِر هذِهِ الْمَوَاضِع.
******************************************************
(1) يجيز بعض النحاة أن يجيء الاسم الصريح بعد "إيا" غير مسبوق بمن أو الواو نحو إياك النميمة، ويقدرونه هكذا إياك "احذر" النميمة،ويعرب إياك مفعولا أول للفعل المحذوف والنميمة مفعولا ثانيا،لأن"احذر" ينصب مفعولين،وعلى هذا تكون صورة التحذير إحدى عشرة منها ثمان مبدوءة بإيا .
أسئلة
ما الإغراء وما التحذير ؟
كم صورة للإغراء وما حكم الاسم فيه ؟
متى يحذف الفعل في الإغراء إذا لم يسبق بحرف عطف ؟
كيف تعرب الاسم الثاني في الإغراء إذا لم يسبق بحرف عطف ؟
ما الصورة التي يتفق فيها التحذير والإغراء ؟
كم صورة للتحذير مع "إيا" غير مكررة؟ وما إعراب "إيا" وما إعراب المحذًر منه في كل صورة ؟
كيف تعرب "إيا" الثانية في إحدى صور تكرارها؟
متى يحذف الفعل في التحذير وجوبا ومتى يحذف جوازا ؟
نموذج
في تمييز الإغراء من التحذير،وبيان ما يجب حذف عامله وما يجوز :
ثيابك والمطر،إيًاك أن تسرف .الثبات والجلد ،إيًاكم والمجُون،إيًاكن من التبرج، المروءة، السًيارة السيًارة، الأدب الأدب ،الكذب والخداع،الوشاية
الاالتركيب نونوعه حكم عاملهحكم عامله السببالسبب
ثيابك والمطر تحذير واجب الحذف للعطف
إياك أن تسرف تحذير واجب الحذف لأن التحذير بإيا
الثبات والجلد إغراء واجب الحذف العطف
إيّاكم والمجون تحذير واجب الحذف لأن التحذير بإيَّا
إيّاكنّ من التبرج تحذير واجب الحذف لأن التحذير بإيَّا
المروءة إغراء واجب الحذف لعدم العطف أو التكرار
السَّيَّارة السيََّّارة تحذير واجب الحذف للتكرار
الأدبَ الأدبَ إغراء واجب الحذف للتكرار
الكذب والخِداعَ تحذير واجب الحذف للعطف
الوشاية تحذير جائز الحذف لعدم العطف أو التكرار
تمرينات
قدًر العامل في كل اسم منصوب في الجمل الخمس الأولى من النموذج السابق.
بين في العبارة الآتية المنصوب على الإغراء، والمنصوب على التحذير وأعرب المحذًر منه والمحذر إن وجد:
شبَت النار في إحدى القرى في ليلة مظلمة،ذات رياح وأنواء،وبينما كان أهل القرية نائمين،إذ سُمع صوت ينادى: النًجدة النَجدة النًار النًار الهمة والغوث !فهبً الناس وطاروا يحملون جرارهم إلى مكان النار، فصاح بهم صائح :إياكم والتواني!فإن الخطب جسيم،وإياكم إياكم من الحيطان! فإنها توشك أن تتداعى ،وإياكم أن تتركوا النساء والأطفال طُعمة للنار !فاستبق الشًبان العمل وكانت بطولة، وكانت شجاعة،حتى أخمدوا النار بعد لأي وجهد .
أغر شخصا بالتمسك بالصفات الآتية مع استيفاء صور الإغراء وبين ما يجب حذف فعله وما يجوز:
الشهامة الشرف الإخلاص الشًمم النزاهة الهمة .ضع معطوفا عليه مناسبا في المكان الخالي من صور الإغراء الآتية
(1)......... والإردب (2)...........والإقدام
(3)..........والحلم (4)............والمواظبة
(6)............. والذمة
ضع معطوفا مناسبا في المكان الخالي من صور الإغراء
(1)العلم ........ (3) الحقً...............
(2 )الاقتصاد ....... (4) التأني..............
(6)الليًن...........
حذّر شخصا مما يأتي مع استيفاء صور التحذير بغير إيُا، وبين ما يجب حذف فعله وما يجوز:
مال اليتيم دعوة المظلوم الهدم الطلاء الملق الرَيا
ضع معطوفا مناسبا في المكان الخالي من صور التحذير الآتية .
(1)الغيبة .......... (3) النفاق..............
(2)كثرة الكلام........ (4) الحلف........
(5)الوحل.......... (6) الدناءة...........
ضع معطوفا عليه مناسبا في المكان الخال من صور التحذير الآتية
(1)........والعجلة (2)...........والغرور
(3)........والتأخر (4)...........والمخالفة
(5)........والميسر (6) ............والبذاءة
كم صورة للتحذير بإيًا والمحذر منه مجرور بمن ،مثل واذكر حكم العامل
كم صورة للتحذير والمحذًر منه معطوف واذكر حكم العامل
كون ست جمل للإغراء مستوفيا صورة الثلاث
كون ست جمل للتحذير بغير إيًا مستوفيا صوره الثلاث
نموذج في الأعراب
الإخلاص الإخلاص
الإخلاص:مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره الزم
الإخلاص:توكيد لفظي منصوب
(2)إياكم والأشرار
إياكم:إياكم مفعول به في محل نصب لفعل محذوف وجوبا تقديره باعدوا الكاف حرف خطاب والميم للجمع.
