اسم الكتاب: "الطرق الصوفية" : نشأتها وعقائدها وآثارها
المؤلف: د. عبد الله السهلي
الموضوع: نقد التصوف الطرق الصوفية
محتويات
أسئلة للمحاضرة السابعة لمادة نقد التصوف:
س1: عرفي الطريقة الصوفية، لغة واصطلاحاً.
الطريقة: في اللغة تطلق على السيرة، والمذهب، والحال.
ويعرفها الصوفية بأنها: » السيرة المختصة بالسالكين إلى الله ـ تعالى ـ من قطع المنازل والترقي في المقامات «، وهي أقرب ما تكون: جملة مراسيم وتنظيمات لجماعات صوفية.
س2: تحدثي عن تاريخ الطرق الصوفية وتطورها، بإيجاز.
معنى الطريقة في القرنين الثالث والرابع الهجريين هو شيخ له طريقة معينة، يلتف حوله المريدون.
إلا أن هذا المعنى للطريقة اختلف عبر القرون لتطور تطبيق الصوفية له، فقد أصبحت الطريقة بعد القرن السادس أو ما بعده لها بيعة معينة وأوراد ، وزي خاص، وموالد معينة، وأضرحة تعبد من دون الله، وزوايا يجتمعون فيها، وكل شيخ طريقة له خلفاء، وغالباً ما تكون مشيخة الطريقة وراثية، إلى غير ذلك من البدع المحدثة في الدين.
(ص10)
س3: تتابعت البدع المتعلقة بالطرق الصوفية وتأصلت في القرن السابع وما بعده، تحدثي عن ذلك بإيجاز، مع ذكر أمثلة.
تتابعت البدع وتأصلت في القرن السابع أو ما بعده ، فأصبح من شروط السالك في أي طريقة صوفية كالطريقة القادرية والرفاعية والشاذلية والنقشبندية وغيرها التزام البيعة لشيخ الطريقة أو أحد خلفائه، ولم يكن هذا الشرط موجودا في بداياتها، ثم أصبح شرطا إلزامياً للسالك في الطرق المتأخرة كالختمية، والتجانية وغيرها، والبيعة لها عبارات معينة، وأسلوب خاص في أخذ البيعة، لكنه متشابهة عند غالب الطرق.
وكذلك الالتزام بزي معين فمثلا القادرية زيهم أبيض, والرفاعية أسود أو حالك الزرقة أو قاتم الخضرة، والبدوية (الأحمدية) أحمر.
وأصبح لكل طريقة أوراد معينة من وضع شيخها، لايشترط فيها ورودها عن النبي أو عن أحد من السلف، يتضمن كثير منها الشرك الأكبر.
ولكل طريقة أضرحة وقبور تعبد من دون الله عز وجل، يقومون بسدنتها واستغلال مواردها، فالشاذلية يشرفون على قبر الشاذلي، والمرسي، والرفاعية يشرفون على قبر الرفاعي، والبدوية والدسوقية وغيرها مثل ذلك.
ومن تقاليد الطرق المعروفة وراثة المشيخة الابن بعد أبيه خاصة أنهم يدعون كلهم أنهم من آل البيت، وكذلك وراثة سدانة القبور.
(ص12)
س4: من انحرافات بعض الطرق الصوفية: الطمع المادي في الثراء وحظوظ الدنيا، تحدثي عن ذلك بإيجاز.
فمشايخ الطرق تصرف لهم رواتب من عدة دول متعاقبة ، منذ أيام الدولة العثمانية ، وتبقى هذه المخصصات للورثة بعد وفاة شيخ الطريقة.
وسدنة القبور يحصلون على أموال طائلة، فمثلاً سدنه قبر البدوي بمصر يحصلون من الأموال على أكثر مما يناله كبار الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات ، فليس للحكومة من صندوق النذور سوى 39% والباقي للسدنة.
وما يصل إلى ضريح الجيلاني في السنة من أموال الزائرين يفوق ما كانت تنفقه الدولة العثمانية على الحرمين الشريفين في السنة الواحدة أضعافاً مضاعفة.
ولهذا ذكر الجبرتي وغيره أن سدنة الأضرحة من أغنى الناس ، حتى إن بعض مشايخ الطرق يتنافسون في خدمة ضريح لأجل ما يحصلون عليه من أموال ضخمة في بلاد فقيرة.
(ص19).
