الكتاب: علوم القرآن الكريم
المؤلف: نور الدين محمد عتر الحلبي
الموضوع: التفسير وعلوم القرأن
الناشر: مطبعة الصباح - دمشق
الطبعة:
الأولى، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م
عدد الصفحات: ٢٩٠
[ترقيم الكتاب موافق
للمطبوع]
صفحة المؤلف: [نور الدين عتر]
فهرس الموضوعات
- تحميل الكتاب
- مقدمة المؤلف
- الفصل الأول التعريف العام بعلوم القرآن
- علوم القرآن في الاصطلاح
- التصنيف في علوم القرآن
- الفصل الثاني القرآن والوحي وتنزلاته
- القرآن
- هذا الإسم"قرآن" في اللغة
- وأما تعريف القرآن اصطلاحا
- آ) كلام الله المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم
- ب) المكتوب في المصاحف
- ج) المنقول بالتواتر
- د) المتعبد بتلاوته
- هـ) المعجز ولو بسورة منه
- أسماء القرآن
- -"الكتاب"
- -ومن أسماء القرآن"النور"
- -"الفرقان"
- الوحي
- معنى الوحي لغة
- أما في الاصطلاح الشرعي
- مراتب الوحي
- كيفيات الوحي
- المرتبة الأولى
- المرتبة الثانية
- المرتبة الثالثة
- المرتبة الرابعة
- المرتبة الخامسة
- المرتبة السادسة
- المرتبة السابعة
- مظاهر الوحي
- الرد على منكري الوحي
- الفصل الثالث نزول القرآن منجما وأسراره
- للقرآن ثلاث تنزلات
- ١ - التنزل الأول
- ٢ - التنزيل الثاني
- ٣ - التنزيل الثالث
- نزول القرآن منجما على قلب النبي الكريم
- الحكم في نزول القرآن منجما
- أولا، تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم وتقوية قلبه
- ثانيا: مواجهة ما يطرأ من أمور أو حوادث تمس الدعوة
- ثالثا: تعهد هذه الأمة التي أنزل عليها القرآن
- رابعا: التنبيه على وجه من إعجاز القرآن
- الفصل الرابع أول ما نزل وآخر ما نزل من القرآن
- أول ما نزل من القرآن الكريم
- آخر ما نزل من القرآن الكريم
- الأوائل والأواخر النسبية
- الفصل الخامس ترتيب آيات القرآن وسوره
- تعريف الآية
- الآية في اللغة
- وأما في اصطلاح علم القرآن الكريم
- تعريف السورة
- للسورة في اللغة إطلاقات متعددة
- أما في الاصطلاح فالسورة
- الفائدة في تفصيل القرآن وتقطيعه سورا كثيرة ...
- مصدر ترتيب القرآن الكريم
- وأما ترتيب سور القرآن
- الفصل السادس أسباب النزول
- ويعرف سبب النزول بأنه
- فوائد علم أسباب النزول
- ١ - الاستعانة على فهم المعنى المراد
- ٢ - معرفة وجه الحكمة التي ينطوي عليها تشريع الحكم
- ٣ - إزالة الإشكال عن ظاهر النص لمن لم يتعرف سبب النزول
- ٤ - كشف أسرار البلاغة في القرآن العظيم
- كيف نعرف أسباب النزول
- اختلاف روايات أسباب النزول
- ١ - ضعف الرواة
- ٢ - تعدد الأسباب والمنزل واحد
- ٣ - أن يتعدد نزول النص لتعدد الأسباب
- عموم اللفظ وخصوص السبب
- ١ - أما إن كان النص النازل خاصا بالسبب، ولا عموم للفظه
- ٢ - وإما أن يكون السبب خاصا ولفظ الآية عاما
- أشهر المؤلفات في أسباب النزول
- الفصل السابع المكي والمدني
- ضابط المكي والمدني
- أهمية علم المكي والمدني
- كيف نعرف المكي والمدني
- أما السماع
- وأما القياس
- القرآن المكي من حيث الموضوع
- القرآن المدني من حيث الموضوع
- القرآن المكي من حيث الأسلوب
- القرآن المدني من حيث الأسلوب
- ومن سمات أسلوب القرآن المدني
- مناقشة المستشرقين حول المكي والمدني
- الفصل الثامن التفسير أصوله ومصادره
- تعريف التفسير
- التفسير في اللغة
- والتفسير اصطلاحا
- التأويل في اللغة
- وأما التأويل اصطلاحا
- مراتب التفسير وحكمها
- أقسام التفسير من حيث منهجه العلمي
- القسم الأول: التفسير بالمأثور
- أسباب الضعف في التفسير المأثور
- السبب الأول: الإسرائيليات
- أثر الإسرائيليات في التفسير