والأشرار:الواو حرف عطف. الأشرار مفعول به لفعل محذوف تقد يره احذروا .
(ب) أعرب الجمل الآتية
(1) التدبير والاقتصاد
(2) إياك أن تطمع فيما ليس لك
(3) إياك إياك من المزاح
(4) ثوبك والماء
(5) النًهم النُهم
(6) إنجاز الوعد
اشرح البيتين الآتين وأعرب الأول منهما
إيًّاك والأمر الذي إن توسَّعَتْ موارده ضاقت عليك المصادر(1)
فما حسن أن يعذر المرء نفسه وليس له من سائر الناس عاذر
الاختصاص
الأمثلة
1ـ نحن ـالشًبان ـ نُجلٌ آراء المُجرّبين
2ـ نحن ـ الطّلبة ـ شعارنا الجدًُّ
3ـ نحن ـ بني العرب ـ نُغيث الملهوف
4ـإنًّا ـ معشر المصريِّين ـ نُكْرِم الضّيْف
:علىًَّ ـ أيها المقدام ـيُعوًّل
اعف عنًَّا ـ أيَّتها الفئة النَّادمةُ
اتبعُونى ـ أيًّها المُرشد ـ تفوزوا
البحث:
إذا قلت "نحن" أو"إنًا" عرف السامع أنك تتكلم عن طائفتكم، ولكنه قد لا يعرف الطائفة التي تنسب إليها وتتحدث بلسانها، فإذا قلت "نحن الشًبان" أو نحن الطلبة بينًت المقصود من الضمير ووضحت للسامع نوع الطائفة التي آنت منها، وهذا يسمى بالاختصاص .
والاسم المختص منصوب بفعل محذوف وجوبا، تقديره "أخصً فهو في الحقيقة مفعول به.وإذا قلت :علىً يُعوًل" فهم السامع أنك سند الناس عند الشدة،غير أنك إذا أردت أن تبين له صفة فيك تؤيد صحة دعواك في موطن الفخر قلت :"أيًها المقدام يُعوًل".وإذا قلت:"اعف عنا أيتها الفئة النادمة" فإنك تريد أن تبين الضمير في "عنا" في صورة من التواضع، لأن من أغراضك أن تسأل العفو وتستجديه. وأيُها وأيتهًا مبنيان على الضم في محل نصب بفعل محذوف وجوبا تقديره أخصٌ.وإذا تأملت أمثلة الطائفة الأولى رأيت أن الأسماء المنصوبة على الاختصاص فيها أسماء ظاهرة،وقبل كل منها ضمير للمتكلم، وأنها معرًفة بال أو بالإضافة، مرفوع على أنه نعت تابع في إعرابه للفظ"أي" لا لمحله .
---------------------------------------------------------
(1)موارد الماء:الطرق المؤدية إليها، والمصادر :طرق الرجوع عنه
القواعد
الْمَنصُوبُ عَلىَ الاِختْصَِاص اسْمُ ظاهِرٌ مُعًرفُ بِأَلْ أَوْ بالإضَافَة، يُذكَرُ بَعْدَ ضَمير الْمُتَكَلَّمِ غَالِباً لِبَيانِ الْمَقْصُودِ مِنْهُ ، وهُوَ مَنْصُوبُ بِفِعْلِ مَحْذُوف وُجُوباً تَقْدِيُرُهُ"أَخُصًُ"
قَدْ يَكُونُ الِاختِْصَاصُ بِأَيًهَا أوْأَيَّتُها مَتْلوًّتَيْنِ بِنَعْتِ مَقْرُونٍ بألْ مَرْفُوعٍ عَلَى أَنّهُ تَابعُ في الإعْرابِ للَفْظ"أَيّ ".
أسئلة
ما شرط الاسم الظاهر المنصوب على الاختصاص ؟
ما حُكم العامل في الاختصاص من حيث الذًكر والحذف ؟
كيف تُعرب أيًا وأيًة في الاختصاص ؟
ما الذي يشترط في الاسم التالي لأيُها وأيتًها؟وما إعرابه؟
اشرح أغراض الاختصاص، ومثل لكل منها بمثال من عندك .
تمرينات
(1)بين الأسماء المنصوبة على الاختصاص في العبارات الآتية ،وقدر العامل واذكر حكمه :
نحن ـ سكان المدن ـ نميل إلى الترف
بناـ معشرـ الشرقيين ـ نزعة إلى التفاخر بالمجد القديم
إنَا ـ الآباءـ لا ندخر جُهدا في تربية أبنائنا.
نحن ـأهل القرىـ نطلب إنشاء مساكن على طراز صحيّ
لاتزجرنىـ أيها المسكين ـ فإن في قول معروف صدقة
بثباتي ـ أيها الصبور نلت آمالي
ماأحوجنى ـ أيها الضعيف ـ إلى عفو ربي.
