المحتويات
نتائج البحث
من خلال ما تقدم في هذا البحث حول الوقف ومشروعيته، وحكمه، وشروط الواقفين وأحكامها... إلخ، يمكن أن نلخص أهم النتائج التي لمسها هذا البحث فيما يلي:
أولًا: أن نظام الوقف يعد انعكاسا حقيقيا للقيم التي غرسها الإسلام في نفوس أتباعه: حيث حبب إليهم الخير والمعروف، ومساعدة ذوي الحاجات من الفقراء والمساكين وغيرهم، وكره إليهم البخل والشح، وطهر نفوسهم منه.
ثانيا: أن نظام الوقف إذا أحسن استغلاله، فإنه سيكون أهم الروافد التي تساعد على بناء المجتمع المسلم وتنميته، عن طريق إتاحة الأموال للمجتمع بوسائل اختيارية؛ لتحقيق المصالح العامة للمجتمع من تعليم وعلاج وتكافل اجتماعي... إلخ.
وهذا هو الدور الذي كان يقوم به نظام الوقف على خير وجه مع ازدهار حضارة المسلمين، بل إن الوقف قد استمر يلعب دورا بالغ الأهمية في تيسير الخدمات العامة للمسلمين منذ صدر الإسلام، وحتى مطلع أواسط القرن العشرين تقريبا.
ثالثا: أن نظام الوقف وتطبيقاته في عصور السلف الصالح، وما أضافه إليه علماء الأمة من اجتهادات مستنيرة حول أحكامه – يعد نظاما فريدا لا مثيل له في العالم، سمح بتداول الثروة، تلك الإشكالية التي استعصت على كل النظريات والفلسفات والثورات؛ مما دعا أستاذًا يهوديًّا مهتمًّا بدراسة نظام الوقف في الإسلام إلى التعجب من تصفية هذا النظام الإسلامي المتميز بأيدي المسلمين أنفسهم( ).
وفي هذا ما يؤكد على الدور الكبير الذي يمكن أن يقوم به نظام الوقف الإسلامي في منع تضخم الثروة، وظهور الاحتكارات التي تعصف بالفقراء والمساكين، وتهز كيان المجتمع كله.
رابعا: أن الوقف مع أنه يدخل من قبيل الصدقات الخيرية، فإنه يتميز عن سائر الصدقات بأنه صدقة غير استهلاكية، وإنما هو استثمار مستمر للعين الموقوفة؛ وهو بهذا يصبح في منأى عن الإشكالية التي تنجم عن الأعمال الخيرية، والتي تتمثل في زيادة الاستهلاك.
خامسا: أن التشجيع على الأوقاف الخيرية، وإعادة دورها الفاعل في المجتمع يرفع عن كاهل الدول الكثير من الالتزامات تجاه شعوبها، يؤكد هذا أن نظام الوقف في الإسلام أغنى الدولة الإسلامية في عصر ازدهارها، وحتى العصور المتأخرة حين نشأت الأنظمة السياسية الحديثة – عن الحاجة إلى وزارات الصحة والتعليم والبيئة والشئون الاجتماعية؛ لأن الوقف كان يقوم بوظائف هذه الوزارات جميعها.
سادساً: أن مجالات الوقف غير محصورة، وإنما تتغلغل في مختلف الجوانب الحياتية، حيث امتد نشاط الوقف خلال العصور الماضية إلى بناء المساجد، والمستشفيات، والمدارس، والمكتبات العامة، كما امتد نشاطه في القرون المتأخرة إلى رصف الطرق وصيانتها، وتجهيز العرائس المحتاجات، ورعاية الأرامل والمطلقات، وتطبيب الحيوانات والطيور، وإنشاء الحدائق التي تخصص ثمارها لعابري السبيل... إلى غير ذلك من وجوه البر، وهو ما يعني أن وجوه النفع والإفادة من نظام الوقف في الإسلام أكثر من أن تحصى، والباب مفتوح على مصراعيه أمام كل ما ينفع المجتمع، فيمكن أن يُفعل دور الأوقاف ليشمل إقامة الصناعات الحرفية، ومراكز التدريب على الحرف، والكمبيوتر، والبحث العلمي، وإقامة المؤسسات الصناعية، وغير ذلك من الوجوه التي يمكن أن ترفع أو تخفف العبء عن ميزانية الدولة، ويعم نفعها المجتمع كله.
