اسم المقالة / الكتاب: البحث الفقهي ومصادره
إعداد:
التصنيف: أصول الفقه
المحتويات
- لماذا البحث الفقهي
- خصائص البحث الفقهي
- مقاصد البحث / التأليف
- محاذير البحث الفقهي
- توجيهات عامة
- خطة البحث
- طريقة كتابة المسألة الفقهية
- نموذج لكتابة مسألة فقهية
- المبحث الأول فيمن له حق الشفعة
- المراجع المهمة من كتب المذاهب الأربعة
- أولا : كتب المذهب الحنفي
- ثانيا : كتب المذهب المالكي
- ثالثا : كتب المذهب الشافعي
- رابعا : كتب المذهب الحنبلي
- كتب أحاديث الأحكام وشروحها
- شروح الكتب الستة
- كتب الإجماع
- كتب آيات الأحكام
- كتب اللغة
- كتب تخريج الأحاديث
- كتب التراجم
- كتاب الفقه علي المذاهب الأربعة
البحث الفقهي ومصادره
لماذا البحث الفقهي :
1- للتعرف على المصادر الفقهية الأصيلة ( كتب المذاهب الفقهية الأربعة ) 0
2- للتعرف على منهجية البحث ( طريقة كتابة البحث الفقهي ) 0
3- لمعرفة أسباب اختلاف الفقهاء 0
4- لمعرفة لغة الفقهاء ( طريقة التأليف والمصطلحات الخاصة ) 0
5- التدريب على الملكة الفقهية ( تكتسب من كثرة البحث والإطلاع ) 0
خصائص البحث الفقهي :
1- التخصص وحب البحث 0
2- الأصالة : بناء البحث على أسس صحيحة وقواعد علمية 0
3- الإبداع والابتكار والإضافة 0 مجالات الإبداع :
أ- المعاصرة 0
ب- الدراسات الفقهية المقارنة 0
ج- إعادة البحث في الموضوع بشكل أفضل وأحسن ترتيبا وتنسيقا 0
- مقاصد البحث ( التأليف ) :
أ- شرح مختصر ( المغني شرح مختصر الخرقي لابن قدامة – مغني المحتاج شرح المنهاج للشربيني الخطيب ) 0
ب- اختصار مطول ( مختصر خليل – مختصر اختلاف العلماء للجصاص ) 0
ج- تكميل ناقص ( تكملة المجموع للسبكي – تكملة فتح القدير للقاضي زادة ) 0
د- توضيح مبهم ( المطلع على أبواب المبدع للبعلي – تحرير ألفاظ التنبيه للنووي ) 0
هـ - جمع متفرق ( بيع الفضولي للعلائي – وضع الجوائح للحطاب ) 0
و- نظم ( نظم ابن عبد القوي ) 0
ز- إضافة جديد ( قضايا معاصرة ) 0
4- الاعتماد على الأدلة الشرعية : القرآن – السنة – الإجماع – القياس 0
5- معرفة الأدلة المختلف فيها : قول الصحابي – المصالح المرسلة – الاستحسان – شرع من قبلنا – سد الذرائع – العرف 0
6- معرفة مقاصد الشريعة : المصالح والمفاسد – الضروريات الخمس : الدين والنفس والعقل والمال والعرض 0
7- معرفة المصادر الفقهية الأصيلة 0
8- تخريج الأحاديث النبوية 0
محاذير البحث الفقهي :
1- عدم التمييز بين الحديث الصحيح والضعيف 0
2- عدم الرجوع إلى المصادر الأصيلة 0
3- الاعتماد على المختصرات دون المطولات 0
4- عدم الفهم الدقيق للنصوص الشرعية 0
5- عدم النقل من المصدر المباشر 0
6- الحشو وكثرة النقل 0
7- عدم احترام الفقهاء أو سوء الظن بهم 0
8- توضيح المسألة بالأمثلة الغريبة أو غير الواقعة 0
9- ترك الحق بسبب قائله 0
توجيهات عامة :
1- الاستفادة من كتب شروح أحاديث الصحاح والسنن ، وأحاديث الأحكام 0
2- الاستفادة من كتب التفسير وعلوم القرآن 0
3- بيان الأقوال المعتمدة في المذهب ، مع بيان الأقوال الضعيفة والمرجوحة 0
4- إذا اختلف قول الإمام في كتاب أو أكثر :
أ- المتأخر ينسخ المتقدم ، مثاله الأم للشافعي 0
ب- يؤخذ رأيه المدون في الباب الذي تنتهي إليه المسألة أصالة 0مثاله : الصلاة في الأرض المغصوبة ، نأخذ قوله المدون في باب الصلاة لا الغصب 0
ت- نقدم قوله في كتابه المصنف على قوله في كتاب الفتاوى له 0لأن الفتاوى مكيفة تكييفا خاصا على نازلة معينة ، لها ظروفها وملابساتها 0
• خطة البحث :
1- خطة البحث هي الهيكل العام للبحث مع بيان عناصره الرئيسة 0
2- الخطة تتكون من مقدمة وموضوع وخاتمة 0
3- يقسم الموضوع إلى أبواب ، والأبواب إلى فصول ، والفصول إلى مباحث ، والمباحث إلى مطالب ، والمطالب إلى مسائل ، والمسائل إلى فروع ، بحسب ما تقتضيه طبيعة البحث 0
4- قراءة مجموعة من المدونات الفقهية المتوسطة لمؤلفين مشهورين بجودة التأليف وحسن الترتيب 0مثل : بدائع الصنائع للكاساني – القوانين الفقهية لابن جزي – بداية المجتهد لابن رشد – المجموع للنووي – المغني لابن قدامة 0
5- الإطلاع على المؤلفات الفقهية المعاصرة التي تتصف بحسن العرض والمنهج العلمي الأصيل 0
6- تدوين الموضوعات والأفكار الرئيسة 0
7- تصنيف كل مجموعة تحت عنوان معين يميزها عن غيرها من المعلومات الأخرى 0
8- تقسم تلك الموضوعات إلى أبواب وفصول ومباحث بحسب ما تقتضيه طبيعة البحث 0
• طريقة كتابة المسألة الفقهية :
بعد الانتهاء من كتابة خطة البحث يبدأ الباحث بكتابة البحث مراعيا النقاط التالية :
1- تؤخذ التعريفات اللغوية من معاجم اللغة ، والتعريفات الشرعية من كتب الفقه وكتب لغة الفقهاء 0
2- تصنف المسألة عند عرضها بحسب الاتجاه الفقهي لا بحسب المذاهب ، فلا يقال : قال الحنفية ، قال المالكية ، قال الشافعية ، قال الحنابلة ، بل تجمع الأقوال المتشابهة في اتجاه واحد ، فيقال مثلا : قال الجمهور ، وقال الحنابلة ، أو : قال الحنفية والمالكية ، وقال الشافعية والحنابلة ، وهكذا 000