ضع اسما ظاهرا منصوبا على الاختصاص في المكان الخالي:
(1)نحن.....نخرج طيبات الأرض (2)إنا....نرِبي النشء
(3)نحن.........شعارنا إتقان الصناعة
(4)نحن نصدٌ جيوش العدو
ضع اسما مبنيَا في محل نصب على الاختصاص في المكان الخالي:
(1)جَّربني......تجدني خير معوان
(2)أنا....... في حاجة إلى المال (3) إنيَّ........لاأهاب الموت
(4)إلىًَّ......... تتَّجه الآمال
ضع خبر مبتدأ مناسبا في كل مكان خال مع استيفاء أنواع الخبر.
إنا المحامين.......... نحن المسافرين .........
نحن طائفة النجار........ إنا الطيًارين ...............
نحن السباحين........... نحن الكتاب...............
أتمم العبارات الآتية بما يناسبها
بي أيًّها الطبيب ......... بقولى أيها الشاعر.......
إنيَّ أيها الفقير...... بتدبيري أيتها المقتصدة .......
اجعل كل تركيب مما يأتي خبر لمبتدأ بعده اسم منصوب على الاختصاص
نشكو كثرة السيارات نهدى الأمة بأفكارنا
نتظلم من ضريبة المنازل إزارنا الشرف وخمارنا الأدب
كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على اسم منصوب على الاختصاص معرف بأل.
كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على اسم منصوب على الاختصاص معرف بالإضافة.
كون ثلاث جمل تشتمل كل منها على اسم مبنى في محل نصب على الاختصاص.
(1)نموذج في الإعراب
نحن ـ الجنود ـ نحمى الوطن
نحن ـ ضمير في محل رفع مبتدأ
الجنود ـ منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص
نحمى ـ فعل مضارع والفاعل مستتر وجوبا تقديره
نحن والجملة في محل رفع خبر المبتدأ
الوطن ـ مفعول به منصوب
أنا ـ أيها المذنب ـ أعتذر
أنا ـ ضمير في محل رفع مبتدأ
أيها ـ أيُّ مبنى على الضم في محل نصب على الاختصاص وها للتنبيه.
المذنب ـ نعت مرفوع بالضمة الظاهرة
اعتذرـ فعل مضارع والفاعل مستتر تقديره أنا والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
أعرب الجمل الآتية
إنًا ـ معشر المثابرين ـ لا نيئس
نحن ـ التجارـ نجاحنا في الصدق
إني ـ أيتها العاملةـ اخدم بلادا.
اشرح الأبيات الآتية وأعرب الثالث منها
إنًا محيوك يا سلمى فحييًنا وإن سقيت كرام الناس فاسقينا
وإن دعوت إلى جُلّي ومَكُرمةٍ يوما سراة كِرَام النَّاس فادعينا
إنًاـ بني ـ نهشلٍ لاندًَّعى لأب عنه ولاهوبالأبناء يشرينا
الاشتغال
الأمثلة
إن الغريب قابلته فأكرم مثواه.
هل المجد يبنيه سوى ذي حميّةٍ كًريمٍ على العلاًَّت ماضي العزائم (1) ؟
هلاً كلمة حقّ تنال أجرها ؟
*************************************
تأمَّلتُ فإذا الشُعُوبُ يُنْهِضُهَا العَمَلُ
كلامك إن قلته فزنه
المقالة هل هذَّبْتَها ؟
---------------------------------------------------------
(1)معنى الشطر الثاني إن دعوت للأشراف بالسقيا فقلت سقاهم الله فادعى لنا أيضا لأننا منهم
(2)الجلي تأنيث الأجل والمراد الشدائد العظيمة،
والسراة كرام الناس.(3)لاندعى لأب:لاننتسب لأب غير أبينا،ومعنى يشرينا هنا يبيعنا،فإنه يقال شريت الشيء بمعنى بعته واشتريته جميعا.
شرفك صُنه أو شرفك
أحديث خُرافة تصدقه ؟ أوأحديث
البحث
تأمل أمثال الطائفة الأولى تجد أن الاسم الغول في كل منها متلو بفعل ،وأن هذا الفعل اشتغل عن نصب الاسم السابق عليه بنصب الضمير العائد عليه، كما في المثالين الأولين،أو بنصب اسم متصل بالضمير العائد عليه كما في المثال الثالث، وترى أنً الفعل لو لم يشتغل بنصب الضمير أو ما اتصل بالضمير ، لتسلط على الاسم السابق فنصبه، ولوأنك نظرت إلى بقية الأمثلة في الطائفتين الأخريين لرأيت ذلك ماثلا في جميعها. هذا الاسم المتقدم في هذه الأمثلة وأشباهها يُسمىً(مشغولا عنه).
ارجع بنا ثانية إلى الطائفة الأولى تجد المشغول عنه مسبوقا بأدوات هي:"إن" الشرطية ،وهل وهلاً التي للتّحضيض (1)
وهذه الأمثلة لاتدخل إلاً على الأفعال(2) فإذا جاء بعدها اسم كان مفعولا لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور في الجملة ولما كان المذكور في الأمثلة طالبا مفعولا به وجب أن يكون الفعل المحذوف طالبا مفعولا به كذلك وعلى هذا يكون كل اسم من الأسماء:الغريب والمجد وكلمة حق واجب النصب بفعل محذوف يفسره الفعل المذكور.
(1)أدوات التحضيض هي :ألا. إلا .ولا ولولا .ولوما.
