اسم الكتاب: الاعتبار ببقاء الجنة والنار
تأليف: تقي الدين السبكي
الفهرس
اسم الكتاب: الاعتبار ببقاء الجنة والنار
تأليف: تقي الدين السبكي
تأليف الإمام الحافظ أبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي رد به على ابن تيمية ما عمله في نفي الخلود في النار تبعاً لجهم بن صفوان المبتدع المشهور. وعلى موافقته يدندن ابن الزفيل الزرعي كما هو ديدنه وقد تعود أن يصدي على نعيقه في مفرداته… وسيجزي الله كلاً بعمله
وفي ظهر الأصل بخط الحافظ الشمس بن طولون:
(فائدة) قال شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في فتاويه في أثناء مسألة "إذا وقف على بنيه الثلاثة إلى آخرها": وهذا الرجل يعني ابن تيمية كنت رددت عليه في حياته في إنكاره السفر لزيارة المصطفى صلى الله عليه وسلم وفي إنكاره وقوع الطلاق إذا حلف به وحنث ثم ظهر لي من حاله ما يقتضي أنه ليس ممن يعتمد عليه في نقل ينفرد به لمسارعته إلى النقل بفهمه كما في هذه المسألة ولا في بحث ينسبه لخلطه المقصود بغيره وخروجه عن الحد جدا، وهو كان مكثراً من الحفظ ولم يتهذب بشيخ ولم يرتض في العلوم بل يأخذها بذهنه مع جسارة واتساع خيال وشغب كثير، ثم بلغني من حاله ما يقتضي الإعراض عن النظر في كلامه جملة وكان الناس في حياته ابتلوا بالكلام معه للرد عليه وحبس بإجماع العلماء وولاة الأمور على ذلك ثم مات ولم يكن لنا غرض في ذكره بعد موته الآن تلك أمة قد خلت ولكن له أتباع ينعقون ولا يعون ونحن نتبرم بالكلام معهم ومع أمثالهم.
وأطال رحمه الله في الرد عليهم في فتاويه في الوقف فراجعه فإنه مهم ونسأل الله حسن الاستقامة في القول والعمل بحق محمد وءاله والحمد لله وحده. اهـ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم. وبعد فإن اعتقاد المسلمين أن الجنة والنار لا تفنيان وقد نقل أبو محمد بن حزم الإجماع على ذلك وأن من خالفه كافر بإجماع، ولا شك في ذلك فإنه معلوم من الدين بالضرورة وتواردت الأدلة عليه، قال الله تعالى "بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" البقرة {81}، وقال تعالى "إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون" البقرة{162} وقال تعالى "ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" البقرة {217} وقال تعالى "والذين كفروا أوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" البقرة 257} وقال تعالى "خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون إلا الذين تابوا" ءال عمران{88} 89 وقال تعالى "ان الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئاً وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" ءال عمران {116} وقال تعالى "ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها" النساء{14} وقال تعالى "ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها" النساء {93} وقال تعالى "إن الذين كفروا وظلموا" إلى قوله تعالى "خالدين فيها ابداً" النساء{168} {169} وقال تعالى "النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله" الأنعام {128} وقال تعالى "والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" الأعراف{36} وقال تعالى "ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم خالداً فيها"التوبة{63} وقال تعالى "وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم" التوبة {68} وقال تعالى "كلما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" يونس{27} وقال تعالى "فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السموات والارض إلا ما شاء ربك" هود{106} {107} وقال تعالى "أولئك الذين كفروا بربهم وأولئك الأغلال في أعناقهم وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" الرعد{5} وقال تعالى "فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فلبئس مثوى المتكبرين" النحل{29} وقال تعالى "لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها خالدون" الأنبياء{99} وقال تعالى "ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا انفسهم في جهنم خالدون" المؤمنون{103} وقال تعالى وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون" السجدة {14} وقال تعالى "يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً " الفرقان{69} وقال تعالى "إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً خالدين فيها ابداً" الأحزاب{64} {65} وقال تعالى "قيل ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها فبئس مثوى المتكبرين" الزمر{72} وقال تعالى "ذلك جزاء أعداء الله النار لهم فيها دار الخلد" فصلت{28} وقال تعالى "كمن هو خالد في النار" محمد {15} وقال تعالى "لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئاً أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" المجادلة {17} وقال تعالى "فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها" الحشر{17} وقال تعالى "والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار خالدين فيها وبئس المصير" التغابن{10} وقال تعالى "ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها ابداً" الجن{23} وقال تعالى "ان الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها". البينة{6}.
فهذه أربع وثلاثون ءاية فيها لفظ الخلود وما اشتق منه أربع مع التأبيد، والآيات التي فيها معناه كثيرة أيضاً. كقوله تعالى "فلا يخفف عنهم العذاب" البقرة{86} وقوله تعالى "لا يخفف عنهم العذاب"البقرة 162} ءال عمران {88} وقوله تعالى "وما هم بخارجين من النار" البقرة{167} وقوله تعالى "وما له في الآخرة من خلاق" البقرة {200} وقوله تعالى "وما لهم من ناصرين" ءال عمران{22} وقوله تعالى "كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها" النساء{56} وقوله تعالى "لا يجدون عنها محيصاً" النساء{121} وقوله تعالى "وما هم بخارجين منها ولهم عذاب مقيم" المائدة{37} وقوله تعالى "ليس مصروفاً عنهم" هود{8} وقوله تعالى "أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار" هود {16} وقوله تعالى حكاية عنهم "ما لنا من محيص" ابراهيم {21} وقوله تعالى "جهنم يصلونها وبئس القرار" ابراهيم {29} وقوله تعالى "اخسؤا فيها ولا تكلمون" المؤمنون {108} وقوله تعالى "أولئك يئسوا من رحمتي" العنكبوت{23} وقوله تعالى "فاليوم لا يخرجون منها" الجاثية{35} وقوله تعالى "كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها" الحج{22} وقوله تعالى "كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها" السجدة {20} وقوله تعالى "لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها" فاطر {36} وقوله تعالى "مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيراً" الاسراء{97} وقوله تعالى "فاليوم لا يخرجون منها ولا هم يستعتبون" الجاثية{35} وقوله تعالى "ادعوا ربكم يخفف عنا يوماً من العذاب" الى قوله "وما دعاء الكافرين إلا في ضلال" غافر{49} {50 وقوله تعالى "ألا ان الظالمين في عذاب مقيم" الشورى{45} وقوله تعالى "فليس له اليوم ههنا حميم ولا طعام إلا من غسلين" الحاقة{35} {36} وقال تعالى "فلن نزيدكم إلا عذاباً" النبأ{30} وقال تعالى "ثم لا يموت فيها ولا يحيى" الأعلى{13} وقال تعالى "نار مؤصدة" البلد {20} وقال تعالى "وما هم عنها بغائبين".الانفطار {16}