- وتنقسم الإسرائيليات إلى ثلاث أقسام
- الأول: ما يعلم صحته بالنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم
- الثاني: ما يعلم كذبه
- الثالث: مسكوت عنه
- موقف المفسر إزاء الإسرائيليات
- وأشهر الرواة للإسرائيليات
- السبب الثاني لضعف التفسير المأثور: حذف الإسناد
- السبب الثالث: الوضع
- وأهم المصنفات في التفسير المأثور
- ١ - جامع البيان في تفسير القرآن للطبري
- مؤلفه
- طريقة الطبري في تفسيره
- ٢ - تفسير القرآن العظيم لابن كثير
- طريقة هذا التفسير
- ٣ - لباب التأويل في معاني التنزيل للخازن
- طريقة هذا التفسير
- ٤ - الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي
- طريقة الثعالبي في تفسيره
- القسم الثاني من أقسام التفسير التفسير بالرأي
- معنى التفسير بالرأي
- التحقيق في الموضوع
- العلوم التي يحتاج إليها المفسر: والتمكن منها شرط أساسي للباحث في التفسير، وهي
- أهم كتب التفسير بالرأي
- ١ - الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، للزمخشري
- طريقته في تفسير الكشاف
- ٢ - أنوار التنزيل وأسرار التأويل، للبيضاوي
- التعريف بالتفسير وطريقته
- ٣ - مدارك التنزيل وحقائق التأويل: للنسفي
- طريقة هذا التفسير
- ٤ - إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، لأبي السعود
- التعريف بهذا التفسير
- عنايته بالكشف عن بلاغة القرآن وسر إعجازه
- ٥ - روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، للآلوسي
- طريقة هذا التفسير
- ويمكن تلخيص طريقته فيما يلي
- شروط المفسر والقواعد التي يحتاج إليها
- أولا: التحفظ من القول في كتاب الله تعالى إلا على بينة
- ثانيا: ينبغي على الناظر في القرآن أن يعتمد في ذلك على من تقدمه
- ثالثا: أن يكون على بال من الناظر والمفسر والمتكلم على القرآن أن ما يقوله من التفسير هو قول بلسان بيانه
- رابعا: من واجبات المفسر أيضا إضافة لما ذكرنا واجب هام، وهو أن يلاحظ المنهجية في كلامه في التفسير
- خامسا: خطة التفسير
- الفصل التاسع التفسير الإشاري
- تعريفه
- الأصل فيه
- شروط التفسير الإشاري
- من أهم كتب التفسير الإشاري
- ١ - "تفسير القرآن العظيم"، للتستري
- ٢ - "لطائف الإشارات" للقشيري
- الفصل العاشر التفسير الفقهي
- تعريف التفسير الفقهي ونشأته
- أشهر ما ألف في التفسير الفقهي
- ١ - أحكام القرآن لأبي بكر الرازي (الجصاص)
- مؤلف الكتاب
- طريقة المؤلف فيه
- ٢ - الجامع لأحكام القرآن لأبي عبد الله القرطبي
- مؤلف الكتاب
- طريقة هذا التفسير
- الفصل الحادي عشر التفسير في العصر الحديث
- الفصل الحادي عشر التفسير في العصر الحديث
- وأهم أنواع التفسير المعاصرة ما يلي
- الأول: التفسير المنهجي
- الثاني: التفسير الأدبي الاجتماعي
- الثالث: التفسير العلمي
- الرابع: التفسير العام
- الخامس: التفسير الموضوعي
- الفصل الثاني عشر ترجمة القرآن الكريم وحكمها
- القسم الأول: الترجمة الحرفية
- القسم الثاني: الترجمة التفسيرية
- حكم الترجمة التفسيرية
- شروط الترجمة التفسيرية
- الفصل الثالث عشر المحكم والمتشابه
- الاحكام لغة
- وأما المتشابه: فهو في أصل اللغة
- المحكم والمتشابه اصطلاحا
- هل يمكن تفسير المتشابه
- التحقيق في المسألة
- كيف نفسر المتشابهات
- متشابه الصفات
- المذهب الأول: مذهب السلف
- المذهب الثاني: مذهب الخلف
- لماذا ورد المحكم والمتشابه
- الفصل الرابع عشر الناسخ والمنسوخ
- تعريف النسخ
- المعنى الأول
- المعنى الثاني
- أقسام النسخ
- أ - نسخ الحكم مع بقاء التلاوة
- ب - نسخ القرآن بالقرآن
- ج - د - نسخ القرآن بالسنة أو العكس.