(2) من الأدوات المختصة بالدخول على الأفعال إذا الشرطية. ولو.وأدوات الاستفهام(ماعدا الهمزة) على أن أدوات الاستفهام لاتختص بالفعل إلا إذا وجد في حيزها فإن لم يوجد فلا اختصاص نحو أين المنزل فالمشغول عنه في هذه الأمثلة وأشباهها واجب النصب لوقوعه بعد أداة تختص بالدخول على الأفعال (1) وإذا تأملت الطائفة الثانية،رأيت المشغول عنه في المثال الأول مسبوقا "بإذا الفجائية" وهى تختص بالدخول على الأسماء(2) وفي المثالين التالين متلوً بأداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها ،كأدوات الشرط والاستفهام والتحضيض وغيرها
فالمشغول عنه في المثال الأول يجب رفعه بالابتداء إذا الفجائية كما قلنا لا تدخل إلا على الجمل الاسمية والمشغول عنه في المثالين التاليين يجب رفعه بالابتداء أيضا ،لأن الفعل الذي بعد الأدوات المذكورة كما أنه لايصح أن يعمل فيما قبلها لايصح أن يفسر فعلا عاملا قبلها ومن ذلك يتضح آن المشغول عنه يجب رفعه إذا جاء بعد أداة تختص بالدخول على الأسماء أو سبق أداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها .وإذا نظرت في الطائفة الثالثة رأيت أن المشغول عنه فيها ليس مسبوقا بأداة تختص بالدخول على الأفعال أو الأسماء وليس سابقا غداة لايعمل ما بعدها فيما قبلها، لهذا يجوز أن تنصبه بفعل محذوف ، ويجوز أن. ترفعه على أنه مبتدأ
القواعد
الاِشْتِغَالُ أَنْ يَتَقَدَّمَ اسْمُ وَيَتَأَخَّرَ عَنْهُ عَامِلُ مُشْتَغِلُ عَنْ نَصْبِهِ بِضَمِيِره ،أَوْ نَصْبِ الْمُتَّصِلِ بِضَمِيِره، بحْيثُ لَوْ تَفَرًغَ لَهُ لنَصَبَهَ، وَيُسَمَّى هذا الاسْمٌ"مَشْغُولاً عَنْهٌ".
يَجِبُ نَصْبٌ الْمشْغُولِ عَنْهُ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ وُجُوباً إِنْ وَقَع َبَعْدَ ما يختص بالدخول على الأفعال .
ويجب رفعه إن وقع بعد ما يختص بالدخول على الأسماء:
كإذا. ويجوز نصبه ورفعه فيما سوى ذلك.
أسئلة
ما الاشتغال؟ وكيف نقدر عامل النصب في المشغول عنه إذا كان منصوبا؟
متى يجب نصب المشغول عنه ؟ ومتى يجب رفعه ؟ ومتى يجوز نصبه ورفعه ؟
ما الأدوات المختصة بالدخول على الأفعال ؟
ما الأدوات المختصة بالدخول على الأفعال؟
----------------------------------------------------
(1)أدوات الاستفهام وأدوات الشرط (ماعدا إذا ولو وان) لا يقع بعدها اشتغال إلا في الشعر أما في النثر فلا يليهاإلاصريح الفعل.لهذا اخترنا أمثلة من الشعر لهذه الأدوات.
(2) مثل إذا الفجائية""ليتما" نحو "ليتما" العمل أتقنته
نموذج:
في بيان المشغول عنه وموقعه من الإعراب وحكمه من حيث وجوب النصب أو الرفع أو جواز الأمرين مع ذكر السبب :
السيًارة ركبتها.إن البستان دخلته فلا تقطف أزهاره.هلاً واجبا لوطنك أديتًه.الشعر ما أحلاه.
متى الود تصفيه إذا كنت كلما بدت زلًة من صاحب تتعتب ؟
أصديقك عدته؟ الكريم إن عاونته شكرك
حيثما المال نلته فدع البخُل وجانب طرائق الإسراف.
الكتاب لو جالسته لأنست به.نظرت فإذا الطًيارة يركبها العربيُّ.القناطر الخيرية من شيدها؟ المسكين لاترجوه.
السيَّارة مبتدأأومفعول جواز الرفع لأنه ليس مما يجب فيه الرفع
البستان مفعول به وجوب النصب لأنه وقع بعد ما يختص بالأفعال
واجبا مفعول به وجوب النصب لأنه وقع بعد ما يختص بالأفعال
الشعر مبتدأ وجوب الرفع لأنه وقع قبل أداة
لا يعمل ما بعدها فيما قبلها
الوُدّ مفعول به وجوب النصب لأنه وقع بعد ما يختص بالأفعال
صديقك مفعول به جواز النصب لأنه ليس مما يجب فيه الرفع أو النصب
أو مبتدأ والرفع فيه الرفع أو النصب
الكريم مبتدأ وجوب الرفع لأنه وقع قبل أداة لا يعمل ما بعدها فيما قبلها.