سابعاً: شروط الواقفين إذا كان فيها قربة وطاعة يجب احترامها وعدم مخالفتها، والأخذ بالاحتياط في مخالفة شرط الواقف، وقصره على حالة الضرورة التي يتعطل معها الوقف عن تحقيق أهدافه، أو المصلحة الراجحة التي تعود بالنفع على الوقف والموقوف عليهم، وإرجاع تقدير هذه المصلحة إلى القاضي مع الاستعانة بذوي الخبرة والدراية في ذلك شريطة اتصافهم بالاستقامة والعدالة.
ثامناً: شروط الواقفين قد يتعذر الوفاء بها مع تغير الزمان والمكان، لذا حين تعذر ذلك يجوز مخالفة شروطهم بما يحقق حينها ما أمكن من أهل الاختصاص، وإن لم يمكن تحقيق شرطهم من حينها جاز مخالفتها إلى بديل آخر يكون أكثر نفعاً دونما ضير في ذلك.
تاسعاً: أنه قد ظهر أن التدخل الرسمي للدولة في العقود الأخيرة في شئون الأوقاف في بعض الدول وتقنينها بل وإلغائها في بعض الأحيان قد أضر بالأوقاف أكثر مما نفعها؛ حيث حولها من سعة الاجتهادات الفقهية إلى ضيق النصوص القانونية، كما أدى امتلاك الدولة للأوقاف إلى إحجام القادرين عن الوقف، وهو ما يؤكد على ضرورة رفع الدولة أيديها عن الأوقاف، كما أن منع بعض الدول للوقف الفردي أدى إلى تعطيل الأوقاف، وأن عليها أن تفكر في طريقة أخرى لتنظيمها في ضوء أحكام الشرع وآراء الفقهاء.
عاشراً: أن العناية بالأوقاف في المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت يعد نموذجاً يحتذى في رعاية الأوقاف في العصر الحديث، ولهذا ينبغي التأكيد على هذه العناية، ومواصلة الجهود التي تبذل في هذا الشأن، والتي يتوقع أن تسهم بالدفع بالأوقاف إلى الأمام في الرعاية والدعم والاهتمام.
الخاتمـــة
بعد هذه الجولة التي قضاها البحث مع الوقف وأحكامه، وما يرتبط به من مشكلات، وما يمكن أن يُقدَّم حلولا لهذه المشكلات - يجدر بالباحث، وهو بصدد ختام بحثه، أن يؤكد على أهمية نظام الوقف في الإسلام، ودوره الكبير في خدمة المجتمع؛ فهو إضافة تفرد بها الإسلام مع ظهوره، من إضافاته المتعددة التي سعى بها إلى حل المشكلات الاجتماعية، وتحقيق التوازن النفسي بين أفراد المجتمع من جهة، وبين الفرد والمجتمع كله من جهة أخرى.
ومن هنا يعد الوقف في الإسلام أحد الروافد الأساسية التي صنعت الحضارة الإسلامية؛ فلا بد إذن من المحافظة عليه ومحاولة الإفادة منه على الوجه الأمثل، بدلا من إطلاق الدعاوى بتصفيته وإلغائه؛ فإن الدعوة بذلك هي دعوة من لم يفهم نظام الوقف في الإسلام على وجهه الصحيح، ولم يدرك وجوه النفع المتعددة التي تعود على المجتمع منه، وإنما اكتفى بالنظر إلى القشور التي تظهر ممثلة في الإشكاليات المتعلقة بالوقف، وهي في الحقيقة إشكاليات تتعلق بتطبيقاته، ولا تتعلق بجوهره؛ فليكن العمل إذاً على معالجة تلك الإشكاليات والعمل على وضع الحلول المناسبة لها في ضوء الاجتهادات المستنيرة التي سطرها العلماء والأئمة في المذاهب المختلفة بشأن الوقف.
إذن فهذه دعوة يطلقها البحث إلى العلاج لا الهدم، إلى التصحيح لا إلى الإلغاء، إلى العودة بنظام الوقف لطبيعته وأهدافه الحقيقية التي شرعه الإسلام من أجلها؛ فإنه حينئذ سوف ننعم بالإفادة من هذا النظام الذي تتعدد فيه وجوه النفع: اقتصاديا، واجتماعيا، وأخلاقيا، وتربويا.