- هـ - نسخ التلاوة مع بقاء الحكم
- و - نسخ الحكم والتلاوة معا
- حكمة وقوع النسخ
- التأليف في الناسخ والمنسوخ
- الفصل الخامس عشر الأحرف السبعة
- تعريف الأحرف السبعة
- تعريف الحرف لغة
- تعريف الأحرف السبعة اصطلاحا
- بيان الأحرف السبعة في الحديث النبوي
- دلالة هذه الأحاديث على أصول الموضوع
- الأحرف السبعة والقراءات السبع
- ما هي حقيقة الأحرف السبعة
- المذهب الأول
- المذهب الثاني
- أين الأحرف الستة
- الفصل السادس عشر القراءات والقراء
- تعريف القراءة
- ضابط القراءة المقبولة
- الشرط الأول: موافقة العربية ولو بوجه
- الشرط الثاني: موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا
- الشرط الثالث: صحة السند
- أنواع القراءات حسب أسانيدها
- الأول: المتواتر
- الثاني: المشهور
- الثالث: الآحاد
- الرابع: الشاذ
- الخامس: الموضوع
- السادس: ما يشبه المدرج من أنواع الحديث
- القراءات المتواترة وقراؤها
- شبهات بعض المستشرقين حول القراءات
- القراءات الشاذة
- الفصل السابع عشر فواتح السور
- الافتاح بحروف التهجي
- الفصل الثامن عشر جمع القرآن الكريم حفظا في الصدور والسطور
- جمع القرآن في الصدور
- حفظ النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن
- حفظ الصحابة للقرآن الكريم
- جمع القرآن الكريم تدوينا في السطور
- جمع القرآن تدوينا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
- جمع القرآن على عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- جمع القرآن بنسخ المصاحف على عهد عثمان رضي الله عنه
- شروط الكتابة في المصاحف العثمانية
- نشر عثمان المصاحف في الأمصار
- فضيلة عمل عثمان
- حفظ الله تعالى القرآن العظيم من التحريف والتبديل فيه والزيادة والنقصان أبد الآبدين
- الفصل التاسع عشر رسم القرآن الكريم
- أحكام تختص بالمصحف
- الفصل العشرون إعجاز القرآن الكريم
- المعجزة في اصطلاح علماء التوحيد هي
- الفرق بين المعجزة والكرامة والسحر
- تنوع المعجزة وحكمته: وتنقسم المعجزات إلى قسمين
- القسم الأول: المعجزات الحسية
- القسم الثاني: المعجزات العقلية
- مصدر علمنا بإعجاز القرآن
- القدر المعجز من القرآن
- خصائص إعجاز القرآن
- شهادة العالم بإعجاز القرآن
- شهادة العرب بأحوالهم وأفعالهم
- شهادة بلغاء العرب بإعجاز القرآن بأقوالهم
- بلغاء كبار سمعوا القرآن فآمنوا
- شهادة بلغاء من النصارى بإعجاز القرآن
- منشأ إعجاز القرآن
- رأي الإعجاز بالصرفة
- أوجه إعجاز القرآن الكريم
- عرض الإعجاز عند المتقدمين
- ووجه إعجاز القرآن الكريم عشرة
- عرض الإعجاز عند المعاصرين
- نتائج مستفيدين من هذه الدراسات
- القسم الأول من أوجه إعجاز القرآن: أسلوب القرآن الكريم
- الوجه الأول: خاصية تأليف القرآن الصوتي في شكله وجوهره
- أما خاصية تأليف القرآن الصوتي في شكله
- وأما جوهر تأليف القرآن الصوتي
- الوجه الثاني: القصد في اللفظ والوفاء بالمعنى
- الوجه الثالث: خطاب العامة وخطاب الخاصة
- الوجه الرابع: إقناع العقل وإمتاع العاطفة
- الوجه الخامس: تآلف الألفاظ والمعاني
- القسم الثاني من أوجه إعجاز القرآن: الإعجاز بالمضمون
- الوجه الأول: الإخبار عن الغيب
- أولا: الإخبار عن غيب المستقبل
- ثانيا: الإخبار عن غيب الحاضر