المال مفعول به وجوب النصب لأنه وقع بعد ما يختص بالأفعال
الكتاب مبتدأ وجوب الرفع لأنه وقع قبل أداة لا يعمل ما بعدها فيما قبله
الطًيارة مبتدأ واجب الرفع لأنه وقع بعد إذا الفجائية المختصة بالأسماء
القناطر مبتدأ واجب الرفع لأنه وقع قبل أداة لا يعمل مابعدها فيما قبلها الخيرية
المسكين مبتدأ جواز النصب والرفع لأنه ليس مما يجب فيه الرفع أو النصب
تمرينات
بين في الجمل الآتية المشغول عنه وإعرابه وبين حكمه من حيث وجوب النصب أو وجوب الرفع آو جواز الأمرين مع ذكر السبب :
الشرير اجتنبه المال لو حفظته لحفظك
باريس متى تزورها ألا صدقة عاجلة تقدِمها للفقير
ليتما الوقت صرفته فيمايجدى وطنك أ لا ترفعه
الأهرام إن شاهدتها بهرتك جليسك أنصفه
الصديق لا تضيعه خرجت فإذا الغبار تثيره الرياح
لولا همة عالية تبذلها فتشكر إذا القصر زرتها فشاهدها مقابر الملوك
ومن نفسه صانها أن تزل يعش سيًدا ويمت سيًدا
كيف مجد الروم نبنيه إن لم بك فينا رأى وفينا ثبات
مهما لئيم القوم أكرمته فلن تراه صاحبا مخلصا
حيثما الروض زرته تلق فيه زهرا ناضرا وماء وطيب
ضع اسما مشغولا عنه في المكان الخالي وبين ما يجب رفعه
وما يجب نصبه وما يجوز فيه الأمران مع ذكر الأسباب
إذ.....ادخرته نفعك ا.............. اشتريته
ألا.......عملته ............حيثما شاهدته فعظمه
.......لولا صاحبته لاستفدت ...........لا تقله
إذا........فهمته فاجب عنه إن..............تخفها تظهر
.........هل ركبته ................داره
..........ألا أغفلته ...............احتقره
إن .......أعطيته شكر لك لو...........شاهدته لعرفت مجد آ آبائك
...........من دعاه به نصر ...........متى كرمته كرمك
ضع كل أداة من الأدوات الآتية وهى:إن الشرطية لو مرة قبل المشغول عنه ومرة بعده ثم اذكر حكمه وموقعه من الإعراب في الحالين.
بين نوع"إذا في كل جملة من الجمل الآتية وموقع الاسم الذي بعده من الإعراب،واذكر في أي هذه الأمثلة يكون الاشتغال.
إذا الرجل صاحبته فاختبره.
وعدت فإذا مواعيدك مواعيد عرقوب(1).
إذا الهدية دخلت من الباب،خرجت الأمانة من الكوة(2).
استعمل الأفعال الآتية مرة مع اسم مشغول عنه واجب النصب ومرة مع اسم واجب الرفع وثالثه مع اسم يجوز فيه الوجهان :
شتمته أهنته جاملته هذًَّبته زرته كتبته
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مشغولا عنه في جملة تامة مع استيفاء أحوال المشغول عنه الثلاث:
الواجب النصيحة العمل الشرف الشرير رجُل كريم
إذا قال قائل:"ليتما محمدا قابلته" فكيف تعرب محمدا
كون ثلاث جمل يكون المشغول عنه في كل منها واجب النصب
كون ثلاث جمل يكون المشغول عنه في كل منها واجب الرفع
كون ثلاث جمل يكون المشغول عنه في كل منها جائز النصب والرفع
هات ثلاثة أمثلة اشتغل فيها العامل عن نصب المشغول عنه بنصب اسم متصل بضميره:
(1) نموذج في الإعراب
إذا المريض زرته فخفًف
إذا: ظرف للزمان المستقبل وفيه معنى الشرط.
المريض: مفعول به لفعل محذوف وجوبا يفسره المذكور.
زرته:فعل وفاعل ومفعول به.
فخفف: الفاء واقعة في جواب الشرط،وخفف فعل أمر والفاعل أنت والجملة جواب الشرط .
الناس إن تعاملهم تعرفهم
الناس:مبتدأ مرفوع
إن :حرف شرط جازم
تعاملهم:فعل مضارع مجزوم فعل الشرط،والفاعل أنت،والميم للجمع
تعرفهم: فعل مضارع مجزوم جواب الشرط ،والفاعل أنت والهاء مفعول،والميم للجمع والجملة الشرطية في محل رفع خبر المبتدأ
أعرب الجمل الآتية
هلاًَ قولا معروفا قُلته ؟
المعلم من يُعظًمه يُفلح
الوطن اخدمه
اشرح البيتين الآتيين وأعرب ثانيهما
إذا أنت لم تعرف لنفسك حقها هوانا بها كانت على الناس أهونا
فنفسك أ كرمها وإن ضاق مسكن عليك بها فاطلب لنفسك مسكنا
النُّدْبَةُ
الأمثلة
1: واعلىًّ أووا علياَّ أووا علياهَّ
واقتيل الدَّار أوواقتيلَ الدًَّاَرَا أوواقتيل الدًَّارَهْ
وَامَنْ فَتَحَ مِصْرَ أوْ وَامَنْ فَتَحَ مِصْرا أوْ وَامَنْ فتح مصراهْ
2:واحجَََّاجُ أو واحجًّاجا أو واحجًَّاجاه
واُمُثير الحروب أو وامُثير الحروبا أووامُثير الحروباه
وَامن يُؤذى الحيوان أو وامن يؤذِى الحيوانا أو وامن يؤذى الحيواناه
البحث :
عرفت فيما سبق لك من الدروس أن المنادى اسم يذكر بعد حرف من حروف النداء لاستدعاء مدلوله،وأن حروف النداء هي:يا،وأيا،وهيا ،وأي، والهمزة.وإذا تأملت الأسماء في القسم(ا)،رأيت أنها من نوع المنادى تجرى عليها أحكامه من إعراب وبناء ، ولكن كلا منها منادى خاص،لأنه مُنادى محزون له متفجع عليه ،فإذا قلت:واعليّ،فكأنك تناديه لينظر ما أنت فيه من الوجد والحزن عليه،أو بعبارة أخرى تندبه،فهو"مندوب ونداؤه يسمى "ندبة".