س5: من انحرافات كثير من الطرق الصوفية: الغلو في شيخ الطريقة، عددي أبرز جوانب ذلك الغلو بإيجاز.
- ادعاء الكرامات والمبالغة فيها .
- ادعاء النسب الشريف فكل شيوخ الطرق الصوفية لهم نسب قرشي هاشمي حتى لو كان من غير العرب.
- بناء القبة على قبره بعد موته ، فيرى الصوفية أن من حق الشيخ على اتباعه بناء القبة ، ودفنهم في مساجد المسلمين .
- مزاعمهم العظيمة بضمان الجنة للمريد ، وهذا أمر مشهور عند الصوفية.
- دعاويهم العريضة المتضمنة أن كتبهم من النبي ، أو من الله تعالى.
(ص21).
س6: زعم بعض شيوخ الصوفية ضمان الجنة للمريد، اذكري مثالاً. (المرفق بالملف).
س7: من الانحرافات الظاهرة لدى بعض الطرق الصوفية: الغلو في تعظيم شيخ الطريقة لدرجة إذلال الناس. اذكري مثالاً.
شيخ الطريقة السمانية ، إذا جاء أتباعه للسلام عليه نزعوا العمائم وشدوا بها أوساطهم، وخلعوا نعلهم، فإذا قربوا منه جثوا على ركبهم وساروا إليه على أيديهم وأرجلهم على هيئة الحيوانات.
قال الأخ هاشم حسين رجب :« رأيتها بعيني عندما دخلت إلى مجلس رئيس السمانية ... من أيام سنة 1972م رأيت شيخاً نحو الستين ... على شيء عال وأمامه برحة واسعة، ... فإذا دخلت زمرة الزائرين وطالعت الشيخ نزع أفرادها العمائم وشدوا بها أوساطهم ثم أقبلوا يمشون في هدوء شديد وخشوع ظاهر، وهم حفاة الأقدام، حتى إذا صاروا على بعد يقارب عشرة أمتار جثوا على الأرض؛ واتجهوا نحو شيخهم على هيئة ذوات الأربع، والشيخ يتأمل هذا القطيع صامتاً حتى إذا وصلوه مد يداً قد طيبها السدنة … فتزدحم الزمرة عليها للبركة ويوسعونها تقبيلاً، وقد ينتحب بعضهم عليها »، على أنه لايزور شيخه إلا وهو طاهر. (ص161).
س8: عددي أسماء ستة من أهم الطرق الصوفية الموجودة اليوم.
(1) الطريقة القادرية (2) الطريقة الشاذلية (3) الطريقة الرفاعية (4) الطريقة النقشبدنية (5) الطريقة الختمية (6) الطريقة التجانية (7) الطريقة البكتاشية.
(1) أسئلة الطريقة القادرية: (ص84)
س9: من هو مؤسس الطريقة القادرية؟ ومتى توفي ؟ وما الذي تميز به؟ مع ذكر بعض البدع العملية التي ذكرها.
مؤسس الطريقة القادرية الشيخ عبد القادر الجيلاني المتوفي سنة 561هـ.
والميزة العظمى للشيخ عبد القادر الجيلاني: الاعتقاد الصحيح والرد على أهل البدع.
وقد ذَكر بعض البدع العملية، مثل الأوراد ، والسماع ، والتوكل الصوفي ، والفقر ، وصلوات الأيام والليالي وغير ذلك، لكنه ذكر الأمور السابقة ظناً منه ثبوتها عن النبي e.
س10: ابتعد أتباع القادرية عن منهج الكتاب والسنة وعن منهج شيخهم، وضحي أبرز جوانب ذلك.
أما أتباع الطريقة القادرية، فقد ابتعدوا عن هذا المنهج ولم يتمسكوا في طريقتهم بالكتاب والسنة ولا بقول شيخهم.
فذهبوا إلى ما ذهب إليه كثير من الصوفية من الربط بين العقائد الكلامية والتصوف.
كما نسبوا للشيخ كثيراً من الكرامات والأقوال التي فيها غلو كبير، والتي تصل إلى الشرك في توحيد الربوبية وفي توحيد العبادة.
ونسبوا له قصائد شركية فيها دعوى الربوبية.
ونسبوا إليه القول بالحقيقة المحمدية.
ونسبوا للشيخ أوراداً تضمنت عبارات تدل على وحدة الوجود، ودعاء أسماء أعجمية يظهر أنها من أسماء الجن.
