كتــــاب :- مختصر متن الكافي في العروض والقوافي - ضمن «آثار المعلمي
المــؤلف :- عبد الرحمن المعلمي اليماني
الموضوع: علم الأدب والشعر بعض من علوم اللغة العربية
خاتمة
في ألقاب الأبيات ونحوها
التام: ما استوفى أجزاء دائرته من عروضٍ وضرب بلا نَقْصٍ، كأوّل الكامل والرَّجز.والوافي في عُرفهم: ما استوفاها منهما بنَقْصٍ كالطويل.والمجْزوء: ما ذهب جُزْءا عروضه وضَرْبه.والمشْطورُ: ما ذهب نصفه.والمنْهُوكُ: ما ذهب ثلثاه.والمُصْمتُ: ما خالفت عروضُه ضَرْبَه في الرَّوِيِّ.والمصرَّع: ما غُيَّرتْ عروضه للإلحاق بِضَربه بزيادةٍ أو نَقْصٍ.والمُقفَّى: كل عروض وضَرْب تساويا بلا تغيير.والعروضُ ــ مؤنَّثَةٌ ــ: وهو آخرُ المِصْراع الأول، وغايتُها في البحر أربعٌ كالرَّجز، ومجموعها أربعٌ وثلاثون.والضَّرْب ــ مُذَكَّرٌ ــ: وهو آخر المصراع الثاني، وغايتُه في البحر تسعةٌ كالكامل، ومجموعُه ثلاثةٌ وستون.الابتداءُ: كلُّ جزء أوّل بيتٍ أُعِلَّ بعِلَّةٍ مُمتَنِعَةٍ في حَشْوِه كالخرم وهو (١):
حذف أول الوتد المجموع، ويجوز دخوله (2) في الطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع.والاعتماد: كل جزءٍ حَشْويٍّ زُوحف بزحافٍ غير مُخْتصٍّ به كالخبن.والفَصْل: كل عروضٍ مخالفةٍ للحَشْوِ صحةً واعتلالًا كـ (مفاعلن) عروض الطويل، و (فعلن) عروض البسيط فإنَّ القبْضَ يلزم الأولى، والخبن يلزم الثانية، ولا يلزمان الحشو، وكـ (مستفعلن) عروض المنسرح للزومها الصحة والاعتلال وهي عدم الخبل، ولا تلزم الحشْو (3).والغايةُ في الضَرْب كالفَصْل في العروض.والموفورُ: كل جُزْءٍ حَشْويٍ سَلِمَ من الخرْمِ مع جوازه فيه.والسَّالمُ: كل جُزْءٍ حَشْويٍّ سلم من الزِّحاف مع جوازه فيه.والصَّحيحُ: كل جُزْءٍ لعرَوضٍ وضَرْبٍ سَلِمَ مما لا يقع حَشْوًا كالقصْر والتذييل.والمُعَرَّى: كلُّ ضَرْب سَلِمَ من علل الزيادة مع جوازها فيه كالتذييل.
(١) أي: الخرم، وهذه من حاشية الدمنهوري، انظر (ص ١٢٦).
(3) من قوله: كـ (مفاعلن) إلى هنا مأخوذ من حاشية الدمنهوري.