3- قبل ذكر المسألة الخلافية ينبغي ذكر مواطن الاتفاق قبل ذلك ، وهو ما يسميه العلماء : تحرير محل النزاع 0
4- عند ذكر رأي فقهي يرجع إلى المصدر الأصلي لهذا الرأي ، ولا يرجع إلى مصدر نقل هذا الرأي ما دام المصدر الأصلي موجودا ، فلا يرجع في نقل مذهب الحنفية إلى كتاب حنبلي أو كتاب من كتب شرح أحاديث الأحكام ، ولابد في ذلك من التوثيق بذكر الجزء والصفحة في الهامش 0
5- لا يعتمد في بحث المسائل الفقهية على المراجع المعاصرة إلا كمراجع مساعدة فقط ، وفي ذلك تمرين للباحث على معرفة لغة الفقهاء المتقدمين 0
6- في عرض المسألة الفقهية يذكر القول مع نسبته إلى قائله ، ثم يذكر دليل القول ، ثم مناقشة هذا الدليل إن وجد ، ثم بعد ذلك الترجيح ، مع بيان سبب الترجيح على شكل نقاط مرتبة 0
7- عند ذكر الدليل من القرآن والسنة لابد من بيان وجه الدلالة منه ، فلا يصح ذكر الدليل دون بيان وجه الدلالة منه 0
8- الحرص على معرفة كتب المذاهب ، المختصر منها والمطول ، المقارن منها والمذهبي ، ما يختص منها بالخلاف داخل المذهب وما يختص بالخلاف خارج المذهب ، كي يكون النقل منضبطا 0
9- لا ينسب قول لمذهب إلا بعد التأكد من أنه القول المعتمد في المذهب ، إذ قد يكون هناك خلاف داخل المذهب 0
10- تنقل مسائل الإجماع من الكتب المختصة بالإجماع ، فإن لم يوجد نص فيها يمكن النقل من المصادر الفقهية المعتمدة 0
11- يجب أن يتم عزو كل قول أو دليل أو فقرة إلى مصدرها الأصلي ، إذ أن الفقرة التي لا تختم بنقل من مصدر معتبر تعتبر من كلام الباحث ، فلابد من الأمانة في نقل المعلومة 0
12- عند ذكر أدلة القول يفضل أن تكون مرتبة فيقال : استدلوا بالقرآن والسنة والمعقول : أولا : أدلتهم من القرآن 000 ثانيا أدلتهم من السنة 000 ثالثا : أدلتهم من المعقول 000 وهذا يريح القارئ في استيعاب المسألة وأدلتها ، وفهمها بسهولة ويسر 0
13- عند نفي شيء في مسألة ما ، ينبغي أن يذكر الباحث أن هذا بحسب الإطلاع ولا يجزم بنفيه ، فلا يقول مثلا : ليس للمالكية قول في هذه المسألة ، بل يضيف : بحسب اطلاعي 0
14- يخرج الحديث في الهامش بذكر الجزء والصفحة والكتاب والباب ورقم الحديث ، وإن كان الحديث في غير الصحيحين يذكر من صححه أو ضعفه من أئمة الحديث ، ويستعان في ذلك بكتب التخريج المعتمدة 0
15- حتى يكون الترجيح مقبولا لابد فيه من أمرين :
أ- بيان قوة القول الراجح وسلامته من المعارض 0
ب- بيان ضعف القول المرجوح 0
16- لا يكون القول راجحا بكثرة القائلين به ، بل قد يكون مرجوحا ، فالعبرة بالدليل وقوته لا بصاحب القول نفسه 0
17- ينبغي على الباحث أن يكون متواضعا عند الترجيح ، فلا يقول : ونحن نرجح هذا القول ، أو هذا القول هو الراجح عندنا ، بل يقول : والراجح في رأيي أو نظري ، أو : وهو القول الراجح والله أعلم بالصواب 0
نموذج لكتابة مسألة فقهية
المبحث الأول فيمن له حق الشفعة
هناك وفاق وخلاف بين الفقهاء فيمن له حق الشفعة ، فقد اتفق الفقهاء على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم ، نقل الاتفاق على ذلك ابن المنذر (1) قال : ( أجمع أهل العلم على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم فيما بيع من أرض أو دار أو حائط ) (2) 0
أما الخلاف فهو في ثبوت الشفعة بالجوار ، أي هل تثبت الشفعة للشريك الذي قاسم فأصبح جارا أو لا تثبت ؟ خلاف بين الفقهاء على ثلاثة أقوال :
القول الأول : لا تثبت الشفعة بالجوار ، وهو قول جمهور الفقهاء (3) 0
أدلة أصحاب هذا القول :
استدل أصحاب هذا القول بالسنة والمعقول :
أولا : من السنة :
1- حديث جابر رضي الله عنه قال : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقسم ، فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة (4) 0
وجه الدلالة من الحديث :
أن منطوق الحديث يدل على إثبات الشفعة للشريك الذي لم يقاسم ، ومفهومه يدل على عدم ثبوتها للشريك الذي قاسم ، والشريك الذي قاسم هو الجار ، فلا شفعة للجار (5) 0
(1) هو محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري ، من كبار الفقهاء المجتهدين ، وعده الشيرازي في الشافعية ، أكثر تصانيفه في بيان اختلاف العلماء ، توفي سنة 319هـ 0 من مؤلفاته : الإجماع – الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف 0 انظر : تذكرة الحفاظ (3/4) – الأعلام (5/294) 0
(2) الإجماع (121) 0
(3) مواهب الجليل (5/312) – المهذب (2/377) – المغني ( 5/178) 0
(4) أخرجه البخاري (2/128) في كتاب الشفعة باب الشفعة فيما لم يقسم 0 رقم الحديث (2257) 0 ومسلم (3/1229) في كتاب الشفعة باب الشفعة 0 رقم الحديث (1608) 0
(5) الحاوي (7/228-229) وانظر سبل السلام (2/157) 0
المراجع المهمة من كتب المذاهب الأربعة
أولا : كتب المذهب الحنفي :