س11: اذكري اسم أحد أشهر أتباع القادرية، وما تميز به.
عبدالغني النابلسي - من القادرية- صرّح بوحدة الوجود وملأ بها كتبه
.
س12: في أي البلاد تنتشر فروع القادرية؟ مع ذكر أسماء بعد الطرق التي تفرعت عنها.
القادرية لها فروع في اليمن والصومال ومصر والهند والمغرب والسودان الغربي منها : اليافعية، والنابلسية، والرومية، والعروسية
.
(2) أسئلة الطريقة الشاذلية (ص 86)
س13: من هو مؤسس الطريقة الشاذلية؟ مع ذكر نبذة عنه، وسنة وفاته، وأهم مؤلفاته.
مؤسس الطريقة الشاذلة: أبو الحسن علي بن عبد الله المغربي، الزاهد الضرير، الشاذلي ،أخرجه أهل تونس، وكتبوا إلى أهل مصر: إنه يقدم عليكم مغربي زنديق، وقد أخرجناه من بلدنا فاحذروه! ونزل الإسكندرية وكثر أتباعه، مات سنة 656هـ.
له عدة أحزاب منها:حزب البر وهو الشهير بالحزب الكبير ويقال له: الورد الكامل زعم فيه أن حزبه » ما كتب من حرف إلا بإذن من الله ورسوله« , وله غيره.
س14: اذكري أربعة من أشهر أعلام الشاذلية.
- أبو العباس أحمد بن عمر بن علي الأنصاري، المرسي توفي سنة 686هـ .
- أحمد بن محمد بن عطاء الله الإسكندري الشاذلي،له عدة مؤلفات منها "الحكم" وغيرها، توفي سنة 709هـ .
- عبد الوهاب الشعراني (ت 707هـ) له الطبقات الكبرى، وغيره.
- يوسف النبهاني (ت 1350هـ) له: الجامع لكرامات الأولياء.
س15:ما هي أهم آراء الشاذلية
وقع الشاذلية في الشرك الأكبر فالشاذلي له قبر يعبدونه من دون الله تعالى.
ولهم أدعية يتوسلون فيها بغير الله تعالى ، ومنها أسماء أعجمية قد تكون أسماء للجن ، ومنهم: عبد الوهاب الشعراني (ت 707هـ)، ويوسف النبهاني ت(1350هـ)، اللذان صرحا بالشر ك الأكبر في كتبهما.
وللشاذلي شعر ونثر فيه متشابهات وعبارات يتكلف له في الاعتذار عنها، كما قال الذهبي.
أما ابن عطاء الله فقد جاء في الحكم ما يثبت قوله بوحدة الوجود ، وهذا ما أشار إليه شراحها ، كما قال ابن عطاء بالأنوار كثيرا، التي هي الفلسفة الإشراقية.
واعتقاد الشاذلية الظاهر على مذهب الأشعرية الكلابية.
ويدعون أن الأولياء يعلمون الغيب.
كما زعم شيخهم أن حزبه الكبير كتب بإذن من الله ورسوله .
كما يدعون مثل كل الصوفية رؤية الله تعالى في الدنيا ، والحقيقة المحمدية والنور المحمدي.
ويحثون على اللباس الحسن وترك المرقعات .
والطريقة الشاذلية هي أكثر الطرق انتشاراً.
(3) أسئلة الطريقة الرفاعية (ص89)
س16: إلى من تُنسب الطريقة الرفاعية؟ مع ذكر نبذة عنه، وبماذا تسمى أيضاً؟
تنسب الرفاعية إلى أحمد بن علي الرفاعي المغربي، المتوفي سنة 578هـ بالعراق ، وتسمى البطائحية نسبة للبطائح ، والأحمدية نسبة لاسم شيخهم الأول .
وذكر الرفاعي ما يشير إلى الحلول أو الوحدة ، ووافق متأخروهم أهل وحدة الوجود ، ودافعوا عنهم.
وقد ورد عن الرفاعي أقوال في التزام السنة، وفضل العلم، والتزام حدود الشرع وغير ذلك ، لكن لم يأخذ بها أتباعه.
س17: ما أعظم المنكرات التي انتشرت عند الرفاعية؟
وقد انتشر الشرك الأكبر عند الرفاعية مثل غيرهم من الصوفية.