وبتصحيح أوضاع الوقف والتشجيع عليه نعود بالإنسان إلى مبادئ الإسلام السمحة، وقِيَمِه العظيمة التي توجه الفرد إلى نفع مجتمعه، كما ينفع نفسه، فما أجمل أن يشعر الإنسان أنه يخدم الآخرين، وأنه عون لهم في أزماتهم يخففها عنهم، ويدفعها عن كواهلهم، وهذه هي قيمة المرء الحقيقية في مجتمعه، وما أعظم أن يشعر المرء بأنه قد صار ذا قيمة في المجتمع.
والحمد لله تعالى أولاً وآخراً.
تعليق ختامي
( ) شبكة الإنترنت.
http:// ww.islammemo.cc/culture/printnews.asp?IDnews=1307
المصادر
(أ)
* أحكام الأوقاف.
لمحمد شفيق العاني.
ط (3)، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1385هـ / 1965م.
*أحكام الوقف
لمصطفى أحمد الزرقا.
ط (1)، دار عمار، عمان، الأردن،، 1418هـ.
*أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية
للدكتور محمد عبيد عبد الله الكبيسي
ط: بدون، مطبعة الإرشاد، بغداد، العراق، 1397هـ - 1977م
* آداب اللغة
جرجي زيدان
ط (1)، مكتبة الحياة، مصر،1983م
*أدب الكاتب
لابن قتيبة، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد
ط: بدون، مركز تحقيق التراث، القاهرة، 1963م
* الإسعاف في أحكام الأوقاف.
لإبراهيم بن موسى بن أبي بكر الطرابلسي
دار الرائد العربي، بيروت.
* أساس البلاغة
لأبي القاسم جار الله محمود بن عمر الزمخشري
ط: بدون،دار الفكر، بيروت،لبنان، 1409هـ - 1989م
* أسنى المطالب شرح روض الطالب.
لأبي يحيى زكريا الأنصاري.
المكتبة الإسلامية، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة.
*الأشباه والنظائر
لجلال الدين عبد الرحمن الصيوطي
ط (1)، دار الكتب العلمية، بيروت،لبنان، ت: بدون
*إشكاليات الخطاب العربي المعاصر
د. كمال عبد اللطيف، ود. نصر محمد عارف.
دار الفكر، دمشق، سوريا، ودار الفكر المعاصر، بيروت، لبنان.
*الإصابة في تمييز الصحابة
للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
ط: بدون،دار الفكر، بيروت، لبنان،1409هـ
* إعلاء السنن
لظفر أحمد العثماني التهانوي
ط (1)، دار الفكر،بيروت، لبنان، 1421هـ،2001م
* الأعلام
لخير الدين الزركلي
ط (8)، دار العلم للملايين،بيروت، لبنان، 1408هـ
* إعلام الموقعين عن رب العالمين.
لابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر.
ط (1)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1411هـ - 1991م.
* إعانة الطالبين في حل ألفاظ فتح المعين
لأبي بكر السيد البكري ابن السيد محمد
ط: بدون، مطبعة مصطفى الحلبي، مصر، ت: بدون
* الأغاني.
لأبي الفرج الأصفهاني.
ط: بدون، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1992م.
* الإنصاف إلى معرفة الراجح من الخلاف.
لعلاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي.
ط (2)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
(ب)
*البحرالرائق شرح كنز الدقائق.
لابن نجيم.
دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت.
* بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع
لعلاء الدين أبوبكر بن مسعود بن أحمد الكاساني
ط (2)، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان 1402هـ - 1982م
*البداية والنهاية.
لابن كثير.
ط: بدون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، ت: بدون.
*البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع
لمحمد بن علي الشوكاني
ط (1)، مطبعة السعادة، مصر، 1348هـ
*بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة
لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
ط (1)، مطبعة عيسى الحلبي، القاهرة،1384هـ
*بلغة السالك لأقرب المسالك
لأحمد بن محمد الصاوي المالكي
ط: بدون معلومات عن المطبعة والبلد الذي طبع فيه
(ت)
*تاج التراجم في طبقات الحنفية
لزين الدين قاسم بن قطلوبغا
ط: بدون، مطبعة العاني، بغداد، العراق، 1962م
* تاج العروس من جواهر القاموس
لأبي الفيض مجد الدين السيد محمد مرتضى الزبيدي
ط: بدون، مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، ت: بدون
*التاج والإكليل شرح مختصر خليل
لأبي عبد الله محمد بن يوسف الشهيربالمواق
ط (2)، دار الفكر، بيروت، لبنان،1398هـ
*تاريخ الأزهر (كنز الجوهر في تاريخ الأزهر).
