المؤلف: الإمام الشافعي؛ محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان ابن شافع الهاشمي القرشي المطلبي، أبو عبد الله
المحقق: أحمد مصطفى الفران
حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة
سنة النشر: 1427 - 2006
عدد المجلدات: 3
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 1529
نبذة عن الكتاب: - أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة من جامعة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالخرطوم - تم دمج المجلدات في ملف واحد للتسلسل تاريخ إضافته: 04 / 11 / 2008
فهرست الموضوعات
- المجلد الأول من كتاب تفسير الإمام الشافعي لـ أحمد مصطفي الفران
- المجلد الثاني من كتاب تفسير الإمام الشافعي لـ أحمد مصطفي الفران
- المجلد الثالث من كتاب تفسير الإمام الشافعي لـ أحمد مصطفي الفران
- تحميل الكتاب
- الإهداء
- شكر وعرفان
- المقدمة
- المدخل الأول مدرسة التفسير في الشام ومصر
- المدخل الثاني هل سبق أحد إلى جمع تفسير الإمام الشافعي رحمه الله ؟
- الأمر الأول: (كتاب أحكام القرآن جمعه الإمام البيهقي رحمه الله تعالى، من نصوص قام الإمام الشافعي بتفسيرها،
- الأمر الثاني: كتاب تفسير (الشافعي) ظهر حديثاً جمعه وحققه مجدي بن منصور بن سيّد الشورى، واعتبره
- ملاحظاتنا على الكتاب
- ملاحظاتنا على الطبعةربية، وأساليبها.
-
القسم الأول منهج الإمام الشافعي في التفسير
- الفصل الأول: مصادر التفسير عند الإمام الشافعي
- المبحث الأول: تفسيره للقرآن بالقرآن.
- براعة الشافعي في القرآن وتفسيره
- تقسيمه لألفاظ القرآن من حيث العموم والخصوص
- نماذج من تفسيره للقرآن بالقرآن
- المبحث الثاني: تفسيره للقرآن بالسنة.
- وجوه البيان في القرآن الكريم
- منزلة السنة عند الإمام الشافعي من كتاب الله
- نماذج من تفسيره للقرآن بالسنة
- المبحث الثالث: تفسيره للقرآن بالإجماع.
- المبحث الرابع: تفسيره للقرآن بالقياس.
- منزلة القياس عند الإمام الشافعي
- مناقشته لحجية القياس
- شروط القائس عند الإمام الشافعي
- رد الشافعي على من يذم الخلاف في القياس
- نماذج من تفسيره للقرآن الكريم بالقياس
- ملاحظة حول النصوص التي لا يقاس عليها
- المبحث الخامس: تفسيره للقرآن بأقوال الصحابة الكرام
- نظرة الشافعي إلى أقوال الصحابة
- رأي الشافعي في حجية أقوال الصحابة
- نماذج من تفسيره للقرآن بأقوال الصحابة
- المبحث السادس: تفسيره للقرآن بأقوال التابعين والأئمة.
- المبحث السابع: تفسيره للقرآن باللغة العربية، وأساليبها.
- الفصل الثاني: مواقف الإمام الشافعي في التفسير
- تمهید
- المبحث الأول موقفه من الآيات المتعلقة بأصول الاعتقاد
- مذهبه في الإيمان وردّه على المرجئة
- مذهبه في أسماء الله وصفاته
- مذهبه في الرد على المعتزلة في خلق القرآن
- مذهبه في إثبات المشيئة الله
- مذهبه في القدر وخلق أفعال العباد
- مذهبه في إثبات الرؤية الله يوم القيامة
- مذهبه في إثبات رؤية الجن
- مذهبه في أهل الكلام والفرق الضالة
- مذهبه في تفضيل النبي صلى الله عليه وسلم وما يتعلق في ذلك
- مذهبه في الصحابة الكرام وما حصل بينهم
- الفصل الثالث: آثار الشافعي في التفسير وخصائص تفسيره
- المبحث الأول آثار الإمام الشافعي في علم التفسير
- مدى تأثره بغيره
- مدى تأثر غیره به
- من تأثروا به من أتباعه وتلاميذه
- من تأثروا به عن طريق كتبه وكتب تلاميذه
- أثره في علم التفسير والاجتهادات الفقهية
- المبحث الثاني خصائص تفسير الإمام الشافعي
- الفصل الرابع: مكانة الإمام الشافعي وتأسيسه لقواعد مهمة في علم التفسير
- خاتمة البحث
- المبحث الأول النتائج التي ظهرت من الجمع والدراسة والتحقيق
- االمبحث الثاني لتوصيات التي يلزم مراعاتها والأخذ بها
- تنبيه
- القسم الثاني قسم التفسير والتحقيق
- سورة الفاتحة
- سورة البقرة
- -قال الله عز وجل: (يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا)
- -قال الله تعالى (. . . وقودها الناس والحجارة. . .)