وإذا تأملت أواخر المندوب المتفجع عليه رأيت أنه معرفة لأنه علم،أو مضاف على معرفة،أواسم موصول مشهور بصلته ،فلا يكون نكرة ولاميهما كالضمائر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة التي لم تشتهر بصلتها.
وإذا تأملت أواخر المندوب أدركت أنه قد يكون في إعرابه وبنائه كالمنادى وانه يجوز أن تزاد في آخره ألف وهذه تسمى"ألف الندبة" وان تزاد بعد الألف هاء عند الوقف تسمى "هاء السكت".
وتستطيع أن تدرك أن أداة الندبة في الأمثلة هي"وا" على أنه يجوز استعمال"ياء" إذا دلت القرائن على أنها للندبة.
تأمل أمثلة القسم (ب) تجد أن المندوب فيها ليس متفجعا عليه بل متوجعا منه وتجد أيضا أن آخره يكون مجردا من ألف الندبة أو متصلا بها وحدها أومع هاء السكت عند الوقف .
القواعد:
الندبة نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه.وأحكام المندوب كأحكام المنادى فهو يُبنى على ما يُرفع به إذا كان علما مفردا ،وينصب إذا كان مضُافان وله أداتان هما "وا" و"يا" ولا تستعمل الثانية إلا عند وضوح أنها للندبة.
المندوب يجب أن يكون علما،أو مضافا إلى معرفة أو اسما موصولا مشهورا بصلته خاليا من ال (1).
يجوز لك في المندوب ثلاثة أوجه: أن تعامله معاملة المنادى غير المندوب،أوأن تزيد على آخره ألفا،أوأن تزيد بعد هذه الألف هاء السّكْت عِنْدَ الوقف .
أسئلة
ماهى الندبة ؟ وما معنى المتفجَّع عليه؟ وما معنى المتوجًع منه؟ (1)يرى النحاة أن شرط التعريف في المندوب خاص بالمتفجع عليه أما المتوجع منه فيجوز أن يكون نكرة.
ماأدوات النًداء الخاصة بالندبة ؟
ما شروط المندوب ؟
ما الأوجه الجائزة في المندوب؟
تمرينات
اُندب الأسماء الآتية مستوعبا صُور الندبة الثلاث :
محمد معاوية فاتح القادسية مقاتل المرتدًين من بني بغداد أبو عبيدة من جمع القرآن
ُاندب ثلاثة أسماء من الأعلام بصور الندبة الثلاث.
اندب ثلاثة أسماء من الإعلام المضاف بصورة الندبة الثلاث.
اندب اسما موصولا بصورة الندبة الثلاث .
نموذج في الإعراب
(1)واصخراه
وا: حرف نداء وندبة
صخراه :منادى مندوب مبنى على الضم المقدر بسبب الفتح
المنا سب لألف الندبة والألف للندبة والهاء للسكت
(2) يا قلباه
يا :حرف نداء وندبة
قلباه:منادى مندوب،منصوب،وقلب مضاف وياء المتكلم المحذوفة لالتقائها ساكنة مع ألف الندبة مضاف إليه،والألف للندبة،والهاء للسكت .
أعرب ما يأتي:
وا حسين وا أًبا بكراه.
وأحرّ قلباه وا كبداه.
اشرح القطع الشعرية الآتية،وأعرب الأبيات التي تشتمل على ندبة فيها .
(1) قال أحمد بن عبد ربه يرثى ابنا له:
َواكبدَا قد تقطعت كبدي وحرّقَنْها لواعج الكمد (1)
ما مات حىًّ لميًّت أسفاً أعذر من والدٍ على ولد
يا رحمة الله جاوري جدثاً دفنت فيه حُشَاشًتى بيدي(2)
ونوًرى ظُلمة القبور على من لم يصل ظُلمة إلى أحد
من كان خلوا من كل بائقة وطيب الروح طاهر الجسد (3)
(2) وقال أيضا:
إذا ذكرتك يوما قلت واحزنا ومايُردٌ عليك القَوْل واحَزَنا (1)
يا سيّدي ومزاج الروح في جسدا هلاّ دنا الموت منًى حين منك دنا
ياأطيب الناس رُوحاً ضمًّه بدن أستودع الله ذاك الرُّوح والبدنا
لو كنت أعطى به الدنيا معارضة منه لما كانت الدنيا له ثمنا
(1)اى: أنى ليشتد ألمي حين أذكرك ولكن البكاء وقولي واحزنا لايفيد ولايجدى
(2)السكن:ما تسكن غليه وتستريح له
وقال عبد الله بن الأهتم يرثى ابنا له:
دعوتك يا بنيّ فلم تُجبني فرُدّت دعوتي يأساً عليًَّا
بموتك ماتت اللذات منِى وكانت حيًّةً ما دُمْتً حيًَّا
فيا أسفا عليك وطولي شوقي إليك لوأنًّ ذلك ردَّ شيئا
وقال أعرابيُّ يرثى ابناً له :
يا قرَّة العَيْن كنت لى سكنا في طول لًَيْلى ـ نَعْم وفي قِصَرْه
شربت كأسا أبوك شارب لابُدَّ يَوْماً له على كبِره
*************************************
الاستغاثة
الأمثلة
1:يا لرجُلِ الْمَروءَةِ للْبَائِسِين ! 2: ياللحَّر !