1- ( الهداية ) : لبرهان الدين علي بن أبي بكر الميرغيناني ، وهو شرح لبداية المبتدئ له أيضا ، جمع فيه بين كلام محمد بن الحسن في ( الجامع الصغير ) وبين مختصر القدوري 0
• من شروحه :
أ- فتح القدير لكمال الدين محمد بن عبد الواحد المعروف بابن الهمام 0ولم يكمله رحمه الله حيث وصل إلى باب الوكالة ، فأكمله شمس الدين أحمد بن قودر المعروف بقاضي زاده في كتاب نتائج الأفكار في كشف الرموز والأسرار 0
ب- شرح العناية على الهداية لمحمد بن محمود البابرتي 0
ت- حاشية سعد الله بن عيسى الشهير بسعدي جلبي وبسعدي أفندي 0
ث- البناية في شرح الهداية لبدر الدين محمود بن أحمد بن موسى المعروف بالعيني 0
2- ( مختصر القدوري ) : لأبي الحسين أحمد بن محمد بن أحمد القدوري 0
• من شروحه :
أ- الجوهرة النيرة لأبي بكر بن علي المعروف بالحدادي العبادي 0
ب- اللباب في شرح الكتاب لعبد الغني بن طالب بن حمادة الغنيمي 0
3- ( كنز الدقائق ) : لأبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي 0
• من شروحه :
أ- تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق لفخر الدين عثمان بن علي الزيلعي 0
ب- البحر الرائق شرح كنز الدقائق لزين الدين بن إبراهيم بن محمد الشهير بابن نجيم ، وصل إلى باب الإجارة ، وأكمله محمد بن حسين بن علي الطوري القادري 0
ت- رمز الحقائق في شرح كنز الدقائق لأبي محمد محمود بن أحمد العيني 0
5- ( المختار للفتوى ) : لأبي الفضل عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي 0 شرحه المؤلف في كتاب ( الاختيار لتعليل المختار )
6- ( الكافي ) للحاكم الشهيد جمع فيه كتب ظاهر الرواية لمحمد بن الحسن وهي : المبسوط – الزيادات – الجامع الصغير – الجامع الكبير – السير الصغير – السير الكبير ، وشرح أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي كتاب الكافي في كتاب : المبسوط 0
7- ( تحفة الفقهاء ) : لعلاء الدين السمرقندي ، بناه على مختصر القدوري ، وشرحه أبو بكر بن مسعود الكاساني في كتاب : بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع 0ويلاحظ أنه لم يشرح متنه لفظا ، بل رتب الكتاب على مسائله 0
8- ( مختصر الطحاوي ) : لأبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي ، وشرحه أبو بكر أحمد بن علي الجصاص الرازي في كتاب : شرح مختصر الطحاوي 0
9- ( تنوير الأبصار ) للتمرتاشي ، شرحه الحصكفي في كتاب : الدر المختار ، ثم شرح الدر المختار محمد أمين بن عمر بن عابدين في كتاب : رد المحتار على الدر المختار المشهور بحاشية ابن عابدين 0
10- ( مجمع البحرين وملتقى النيرين ) : لأحمد بن علي بن تغلب بن أبي الضياء الساعاتي البعلبكي ، جمع فيه بين مختصر القدوري ومنظومة النسفي في الخلاف مع زوائد ، وقد شرحه المؤلف نفسه 0
11- ومن كتب الأحناف أيضا :
أ- ( الفتاوى الهندية العالمكيرية ) : لجماعة من العلماء 0
ب- ( مختصر اختلاف الفقهاء ) : لأحمد بن علي الجصاص الرازي 0
ت- ( اللباب في شرح الكتاب ) : للمنبجي 0
ث- ( مراقي الفلاح ) : لحسن بن عمار الشرنبلالي0
• لمعرفة ما يتعلق بالمذهب الحنفي ينظر كتاب : ( المذهب الحنفي : مراحله وتطبيقاته ، ضوابطه ومصطلحاته ، خصائصه ومؤلفاته ) لأحمد بن محمد النقيب – من مطبوعات مكتبة الرشد – الرياض 0
ثانيا : كتب المذهب المالكي :
1- ( الرسالة ) : لأبي محمد عبد الله بن أبي زيد عبد الرحمن القيرواني 0
• من شروحه :
أ- كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني ، لأبي الحسن علي بن محمد المنوفي المصري ، وعليه حاشية علي الصعيدي العدوي 0
ب- تنوير المقالة في حل ألفاظ الرسالة ، لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي 0
ت- الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ، لأحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا النفرواي 0
ث- الثمر الداني في تقريب المعاني لرسالة ابن زيد القيرواني ، لصالح بن عبد السميع الأبي الأزهري 0
2- ( مختصر خليل ) لأبي محمد ضياء الدين خليل بن إسحاق بن موسى بن شعيب المعروف بالجندي 0
• من شروحه :
أ- مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل ، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المعروف بالحطاب 0
ب- التاج والإكليل لمختصر خليل ، لأبي عبد الله محمد بن يوسف الشهير بالمواق 0
ت- شرح الخرشي ، لأبي عبد الله محمد بن عبد اله بن علي الخرشي 0
ث- الشرح الكبير ، لأبي البركات أحمد بن محمد الدردير ، وعليه حاشية الدسوقي لشمس الدين محمد بن عرفة الدسوقي 0
ج- منح الجليل على مختصر سيدي خليل ، لمحمد بن أحمد بن محمد الملقب بعليش 0
ح- جواهر الإكليل على مختصر الإمام خليل ، لصالح بن عبد السميع الأبي الأزهري 0
3- ومن كتب المالكية :
أ- المدونة لسحنون بن سعيد التنوخي 0
ب- بداية المجتهد ونهاية المقتصد ، لمحمد بن أحمد بن محمد بن رشد القرطبي ( ابن رشد الحفيد ) 0
ت- قوانين الأحكام الشرعية ومسائل الفروع الفقهية لمحمد بن أحمد بن جزي الغرناطي 0
