كتــــاب :- مختصر متن الكافي في العروض والقوافي - ضمن «آثار المعلمي
المــؤلف :- عبد الرحمن المعلمي اليماني
الموضوع: علم الأدب والشعر بعض من علوم اللغة العربية
الهزج
على الأهزاجِ تسهيلُ ... مفاعلين مفاعيلو (1)عروضه واحدة صحيحة، ولها ضربان:الأول: مثلها.الثاني: محذوف.
الرَّجز:في أَبْحُرِ الأرجَاز بَحْرٌ يَسْهلُ ... مستفعلن مستفعلن مستفعلوأعاريضه أربعة، وأضربه خمسة:
الرَّجز:في أَبْحُرِ الأرجَاز بَحْرٌ يَسْهلُ ... مستفعلن مستفعلن مستفعلوأعاريضه أربعة، وأضربه خمسة:
الأولى: تامّة ولها ضربان:الأول: مثلها.الثاني: مقطوع.الثانية: مجزوءةٌ صحيحة، وضربها مثلها.الثالثة: مشطورة وهي الضرب؛ لأنَّ الضرب ما ذهب نصف تفاعيله، نحو:* ما هاج أحزانًا وشَجْوًا قد شَجَا (2) *فاختير ذلك؛ لأنَّ العروض والضرب امتزجا فصار الجزءُ الثالث عروضًا وضربًا لئلا يخلو البيت عن أحدهما، وكذا يقال في المنهوك يعني الذي ذهب ثُلثَا بيته.الرابعة: منهوكة وهي الضرب وبيتها:* يا ليتني فيها جَذَعْ (3) *
الرَّمَلُ:
رَمَلُ الأبحر ترويه الثقاتُ ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتوله عروضان وستة أضرب:الأولى: محذوفة وأضربها ثلاثة:الأول: تام.الثاني: مقصور.الثالث: مثلها.الثانية: مجزوءة صحيحة وأضرابها ثلاثة:الأول: مجزوءٌ مُسَبَّغٌ.الثاني: مثلها.الثالث: مجزوءٌ محذوف.
السَّريعُ:
بَحْرٌ سريعٌ مَا لهُ ساحلُ ... مستفعلن مستفعلن فاعلو (4) أعاريضه أربعة وأضْرُبه ستة:الأولى: مطويَّة مكسوفة، وأضربها ثلاثة:
الأول: مطوي موقوف.الثاني: مثلها.الثالث: أصلم.الثانية: مخبولة مكسوفة، وضربها مثلها يصير (مفعولات) به (مَعُلا).الثالثة: موقوفة مشطورة وضربها مثلها.الرابعة: مكسوفة مشطورة.
الأول: مطوي موقوف.الثاني: مثلها.الثالث: أصلم.الثانية: مخبولة مكسوفة، وضربها مثلها يصير (مفعولات) به (مَعُلا).الثالثة: موقوفة مشطورة وضربها مثلها.الرابعة: مكسوفة مشطورة.
المنسرح
مُنْسرحٌ فيه يُضْرب المَثَلُ ... مستفعلن مفعولاتٌ مستفعلووأعاريضه ثلاثة كأضربه:الأولى: صحيحة وضربها مطويٌّ.الثانية: موقوفة منهوكة، وضربها مثلها وبيته:* صَبْرًا بني عبد الدَّار (5) *
الثالثة: مكسوفة منهوكة وضربها مثلها، وبيتُه:* ويل امِّ سعدٍ سَعْدا (6) *
(1) قال المعلمي في حاشية: "أجزاؤه مفاعلين ستّ مرات ولكنه مجزوء وجوبًا، وشذَّ مجيئه تامًّا
(2) هذا الشطر للعجاج من مطلع قصيدة في ديوانه (ص ٢٧١) بعده: * من طللٍ كالأتحميِّ أنهجا *
(3) الشطر لدريد بن الصمة وبعده: * أخب فيها وأضع *
ويروى أيضًا عن ورقة بن نوفل كما في قصة الوحي المشهورة التي أخرجها البخاري ومسلم في صحيحيهما.
راجع: "خزانة الأدب للبغدادي" (١١/ ١٢٠)، و"حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ٨٦).
(4) قال المعلمي في حاشية على كلمة (فاعل): "أصله مفعولاتُ وهذه العروض والضرب مطويان مكسوفان.".
قلت: في ديوان الحلي: (فاعلُ) وجعلها المعلمي كما رأيت (فاعلو) بالإشباع وكلاهما صواب.
قلت: في ديوان الحلي: (فاعلُ) وجعلها المعلمي كما رأيت (فاعلو) بالإشباع وكلاهما صواب.
(5) لهند بنت عتبة ــ رضي الله عنها ــ قالتها في غزوة أحد كما في سيرة ابن هشام (٣/ ٦٨) برواية:
* ويهًا بني عبد الدار *
وبعده: ويها حماة الأدبار ... ضربًا بكلِّ بتّار
وانظر: "حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ٩٦).
* ويهًا بني عبد الدار *
وبعده: ويها حماة الأدبار ... ضربًا بكلِّ بتّار
وانظر: "حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ٩٦).
(6) من كلام أم سعد بن معاذ رضي الله عنه.
راجع: "العقد الفريد" (٦/ ٣٠٠)، و"حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ٩٦). و"الكافي" للتبريزي (ص ١٠٤).
راجع: "العقد الفريد" (٦/ ٣٠٠)، و"حاشية الدمنهوري الكبرى" (ص ٩٦). و"الكافي" للتبريزي (ص ١٠٤).