- -قال الله عز وجل: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)
- -قال الله عز وجل: (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة) .
- -قال الله عز وجل: (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا)
- -قال الله عز وجل: (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير (١٠٦) .
- -قال الله عز وجل: (ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله)
- -قال الله عز وجل: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا)
- -قال الله عز وجل: (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم (١٢٩)
- -قال الله عز وجل: (ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون (١٣٢)
- -قال الله عز وجل: (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق)
- -قال الله عز وجل: (سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم (١٤٢)
- -قال الله عز وجل: (وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه)
- -قال الله عز وجل: (ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وإنه للحق من ربك وما الله بغافل عما تعملون (١٤٩)
- -قال الله عز وجل: (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون (١٥١)
- -قال الله عز وجل: (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين (١٥٥)
- -قال الله عز وجل: (إن الصفا والمروة من شعائر الله)
- -قال الله عز وجل: (إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد
- -قال الله - عز وجل -: (إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم (١٧٣)
- -قال الله - عز وجل -: (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه
- -قال الله عز وجل: (كتب عليكم القصاص في القتلى)
- -قال الله عز وجل: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون (١٧٩)
- -قال الله عز وجل: (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين (١٨٠)
- -قال الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون (١٨٣)
- -قال الله عز وجل: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر
- -قال الله عز وجل: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن
- -قال الله عز وجل: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون (١٨٨)
- -قال الله عز وجل: (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لع
- -قال الله - عز وجل -: (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين (١٩٠)
- -قال الله - عز وجل -: (الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين (١٩٤)
- -قال الله عز وجل: (وأتموا الحج والعمرة لله)
- -قال الله عز وجل: (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون ي
- -قال الله عز وجل: (ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين
- -قال الله عز وجل: (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم (١٩٩)
- -قال الله عز وجل: (ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار (٢٠١)
- -قال الله عز وجل: (أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب (٢٠٢)
- -قال الله عز وجل: (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون (٢٠٣)
- -قال الله عز وجل: (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون (٢٠٣)
- -قال الله عز وجل: (وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد (٢٠٥)
- -قال الله عز وجل: (كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين)
- -قال الله عز وجل: (كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون (٢١٦)
- -قال الله عز وجل: (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير)
- -قال الله عز وجل: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم)
- -قال الله عز وجل: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين
- -قال الله - عز وجل -: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين (٢٢٣)
- -قال الله عز وجل: (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم (٢٢٥)
- -قال الله عز وجل: (للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءوا فإن الله غفور رحيم (٢٢٦) وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم (٢٢٧)
- -قال الله عز وجل: (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر وبعولتهن أحق برده
- -قال الله عز وجل: (الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما ح
- -قال الله عز وجل: (فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لق
- -قال الله عز وجل: (وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه
- -قال الله عز وجل: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة)
- -قال الله عز وجل: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والل
- -قال الله عز وجل: (ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروف
- -قال الله عز وجل: (لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسن
- -قال الله عز وجل: (وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح
- -قال الله عز وجل: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين (٢٣٨)
- -قال الله عز وجل: (فإن خفتم فرجالا أو ركبانا فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون (٢٣٩)