ث- المعونة لمحمد بن عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المشهور بالقاضي عبد الوهاب 0
ج- الإشراف على نكت مسائل الخلاف للقاضي عبد الوهاب 0
ح- التلقين للقاضي عبد الوهاب 0
خ- الذخيرة لشهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي ، جمع فيه بين كتب : المدونة والتلقين والتفريع لابن جلاب والرسالة والجواهر الثمينة لابن شاش0
د- المنتقى شرح الموطأ لأبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد الباجي 0
ذ- بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك ، لأحمد بن محمد الصاوي ، وهو على الشرح الصغير للدردير 0
ر- المقدمات الممهدات لبيان ما اقتضته رسوم المدونة من الأحكام الشرعيات والتحصيلات المحكمات لأمهات مسائلها المشكلات ، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي ( ابن رشد الجد ) 0
ز- البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في مسائل المستخرجة لابن رشد الجد 0
س- الكافي في فقه أهل المدينة المالكي ، لأبي عمر بن عبد البر النمري القرطبي 0
ش- الاستذكار لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار ، لابن عبد البر 0
ص- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد لابن عبد البر 0
• لمعرفة ما يتعلق بالمذهب المالكي ينظر كتاب : ( اصطلاح المذهب عند المالكية ) ، للدكتور محمد إبراهيم أحمد علي – من مطبوعات دار البحوث والدراسات الإسلامية وإحياء التراث – دبي 0
ثالثا : كتب المذهب الشافعي :
1- الأم ، لمحمد بن إدريس الشافعي 0
2- ( متن الغاية والتقريب ) ويسمى متن أبي شجاع أو غاية الاختصار ، لأبي شجاع الحسين بن أحمد لأصفهاني العباداني 0
• من شروحه :
أ- كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار ، لأبي بكر بن محمد الحسيني الحصني 0
ب- الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ، لمحمد الشربيني الخطيب ، وعليه حاشية سليمان بن محمد بن عمر البيجرمي وهي : تحفة اللبيب على شرح الخطيب 0
ت- فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب ، لأبي عبد لله محمد بن قاسم الغزي ، وعليه حاشية إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري0
3- ( منهاج الطالبين وعمدة المفتين ) لأبي زكريا يحيى بن شرف النووي ، وهو مختصر من كتاب المحرر لأبي القاسم عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم الرافعي 0
• من شروحه :
أ- شرح جلال الدين محمد بن أحمد المحلي ، وعليه حاشية شهاب الدين أحمد البرلسي الملقب بعميرة ، وحاشية شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي 0
ب- تحفة المنهاج بشرح المنهاج ، لشهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي 0
ت- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ، لمحمد بن محمد الشربيني الخطيب 0
ث- نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج ، لشمس الدين محمد بن أحمد بن حمزة الرملي الشهير بالشافعي الصغير 0
ج- زاد المحتاج بشرح المحتاج لعبد الله بن الشيخ حسن الكوهجي 0
4- ( متن الزبد – صفوة الزبد ) لأحمد بن حسين بن رسلان 0
• من شروحه :
أ- غاية البيان شرح زبد بن رسلان ، لشمس الدين محمد بن أحمد الرملي الشهير بالشافعي الصغير 0
ب- مواهب الصمد في حل ألفاظ الزبد ، لأحمد بن حجازي الفشني 0
5- ( منهج الطلاب ) لأبي يحيى زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري ، اختصره من كتب منهاج الطالبين للنووي 0
• من شروحه :
أ- فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب لزكريا بن محمد الأنصاري 0
ب- فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب ، لسليمان بن عمر العجيلي المشهور بالجمل 0
ت- حاشية البيجرمي على شرح منهج الطلاب ، لسليمان بن محمد بن عمر البيجرمي 0
6- ( روض الطالب ) لشرف الدين اسماعيل بن أبي بكر بن عبد اله اليمني المقرئ ، اختصره من روضة الطالبين للنووي ، شرحه أبو يحيى زكريا الأنصاري في كتاب : أسنى المطالب شرح روض الطالب 0
7- ( المهذب ) للشيرازي ، شرحه النووي في كتاب المجموع ، ووصل إلى باب الربا ، ثم أكمله السبكي ثم المطيعي 0
8- ( الوجيز ) لمحمد بن محمد الغزالي ، وهو مختصر من كتابه الوسيط ، الذي اختصره من كتابه البسيط ، المختصر من كتاب نهاية المطلب في دراية المذهب لإمام الحرمين أبي المعالي الجويني 0
شرحه الرافعي في كتاب فتح العزيز شرح الوجيز ، واختصر النووي فتح العزيز في كتاب روضة الطالبين 0
9- ( مختصر المزني ) لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني ، شرحه أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي 0
10- الفقه النافع ، لأبي القاسم محمد بن يوسف الحسني السمرقندي 0
• لمعرفة ما يتعلق بالمذهب الشافعي ينظر كتاب : المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي ، للدكتور أكرم يوسف عمر القواسمي – من مطبوعات دار النفائس – الأردن 0