لسليمان الحنفي الزيادي،
ط: بدون، المطابع المصرية، القاهرة، 1320هـ.
*تاريخ البخاري الكبير
لمحمد بن إسماعيل البخاري
ط: بدون،مطبعة الدكن، حيدر أباد، الهند،ت: بدون
*تحرير ألفاظ التنبيه.
لمحي الدين يحيى بن شرف النووي.
ط (1)،دار القلم، بيروت، لبنان،1408هـ
* التحريرفي أصول الفقة الجامع بين إصطلاحي الحنفية والشافعية
لكمال الدين محمدبن عبدالواحد بن عبد الحميد الشهير بالكمال بن الهمام الحنفي.
ط: بدون،دار الفكر، بيروت، لبنان، ت: بدون
*تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
لعبد الرحمن المباركفوري.
ط: بدون، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ت: بدون.
*التفسير الكبير(مفاتيح الغيب)
لمحمد بن عمر بن الحسين بن الحسن الرازي
ط (1)، المطبعة الخيرية، 1308هـ.
* تقريب التهذ يب
للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
ط(2)، دار المعرفة، بيروت،لبنان، 1395هـ
* تهذيب الأسماء واللغات.
ليحيى بن شرف النووي.
تصوير دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ت: بدون.
(جـ)
*الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)
لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري
ط: بدون، دار الكتب المصرية، القاهرة، 1380هـ
*الجامع الصغير من حديث البشير النذير
لعبد الرحمن بن أبي بكربن محمد السيوطي
ط: (1)، عالم الكتب، دمشق، 1986م
*جامع الترمذي
لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سوره الترمذي
ط: بدون،بيت الأفكار الدولية، عمان، الأردن، ت: بدون
*الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية
لأبي محمد محيي الدين عبد القادر ابن أبي الوفاء محمد بن محمد القرشي الحنفي
ط (1)، مطبعة دائرة المعارف، الهند، ت: بدون
(حـ)
*حاشية ابن بطال على المهذب.
مطبوعة مع النظم المستعذب.
*حاشية ابن عبدين المُسماة: رد المحتار على الدر المختار، شرح متن تنوير الأبصار
لمحمد أمين الشهير بـ((ابن عابدين الدمشقي)).
ط (2)، طبعة دار الكتب العلمية، 1412هـ - 1992م.
*حاشية الدسوقي
لشمس الدين محمد بن عرفه الدسوقي.
ط:بدون،دار الفكر، بيروت، لبنان، ت: بدون
*حاشية الصاوي على الشرح الصغير
لاحمد بن محمد الصاوي المالكي
ط: بدون، دار المعرفة، بيروت، لبنان، ت:بدون
*حاشية العدوي على شرح الخرشي.
انظر شرح الخرشي.
*حاضر العالم الإسلامي
لـ د. جميل عبد الله المصري.
مكتبة العبيكان، بيروت.
* الحاوي الكبير.
للإمام الماوردي.
ط: بدون، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1414هـ - 1994م.
(خ)
* الخرشي شرح مختصر خليل
لابي عبدالله محمد الخرشي المالكي
ط:بدون، دار صادر،بيروت،لبنان،ت:بدون
*خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب.
لعبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق: عبد السلام محمد هارون.
مكتبة الخانجي، القاهرة، ط (3)، 1989م.
(د)
*دراسات في الشريعة الإسلامية
للدكتور عبد الجليل القرنشاوي، طبع في ليبيا.
*درر الحكام في شرح غرر الأحكام
لمحمد بنفر موزا الشهير بمنلا خسرو
ط: بدون، مطبعة محمد أحمد كامل، الإستانة،1330هـ
*الدرر اللوامع على همع الهوامع
لأحمد بن الأمين الشنقيطي
ط: (2)، دار المعرفة، بيروت، لبنان، 1393هـ - 1973م
* الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة
دائرة المعارف العثمانية.
ط (1)، حيدر آباد، الهند، 1349هـ.
لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني
ط: بدون، مطبعة المدني، القاهرة، 1387هـ
* الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب
لمحمد بن أحمد بن فرحون المالكي
ط: بدون، دار التراث العربي، القاهرة، ت: بدون
* ديوان بشر بن أبي خازم
تحقيق عزة حسن
ط: بدون، مطبعة دمشق، دمشق، 1381هـ
* ديوان درمة
نشره كارليل هيس
ط: بدون، كمبردج، 1337هـ، 1919م
* ديوان عنترة بن شداد، عنترة بن شداد، دار الكتب العلمية، بيروت.
تحقيق محمد سعيد المولوي
(ذ)
*ذيل طبقات الحنابلة
لأبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحمبلي
تحقيق محمد حامد الفقي
ط: بدون، مطبعة السنة المحمدية، مصر،1372هـ
(ر)
*روضة الطالبين وعمدة المفتين
لأبي زكرية محيي الدين يحي بن شرف النووي
ط: (2)، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان، 1405هـ
(س)
*سبل السلام شرح بلوغ المرام
لمحمد بن إسماعيل بن الأميرالصنعاني
تحقيق محمد الخولي
ط: بدون، دار إحياء التراث الإسلامي ، ت: بدون
* سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر.
للمرادي.
طبع بمصر، 1301هـ.
* سنن أبي داود
لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني
تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد
ط: بدون، دار الفكر، بيروت، لبنان، ت: بدون
* سنن الدار قطني.
لعلي بن عمر الدارقطني
تحقيق عبد الله هاشم يماني.
ط:بدون, دار المحاسن, مصر، 1386هـ
*السنن الكبرى.
لأبي بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
ط:(1)، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر أباد، الهند، ت:بدون
*سنن النسائي.
لابي عبدالرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي.
ط:(1)، دار الفكر،بيروت، لبنان،1348هـ
*السيل الجرار.
لمحمد بن علي الشوكاني.
ط:بدون،دار الكتب العلمية، بيروت لبنان،1985م
(شـ)
*شجرة النور الزكية في طبقات المالكية.
لمحمد بن محمد مخلوف.
ط: بدون، دار الفكر، بيروت، لبنان.
* شذرات الذهب في أخبار من ذهب
لأبي الفلاح عبد الحي بن العماد الحنبلي
ط:بدون،دار الفكر، بيروت، لبنان،ت: بدون
*شرح الأشموني على الفية ابن مالك
لابي الحسن نور الدين لأشموني
تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد
ط: بدون، دارالكتاب العربي، بيروت، لبنان،1375هـ -1955م
*شرح حدود بن عرفة
لأبي عبد الله محمد الأنصاري المشهور بالرصاع
ط:(1)،المطبعة التونسية،تونس،1350هـ
* شرح صحيح مسلم
لابي زكريا يحيى بن شرف النووي
ط:(1)، دارإحياء التراث العربي، بيروت،لبنان، 1347هـ
*شرح غاية المنتهى انظر: مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى.
*الشرح الكبير
لأحمد الدردير أبو البركات.
تحقيق: محمد عليش، دار الفكر، بيروت، لبنان.
* شرح معاني الأثار
لأبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي.
تحقيق محمد زهدي النجار
ط: (2)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 147هـ
*شرح منتهى الإرادات
لمنصور بن يونس البهوتي
ط: بدون، دار البفكر، بيروت، لبنان، ت:بدون
* االشعر والشعراء
لأبي محمد عبد الله ابن مسلم بن قتيبة الدينوري
تحقيق أحمد شاكر
ط: بدون، دار المعارف، مصر، 1370هـ
(ص)
*الصحاح (تاج اللغة وصحاح العربية)
لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري
تحقيق أحمد عبد الغفور عطار
ط: (2)، دار الملايين، بيروت، لبنان، 1979م
*صحيح البخاري.
لمحمد بن إسماعيل البخاري.
ط: بدون، دار الفكر، بيروت، 1414هـ - 1993م.
*صحيح مسلم.
للإمام أبى الحسين مسلم بن الحجاج القشيرى، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.
ط: بدون، إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، المملكة العربية السعودية، 1400هـ- 1980م.
(ض)
*الضوء اللامع لأهل القرن التاسع
لأبي الخير شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي
ط: بدون،مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، ت: بدون
(ط)
*طبقات الحنابلة
للقاضي أبي الحسن محمد بن أبي يعلى
ط: بدون، دار المعرفة، بيروت، لبنان، ت: بدون
*طبقات الشافعية
لابن قاضي شهبة.
