الكتاب: فصول في أصول التفسير
المؤلف: د مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
تقديم: د. محمد بن صالح الفوزان
الناشر: دار ابن الجوزي
الطبعة: الثانية، ١٤٢٣هـ
عدد الصفحات: ١٧٦
الكتاب إهداء من مؤلفه - جزاه الله خيرا - للمكتبة الشاملة
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
صفحة المؤلف: [مساعد الطيار]
المؤلف: د مساعد بن سليمان بن ناصر الطيار
تقديم: د. محمد بن صالح الفوزان
الناشر: دار ابن الجوزي
الطبعة: الثانية، ١٤٢٣هـ
عدد الصفحات: ١٧٦
الكتاب إهداء من مؤلفه - جزاه الله خيرا - للمكتبة الشاملة
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
صفحة المؤلف: [مساعد الطيار]
فهرس الموضوعات
- تحميل الكتاب (pdf)
- مقدمة
- التمهيد
- أصول التفسير
- مراجع أصول التفسير
- موضوعات أصول التفسير
- حكم التفسير وأقسامه
- أقسام التفسير
- ١ ـ باعتبار معرفة الناس له
- ٢ ـ باعتبار طريق الوصول إليه
- ٣ ـ باعتبار أساليبه
- ٤ ـ باعتبار اتجاهات المفسرين فيه
- طرق التفسير
- أولا: تفسير القرآن بالقرآن
- ١ ـ بيان المجمل
- ٢ ـ تقييد المطلق
- ٣ ـ تخصيص العام
- ٤ ـ تفسير المفهوم من آية بآية أخرى
- ٥ ـ تفسير لفظة بلفظة
- ٦ ـ تفسير معنى بمعنى
- ٧ ـ تفسير أسلوب قرآني في آية بآية أخرى
- ثانيا: تفسير القرآن بالسنة النبوية
- ١ ـ أن ينص على تفسير آية أو لفظة
- ٢ ـ أن يشكل على الصحابة فهم آية فيفسرها لهم
- ٣ ـ أن يذكر في كلامه ما يصلح أن يكون تفسيرا للآية
- ٤ ـ أن يتأول القرآن
- ثالثا: تفسير القرآن بأقوال الصحابة
- أسباب الرجوع إلى تفسيرهم
- مصادرهم في التفسير
- حكم تفسير الصحابي
- رابعا: تفسير القرآن بأقوال التابعين
- أسباب الرجوع إلى تفسيرهم
- مصادرهم في التفسير
- ١ ـ القرآن الكريم
- ٢ ـ السنة النبوية
- ٣ ـ أقوال الصحابة
- ٤ ـ اللغة العربية
- ٥ ـ أهل الكتاب
- ٦ ـ الفهم والاجتهاد
- حكم تفسير التابعي
- تنبيهات حول تفسير الصحابة والتابعين
- خامسا: تفسير القرآن باللغة
- سبب الرجوع إلى التفسير باللغة
- ضوابط التفسير باللغة
- إذا احتمل أكثر من معنى صحيح
- إذا لم يحتمل إلا أحد المعاني، فهناك ضوابط
- ١ ـ أن تكون اللفظة المفسرة صحيحة في اللغة
- ٢ ـ أن يفسر القرآن بالأغلب من لغة العرب
- ٣ ـ أن يراعى السياق
- ٤ ـ أن تعرف ملابسات النزول وقصص الآية
- ٥ ـ تقديم المعنى الشرعي على اللغوي عند التعارض
- تنبيهات حول تفسير القرآن باللغة
- سادسا: تفسير القرآن بالاجتهاد والرأي
- التفسير بالمأثور
- -المشهور عن مصطلح التفسير بالمأثور
- -نقد هذا المصطلح
- -بيان ما يمكن أن يطلق عليه التفسير بالمأثور
- اختلاف السلف في التفسير
- أنواع الاختلاف
- -ما ذكره العلماء عن أنواع الاختلاف
- -ما رواه محمد بن نصر عن إسحاق، وسفيان، والحسن
- -شيخ الإسلام في «مقدمة في أصول التفسير»
- -الشاطبي في «الموافقات»
- -ابن عثيمين في «أصول في التفسير»
- -تعريف اختلاف التنوع واختلاف التضاد
- أنواع اختلاف التنوع
- -١ ـ أن يعبر كل واحد من المفسرين عن المعنى المراد بعبارة غير عبارة صاحبه تدل على معنى في المراد غير المعنى الآخر مع اتحاد المسمى
- -٢ ـ أن يذكر كل مفسر من الاسم العام بعض أنواعه على سبيل المثال