س18: بماذا اشتُهرت طائفة الرفاعية؟ وما موقف شيخ الإسلام ابن تيمية من ذلك؟
وقد اشتهر عن الرفاعية أحوال ومخاريق مثل أكل الحيات وملامسة النار، وإظهار الدم ، وغير ذلك، ولم تعرف إلا بعد الغزو التتاري لبلاد المسلمين.
وقد ناظرهم شيخ الإسلام ابن تيمية، وتحداهم على الدخول في النار، بعد أن يغسلوا أجسامهم بالماء الحار، حتى يزول ما يدهنوا به أجسادهم مما يمنع النار، فهزمهم، وبين باطلهم، في واقعة مشهورة، بحضور الأمير وعامة الناس.
(4) أسئلة الطريقة النقشبندية (ص 91)
س19: إلى من تنتسب الطريقة النقشبندية؟ ومتى ظهرت؟ وما وجه العلاقة بينهم وبين الرافضة؟
تنسب النقشبندية لمحمد بن بهاء الدين النقشبندي البخاري، المعروف بشاه نقشبند، هلك سنة (791ه), وتنتسب لأبي يزيد البسطامي،ضمن آخرين ، وسلسلة الطريقة الذهبية تعود لأئمة الرافضة، فلذا نجد لدبهم ميلاً للرافضة.
ولا يخفى أن النقشبندية ظهرت في القرن الثامن الهجري وما بعده، والذي يعتبر تفريعاً وشرحاً لكتب ابن عربي وأتباعه، ودفاعاً عنهم.
س20: ما أبرز الانحرافات العقدية لدى أتباع الطريقة النقشبندية؟
يصرحون بالشرك الأكبر في توحيد الربوبية والألوهية.
وظاهر جلياً أن النقشبندية ممن يقولون بوحدة الوجود أو يميل إليها كثير منهم ، وقد كثرت شروحهم لكتب ابن عربي وغيره من القائلين بوحدة الوجود.
وقد ذكر النقشبندية: أن الولي يقول للشيء كن فيكون.
والحقيقة المحمدية.
ورؤية الله في اليقظة وخطابه - سبحانه وتعالى عما يقولون-
والنقشبندية تتفق مع الطرق الصوفية الأخرى في الخلوة، والفقر، وغير ذلك.
س21: أين تنتشر فروع النقشبندية؟
النقشبندية لها فروع في الصين وتركيا ، وبعض بلدان أسيا الوسطى، والهند، وجاوه.
(5) أسئلة الطريقة الختمية (ص92)
س22: من هو مؤسس الطريقة الختمية؟ وما هي الطرق التي سلكها قبل أن يؤسس طريقته؟ وما مناسبة تسمية الطريقة بهذا الاسم؟
مؤسسها محمد عثمان بن محمد أبو بكر الميرغني المحجوب ويلقب « بالختم » أي خاتم الأولياء، ومنه اشتق اسم الطريقة.
وقد سلك عدة طرق وهي: القادرية، والجنيدية، والنقشبندية، وطريقة جده الميرغنية، والشاذلية الإدريسية على يد شيخه أحمد الأدريس، ثم أسس طريقته من هذه الطرق ، واعتبرها خاتمة الطرق.
س23: من هو زعيم الطريقة الختمية اليوم في السودان؟ مع ذكر نبذة عنه.
زعيمها اليوم محمد بن عثمان بن علي الميرغني زعيم الحزب الإتحادي الديمقراطي في السودان الذي يضم بين صفوفه نصارى وعلمانيين وغيرهم من المحاربين للإسلام وهو حزب معاد للإسلام ويرفض تحكيم الشريعة، وقد حظيت الختمية برعاية الدولة العثمانية ، وازدهرت في ظل رعايتها لها.
وعارض محمد عثمان سر الختم دعوة مهدية – طريقة صوفية – وساند الدولة العثمانية، حتى هزم ففر إلى مصر، ثم صاحب الجيش الإنجليزي في حملة استعمار السودان.
س24: ما هي أهم عقائد الطريقة الختمية؟
لاتختلف الختمية عن الطرق الصوفية الأخرى فقد ذكر محمد عثمان الميرغني أنها خلاصة الطرق الصوفية الخمس السابقة ذكرها، والغالب عليها الطريقة النقشنبدية.
ويتابع الختمية ابن عربي ويعظمونه وأهل نحلته، ويقولون بوحدة الوجود.
