الكتب الإسلامية

مجموعة الكتب والمقالات الإسلاية والفقه علي المذاهب الأربعة

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

إعراب سورة الفاتحة

إعراب سورة الفاتحة

الكتاب: إعراب القرآن الكريم
إعداد الأساتذة: عبد الله علوان، خالد الخولي، محمد إبراهيم، صبري عبد العظيم، جاد العزب، السيد فرج.
قدّم له: أ. د/ عبده الراجحي (أستاذ العلوم اللغوية وعضو مجمع اللغة العربية)، أ. د/ محمود سليمان ياقوت (أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم اللغة العربية)
راجعه وقدّم له: أ. د/ فتحي الدابولي (الأستاذ بكلية اللغة العربية)، الأستاذ الشيخ/ إبراهيم البنّا (موجِّه اللغة العربية بالأزهر)، الأستاذ/ محمد محمد العبد (موجِّه اللغة العربية بالتربية والتعليم)
الناشر: دار الصحابة للتراث - طنطا
عام النشر: ١٤٢٧ هـ - ٢٠٠٦ م
عدد الأجزاء: ٤ (متسلسلة الترقيم)
الموضوع: : علم اللغة / النحو والصرف


فهرس الموضوعات

  1. [١] سورة الفاتحة
    1. آية: ١
    2. آية: ٢
    3. آية: ٣
    4. آية: ٤
    5. آية: ٥
    6. آية: ٦
    7. آية: ٧
  2. العودة الي  كتاب إعراب القرآن الكريم تأليف عبد الله علوان وأصحابه

 

  (١) سورة الفاتحة
مكية وآياتها (٧)



١ - ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (١)﴾
الإعراب
﴿بِسْمِ﴾ جار ومجرور متعلق بفعل محذوف تقديره: أبدأ أو بدأت، وحذفت الألف لكثرة الاستعمال. [أو أن شبه الجملة متعلق بمحذوف خبر، والمبتدأ محذوف تقديره: ابتدائي]. ﴿اللهِ﴾: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. ﴿الرَّحْمنِ﴾: نعت مجرور للفظ الجلالة. ﴿الرَّحِيمِ﴾: نعت ثان مجرور. والجملة الفعلية: (أبدأ) بسم الله ... ابتدائية.



٢ - ﴿الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (٢)﴾
الإعراب
﴿الْحَمْدُ﴾ مبتدأ مرفوع. ﴿لِلّهِ﴾: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، تقديره: ثابت، أو واجب. والجملة الاسمية: (الحمد ...) استئنافية.
﴿رَبِّ﴾: نعت للفظ الجلالة مجرور. ﴿الْعالَمِينَ﴾: مضاف إليه مجرور بالياء.



٣ - ﴿الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (٣)﴾
الإعراب
﴿الرَّحْمنِ﴾ نعت ثان للفظ الجلالة مجرور.
﴿الرَّحِيمِ﴾: نعت ثالث مجرور.



٤ - ﴿مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (٤)﴾
الإعراب
﴿مالِكِ﴾ نعت رابع مجرور. ﴿يَوْمِ﴾: مضاف إليه مجرور.
﴿الدِّينِ﴾: مضاف إليه مجرور.



٥ - ﴿إِيّاكَ نَعْبُدُ وَإِيّاكَ نَسْتَعِينُ (٥)﴾

الإعراب
﴿إِيّاكَ﴾ ضمير مبني في محل نصب مفعول به مقدم.
﴿نَعْبُدُ﴾: فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره: نحن. وجملة: إياك نعبد ... استئنافية.
 
١ ‏/ ٢١
 
(الواو): عاطفة. ﴿إِيّاكَ نَسْتَعِينُ﴾: مثل: ﴿إِيّاكَ نَعْبُدُ ...﴾ ومعطوفة عليها.



٦ - ﴿اِهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ (٦)﴾
الإعراب
﴿اِهْدِنَا﴾: فعل أمر للدعاء مبني على حذف حرف العلة، والفاعل مستتر تقديره:
أنت، و(نا): ضمير مبني في محل نصب. مفعول به. ﴿الصِّراطَ﴾: مفعول به ثان منصوب.
﴿الْمُسْتَقِيمَ﴾: نعت للصراط منصوب. وجملة: (اهدنا ...) استئنافية.



٧ - ﴿صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضّالِّينَ (٧)﴾
الإعراب
﴿صِراطَ﴾ بدل من الصراط منصوب. ﴿الَّذِينَ﴾: اسم موصول في محل جر مضاف إليه. ﴿أَنْعَمْتَ﴾: فعل ماض. و(التاء): فاعل. ﴿عَلَيْهِمْ﴾: جار ومجرور متعلق ب:
(أنعم). ﴿غَيْرِ﴾: بدل من: (الذين) مجرور. ﴿الْمَغْضُوبِ﴾: مضاف إليه مجرور. ﴿عَلَيْهِمْ﴾:
جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول: المغضوب. ﴿وَلا﴾: (الواو): عاطفة. (لا):
نافية مؤكدة للنفي السابق. ﴿الضّالِّينَ﴾: معطوف على: غير مجرور بالياء. وجملة: (أنعمت ...) صلة الموصول (١).
***
(١) وتختم السورة بكلمة (آمين) وهي اسم للفعل ومعناها: (اللهم استجب) وهو مبني لوقوعه موقع المبني وحرك بالفتح لأجل الياء قبل آخره وهذا الختام سنة، كما قال العلماء.

عن الكاتب

Ustadz Online

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

الكتب الإسلامية