- -٣ ـ أن يكون اللفظ محتملا لأمرين: الاشتراك والتواطؤ
- -٤ ـ أن يعبروا عن المعنى بألفاظ متقاربة
- أسباب الاختلاف في تفسير السلف
- -سبب الاختلاف
- -ما كتب في أسباب الاختلاف
- من أسباب الاختلاف بين مفسري السلف
- -١ ـ الاشتراك
- -٢ ـ الاختلاف في مفسر الضمير
- -٣ ـ أن يكون في الجملة حذف
- -٤ ـ أن تحتمل اللفظة أكثر من تصريف
- -٥ ـ تنوع الاستعمال العربي للفظة
- -٦ ـ أن يدور حكم الآية بين الإحكام والنسخ
- -٧ ـ أن يدور حكم الآية بين العموم والخصوص
- -٨ ـ أن يذكر الوصف المحتمل لأكثر من موصوف
- -٩ ـ أن يكون في الآية حرف له قراءتان
- اختلاف السلف في التفسير
- أنواعه
- -١ - اختلاف التنوع
- -٢ - اختلاف التضاد
- -أسبابه
- الإجماع في التفسير
- -الإجماع في عرف الأصوليين
- -المراد بإجماع المفسرين
- -فائدة جمع إجماعات المفسرين
- -كيف نصل إلى إجماع المفسرين؟
- -بين اختلاف التنوع والإجماع
- -إذا كانت الآية تحتمل أكثر من معنى صحيح، وأجمع السلف على أحدها
- -تنبيهات حول الإجماع
- -مسرد بعض الإجماعات
- الأصول التي يدور عليها التفسير
- -أولا: التفسير على اللفظ
- -ثانيا: التفسير على المعنى
- -ثالثا: التفسير على الإشارة والقياس
- الأصول التي يدور عليها التفسير
- -١ - التفسير على اللفظ
- -٢ - التفسير على المعنى
- -٣ - التفسير على الإشارة أو القياس
- طريقة السلف في التفسير
- -طريقتهم العامة
- طريقة السلف التفصيلية
- -١ ـ التفسير بالمطابق
- -٢ ـ التفسير باللازم
- -٣ ـ التفسير بجزء المعنى
- -٤ ـ التفسير بالمثال
- -٥ ـ التفسير بالقياس والاعتبار
- -٦ ـ التفسير بالإشارة
- أقسام التفسير
- -١ - باعتبار معرفة الناس له
- -٢ - باعتبار طرق الوصول إليه
- -٣ - باعتبار أساليبه
- -٤ - باعتبار اتجاهات المفسرين فيه
- توجيه أقوال السلف
- -المراد به
- -أمثلة لتوجيه أقوال السلف
- قواعد التفسير
- القواعد العامة
- -المراد بها
- -أمثلة لهذه القواعد
- القواعد الترجيحية
- -المراد بها
- -حالات استعمال القواعد
- -متى يكون الترجيح؟
- طريقة المفسرين في عرض التفاسير المنقولة
- -طريقة ابن جرير في عرض القواعد
- -ذكر بعض القواعد عند ابن جرير
- القواعد الترجيحية
- -١ ـ ما يتعلق بالعموم في القرآن
- -٢ ـ ما يتعلق بالسياق القرآني
- -٣ ـ ما يتعلق برسم المصحف
- -٤ ـ ما يتعلق بالأغلب من لغة العرب
- -٥ ـ ما يتعلق بالمعاني الشرعية في القرآن
- -٦ ـ ما يتعلق بتصريف اللفظة
- -٧ ـ ما يتعلق بالتقديم والتأخير
- -٨ ـ ما يتعلق بظاهر القرآن
- -٩ ـ ما يتعلق بطريقة القرآن وعاداته
- -١٠ ـ ما يتعلق بإجماع الحجة
- -١١ ـ ما يتعلق بالاستعمال العربي
- -١٢ ـ ما يتعلق بالسنة النبوية
- -١٣ ـ ما يتعلق بالتأسيس والتأكيد
- -١٤ ـ ما يتعلق بعودة الضمير إلى أقرب مذكور
- -١٥ ـ ما يتعلق بتوافق الضمائر
- -١٦ ـ ما يتعلق بالتقدير وعدمه
- كليات القرآن
- -كليات الألفاظ
- -كليات الأسلوب
- توجيه القراءات وأثره في التفسير
- -المراد بتوجيه القراءات
- -كتب توجيه القراءات
- أنواع الاختلاف في القراءات
- -الأولى
- -الثانية
- -الثالثة
- -أمثلة لتوجيه القراءات من كتب توجيه القراءات
- -المراجع
- -الفوائد
تحميل الكتاب