عالم الكتب، بيروت، لبنان، ط (1)، 1407 هـ - 1987م.
*طبقات الشافعية
لجمال الدين عبد الرحيم الأسنوي
تحقيق عبد الله الجبوري
ط: (1)، مطبعة الإرشاد، بغداد، العراق، 1391هـ، 1971م
*طبقات الفقهاء
لأبي إسحاق الشيرازي الشافعي
تحقيق إحسان عباس
ط: (2)، دار الرائد العربي، بيروت، لبنان،1400هـ - 1981م
(ع)
*العناية شرح على الهداية
لأكمل الدين محمد بن محمود البابرتي
ط: (2)، دار الفكر، بيروت، لبنان،1397هـ
(ف)
*الفتاوى الكبرى
لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن تيمية
ط: (1)،دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1408هـ - 1987م
*الفتاوى الهندية في مذهب الإمام أبي حنيفة
للشيخ نظام الدين ومجموعة من علماء الهند
ط: بدون، دار أحياء التراث العربي، بيروت، لبنان،1400هـ
*فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك
للشيخ محمد أحمد عليش
ط: بدون، دار المعرفة، بيروت، لبنان، ت: بدون
*فتح القدير شرح على الهداية
للكمال محمد بن عبد الواحد بن الهمام
ط: (2)، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1407هـ
*فتح القدير.
لمحمد بن علي الشوكاني
ط (1)، دار ابن كثير، بيروت، 1414هـ - 1994م.
*الفروع
لشمس الدين بن عبد الله بن مفلح
مراجعة عبد الستار بن أحمد فرج
ط: (4)، عالم الكتب، بيروت، لبنان، 1405هـ
* فقه السنة
للشيخ سيد سابق
ط: بدون، مكتب الخدمات العلمية ، جدة، السعودية،1404هـ
*الفوائد البهية في التراجم الحنفية
لمحمد بن أحمد اللكنوي
ط:بدون، دار المعرفة، بيروت، لبنان
* الفواكة الدواني
شرح الشيخ أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا الكفراوي المالكي الأزهري.
ط (2)، مطبعة الحلبي بمصر، 1374هـ - 1955م.
* الفواكة العديدة في المسائل المفيدة.
للشيخ أحمد بن محمد المنقور التميمي النجدي.
دار الآفاق الجديدة، بيروت، لبنان، 1399هـ.
(ك)
* الكافي
لأبي محمد موفَّق الدين عبد الله بن قدامة المقدسي
ط (1)، منشورات المكتب الإسلامي بدمشق، 1382-1963م.
*كتاب العين
الخليل بن أحمد: أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي.
دار مكتبة الهلال، بيروت، لبنان.
* كتاب الوقف
لأحمد إبراهيم بك، مكتبة عبد الله وهبة، مصر، 1943-1944م.
*كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.
لأحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي
ط (2)، مكتبة ابن تيمية، القاهرة.
* كشاف القناع عن متن الإقناع.
لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي.
دار الفكر، بيروت، 1402هـ- 1982م.
(لـ)
*اللباب في علوم الكتاب
لأبي حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي
دون معلومات نشر
*لسان العرب
لأبي العقيل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي
ط: بدون، دار المعارف،مصر،ت: بدون
(مـ)
* المبسوط في القراءات العشر.
لأبي بكر بن مهران.
دار القبلة، جدة.
* مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر
لعبد الله الشيخ محمد بن سليمان بدا مادا أفندي
ط: بدون، دار إحياء التراث العربي، بيروت،لبنان، ت: بدون
*محاضرات في الوقف
للشيخ محمد أبي زهرة.
دار الفكر العربي، الطبعة الثانية، عام 1971م.
* المخصص
لأبي الحسن علي بن إسماعيل المعروف بابن سيدة
ط:بدون، دار الفكر،بيروت، لبنان، 1398هـ،1978م
*مرآة الجنان وعبرة اليقضان
لأبي عبد الله محمد بن أسعد اليافعي
ط (2)، مطبعة الأعلمي، بيروت، لبنان،1309هـ، 1907م
*المستدرك على الصحيحين
لأبي عبد الله المعروف بالحاكم
ط:بدون، دار الفكر، بيروت، لبنان،1398هـ
*مسند الإمام أحمد
لأبي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني
ط(5)، المكتب الإسلامي،بيروت، لبنان،145 هـ
*المصباح المنير
لأحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي
المطبعة العثماني،مصر،1312هـ
*مطالب أولى النُّهى في شرح غاية المنتهى.
