الكتاب: لب الاصول في أصول الفقه والدين
المؤلف: زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي (ت ٩٢٦هـ)
تحقيق:
عدد الأجزاء: 1 [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
موضوع: أصول الفقه علي مذهب الشافعي
الفهرس
- تحميل الكتاب
- -مقدمة
- المقدمات
- -مسألة هي إثبات عرض ذاتي للموضوع
- -مسألة في الواجب الحرام المخيرين
- -مسألة فرض الكفاية
- -مسألة
- -مسألة مطلق الأمر
- مسألة
- مسألة
- مسألة
- خاتمة
- الكتاب الأول :في الكتاب ومباحث الأقوال
- -المنطوق والمفهوم
- -مسألة من الألطاف
- -مسألة المختار أن اللغات توقيفية
- -مسألة اللفظ والمعنى
- -مسألة الاشتقاق
- -مسألة الأصح أن المرادف واقع
- -مسألة الأصح أن المشترك واقع
- -(مسألة المعرب)
- -مسألة اللفظ إما حقيقة أو مجازا
- -مسألة اللفظ إن استعمل في معناه الحقيقي
- -الحروف
- -الأمر
- -مسألة الأصح أن صيغة افعل مختصة بالأمر النفسي
- -مسألة الأصح أنها لطلب الماهية
- -مسألة الأصح أن الأمر لا يستلزم القضاء
- -مسألة المختار أنم الأمر النفسي بمعين ليس نهيا عن ضده
- -مسألة الأمران إن لم يتعاقبا
- -مسألة النهي اقتضاء الكف عن فعل
- -العام
- -التخصيص
- -مسألة جواب السؤال غير المستقل دونه تابع له في عمومه
- -مسألة الأصح إن لم يتأخر الخاص عن العمل خصص العام
- -المطلق والمقيد
- -الظاهر والمؤول
- -المجمل ما لم تتضح دلالته
- -البيان
- -مسألة تأخير البيان عن وقت الفعل غير واقع
- -النسخ
- -مسألة إذا نسخ الوجوب بقي الجواز
- -مسألة النسخ واقع عند كل المسلمين
- الكتاب الثاني في السنة
- -الكلام في الأخبار
- -مسألة الخبر إما مقطوع بكذبه
- -مسألة الأصح أن خبر الواحد يفيد العلم بقرينة
- -مسألة المختار أن تكذيب الأصل الفرع وهو جازم لا يسقط مرويه
- -مسألة لا يقبل مختل ولا كافر ولا صبي في الأصح
- -مسألة الاخبار بعام رواية والخاص عند حاكم شهادة
- -مسألة الصحابي من اجتمع مؤمنا بالنبي
- -مسألة المرسل
- -مسألة الأصح جواز نقل الحديث بالمعنى لعارف
- -(خاتمة) في مراتب التحمل.
- الكتاب الثالث في الإجماع
- -مسألة الأصح إمكانه
- -خاتمة
- الكتاب الرابع في القياس
- -(الأول) وهو المقيس عليه (الأصل)
- -(الثاني) من أركان القياس (حكم الأصل وشرطه ثبوته بغير قياس ولو إجماعا)
- -(الثالث) من أركان القياس. (الفرع
- -(الرابع) من أركان القياس (العلة)
- -مسالك العلة
- -الأول الإجماع
- -(الثاني) من مسالك العلة (النص الصريح)
- -(الثالث) من مسالك العلة (الإيماء
- -(الرابع) من مسالك العلة (السبر)
- -(الخامس) من مسالك العلة (المناسبة)
- -السادس) من مسالك العلة، (الشبه وهو مشابهة وصف للمناسب والطردي)
- -(السابع) من مسالك العلة (الدوران بأن يوجد الحكم)
- -(الثامن) من مسلك العلة (الطرد بأن يقارن الحكم الوصف بلا مناسبة)
- -(التاسع) من مسالك العلة (تنقيح المناط بأن يدل نص ظاهر على التعليل)
- -(العاشر) من مسالك العلة (إلغاء الفارق)
- -(خاتمة) في نفي مسلكين ضعيفين
- -القوادح
- -تخلف الحكم عن العلة المستنبطة
- -الكسر
- -عدم العكس عند مانع تعدد العلل
- -عدم التأثير أي نفي مناسبة الوصف
- -القلب
- -القول بالموجب
- -القدح في المناسبة
- -الفرق
- -فساد الوضع بأن لا يكون الدليل صالحا لترتيب الحكم
- -فساد الاعتبار بأن يخالف
- -منع علية الوصف
- -اختلاف ضابطي الأصل والفرع
- -التقسيم
- -خاتمة) الكتاب
- الكتاب الخامس في الاستدلال
- -مسألة الاستقراء بالجزئي على الكلي
- -(مسألة) في الاستصحاب
- -مسألة النافي يطالب بدليل
- مسألة المختار أنه صلى الله عليه وسلم كان متعبدا قبل البعثة بشرع
- -مسألة المختار أن الاستحسان ليس دليلا
- -مسألة قول الصحابي على آخر
- -مسألة الأصح أن الإلهام يخص به الله بعض أصفيائه غير حجة
- -خاتمة للاستدلال
- -الكتاب السادس في التعادل والترجيح
- الكتاب السابع في الاجتهاد
- -مسألة المصيب في العقليات واحد
- -مسألة لا ينقض الحكم في الاجتهاديات
- -مسألة المختار أنه يجوز أن يقال لنبي أو عالم احكم بما تشاء فهو حق
- -مسألة التقليد أخذ قول الغير من غير معرفة دليله
- -مسألة الأصح أنه لو تكررت واقعة لمجتهد لم يذكر الدليل وجب تجديد النظر
- -مسألة المختار جواز تقليد المفضول
- -(مسألة) المختار إنه يمنع التقليد في أصول الدين
- -خاتمة فيما يذكر من مبادىء التصوف
تحميل الكتاب