رابعا : كتب المذهب الحنبلي :
1- ( مختصر الخرقي ) لأبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي 0
• من شروحه :
أ- المغني ، لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي 0
ب- شرح الزركشي على مختصر الخرقي ، لشمس الدين محمد بن عبد الله الزركشي 0
ت- المقنع في شرح مختصر الخرقي ، لأبي علي الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البنا 0
2- ( عمدة الفقه ) ، لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي 0
• من شروحه :
أ- العدة شرح العمدة ، لبهاء الدين أبي محمد عبد الرحمن بن إبراهيم المقدسي 0
ب- شرح شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية ، شرح منه باب العبادات 0
ت- حاشية الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام 0
3- ( المقنع ) ، لأبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي 0
• من شروحه :
أ- المبدع شرح المقنع ، لأبي إسحاق برهان الدين إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مفلح 0
ب- الشافي في شرح المقنع ، المشهور باسم الشرح الكبير ، لابن أبي عمر عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي 0
ت- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف ، لعلا الدين علي بن سليمان المرداوي ، وقد اختصره في كتاب التنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع 0
4- ( زاد المستقنع في اختصار المقنع ) ، لشرف الدين أبي النجا موسى بن أحمد بن موسى بن سالم المقدسي الحجاوي 0
• من شروحه :
أ- الروض المربع بشرح زاد المستقنع ، لمنصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتي ، وعليه حاشية محمد بن قاسم 0
ب- الشرح الممتع على زاد المستقنع لمحمد بن صالح العثيمين 0
ت- الشرح المختصر على متن زاد المستقنع للدكتور صالح الفوزان 0
ث- السلسبيل في معرفة الدليل ، لصالح بن إبراهيم البليهي 0
5-( منتهى الإرادات في الجمع بين المقنع والتنقيح وزيادات ) لابن النجار الفتوحي 0
• من شروحه :
ب- معونة أولي النهي بشرح المنتهى ، لابن النجار الفتوحي 0
ت- شرح منتهى الإرادات ، لمنصور بن يونس البهوتي 0
ث- دقائق أولي النهى شرح المنتهى ، لمنصور بن يونس البهوتي 0
6- ( دليل الطالب لنيل المآرب ) ، لمرعي بن يوسف الكرمي ، وهو مختصر من منتهى الإرادات 0
• من شروحه :
ج- منار السبيل شرح الدليل ، لإبراهيم بن ضويان 0
ح- نيل المآرب شرح دليل الطالب ، لعبد القادر التغلبي 0
خ- حاشية على دليل الطالب ، لمحمد بن عبد العزيز بن مانع 0
7- ( الإقناع لطالب الانتفاع ) ، لأبي النجا موسى بن أحمد من بن موسى الحجاوي 0
• من شروحه :
ت- كشاف القناع عن متن الإقناع ، لمنصور بن يونس البهوتي 0
ث- غاية المنتهى في جمع الإقناع والمنتهى ، لمرعي بن يوسف الكرمي شرحه مصطفى الرحيباني في كتاب : مطالب أولي النهى 0
8-( أخصر المختصرات ) لمحمد بن بدر الدين بن بلبان البعلي 0
• من شروحه :
ج- كشف المخدرات والرياض المزهرات شرح أخصر المختصرات ، لعبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي 0
ح- الدرر المبتكرات في شرح أخصر المختصرات ، لعبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين 0
9- ومن كتب الحنابلة :
أ- الفروع ، لأبي عبد الله محمد بن مفلح ، وعليه تصحيح الفروع ، لعلي بن سليمان المرداوي 0
ب- المحرر في الفقه ، لمجد الدين أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن تيمية ، وعليه النكت والفوائد السنية على مشكل المحرر ، لمحمد بن مفلح 0
ت- المستوعب ، لنصير الدين محمد بن عبد الله السامري 0
ث- الإفصاح عن معاني الصحاح ، للوزير أبي المظفر يحيى بن محمد بن هبيرة 0
ج- الانتصار في المسائل الكبار ، لأبي الخطاب محفوظ بن أحمد الكلوذاني 0
• لمعرفة ما يتعلق بالمذهب الحنبلي ينظر كتاب : المدخل المفصل إلى مذهب الإمام أحمد ، للدكتور بكر أبو زيد 0
• ولمعرفة مصطلحات المذاهب الأربعة ينظر كتاب : مصطلحات المذاهب الفقهية لمريم الضفيري 0
كتب أحاديث الأحكام وشروحها
1- ( عمدة الأحكام من كلام خير الأنام فيما اتفق عليه الشيخان ) ، لعبد الغني بن عبد الواحد المقدسي 0
• من شروحه :
أ- إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام ، لأبي الفتح تقي الدين محمد بن علي بن وهب المعروف بابن دقيق العيد ، وعليه حاشية العدة على إحكام الأحكام ، لمحمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني 0
ب- العدة على شرح العمدة ، لعلي بن إبراهيم بن داود بن العطار 0
ت- النكت على العمدة في الأحكام ، لمحمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي 0
ث- الإعلام بفوائد عمدة الأحكام ، لعمر بن علي بن أحمد الأنصاري ، المشهور بابن الملقن 0
ج- كشف اللثام بشرح عمدة الأحكام ، لمحمد بن أحمد بن سالم السفاريني 0
ح- تيسير العلام شرح عمدة الأحكام ، لعبد الله البسام 0