- -قال الله عز وجل: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج
- -قال الله عز وجل: (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين (٢٤١)
- -قال الله عز وجل: (وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم (٢٤٤)
- -قال الله عز وجل: (ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم (٢٥٥)
- -قال الله عز وجل: (فبهت الذي كفر)
- -قال الله عز وجل: (ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غني حميد (٢٦٧)
- -قال الله عز وجل: (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء)
- -قال الله عز وجل: (ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا)
- -قال الله - عز وجل -: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين (٢٧٨)
- -قال الله عز وجل: (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون (٢٨٠)
- -قال الله - عز وجل -: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه)
- -قال الله عز وجل: (وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ولا تكتموا الشهادة
- -قال الله عز وجل: (لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء
- سورة آل عمران
- -قال الله - عز وجل -: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب (٨)
- -قال الله عز وجل: (كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب (١١)
- -قال الله عز وجل: (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا
- -قال الله - عز وجل - (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم (١٨)
- -قال الله عز وجل: (إن الدين عند الله الإسلام)
- -قال الله - عز وجل -: (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رءوف بالعباد (٣٠)
- -قال الله عز وجل: (إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين (٣٣)
- -قال الله عز وجل: (وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين (٣٩)
- -قال الله عز وجل: (وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون (٤٤)
- -قال الله عز وجل: (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله
- -قال الله عز وجل: (إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذ
- -قال الله عز وجل: (وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله
- -قال الله عز وجل: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين (٨٥)
- -قال الله عز وجل: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم (٩٢)
- -قال الله عز وجل: (كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين (٩٣)
- -قال الله عز وجل: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين (٩٧)
- -قال الله عز وجل: (واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها
- -قال الله عز وجل: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم (١٠٥)
- -قال الله - عز وجل -: (كنتم خير أمة أخرجت للناس)
- -قال الله عز وجل: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا
- -قال الله عز وجل: (وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور (١٥٤)
- -قال الله عز وجل: (فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين (١٥٩)
- -قال الله عز وجل: (لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة
- -قال الله عز وجل: (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل (١٧٣)
- -قال الله عز وجل: (ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السماوات والأرض
الإهداء
إلى صاحب الموسوعة العلمية، والجامعة المتنقلة، الذي أسس أصول البحث والاجتهاد،
ضمن ضوابط الكتاب والسنة، المجدد لهذه الأمة أمر دينها الإمام
محمد بن إدريس
الشافعي المطلبي (رحمه الله تعالى)
إلى من كان متيماً بحب الشافعي:
والدي
الشيخ مصطفى الفران (رحمه الله تعالى)
إلى والدتي (رحمها الله تعالى) ...
إلى
زوجتي ...
إلى أولادي ...
إلى كل من أحب الشافعي . .
وأحب السير
على منهج السلف الصالح .
إلى هؤلاء جميعاً أهدي هذا الكتاب ...
الرياض:
سنة (١٤٢٢هـ / ٢٠٠١م)
أحمد بن مصطفى القرآن
شكر وعرفان
أشكر الله عز وجل شكراً يليق بجلاله وعظمته، على ما وفق، ومن علي،
وأعانني
على جمع وتحقيق هذا السفر النفيس، لمعالي
محمد بن إدريس الشافعي المطلبي
(رحمه الله)
كما أشكر جامعة القرآن الكريم، والقائمين عليها من أساتذة
وموظفين على قبولهم لهذا البحث، وصبرهم حتى الانتهاء منه.
والشكر موصول إلى
المشرف الجليل على هذا العمل فضيلة الشيخ:
الدكتور / الطاهر أحمد عبد
القادر
الذي استفدت منه ومن توجيهاته الشيء الكثير، وأسأل المولى سبحانه
وتعالى أن يثيبه على ما بذل ويجعل ذلك في صحيفة أعماله، ويبارك له في وقته
وعمله.
وبهذه
المناسبة أوجه شكري للجنة الاختبار الشامل، واللجنة المكلفة بمناقشة هذه الرسالة
على ما يبذلونه من جهد، وأرجو من الله أن يجعله في ميزان
حسناتهم. كما أنني
أوجه شكري الخاص لكل من أعان في هذه الرسالة من مشورة أو نصيحة أو طباعة أو
مراجعة أو تجليد أو أي وجه من وجوه المساعدة، وأسألهم أن يسامحوني فيما أثقلت
عليهم، وأن يجعلنا وإياهم وجميع المسلمين مفاتيح لكل خير مغاليق لكل شر، وأن
يهدينا جميعاً سواء السبيل.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
تحميل الكتاب