للشيخ مصطفى السيوطي الرحيباني.
ط (1)، منشورات المكتب الإسلامي بدمشق، 1380هـ - 1961م
*معجم الأدباء
لياقوت الحموي
مكتبة عيسى الحلبي، مصر، ت: بدون ط:بدون،
*معجم المؤلفين
لعمر رضا كحالة
ط: بدون، مطبعة الترقي، دمشق، 1961م
*المغني على مختصر الخرقي
لموفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة
ط: (3)، دار المنار، مصر، 1367هـ
*مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج.
لمحمد بن الخطيب الشربيني.
ط (1)، دار الكتب العلمية، 1415هـ - 1994م.
*المهذب في فقه الإمام الشافعي.
لإبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي.
مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة
* الموافقات في أصول الشريعة.
لإبراهيم بن موسى اللخمي الشاطبي.
تعليق الشيخ: عبد الله دراز، دار المعرفة
*مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل
لأبي عبد الله محمد الرعيني الحطاب
ط:(2)، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1398هـ
(مطبوع مع التاج والإكليل)
(ن)
*النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة
لإبن تغري بروي
ط: بدون، دار الكتب المصرية، مصر، ت: بدون
*نزهة الألباب في طبقات الأدباء
لأبي البركات كمال الدين عبد الرحمن بن محمد الأمباري
تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم
ط:بدون، مطبعة دار النهضة، القاهرة،1386هـ
*نصب الراية لأحاديث الهداية
لجمال الدين أبي محمد عبد الله بن يوسف الزيلعي
ط: بدون، المجلس العلمي، الهند، ت: بدون
*نظام الوقف والمجتمع المدني في الوطن العربي.
د: إبراهيم البيومي غانم.
شبكة الإنترنت
* النظم السياسية العربية، الاتجاهات الحديثة في دراستها.
د. حسنين توفيق إبراهيم.
ط (1)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2005م.
*النظم المستعذب في شرح غريب المهذب.
لابن بطال الركبى محمد بن أحمد.
مطبوع بهامش المهذب للشيرازى، ط. عيسى الحلبى.
*نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
لأبي العباس أحمد التلمساني
تحقيق د. إحسان عباس
ط: بدون، دار صادر، بيروت، لبنان، 1968م
*نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج
لشمس الدين محمد بن أحمد الرملي
ط: بدون، المكتبة الإسلامية، دمشق، ت: بدون
*نيل الإبتهاج بتطريز الديباج.
أحمد بابا التنبكتي، منشورات كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، 1398هـ - 1989م
(هـ)
*الهداية شرح بداية المبتدي
لبرهان الدين علي بن أبي بكر المرغيناني
ط: (2)، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1397هـ
*هداية العارفين
لإسماعيل بشا البغدادي
ط: بدون، مطبعة إستانبول، تركيا، 1955م
*همع الهوامع شرح جمع الجوامع
لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي
ط: بدون، دار المعرفة، بيروت، لبنان،ت: بدون
(و)
*الوسيط
لأبي حامد محمد الغزالي
ط: (1)، دار السلام، مصر، 1417هـ
*وفيات الأعيان
لابن خلكان: أبو العباس أحمد بن محمد، تحقيق: إحسان عباس.
دار صادر، بيروت، لبنان.
*الوقف في الفكرالإسلامي
لابن عبد الله محمد بن عبد العزيز.
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملكة المغربية، 1416هـ
*الوقف وطرق إستثماره الحديثة.
لعبد الله بن بيه.
(ي)
*يتيمة الدهر
لأبي منظور عبد الملك الثعالبي
ط: (1)، دار الكاسيت العلمية، بيروت، لبنان، 1403هـ - 1983م
* http://radio.islamtoday.net/aslive2.cfm?st=
* http: // www.islamonline.cc/culture/printnewsasp? Idnews= 1307
* http:// www.islammemo.cc/culture/printnewsasp?IDnews=1307
* http:// www.isescoOrg ma/pub/Arabic/wakf/page12
* http://biblio Islam online net/ elibrary/Arabic/e-reviews/ review cardAsp? Tid=1 & id= 7768 23/09/2006
* http:// www.islammemo.cc