2- ( بلوغ المرام من أدلة الأحكام ) لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني 0
• من شروحه :
أ- البدر التمام شرح بلوغ المرام ، للحسين بن محمد المغربي 0
ب- سبل السلام شرح بلوغ المرام ، للصنعاني ، وهو اختصار للبدر التمام 0
ت- فتح العلام شرح بلوغ المرام ، لصديق حسن علي خان 0
ث- توضيح الأحكام شرح بلوغ المرام ، لعبد الله البسام 0
ج- تسهيل الإلمام شرح بلوغ المرام ، للدكتور صالح الفوزان 0
ح- الإفهام شرح بلوغ المرام ، لعبد العزيز الراجحي 0
3- منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار ، لمجد الدين أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن تيمية ، وشرحه محمد بن علي الشوكاني في كتاب : نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار ، اختصره فيصل بن عبد العزيز بن مبارك في كتاب : بستان الأخيار مختصر نيل الأوطار 0 واختصره خالد عبد الرحمن العك في كتاب : مختصر نيل الأوطار 0
4- طرح التثريب في شرح التقريب لزين الدين عبد الرحيم بن حسين العراقي 0
5- الإلمام في أحاديث الأحكام ، لابن دقيق العيد ، شرحه المؤلف في كتاب : الإمام شرح الإلمام ، ولخصه عبد الكريم بن عبد النور بن منير بن عبد الحق الحلبي في كتاب : الاهتمام بتلخيص كتاب الإلمام في أحاديث الأحكام 0
شروح الكتب الستة
أولا : شروح صحيح البخاري ( الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله وسننه وأيامه ) :
1- فتح الباري شرح صحيح البخاري ، لابن حجر العسقلاني 0
2- شرح الجامع الصحيح لعلي بن خلف بن عبد الملك بن بطال البكري 0
3- عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، لبدر الدين محمود بن أحمد العيني 0
4- إرشاد الساري شرح صحيح البخاري، لأحمد بن محمد بن أبي بكر القسطلاني 0
5- فتح الباري شرح الجامع الصحيح ، لعبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي 0
6- الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري ، لمحمد بن يوسف بن علي الكرماني 0
7- تحفة الباري شرح صحيح البخاري ، لزكريا الأنصاري 0
8- التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ، لمحمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي 0
9- التوشيح على الجامع الصحيح ، لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي 0
ثانيا : شروح صحيح مسلم ( الجامع الصحيح ) :
1- المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، ليحيى بن شرف النووي 0
2- المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم ، لأحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي 0
3- المعلم بفوائد مسلم ، لمحمد بن علي بن عمر التميمي المازري 0
4- إكمال المعلم شرح صحيح مسلم ، للقاضي عياض بن موسى بن عياض 0
5- إكمال إكمال المعلم لفوائد كتاب مسلم ، لمحمد بن خلفة بن عمر الآبي 0
6- مكمل إكمال الإكمال شرح صحيح مسلم ، لأبي عبد الله محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي 0
7- الديباج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، لجلال الدين السيوطي 0
8- السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج ، لصديق حسن خان ، وهو شرح لمختصر صحيح مسلم للمنذري 0
9- كشف مشكل الصحيحين ، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي 0
ثالثا : شروح سنن أبي داود :
1- معالم السنن ، لأبي سليمان حمد بن سليمان الخطابي 0
2- تهذيب سنن أبي داود ، لمحمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية 0
3- عون المعبود شرح سنن أبي داود ، لشرف الحق محمد أشرف بن أمير علي بن حيدر العظيم آبادي 0
4- بذل المجهود في حل أبي داود ، لخليل بن أحمد السهارنفوري 0
5- المنهل العذب المورود شرح سنن أبي داود ، لمحمود بن محمد خطاب السبكي ، أكمله ابنه أمين محمود في كتاب : فتح الملك المعبود تكملة المنهل العذب المورود 0
6- مفتاح المنهل العذب المورود ، لمصطفى علي بن بيومي المصري 0
7- كشف الودود على سنن أبي داود ، لشمس الدين بشير محمد القاضي 0
رابعا : شروح سنن الترمذي ( الجامع الصحيح ) :
1- عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي ، لأبي بكر محمد بن عبد الله بن أحمد المعافري المعروف بابن العربي 0
2- النفح الشذي في شرح الجامع الصحيح للترمذي ، لأبي الفتح محمد بن محمد بن سيد الناس اليعمري 0
3- تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي ، لمحمد بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري 0
4- معارف السنن شرح سنن الترمذي ، لمحمد بن يوسف البنوري الحسيني الهندي 0
5- العرف الشذي على جامع الترمذي ، لمحمد أنور شاه الكشمير الديويندي 0
6- الغيث الشذي في شرح الترمذي ، لإشفاق عبد الرحمن كندهلوي 0
7- هدية اللوذعي بنكات الترمذي ، لشمس الحق محمد بن علي بن مقصود الصديقي الهندي 0