وقد قالوا بالشرك الأكبر ، فزعموا أن شيوخهم يغيثون من يلتجئ بهم، ويزيلون الكربات، وأنهم وسيلة النجاة.
ويزعمون ما مفاده استمرار الوحي، وأنهم يتلقون من النبي ، فقد زعموا أن كل كتبهم هي من إملاء الرسول ، وأنهم تلقوا أسس طريقتهم وأورادها وتعاليمها من الرسول .
وقالوا بالحقيقة المحمدية، وسائر عقائد الصوفية .
س25: ما العلاقة بين الطريقة الختمية والرافضة؟
تابعوا الرافضة في دعوى ولاية أهل البيت، وفي سب الصحابة ، واتهامهم بكتم ولاية علي . لكن الختمية يثبتون ولاية الخلفاء الراشدين، ويعتبرون أنفسهم امتداداً لولاية أهل البيت.
والختمية يدعون للتقارب مع الرافضة، ومناصرتهم والدعوة لهم.
س26: بماذا اشتهرت الطريقة الختمية؟
ومما اشتهر به الختمية: السحر واستخدام الجن.
س27: أين تنتشر الطريقة الختمية؟
تنتشر في شمال السودان وشرقه، وجنوب مصر، والحجاز.
(6) أسئلة الطريقة البكتاشية (ص94)
س28: إلى من تنتسب الطريقة البكتاشية؟ وأين تنتشر؟
تنسب إلى بكتاش ولي، وقد انتشرت في تركيا، وكردستان وآسيا الصغرى، وفي ألبانيا: غالب السكان على هذه الطريقة، ويذكر الباحثون أنها في تزايد مستمر في تركيا ومصر.
س29: تحدثي عن أبرز الأخطاء العقدية لدى أتباع الطريقة البكتاشية.
يعتبرها أتباعها طريقة صوفية، إلا أن فيها عقائد نصرانية، ورافضية فيغلون في آل البيت، خاصة جعفر الصادق، وأحلوا علي بن أبي طالب مكان عيسى عليه السلام، ويحتفلون بما يشبه العشاء الرباني عند النصارى، وعلى رؤوسهم قلنسوات أسطوانية ذات 12 طيَّة ، إشارة إلى الأئمة الاثني عشر ، أئمة الشيعة .
ومن انحرافاتهم العقدية: الشرك الأكبر في دعاء الأولياء، وتأليه علي بن أبي طالب .
ويعترفون بخطاياهم لشيخهم ويغفرها لهم.
ويقولون بوحدة الأديان.
والتهاون بأداء الفرائض كالصوم والصلاة والحج والزكاة والجهاد، واستباحة المحرمات مثل شرب الخمر، فالخمر عندهم مباحة، ولا يتحجب نساؤهم .
ويوم 16 آب هو عيدهم ، حيث يجتمع الآلاف منهم بالألبسة الزاهية ، يطوفون حول القبر المقدس في نوشهر في تركيا ، ويقيمون الرقصات والأذكار الخاصة بهم، ويطلقون على وحركاتهم في الرقص (الحضرة) ، ويبقى العيد ثلاثة أيام.
(7) أسئلة الطريقة التجانية (ص95)
س30: من هو مؤسس الطريقة التجانية؟ ومتى توفي؟ وأين تنتشر ؟
أسسها أبو العباس أحمد بن محمد بن المختار التجاني(ت 1239 هـ).
وتنتشر التجانية في شمال أفريقيا وغربها.
س31: اذكري نبذة عن التيجانية وأبرز انحرافاتهم.
ينتشر لديهم الشرك الأكبر في شيوخهم، فيحجون إلى فاس حيث قبر شيخهم قبل توجههم للحج إلى مكة، وكذا لديهم الشرك في الربوبية.
والقول بوحدة الوجود.
والقول باستمرار النبوة والوحي لشيوخهم، فزعموا أن كتبهم من إملاء رسول الله .
ويقولون بالحقيقة المحمدية، والنور المحمدي.
وأن صلاة الفاتح أفضل من القرآن الكريم ستة آلاف مرة.
ويكثر منهم السحرة.
ولهم تعاون كبير مع الاستعمار الفرنسي.
-----------------------
ملحوظة:
المراد بالحقيقة المحمدية والنور المحمدي: أن النبي محمد أول مخلوق على الإطلاق، وأن الدنيا والآخرة خُلقت من أجله، وأن كل شيء خلق منه