- ثالثا: أخبار الغيب الماضي
- الوجه الثاني: الإعجاز التشريعي
- الوجه الثالث: اتساق نظريات القرآن وأحكامه
- الوجه الرابع: تأثير القرآن وفاعليته في الأفئدة
- الفصل الحادي والعشرون التصوير في القرآن
- وسائل التصوير الفني في القرآن
- فمن التصوير بالحرف
- ومن التصوير بالكلمة
- ومن التصوير بالجملة
- الفصل الثاني والعشرون الكون في القرآن
- الأصول العامة لحديث القرآن عن الكون
- شروط تفسير الآيات الكونية
- الملاحظة الأولى
- الملاحظة الثانية
- الفصل الثالث والعشرون القصة في القرآن
- أهداف القصة في القرآن
- قصص القرآن حقيقة تاريخية
- طريقة القصص في القرآن
- أولا - القصة لا ترد في القرآن بتمامها دفعة واحدة
- ثانيا - استخراج التوجيهات والعظات، والإعلان بها في ثنايا القصة وختامها
- ثالثا - التكرار
- ١ - تكرار القصة في القرآن
- ٢ - تكرار العبارات في القرآن
- أسلوب القصة الفني في القرآن
- الفصل الرابع والعشرون علم غريب القرآن وأثره في التفسير وكشف الإعجاز
- أثر علم الغريب في التفسير
- ومن خير ما يستعان به في تفسير الغريب أشعار العرب وكلامهم
- المؤلفات في غريب القرآن
- المعرب في القرآن
- نذكر منها هذه الأمثلة
- أثر علم الغريب والمفردات في كشف الإعجاز
- ١ - حسن اختيار ألفاظه ودقة أدائها
- ٢ - تآلف الألفاظ مع المعاني
- ٣ - التناغم الموسيقى
- ٤ - إفادة التصوير
- ٥ - الإعجاز العلمي
- الفصل الخامس والعشرون فضائل القرآن وآداب حملته
- فضائل القرآن في القرآن
- فضائل القرآن في الحديث الشريف
- ١ - أنه خير الحديث والكلام قاطبة
- ٢ - القرآن يشفع لصاحبه
- ٣ - القرآن يرفع صاحبه مع السفرة البررة
- ٤ - القرآن يؤنس صاحبه في الحشر
- خطورة الغفلة عن القرآن
- آداب حملة القرآن وتلاوته
- آداب معلم القرآن وحامله
- ١ - أول هذه الآداب (الإخلاص)
- ٢ - أن يكون على أكمل الأحوال وأكرم الشمائل
- ٣ - ليحذر عالم القرآن أو أي علم شرعي أن يتخذ القرآن أو العلم أداة لكسب المال
- ٤ - أن يبذل المعلم النصيحة لطلبته
- ٥ - اتخاذ حال المهابة والوقار
- آداب متعلم القرآن
- ١ - التواضع مع المعلم والتأدب مع الرفقة
- ٢ - مذاكرة الحفظ والعلم
- آداب التأهب لتلاوة القرآن
- ١ - الطهارة
- ٢ - استحسان المكان والزمان
- ٣ - السواك
- الاستعاذة والبسملة
- آداب تلاوة القرآن
- ١ - التدبر والخشوع
- ويستحب: للتدبر والتخشع
- قراءة النظر وقراءة الحفظ
- ٢ - ترتيل التلاوة
- وحده الأدنى: تبيين الحروف
- وكمال الترتيل: أن يعطي الأداء حقه التام
- وأكمل الترتيل: أن يتوقف على الحروف والمدود
- رفع الصوت بالقراءة
- أما القراءة في الصلاة
- وأما القراءة في غير الصلاة
- تحسين الصوت بالقرآن
- تلحين قراءة القرآن
- قراءة الجماعة مجتمعين أو بالدور
- حكم القراءة للغير
- استدل الجمهور بظواهر أدلة كثيرة، منها من القرآن
- آداب استماع القرآن
- ١ - الاستماع والإنصات
- ٢ - استحباب طلب القراءة الطيبة
- آداب ختم القرآن
- ١ - يسن ختم القرآن كل أسبوع
- ٢ - التكبير
- ٣ - يستحسن الصيام
- ٤ - الشروع في ختمة أخرى
- ٥ - حضور مجلس الختم
- ٦ - الدعاء عقب الختم
- -الفصل الختامي حقوق القرآن على بني الإنسان
- العودة الي كتاب التفسير وعلوم القرأن
تحميل الكتاب