خامسا : شروح سنن النسائي :
1- بغية المتمني في ختم النسائي رواية ابن السني ، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي 0
2- القول المعتبر في ختم النسائي برواية ابن الأحمر للسخاوي
3- زهر الربى في شرح المجتبى ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي 0
4- حاشية السندي على سنن النسائي ، للسندي 0
5- عرف زهر الربى ، لعلي بن سليمان الدمناتي البوجمعوي 0
سادسا : شروح سنن ابن ماجه :
1- حاشية السندي على سن ابن ماجه ، للسندي 0
2- الإعلام بشرح سنته عليه السلام ، لعلاء الدين مغلطاي 0
3- مشارق الأنوار الوهاجة شرح سنن ابن ماجه ، لمحمد بن علي 0
4- إنجاح الحاجة شرح سنن ابن ماجه ، لمحمد بن إسماعيل بن عبد الغني الدهلوي0
5- ما تمس إليه الحاجة لمن يطالع سنن ابن ماجه ، لمحمد بن عبد الرشيد النعماني 0
سابعا : شروح موطأ الإمام مالك :
1- الاستذكار لمذاهب فقهاء الأمصار وعلماء الأقطار فيما تضمنه الموطأ من معاني الرأي والآثار وشرح ذلك كله بالإيجاز والاختصار ، لأي عمر يوسف بن عبد البر النمري القربي 0
2- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد لابن عبد البر 0
3- المنتقى شرح الموطأ ، لأبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد الباجي 0
4- القبس في شرح موطأ مالك بن أنس ، لأبي بكر بن العربي 0
5- أنهج المسالك بشرح موطأ مالك ، لمحمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني 0
6- كشف المغطى في فضل الموطأ ، لعلي بن حسن بن هبة الله بن عساكر 0
7- تنوير الحوالك على موطأ مالك ، لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي 0
8- كشف المغطى في المعاني والألفاظ الواقعة في الموطأ ، لمحمد الطاهر بن عاشور0
9- فتح البر في شرح التمهيد لابن عبد البر ، لمحمد بن عبد الرحمن المغراوي 0
ثامنا : شروح مسند الإمام أحمد :
1- بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني ( في ترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ، لأحمد بن عبد الرحمن بن محمد البنا الساعاتي 0
2- نفثات صدر المكمد وقرة عين المسعد شرح ثلاثيات مسند أحمد ، لمحمد بن أحمد بن سالم السفاريني 0
3- عقود الزبرجد على مسند أحمد ، لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي 0
• كتب الإجماع :
1- الإجماع ، لمحمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري 0
2- مراتب الإجماع ، لابن حزم ، ومعه نقد مراتب الإجماع لأحمد بن عبد الحليم بن تيمية 0
3- الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف ، لابن المنذر 0
4- نوادر الفقهاء ، لمحمد بن الحسن التميمي الجوهري 0
5- الإفصاح عن معاني الصحاح ، لابن هبيرة ، وهو خاص باتفاق المذاهب الأربعة 0
6- موسوعة الإجماع لشيخ الإسلام ابن تيمية ، جمع عبد الله بن مبارك البوصي 0
7- الإجماع لابن عبد البر ، جمع فؤاد الشلهوب وعبد الوهاب الشهري0
8- كتب الفقه المقارن مثل : المجموع للنووي ، والمغني لابن قدامة 0
• كتب آيات الأحكام :
1- البرهان في علوم القرآن ، للزركشي 0
2- أحكام القرآن ، لابن العربي 0
3- أحكام القرآن ، للسيوطي 0
4- أحكام القرآن ، للكيالهراسي 0
5- أحكام القرآن ، للرازي الجصاص 0
6- الجامع لأحكام القرآن ، للقرطبي 0
7- مناهل العرفان في علوم القرآن ، لمحمد عبد العظيم الزرقاني 0
8- نيل المرام من تفسير آيات الأحكام ، لصديق حسن خان 0
9- روائع البيان تفسير آيات الأحكام لمحمد علي الصابوني 0
10- تفسير آيات الأحكام ، لعلي السايس 0
* كتب اللغة :
أ- معاجم اللغة :
1- لسان العرب ، لابن منظور ( باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول )0
2- القاموس المحيط ، للفيروز آبادي (باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول ) ، شرحه الزبيدي في كتاب : تاج العروس شرح القاموس 0
3- معجم مقاييس اللغة ، لابن فارس ( باب الحرف الأول فصل الحرف الأخير ) 0
4- الصحاح ، للجوهري (باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول ) ، اختصره الرازي في : مختار الصحاح 0
5- تهذيب اللغة ، للأزهري 0
6- الكليات ، لأبي البقاء الكفوي 0
ب- غريب القرآن :
1- المفردات في غريب القرآن ، للراغب الأصفهاني 0
2- بصائر أولي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ، للفيروزآبادي 0
3- الغريبين في القرآن والحديث ، للهروي 0
4- تفسير غريب القرآن ، لابن قتيبة 0
5- نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن ، لمحمد بن عزيز السجستاني 0
ت- غريب الحديث :
1- النهاية في غريب الحديث والأثر ، لابن الأثير 0
2- غريب الحديث ، للهروي 0
3- غريب الحديث ، للخطابي 0
4- الفائق في غريب الحديث ، للزمخشري 0
5- تفسير غريب الحديث ، لابن حجر العسقلاني 0
6- مشارق الأنوار في غريب الموطأ والصحيحين ، للقاضي عياض0
ث- لغة الفقهاء :
1- أنيس الفقهاء ، للقونوي ( حنفي ) 0