يا لَلْحُكَّامِ مِن الْغَلاء ! يا لَخِصْبِ مِصْرَ!
يا لَمُحَمَّد وَيا لَعَلىّ لِلْيتَامى! يا لَلْأَزَهَار وَيَا لَلأْثْمَار!
يا لَلكرامِ وَللْمُحْسِنِين ! يا لَلّزِحَامِ وَللِْجَبلَةِ !
البحث:
إذا أصابك ما لا قبل لك بدفعه، أو نزلت بغيرك كارثة، وأردت أن تستنجد بمن يستطيع دفعها وتخفيف ويلاتها ، نادبته مستغيثا به قلت : "يَا لَرجل المروءة" ويسمى المنادى "مستغاثا به" ويسمى الاسم الدال على من أصابته شدة ،أو الدال على الشدة نفسها "مستغيثا من أجله" . والمستغاث به في الحقيقة منادى فيكون علما ومضافا وشبيها به ونكرة مقصودة ولا يكون نكرة غير المقصود لأنه من غير المفهوم أن تستغيث بمن لا تقصد ويخالف المنادى أيضا في انه قد يكون محلىَ بأل .وإذا تأملت أمثلة الطائفة الأولى رأيت لاما داخله على المستغاث به وهذه اللام حرف جر وهى ومجرورها متعلقان بيا لأنها هنا بمعنى "ألتجئ" .
وإذا رجعت النظر إلى هذه الأمثلة رأيت للاستغاثة مع اللام أساليب ثلاثة فقد يكون المستغاث به غير معطوف عليه كما في المثال الأول والثاني، وقد يكون معطوفا عليه مع تكرار "يا" كما في المثال الرابع، أما المستغاث لأجله فقد يذكر مجروراً باللام كما في المثال الأول أو بمن كما في المثال الثاني وقد لايذكر.وإذا نظرت إلى لام المستغاث به في الأمثلة رأيتها مفتوحة دائما حينما تسبقها "يا" فإن سبقتها واو العطف من غير تكرار "يا" كسرت كما في المثال الرابع أما لام المستغاث لأجله فمكسورة دائما وهى ومجر ورها متعلقان "بيا" كما تعلق بها المستغاث به ولامه.
وإذا تأملت أمثلة الطائفة الثانية لم تجد مستغاثا به ولا مستغاثا لأجله ولكنك تجد أساليب على صورة الاستغاثة يقصد بها التعجب من شدًة الشيءْ أو كثرته ففي المثال الأول تعجب من شدة الحر وفي المثال الثالث تعجب من كثرة الإزهار والأثمار ويسمى المنادى في هذه الصور "متعجبا منه" وهو يشبه المستغاث به في جميع أحكامه كما ترى في الأمثلة. ويجوز أن يأتي المستغاث به والمتعجب منه غير مجرورين باللام بأن يبقيا على حالهما كما لو كانا مناديين نحو يا محمد ويا حرُا أو أن يختما بألف نحو يا محمدا ويا حرُا وهذه الألف لا تجتمع هي ولام المستغاث به أو المتعجب منه .
القواعد:
الاسْتِغاثَةُ نِدَاءُ مَنْ يُعِينُ عَلَى دَفْع شِدَّة، وأدَاتُهَا "يا" دُونَ بَقِيََِّة أَحْرُفِ النِّدَاء.
وَيُجَرُّ الْمُسْتَغَاثُ بِهِ بلَامٍ مَفْتُوحَةٍ،إلاً إِذَا كانَ مَعْطُوفاً وَهُوَ غَيْرُ مَسْبُوقٍ بِياَ فَتُكََْسَرُ وَيُجَرُّ الْمُسْتَغَاثُ لأَجْلِهِ بِلاَمٍ مَكْسُورَةٍ أوْ بِمِنْ والْمُتَعَجَّبِ مِنْهُ كالْمُسْتَغَاثِ بِهِ في جَمِيعِ أَحْوَالِهِ .
يَجُوزُ في المُسْتغاثِ بِهِ والْمُتَعَجَّبِ مِنْهُ أن يَبْقَيَا عَلَى حالهما كما لوْ كانا مُنَادَيَيْنِ، وأَنْ يُخْتَما بِأَلِفٍ زَائِدَةٍ.
ما الاستغاثة ؟ وما أداة النَّداء الخاصة بها ؟
متى تُفْتح لام المستغاث به ومتى تُ كسر ؟
ما حركة لام المستغاث لأجله ؟
ما الحروف التي يجر بها المستغاث لأجله ؟
ما الفرق في المعنى بين المستغاث به والمتعجب منه ؟
بأي شيء يتعلق الجار والمجرور في المستغاث به والمتعجب منه والمستغاث لأجله
ماأحوال المستغاث به والمتعجب منه؟
نموذج
في بيان المستغاث به والمستغاث لأجله والمتعجب منه وحركة اللام الداخلة على كل منها فيما يأتي
يا للمحسنين للفقراء ! ياأغنياء للبائسين! يا للعواطف! يا لرجال الإسعاف وللأطباء للمصابين!يا للوعًاظ ويا للخطباء لفُشُو الرذيلة! يا قوما من قلة المصانع! يا لجمال الطبيعة!
يا للمحسنين مستغاث به الفتح لأنها مسبوقة بيا
للفقراء مستغاث لأجله الكسر
يا أغنياء مستغاث به
للبائسين مستغاث لأجله الكسر
يا للعواطف متعجب منه الفتح لأنها مسبوقة بيا
ياللرجال مستغاث به الفتح لأنها مسبوقة بيا
وللأطباء مستغاث به الكسر لأنها غير مسبوقة بيا
للمصابين مستغاث لأجله الكسر
يا للوعظ مستغاث به الفتح لأنها مسبوقة بيا
ويا للخطباء مستغاث به الفتح لأنها مسبوقة بيا
لفُشُوَ مستغاث لأجله الكسر
يا قوما مستغاث به
من قلة مستغاث لأجله
يا لجمال متعجب منه الفتح لأنها مسبوقة بيا
(1)تمرينات
بين المستغاث به والمتعجب منه والمستغاث لأجله وحركة اللام في الأمثلة الآتية:
يا لعظم ثواب المتصدق! يا لعمال التنظيم لكثرة الأوحال! يا لرجال المال ويا لرجال الأعمال لقلة المشروعات النافعة! يا لحسن الشعر ويا لسحر البيان! يا حفًاظ الأمن لكثرة الجرائم ! يا لرجال الزراعة من آفات القطن.
استغث بمن يؤتى بصور الاستغاثة التي تعرفها مع ذكر مستغاث من أجله .
الأطباء رجال المطافئ الُشرطيٌ الخفراء
رجال الري حماة القانون الأغنياء الكرماء
تعجب مما يأتي بصور التعجب التي تعرفها
جمال الجو سرعة الطيارة شدة البرد البحر المكر الخديعة
ضع مستغاثا في المكان الخالي
..............من السرقات ..........من تحكم التجار
.............من كثرة الغبار ............ قلة المصانع
.............من دودة القطن ..............للمتعطلين
..............من سوء حال العمال ............. للعجزة
.............. للفقراء ..............للأميين
.............. للمنكوبين بالحريق ............. لمن دهمهم السيل
هات ثلاثة أمثلة للاستعانة مع ذكر المستغاث لأجله وثلاثة أمثلة مختلفة للمتعجب منه .
(1)نموذج في الإعراب
يا لآهل الخير للبائسات
يا: حرف نداء واستغاثة.
لآهل: اللام حرف جر واستغاثة وأهل مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بيا المضمنُة معنى ألتجئ
الخير: مضاف إليه مجرور
للبائسات: جار ومجرور متعلقان بيا
(2)أعرب الجمل الآتية
ياللقاضى من شاهد الزور!
يا للعلماء ويا للأدباء !
يا للعادلين وللمنصفين من الجور!
(1)اشرح معنى البيت الآتيين وأعرب الأول منهما:
يا لقومي ! إنً مصرا ترتجى من بنيها عملا يرفعها
فانهضوا للمجد واسموا للعُلا إنما موضعكم موضعها
(ب)قال عبيد الله الجُعفي يرثى الحسين بن على(رضى الله عنهما) .
فيالك حسرة ما دمت حيا تردًد بين حلقي والتراقى!
حُسينا حين يطلب بذل نصري على أهل العداوة والشقاق
ولوأنَى أواسيه بنفسى لنلت كرامة يوم التلاقي
مع ابن المصطفى نفسى فداه فيالله من ألم الفراق
اشرح الأبيات السابقة وأعرب كل بيت فيه استغاثة .
----------------------
ENDNOTE
(1) العلات : الحالات المختلفة.
(2) يقال أن خرافة رجل من العرب كان يتحدث أحيانا بما لا يمكن تصديقه، أو الخرافة الكذب
(1) رجل من العرب كان من أكذب أهل زمانه، أتاه سائل فقال : إذا أطلع نخلي، فلما أطلع نخله، قال : إذا أبلح قال : إذا أزهى قال : إذا أرطب ، فلما أرطب قال: إذا أثمر ، فلما أثمر جذه ليلا ولم يعطه شيئاً.
(2) فتحة في الحائط.
يرى النحاة أن شرط التعريف في المندوب خاص بالمتفجع عليه ، أما المتوجع منه فيجوز أن يكون نكرة.
(1) اللواعج: جمع لاعج وهو المحرق المؤلم والكمد : الحزن الشديد.
(2) الجدث : القبر ، والحشاشة : بقية الروح في المريض أو الجريح.
(3) البائقة : الشر
(1) إذا وقفت على المستغاث به أو المتعجب منه في الحال الأخيرة ج