2- طلبة الطلبة ، للنسفي ( حنفي ) 0
3- الحدود لابن عرفة ( مالكي ) 0
4- غرر المقالة في شرح غريب الرسالة ، للمغراوي ( مالكي ) 0
5- الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي ، للأزهري ( شافعي ) 0
6- تحرير ألفاظ التنبيه ، للنووي ( شافعي ) 0
7- تهذيب الأسماء واللغات ، للنووي ( شافعي )0
8- النظم المستعذب في تفسير غريب المهذب ، لعلي بن خلف بن بطال ( شافعي ) 0
9- المصباح المنير في غريب أحاديث الرافعي الكبير ، للفيومي ( شافعي ) 0
10- المطلع على أبواب المبدع ، للبعلي ( حنبلي ) 0
11- الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي ، لابن المبرد ( حنبلي ) 0
12- معجم لغة الفقهاء ، للدكتور القلعة جي 0
13- القاموس الفقهي ، لسعدي أبو حبيب 0
• كتب القواعد الفقهية :
1- تأسيس النظر ، للدبوسي ( حنفي ) 0
2- الأشباه والنظائر لابن نجيم ، شرحه الحموي في كتاب : غمز عيون البصائر ( حنفي ) 0
3- مجلة الأحكام العدلية ( حنفي )0
4- الفروق ، للقرافي ( مالكي ) 0
5- القواعد ، للمقري ( مالكي ) 0
6- إيضاح المسالك إلى قواعد مالك ، للونشريسي ( مالكي ) 0
7- قواعد الأحكام ، للعز بن عبد السلام ( مالكي ) 0
8- الأشباه والنظائر ، للسيوطي ( شافعي ) 0
9- المنثور ، للزركشي ( شافعي ) 0
10- المجموع المذهب في قواعد المذهب ، للعلائي ( شافعي ) 0
11- القواعد ، لابن رجب الحنبلي ( حنبلي ) 0
12- القواعد والفوائد الأصولية ، لابن اللحام ( حنبلي ) 0
13- الوجيز ، للدكتور البورنو 0
14- الوجيز ، د0 عبد الكريم زيدان 0
15- القواعد الفقهية ، للدكتور صالح السدلان 0
• كتب تخريج الأحاديث :
1 - نصب الراية لأحاديث الهداية ، للزيلعي 0
2- الدراية في تخريج أحاديث الهداية ، لابن حجر العسقلاني 0
3- طريق الرشد إلى تخريج أحاديث بداية ابن رشد ، لعبد اللطيف بن إبراهيم 0
4- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير ، لابن حجر 0
5- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، للهيثمي ( تخريج أحاديث مسند أحمد ، مسند أبي يعلى – مسند البزار – معجم الطبراني ) 0
6- مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه ، للبوصيري 0
7- المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار ، للحافظ العراقي 0
8- فلق الإصباح في تخريج أحاديث الصحاح ، للسيوطي 0
9- الدرة المنتثرة في الأحاديث المشتهرة ، للسيوطي 0
10- المنار المنيف في الصحيح والضعيف ، لابن القيم 0
11- تميز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث ، لابن الديبع 0
12- كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس ، للعجلوني 0
13- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة ، للسخاوي 0
14- اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة ، لابن حجر العسقلاني 0
15- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ، لمحمد ناصر الدين الألباني ، أكمله صالح آل الشيخ في كتاب : التكميل ، وأتمه الطريفي في كتاب : التحجيل 0
16- سلسلة الأحاديث الصحيحة والضعيفة ، للألباني 0
• كتب التراجم :
أولا : تراجم فقهاء المذاهب :
1- الجواهر المضية في طبقات الحنفية ، لابن أبي الوفاء الحنفي 0
2- الفوائد البهية في تراجم الحنفية ، لأبي الحسنات اللكنوي 0
3- الطبقات السنية في تراجم الحنفية ، لتقي الدين الداري الغزي 0
4- تاج التراجم ، لابن قطلوبغا 0
5- ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك ، للقاضي عياض 0
6- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ، لمحمد مخلوف 0
7- الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب ، لابن فرحون المالكي 0
8- توشيح الديباج وحلية الابتهاج ، للقرافي 0
9- كفاية المحتاج لمعرفة ما ليس في الديباج ، لأحمد بابا التنبكتي 0
10- جمهرة تراجم الفقهاء المالكية ، د0قاسم علي سعد 0
11- طبقات الشافعية الكبرى ، للسبكي 0
12- طبقات الفقهاء الشافعية ، لابن كثير 0
13- طبقات الفقهاء الشافعية ، لابن الصلاح 0
14- طبقات الشافعية ، للأسنوي 0
15- المنهج الأحمد في تراجم أصحاب أحمد ، للعليمي 0
16- طبقات الحنابلة ، لأبي يعلى ، وعليه الذيل لابن رجب 0
17- الجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب أحمد ، لابن المبرد 0
ثانيا : أهم كتب التراجم العامة :
1- سير أعلام النبلاء ، للذهبي 0
2- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ، لابن حجر العسقلاني 0
3- شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، لابن رجب الحنبلي 0
4- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ، للسخاوي 0
5- البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع 0
6- الوافي بالوفيات ، للصفدي 0
7- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، لابن خلكان 0
8- معجم المؤلفين ، لعمر رضا كحالة 0
9- الأعلام ، للزركلي 0